صناعات منزلية

كيف تصنع الصابون المغربي في البيت

كيف تصنع الصابون المغربي في البيت

أربعُ ملاعقَ كبيرة من الميرميّة لأصحابِ البشرة الجافّة، أو أربع ملاعقَ كبيرة من عشبة البابونج لأصحاب البشرةِ الدهنيّة. ملعقتان كبيرتان من الجليسرين السائل. ملعقتان كبيرتان من عسل النحل الطبيعيّ. ملعقتان كبيرتان من زيت الّلوز الحلو، ويمكنُ الاكتفاءُ بملعقةٍ واحدة لأصحابِ البشرة الدهنيّة.

طريقة عمل الصابون المغربي بالكركم

المكوّنات

  • ملعقة ونصف من الكركم.
  • نصف ملعقة كبيرة من ماء الوردز نصف ملعقة كبيرة من الجلسرين.
  • نصف ملعقة كبيرة من زيت اللّوز.
  • مبشور صابونة من زيت الزيتون ذات الوزن 50 غراماً بحيث يكون المبشور ناعماً.
  • نصف كوب مغلي بقدونس؛ ويمكنك إعداده وذلك بإحضار حزمة بقدونس، ووضعها في وعاء فيه كوب من الماء، ووضعها على لنار حتّى تغلي، ثمّ القيام بتصفيتها من البقدونس، ووضع الماء في كوب جانباً.

طريقة إعداد صابونة الكركم

ضعي مغلي البقدونس في وعاء، وضعيه على النار، وأضيفي إليه مبشور صابونة زيت الزيتون، وقلّبي المكونات حتّى تذوب الصابونة، ثم قومي بإضافة زيت اللّوز إليه والجلسرين، وقلّبي المكوّنات جيّداً. أضيفي الكركم، وماء الورد وقلّبيهم معاً جيّداً حتّى تحصلي على قوام متماسك، ثمّ دعيه يبرد قليلاً ثمّ أحضري قالباً بلاستيكيّاً يتحمّل الحرارة وضعي به الخليط حتّى يتشكّل على هيئته ويفضّل أن يكون مربّع الشكل، واسكبي الخليط في القالب واتركيه حتّى يبرد قليلاً من أجل زيادة تماسكه. أزيلي الخليط من القالب بعد أن يتشكل، ودعي الصابونة في مكان جافّ حتّى تجفّ جيّداً.

طريقة صنع الصابون في المنزل

المواد المُستخدمة في صناعة الصابون

وهي عصا مصنوعة من الخشب، وسكين حادة، ووعاء حديديّ، وكيلوغرام من مادة الصودا الكاوية، و5 كيلوغرام من مادة زيت الزيتون، وكفوف جلديّة، وقوالب مصنوعة من الخشب، و5 لترات من الماء.

طريقة صناعة الصابون المنزلي،

وتشمل الخطوات الآتية: الخطوة الأولى: يوضع الماء داخل الوعاء الحديديّ، ولاحقاً توضع الصودا الكاوية، ويجب تحريك الخليط بشكلٍ جيّد؛ عن طريق استخدام العصا المصنوعة من الخشب حتّى الوصول إلى ذوبان كُليّ لمادةِ الصودا، ومن ثمّ يُضاف على الخليط زيت الزيتون مع الاستمرار في تحريك الخليط، ويُنقع الخليط لمدّة يومٍ كامل، كما يجب إدراك أنّ الصودا من المواد الحارقة التي يجب التعامل معها بحذر واستخدام الكفوف لحماية اليدين منها، ويجب ألّا يكون الوعاء المُستخدم في خلط المواد مصنوعاً من مادة الألمنيوم؛ بسبب تفاعله مع الصودا. الخطوة الثانية: يوضع الخليط على النار ويُحرك باستخدام العصا المصنوعة من الخشب بين وقت وآخر، ومن ثمّ يُضاف عطر إلى مادة الصابون، وتظلُّ عملية غلي مزيج الصابون بين 8 إلى 10 ساعات حتّى الوصول إلى مرحلة نضج الخليط، ومن الممكن إدراك ذلك عندما تتحول طبيعة الخليط وتصبح ثقيلةً ومفصولةً عن الماء الذي يظلّ في أسفل القدر. الخطوة الثالثة: يجب إزالة الماء المُتسرّب في أسفل القدر وفصله عن خليط الصابون، ومن ثمّ يُسكَب الخليط في قالب كبير مصنوع من الخشب، وقبل وصول مادة الصابون إلى مرحلةِ الجفاف يُقطع وفقاً للأحجام والأشكال المطلوبة، ويُترك حتّى يجف بشكلٍ كاملٍ بعيداً عن الشمس، ويُنظف لمُدّة أسبوعين أو بناءً على تأثير حالة الطقس، وأخيراً يُصبح الصابون جاهزاً للاستخدام في المنزل.

فوائد الصابون المغربي

يساعد على التخلّص من اللحوم والخلايا الميتة التي تتراكم في أجزاء مختلفة من البشرة خاصةً، والجلد بشكلٍ عام، وتتّخذ هذه اللحوم المسامات موطناً لها، ممّا يؤدّي إلى إغلاق هذه المسامات، إلّا أنّ هذا الصابون يقوم بتفتيح هذه المسامات بفضل التخلص من هذه اللحوم. يعمل على التخلص من الدهون، والرواسب التي تؤدي إلى أضرار مختلفة بالبشرة. يلعب دوراً مهمّاً في تطهير البشرة من الشوائب التي تكون على شكل بقع أو نمش، وهذا يساهم على منح البشرة اللون الأصلي بدرجته الفاتحة. يمتلك القدرة على إزالة الخطوط الدقيقة، والتجاعيد المختلفة الموجودة في الوجه وخاصةً في منطقة الجبين، وبالتالي فهو يمنح الوجه بشرةً شابة ونضرة. يعمل على تقوية البصيلات الضعيفة في الشعر، ويزيد من قوة البصيلات ذات القوة المتوسطة، كما انّه يحد من تساقط الشعر الكثير من خلال تقويّة الشعر وتكثيفه، ويُعتبر علاجاً للحد من تقصف الشعر الذي يؤدي إلى الحصول على شعر غير قوي، وغير منتظم في نموّه، وبالتالي فهو يمنح للشعر الحيويّة والقوة، كما أنّه يعطي نتائج جيّدة خلال فترة تعتبر بالمتوسّطة تقدر بثلاثة أسابيع من الاستعمال اليوميّ. يمكن استعمال هذا الصابون لجميع أنواع الشعر المختلفة كالجافة، والدهنيّة، دون أيّ أضرار أو مضاعفات. يعمل على تفعيل وتنشيط الدورة الدمويّة بشكلٍ سليم في الجسم، وذلك أثناء استخدامه في الاستحمام بالمياه الساخنة. يستخدم في التئام التشقّقات الموجودة في أسفل القدمين، كما أنّه يمنح نعومة جيدة لليدين، والقدمين. يعتبر علاجاً للعديد من الأمراض الجلديّة كالبهاق، والصدفيّة، والأكزيما، والحكّة الشديدة.

أنواع الصابون المغربي

صابون الطاووس : و هو من أفضل أنواع الصابون المغربي ، و يساعد في تنظيف البشرة و تنعيم الوجه و الجلد ، كما يساعد في تفتيح الوجه . صابون العشيرة : و هو من أنواع الصابون المغربي الجيدة و التي تساعد في تقليل ظهور التجاعيد و الخطوط الطولية على البشرة و تعمل على زيادة نضارة الوجه و البشرة .

طريقة صنع الصابون المغربي الأسود

المُكونات

  • كوب من الماء.
  • كوب من زيت الزيتون.
  • كوب من صابون الغار المبشور.
  • كوب من ماء الورد.
  • كوب من زيت اللوز المر

 طريقة التحضير

وجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لتحضير الصابون المغربي، ومنها ما يلي نضع جميع المُكونات السابقة في إناء ذي حجم مناسب، ونقلبها جيدًا حتى تتجانس وتتشكل لدينا عجينة ملساء ذات لون أسود. نترك العجينة حتى ترتاح لفترة من الوقت، ويمكن إدخالها الثلاجة. يمكن تزويد الصابون ببعض الأعشاب الطبيعية التي تزيد من فعاليتها، وتزيد من قدرتها على حل مشكلات البشرة وزيادة نضارتها، مثل الميرمية أو البابونج أو الليمون الحامض.

 

 

السابق
اهم 10 فوائد للضحك
التالي
عمل زبدة الفول السوداني

اترك تعليقاً