صناعات منزلية

كيف تصنع المعجون

معجون اطفال

أحضري وعاء، وضعي فيه كلاًّ من الطحين والماء والملح والزيت، وكذلك الخل أو عصير الليمون حسب ما اخترت، وضعيه على نار هادئة لفترة عشر دقائق من الوقت، مع حرصك على التقليب بشكل مستمر، إلى حين أن تتمازج المكونات مع بعضها وتصبح العجينة أكثر تماسكاً، بعدها يمكنك تقسيم العجينة إلى عدة أقسام تبعاً لعدد ألوان الطعام الموجودة لديك، ويمكنك أن تعجني كل قسم باللون الذي تختارينه، وهكذا تصبح العجينة جاهزة للاستخدام من قبل لأطفال، ولا خوف منها إذا ما وضعها الطفل في فمه= لعدم سمّيتها، إذ إن كل مكوناتها طبيعية ومستخدمة في مطبخنا بشكل يومي.

كيف تصنع معجون سحري

سنضع في الوعاء نصف كوب من الصمغ او الغراء الابيض و سنضع عليه نصف كوب ماء و سنقلب جيدا ثم نضيف له لون الطعام ثم في وعاء اخر سنضع كوب من الماء و نضيف عليها ملعة كبيرة بوراكس و نقلبها جيدا ثم نضيفها على وعاء الغراء الملون السابق و نستمر في التقليب حتي يتماسك و يصبح عجينة و تنفصل الماء عن العجينة و بهذا يكون تم تصنيع السلايم slime الطين السحري,الصلصال اللزج طبيعي,عجينة اللعب السحرية للاطفال

معجون صلصال

  • ضع الدقيق والماء في وعاءٍ على درجة حرارةٍ منخفضة واخلطهم جيّداً، ثمّ ضف الملح، وزيت الزّيتون، وعصير اللّيمون، واخلط المقادير جيّداً.
  • استمرّ في التّحريك حتّى تتماسك المكوّنات وتتشكّل لديك عجينةٌ متماسكة.
  • افرد العجينة على سطحٍ مرشوشٍ بالقليل من الطّحين، واعجنها جيّداً حتّى تُصبح عجينة لا تلصق، وأمّا إذا كانت جافّةً فضف القليل من الماء واعجنها مجدّداً.
  • قسّم العجينة إلى أقسامٍ حسب عدد الملوّنات الغذائيّة المتوفّرة لديك، وضع قطراتٍ من الملوّنات في كلّ قسمٍ من العجينة أو المعجون، واعجنها جيّداً حتّى يتوزّع اللّون، كما ويُمكنك إضافة اللّامع البودرة مع اللّون أو يمكنك إضافة الملوّن الغذائي مع المكوّنات السّابق ذكرها إن كان لديك لونٌ واحدٌ فقط، وتحريكه حتّى يختلط مع باقي المكوّنات.
  • ضع المعجون في أكياسٍ بلاستيكيّةٍ أو أوعيةٍ محكمة الإغلاق، حتّى تتجنّب جفافها وتلفها.

تحضير المعجون

  • نُحضر جميع المكوّنات ونعمل على خلطها جيّداً، ما عدا صبغة الطعام، ونخلطها في وعاء، ونضع المزيج على نار هادئة قليلاً حتى يتماسك.
  • نرفعها عن النار، ونتركها لتبرد قليلاً، ثمّ نقوم بتقسميها الى أجزاء، ونضع على كلّ جزء اللون المرغوب به، ونعجنها جيداً.

وبذلك يكون معجون الأطفال جاهزاً للتشكيل واللعب به، ويساعد هذا المعجون الطفل على التواصل؛ حيث يلعب مع الأطفال الآخرين ويتعاون معهم لتشكيل المعجون، ويجب عند لعب الطفل مراقبة سلوكه في كيفيّة معاملة أصدقائه، وتكوينه لعلاقة الصداقة بينه وبينهم، وتعويده على المشاركة في ألعابه مع الآخرين.

كيف يصنع الصلصال

صناعة الصلصال باستخدام الدقيق يمكن صناعة الصلصال بسهولة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • خلط كوبين من الدقيق مع كوب واحد ن الملح، ثم إضافة ملعقتين من إحدى الزيوت النباتية، وبعد ذلك يتم إضافة ثلاثة أرباع كوب من الماء بشكل تدريجي.
  • خلط المكونات بشكل جيد حتى يتم الحصول على طينٍ متناسق.
  • صنع الأشكال التي يرغب بها، وتشكيلها.
  • خبز الأشكال في الفرن على درجة 250 فهرنهايت لمدة ساعة تقريباً، حيث يعتمد ذلك على مدى سماكة الأشكال التي تم تصنيعها، لذلك يتوجب خبز الصلصال لفترات طويلة، ولكن دون حرقها.

كيف نطري المعجون

  • أضف الماء. ضع الصلصال داخل كوب أو وعاء صغير، ثم أضف إليه بضع قطرات من الماء، ولكن لا تغرقه، وأضف قطرة في كل مرة بحذر، بحيث تتمكن من التحكم في مقدار الماء المُضاف، وحاول أن تملأ التشققات داخل العجين.
    إذا كنت تتعامل مع كمية كبيرة من الصلصال، فيمكنك إضافة أكثر من قطرة، فيمكن أن تجرب مثلاً إضافة نحو ملعقة صغيرة من الماء.
  • اعجن الصلصال. استخدم أصابعك لتجعل الماء يتغلغل داخل الصلصال، واعجنه على شكل كرة، ثم قم بفرده ولفه، وإذا بقي الصلصال صلبًا بعد استمرارك في ذلك لمدة 15إلى 20 ثانية، أضف قطرة أخرى من الماء واستمر في العجن
  • الإصرار. استمر في عملية إضافة الماء وعجن الصلصال حتى يلين، ولا تقلق إذا كانت العجينة لينة بشكل زائد، فقط استمر بالعجن، وبعد بضع دقائق سيستعيد الصلصال قوامه اللين ويصبح قابلاً للتشكيل.

 

السابق
دواء روكالترول rocaltrol يستخدم لتعويض نقص مستوى الكالسيوم في الدم
التالي
دواء روكسارديو Roxardio الوقاية من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية

اترك تعليقاً