صناعات منزلية

كيف تصنع تلسكوب

كيف تصنع عدسة مكبرة

من السهل صنع عدسة مكبرة في المنزل كمشروع بسيط للأطفال مناسب جدًا لتعلم أساسيات العدسات وكيفية عملها وللاستمتاع بمشروع من صنع أيديهم الصغيرة خاصةً في أيام العطلات وخلال الأجواء الممطرة، فمبدأ عمل العدسة المُكبرة سهل للغاية، إذ يمكن صناعتها باستخدام مواد أولية بسيطة مثل إعادة تدوير للعبوات البلاستيكية الشفافة أو بقطرات الماء أو حتى بالزجاج، فمن الطرق السهلة والبسيطة لعمل عدسة مُكبرة للأطفال استخدام زجاجة بلاستيكية فارغة من الجهة المُقعرة منها، ثم رسم دائرة منتظمة على الزجاجة باستخدام قلم حبر مائي لتحديد الدائرة حتى يسهل قصها، ثم قص أطراف الدائرة المُقعرة ووضع بضعة قطرات من الماء في الدائرة لصنع عدسة، فللماء خاصية تكبير الأحجام، ثم وضع العدسة المُكبرة فوق ورقة أو دفتر أو كتابة صغيرة الحجم بحرص حتى لا ينسكب الماء فوقه ومشاهدة تكبير حجم الخط بفعل الماء، ولزيادة المتعة في هذه التجربة يمكن رسم رسومات صغيرة جدًا أو أحرف صغيرة جدًا وجعل الأطفال يعرفون ما هي الرسمة أو الحرف الصغير بعد وضع العدسة فوقه. ومن الطرق السهلة والممتعة لصناعة عدسة مكبرة كمشروع للأطفال؛ استخدام مرطبان زجاجي له غطاء أو يمكن استخدام مرطبان بلاستيكي شفاف ونظيف، إذ يملأ المرطبان بالكامل بالماء النظيف مع الحرص على إزالة أي ملصق على المرطبان من الخارج وتنظيفه من اللاصق جيدًا، ثم رفع المرطبان أمام أوراق الأشجار أو الحشرات الصغيرة أو أي شيء يرغب برؤيته بحجم أكبر أو أوضح وهو مشروع ممتع جدًا للأطفال في سن صغيرة، وقد يقضون وقتًا طويلًا يشاهدون ويستكشفون الطبيعة من حولهم.

مواصفات عدسات التلسكوب

العدسة العينية عبارة عن عدسة مقعرة – مستوية، وهي مسطحة على أحد الجوانب ومنحنية نحو الداخل من الجانب اﻵخر. الجانب المستقيم موجه نحو الخارج. في الطرف الآخر العدسة الشيئية، عبارة عن عدسة مقعرة – محدبة، تنحني للداخل من أحد الجوانب وإلى الخارج من الجانب اﻵخر. الجانب المحدب بإتجاه الخارج.

أنواع التلسكوب

هناك نوعان أساسيان من التلسكوبات: العاكسة (Reflectors)، والكاسرة ( Refractors)، يطلق على جزء التلسكوب الذي يجمع الضوء بـ (العدسة الشيئية – Objective )، وهي التي تقوم بتحديد نوع التلسكوب، إذ يستعمل التلسكوب الكاسر عدسةً زجاجيةً لتمثل العدسة الشيئية له، توضع العدسة الزجاجية في مقدمة التلسكوب، وتسبب بذلك انكسار الضوء .

تلسكوب صغير

الأدوات اللازمة لعمل تلسكوب

  • عدستان محدّبتان، إحداهما صغيرة، والأخرى كبيرة، -يمكن الحصول عليها من محال بيع النظارات الطبيّة-.
  • كرتون مقوّى.
  • مقص.
  • شريط لاصق.
  • غراء.
  • مسطرة.
  • قلم.
  • فرجار.

خطوات صنع تلسكوب بسيط

أمسك بالعدسة الصغيرة واجعلها بالقرب من عينك، وأمسك العدسة الكبيرة وضعها بشكل موازٍ للعدسة الصغيرة ولكن بمسافة بينهما، وانظر خلالها إلى شيء معيّن في الغرفة، وغير بعد العدسة الكبيرة بالنسبة للصغيرة حتى تتضح الرؤية، وتصبح ترى من خلالها بدقة. بالمسطرة، خذ قياس المسافة بين العدستين. ضاعف المسافة التي قستها بين العدستين، فمثلاً إن كانت الرؤية واضحة عندما كانت العدسة الكبيرة تبعد عن الصغيرة بـ 12 سنتيمتراً، عيّن مسافة 24 سنتيمتراً بين العدستين في التلسكوب، أي أن يكون قياس مجموع أطوال الكرتونتين التي ستستخدمهما في صنع الأنبوبين هي 24 سنتيمتراً. لُف الكرتون المقوى على شكل أنبوب بنفس قطر العدسة الصغيرة، ثمّ افعل نفس الشيء للعدسة الكبيرة. ضع العدسة الصغيرة على قطعة من الكرتون وارسمها، وكذلك الكبيرة، ثمّ قص الدائرتين الناتجتين وفرغهما باستخدام الفرجار ذو الرأسين المدببين، بحيث تبقي سمك سنتيمتر للأطراف. على طرف الأنبوبة الصغيرة ضع القليل من الغراء وألصق العدسة، ثمّ ثبتها بحلقة الكرتون المفرغة، وافعل نفس الشي بالعدسة الكبيرة، لكن على طرف الأنبوب الأكبر قطراً. ضع الأنبوب الأصغر بداخل الأنبوب الأكبر بحيث ينزلقان على بعضهما، إن كانت المسافة بينهما كبيرة، يمكن لف الأنبوب الصغير بالشريط اللاصق لزيادة قطره، ويجب الانتباه إلى أن مركزي العدستين على نفس الاستقامة، وإلا لن تكون الرؤية واضحة، أو لن تتمكن من الرؤية حتى. الآن أصبح التلسكوب جاهزاً ويمكن استخدامه، لكن إياك أن توجّهه إلى الشمس أو للقمر وهو بدر.

شكل التلسكوب

  • من أكبر تلك المِرصَدات يستخدم مرآة ضخمة كمرآة رئيسية، يزيد قطرها عن 8 أمتار.
  • مرصد كيك ويحوي مِرصَدين ويوجدان في مرصد مونا كيا بهاواي.
  • المِرصَد العظيم VLT ويوجد في صحراء أتاكاما بشيلي.
  • مرصد سوبارو
  • مرصد بالومار
  • مرصد جبل ويلسون
  • مرصد لاسيلا
  • مِرصَد هابل الفضائي

سعر التلسكوب الفضائي في مصر

يمكن لهذا التلسكوب أن يتراوح سعره حول 2000 جنيه مصري، سوف تعطيك تلك الإمكانات القدرة على رؤية مدى واسع من روائع سماء الليل.

 

 

 

السابق
ما هو رنساج الشعر ؟
التالي
كيف تصنع الجبس

اترك تعليقاً