صناعات منزلية

كيف تصنع دمية من الورق

كيف تصنع دمية بنفسك

قطع من القطن الأبيض السميك (حوالي 40 إلى 30)
أجاد على الفستان (حوالي 20 إلى 20)
أجاد على الأكمام (حوالي 17 إلى 17)
المواضيع
الأسلاك
كتاب أو كرتون سميك.
مقص
أقلام رصاص (لدي – ألوان مائية)

في الفصول الدراسية ، أحضر على الفور الكثير من أجسام مختلفة من جميع الأحجام والخيوط.
الأطفال أنفسهم يختارون.

نختار خيوط الشعر. نحن الرياح لهم على كتاب أو كرتون.

أضعاف أجاد بيضاء في أنبوب

قص خيوط الشعر على طول حافة الكتاب (الورق المقوى). نضع المواضيع والأنبوب كما هو موضح في الصور

كيف تصنع دمية سهلة

  • تُجمّع الأطراف كلٌ حسب موقعه، فيوضع الرأس بالأعلى والقدمين واليدين تُلصقان بالجسد، حيث إنّ لها ثقوب خاصة توضع بها، كما يُمكن إلصاقها بواسطة الغراء اللاصق لضمان عدم سقوطها أو تفككها، مع مراعاة مسح الغراء الزائد على زوايا الأطراف.
  • رسم تفاصيل وجه اللعبة (بعض الوجوه تكون جاهزة وتحتوي هذه التفاصيل)، وذلك باستخدام طلاء الإكريليك، وفرشاة رسمٍ صغيرة، بحيث تُرسم العينين، وتلونان باللون الأبيض والأزرق ويوضع الأسود في المنتصف مثلاً، كما ويُرسم الفم باللون الأحمر، أو الورديّ، والأنف إذا لم يكن مُحدداً فيمكن رسمه على شكل حرف U بخطٍ دقيق، ويُمكن وضع أحمر الخدود شرط استخدام اللون الوردي الفاتح جداً لهذا الغرض، إضافةً لوجوب ترك التفاصيل تجف جيّداً، وعدم رسمها واحداً تلو الآخر، بل ترك مدّة ساعةٍ تقريباً تفصل بينها، ثم تركها على الوجه كاملاً بضع ساعات ليجف جيّداً، ويُمكن تركها ليلةً كاملة.
  • صُنع شعرٍ مُستعارٍ للعبة من خيوط الغزل، أو بقماشٍ آخر حسب الرغبة، عبر إلصاق مجموعة من خيوط الغزل في منتصف رأس الدميّة بواسطة الغراء اللاصق، أو استخدام الشعر المُستعار الجاهز الصُنع. إلباس الدميّة الملابس المُختارة جاهزة الصنع، والتي يتم شرائها من متجر الدمى.

صنع دمية من القماش

  • قص مُجسم التصميم الموجود على الورقة، والذي يحتوي على كافة أجزاء وتصميم اللعبة. طي القماش المُراد استخدامه من المنتصف بشكلٍ متساوٍ، ثم وضع المُجسم عليه، وتحديد حواف اللعبة باستخدام قلم الطباشير، أو بلونٍ يسهل إزالته، مع مراعاة ترك مساحةٍ إضافيّة مقدارها 1.27 سم حول الحواف؛ حيث ستذهب للخياطة.
  • قص مُجسم الدميّة المرسوم على طبقتي القماش الذي تم طيّه بالخطوة السابقة بدقةٍ؛ للحصول على مجسمين متساويين في الأبعاد. وضع المُجسمين فوق بعضهما البعض، وتثبيتهما بواسطة الدبابيس، ثم خياطتهما بحيث يسير الخيط فوق خط قلم الطباشير الذي تم تحديد الهيكل به سابقاً.
  • قص المسافة التي تم زيادتها كحوافٍ عند قص التصميم الأوّلي، مع مراعاة ترك القليل منها وعدم لمس الحواف أو الخيط الذي تم حياكته فوقها. قلب الدمية على الوجه الآخر مع مراعاة ترك فتحةٍ صغيرةٍ لحشوها من خلالها.
  • حشو الدميّة بالبوليستر أو الصوف، أو القطن، أو أيّ نسيجٍ آخر حسب الرغبة بدقةٍ. طيّ حواف الفتحة المستخدمة للحشو سابقاً ثم حياكتها وإغلاقها يدويّاً، أو بالماكينة المخصصة للخياطة إذا توفرت.
  • تحديد أجزاء اللعبة وتشمل الذراعين والقدمين، من خلال رسمها بقلم الطباشير من الوجهين، ثم الخياطة فوقه وربطها. وضع تفاصيل الوجه، ويشمل العينين والأنف والفم، وذلك بخياطة الأزرار كعينين وتثبيتها جيّداً؛ لمنع ابتلاعها وتعريض الأطفال لخطر الاختناق، ثم تطريز الفم والأنف بخيط الغزل ذو اللون الأحمر.
  • صُنع شعر الدميّة وهو أمرٌ اختياري إذا كانت دميّةً مصممةً لفتاة، إذ يمكن صنعه من خيوط الغزل والنسيج، حيث تُقص الخيوط بعد تحديد اللون والسماكة والطول المطلوبين، ثم تُخاط على شكل خطٍ يقسمها من منتصف رأس الدميّة لنصفين متدليين على الجانبين، ثم يتم إلصاقها حول الأذنين، وتجديلها من الأسفل، أو ربطها وتزيينها حسب الرغبة.
  • يُمكن شراء ملابس ذات تصميمٍ جاهزٍ من الإنترنت، أو صنع ملابس للعبة بالتصميم المرغوب، وإلصاقها بالغراء المخصص للأقمشة، أو خياطتها بحيث يمكن ارتدائها، وخلعها بسهولةٍ.

كيفية صنع دمية متحركة

  • وضع القميص داخل البنطال تماماً كما لو أن شخصاً ما يرتديه، ثم ضم البنطال عليه وتثبيته بواسطة الدبابيس، أو خياطته.
  • وضع العلّاقة البلاستيكيّة داخل القميص في منطقة الكتفين؛ لجعلها أكثر انحناءً وطبيعيّةً أكثر. حشو البنطال والقميص بأكياس التسوق البلاستيكيّة، أو بأوراق الجرائد الموجودة في المنزل.
  • حشو القفازات المطاطيّة بالأوراق أو بأكياس النايلون، ثم إلصاقها بأكمام القميص كيدين حقيقتين، أو تثبيتها بالدبابيس.
  • حشو الجوارب القماشيّة تماماً كقطع الملابس السابقة ووضعها داخل البنطال أسفل القدمين، ويُمكن استخدام حذاءٍ قديمٍ بدلاً منها. حشو قناع الوجه بمجموعةٍ من الأوراق وتحضيره كرأسٍ للدميّة.
  • استخدام وتد بحيث يمتد أسفل القميص، ويُعلّق عليه رأس الدميّة، ويُمكن خراطة وتد خاص بحيث يُشكَّل له قدمين تُدخَلان أسفل البنطال فتبدو الدميّة أجمل وطبيعية أكثر.

كيفية صنع دمى مسرح العرائس

قومي بإختيار مكاناً محبباً ﻷطفالك بالمنزل، ثم علقي الستارة بين شيئان منخفضين نسبياً او بين جهتي باب الغرفة -كالصورة-، حتي تستطيعين الاختفاء ورائها وقت تمثيل العرائس ضعي كراسي صغيرة ﻷطفالك في الجهة المقابلة للستارة، ثم أخبريهم أن اليوم هناك مفاجأة شيقة لهم، وهي أن عرائسهم المحببة تريد أن تخبرهم بحكاية سيسمعونها ﻷول مرة، لكن عليهم إلتزام الصمت وعدم مقاطعة حكاية العرائس.

واﻵن: اطلبي منهم أن يغمضوا أعينهم حتي تستعد العرائس للظهور، ثم اختبئي وراء الستارة واخبريهم أن وقت العرض بدأ، وهنا..اخفضي اﻷضواء نسبياً و شغلي المقطوعة الموسيقية ثم ابدئي في تمثيل الحكاية بأصوات مختلفة للعرائس، وحددي مدة للإنتهاء، ولتكن ربع ساعة مثلاً. إذا كنتِ تمتلكين مهارة الحياكة أو الرسم، يمكنكِ في كل مرة أن تضيفي علي المسرح شيئاً مختلفاً، وليكن ديكور او خلفية مصورة للقصة.

صنع دمية من قارورة بلاستيك

  • المرحلة الأولى : قومي بتحضير كل الأغراض التي تحتاجينها لعنل الدمية ,ثم تقومين بتثبيت الاعمدة الخشبية كما هو موضح في الصورة للحصول هيكل الدمية .
  • المرحلة التانية : هي تحضير وجه الدمية نقوم بعمل ثقب اسفل الكرة البلاستكية لتثبيتها في العود الخشبي وندخلها داخل الجوارب .
  • المرحلة الثالتة : نقوم بوضع شعر الدمية عن طريق لصق الخيوط الصوفية على هدا الشكل .
  • المرحلة الرابعة : نقوم بصنع فستان الدمية من القطن الملون او يمكنك تبديل القطن باي قماش او اوراق ملونة .

كيف تصنع دمية من الصوف

بواسطة خيط من الصوف، يتم تقسيم جسد الدمية (تقريباً أقل من الثلث)، وتثبيت الكرة العلوية بإحكام، أي رأس الدمية. صنع يدي الدمية بنفس طريقة صنع الرجلين وتثبيتهما من طرفي الجسد، أسفل الكتفين بقليل بواسطة إبرة التطريز وخيط الحياكة كذلك. يمكن تزيين الرقبة بواسطة شريط ملون وتشكيل وردة جانبية أو «فيونكا»

السابق
طريقة طبخ اللبن الفلسطيني
التالي
كيف تصنع صابونا سائلا

اترك تعليقاً