صناعات منزلية

كيف تصنع صمغ

كيف تصنع صمغ

يعدّ صمغ البطاطا أسهل وأقّل تكلفة من صمغ الطحين، ويعدّ كالتالي: نغسل 150غم من البطاطا جيداً ومن ثم نقطعها قطعاً صغيرة، ونضعها في 450 غم من الماء على النار ونستمر في تحريكها حتى تذوب تماماً، وبعد ذلك تنزل عن النار ونضف إليها 5 غم من الشبّة الناعمة وتحرّك جيداً حتى يصبح غراءً شفافاً وجاهزاً للاستعمال.

صمغ أبيض سائل

صمغ زيتالذرة

المكوّنات:

  • كأس إلا ربعاً من الماء الدافئ.
  • ملعقة من زيت الذرة.
  • ملعقة من الخل الأبيض.
  • ملعقة من نشا الذرة.

طريقة الصنع:

خلط جميع المكوّنات الجافة مع بعضها بشكل جيد، ثمّ إضافة الماء ووضع الخليط على النار حتى تغلي، مع التقليب والتحريك المستمر، ومن ثمّ ترك الخليط حتى يبرد تماماً، ووضعه في زجاجات خاصة لاستعماله عند الحاجة.

طريقة صنع الصمغ العربي

اطحني الصمغ العربي السوداني؛ بما يعادل أربع ملاعق صغيرة مقسمة على مرتين في اليوم، ثمّ امزجي ملعقتين صغيرتين منه في كوب من الماء، واتركيه مدّة تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى يذوب تماماً. تناولي كوباًمن المزيج على الريق، وفي فترة المساء قبل النوم.

فوائد الصمغ الأبيض

إزالة الرؤوس السوداء

اُستخدم الصمغ الأبيض في الآونة الأخيرة كنوعٍ من الحيل المخادعة لإزالة الرؤوس السوداء وفقاً لما ورد عن مصففة الشعر “كارا ديليفينج مارا روزكاك”، وبالرغم من قوته في إزالة الرؤوس السوداء إلا أنّه قد يحمل بعض الضرر الذي يسببه للبشرة لما يحتويه على مكوناتٍ كيميائية تدعى أكريلاتس وهي المادة التي تمنح الغراء خاصية الالتصاق بالمكان الذي يوضع عليه، أو بالبشرة وفقا لما ورد عن “جوشوا زيشنر مدير الأبحاث التجميلية في قسم الأمراض الجلدية في مستشفى ماونت سيتاي في مدينة نيوورك”، وقد ذُكر أنّه أيضاً يُستخدم في أقنعة الوجه كقناع الفحم، ويُحذر من استخدام الغراء عى البشره لما يحمله من ضررٍ محتمل على البشرة، ولما يُسببه من أمورٍ مزعجة كاللتصاق بشعر الوجه الناعم، ووضحَ بأنّه في حال استخدامه ينبغي أنّ لا يُستخدم لفترةٍ طويلةٍ من الوقت، مع ضروره تجنب استخدامه على المناطق المتهيجة، أو المفتوحة، أو الملتهبة من البشرة والجلد، وأنّ لا يُستخدم بشكله الخام، كما بينّ بأنّه لا يُحبذ استخدامه.

طريقة عمل الغراء الأبيض الشفاف

ضعي كأساً ونصف من الماء على النار، وأضيفي إليه شراب الذرة، والخل. ضعي كمية الماء المتبقية، والتي تعادل تقريباً كأس ونصف، على النار وأضيفي إليها النشا. وبعد أن يغلي الخليطان، أضيفي الخليط الأول للثاني ببطء، واتركيه قليلاً على الغاز، ومن ثم اتركيه جانباً حتى يبرد، ومن ثم احتفظي به بعلب نظيفة لحين الاستخدام.

صمغ حيواني

الغراء الحيواني هو عبارة عن مادة بروتينية ناتجة عن عملية غلي عظام وجلود وأعضاء حيوانية أخرى، ويساعد على التصاق المواد ببعضها عن طريق قدرته على اختراق المسامات الخارجية للأسطح مكوناً مادة صلبة ورابطة بعد جفافه، وهو من أكثر أنواع المواد اللاصقة انتشاراً في الأسواق، وهو ليس جديداً، فقد اكتشف منذ عدة قرون وصنع بطرق بدائية.

طريقة عمل صمغ المناكير

يمكن الحصول على طلاء أظافر إسلاميّ يسهل التخلص منه من خلال قبع الطلاء عن الأظافر أو غسل اليدين بالماء، ولعمل ذلك يراعى توفر غراء لاصق باللون الأبيض أو الشفاف مع مجموعة من الألوان السائلة وعود خشبي طويل، بالإضافة إلى حفنة من البرق الذي يُنثر على الجسم.

  • يسكب قدر صغير من الغراء اللاصق في وعاء صغير.
  • تضاف بضع قطرات من أحد الألوان السائلة كاللون الأحمر مثلاً إلى الغراء اللاصق.
  • يحرك مزيج الغراء اللاصق واللون السائل مع بعضهما البعض باستخدام العود الطويل إلى حين تلون الغراء باللون الأحمر.
  • يمكن زيادة كمية اللون المضاف إلى الغراء للحصول على درجة اللون الأحمر المرغوب بها.
  • تُنثر حفنة صغيرة من البرق فوق الغراء اللاصق باللون الأحمر، مع إعادة تحريكه بالعود الخشبيّ إلى حين امتزاجهما معاً.
  • غلق العبوة جيداً إلى حين الاستعمال، كما يمكن تكرار ذلك مع باقي الألوان السائلة للحصول على مجموعة من طلاء الأظافر الإسلاميّ.
  • كما يمكن عمل طلاء أظافر باللون الشفاف اللامع من خلال مزج الغراء اللاصق الشفاف مع مجموعة من البرق وحفظها مغلقة لوقت الاستعمال.

 

السابق
تقوية بصيلات الشعر
التالي
كيف تصنع سهم يدوي

اترك تعليقاً