منوعات

كيف تصنع عطر الياسمين

كيفية صنع عطر الورد في المنزل

  • تجهيز كمية 30 إلى 35 بتلة ورد ذات رائحة قوية ووضعها في كوب.
  • ملئ الكوب بالماء ثمّ تصفيته.
  • وضع البتلات الرطبة في الهاون وطحنها جيداً بواسطة المدقة.
  • إعادة البتلات المطحونة إلى الماء ثمّ تصفيتها جيداً، وتكرار الخطوة للحصول على سائل ذو لون بني ووردي وبرتقالي، وفي حال استخدام بتلات ورد ذو لون غامق مثل الأحمر الداكن سيصبح لون السائل الناتج بنياً محمراً.
  • تصفية السائل من البتلات ليصبح العطر جاهزاً للاستخدام.
  • إضافة كمية نصف ملعقة كبيرة من الفانيلا لإضافة الرائحة الزكية اختيارياً.

طريقة عمل عطر الفل

  • جمع الورود المفضلة لديك . لا يهم شكل الورد . يمكنك جمع الورد من الحديقة الخاصة بك أو شراء الزهور .
  • ملء وعاء بزيت عديم الرائحة ، و تأكد من أن الوعاء محكم الغلق .
  • تقطيع سيقان الزهور ثم وضع الزهور في وعاء الزيت و تغطية الوعاء جيداً .
  • فتح الوعاء بعد بضعة أسابيع . ثم سكب الخليط في زجاجة عطر فارغة . و يمكنك إسنخدامه

تعلم استخلاص العطور

تعطي طريقة التقطير عادة زيوتاً ذات نقاوة عالية ورائحة زكية، إلا أنه في بعض الحالات لاتعطي هذه الطريقة نتائج مرضية، لأن كثيراً من المواد العطرية تفسد بالحرارة، وتتلف كلياً لارتفاع درجة حرارة البخار، وفي بعض الحالات الأخرى لا يُحصل إلا على كميات لا تُذْكَرُ من الزيت العطري، وقد استعملت بعض الطرق التي تعتمد على فصل الأجسام العطرية عن الزهور بالاستخلاص بمذيب، والمذيبات المستعملة بعضها طيارة مثل الإيتر البترولي، أو غير طيارة (ثابتة) مثل الشحوم الحيوانية والشحوم النباتية، وتسمى عملية الاستخلاص بالمذيب الثابت النقع. وقد يتم النقع بدرجة حرارة الغرفة أو بالتسخين.

تُسْتَعْمَل طريقة الاستخلاص بالمذيب الطيَّار للحصول على زيوت عطرية خفيفة تتفكك بالحرارة، وتُسْتَعْمَل مذيبات غير قطبية درجة تبخرها منخفضة. تُغْمَرُ النباتات بالمذيبات المناسبة مثل الإيتر أو الكلوروفورم أو رابع كلور الكربون أو الكحول في جهاز مناسب، وتُتْرَكُ فترة من الزمن مع التحريك، ثم يُفْصَل النبات ويُعْصَر ثم يُفْصَل العطر عن المذيب بالتقطير، وتُسْتَعْمَل هذه الطريقة لاستخلاص العطور من الورود والياسمين والنرجس والبنفسج وزهر البرتقال، وتبقى بعد تبخير المذيب كتلة كثيفة تحتوي على مركبات طيارة وغير طيارة، ويستعمل هذا المنتج مباشرة في صناعة الصابون لتعطيره، تُمزج هذه الكتلة الكثيفة، آلياً، بالكحول القوي مدة 24 ساعة؛ وذلك لإزالة الشموع النباتية. أما الشموع غير المنحلة فتُزال بالترشيح، وتحتوي الرشاحة الكحولية على كميات قليلة من الشموع المحلولة التي تفصل بالتجميد حتى الدرجة -20 ْس، ويتم الحصول على زيت الزهر المطلق من المحلول الكحولي المزال شمعه، إما بإزالة المحل في الخلاء، أو بإضافة الأملاح، وعندها تطفو طبقة العطر على السطح وتُجمع.

كيفية صناعة العطور من الأزهار في المنزل

صناعة العطور من الورد: في هذه الطريقة تُجمع مجموعة ورود، ثم يملأ وعاء بزيت لا رائحة له مع الحرص على إحكام إغلاق الوعاء، وتقطع سيقان الورود وأوراقها وتوضع في وعاء الزيت، والحرص على تغطية الوعاء تمامًا، ثم فتح الوعاء بعد عدة أسابيع، ثم يُسكب في زجاجة فارغة للعطر، وبذلك يجهز العطر للاستعمال

 

طريقة عمل عطر سنام

اخلطي ملعقتين صغيرتين من قشر الليمون المبروش، 16 ملعقة صغيرة من الكحول، 285 ملليغراماً من ماء الورد، وأربع ملاعق صغيرة من كل من الروزماري والنعناع المفرومين ناعماً. ضعي الخليط في عبوة زجاجية محكمة الإغلاق وضعيها في مكان مظلم لمدة عشرة أيام. بعدها، صفّي العطر بواسطة مصفاة ناعمة وضعيه في زجاجة رش.

 

صنع عطر للجسم

  • المكوّنات: ملعقتان طعام من الكحول. ملعقة كبيرة من الماء المقطر، أو ماء زهر البرتقال.
  • طريقة العمل: خلط الزيوت العطرية مع الكحول في زجاجة رذاذ داكنة اللون. ترك الخليط للجلوس لمدّة يومين.
السابق
كيف يصنع زيت الزنجبيل
التالي
ما هي وظيفة أجسام جولجي

اترك تعليقاً