تعليم

كيف تضع هدفاً لحياتك

اصنع لنفسك هدف

طريقة وضع هدف للحياة

يتكون الهدف من الحياة عادة كنتيجة لرغبة جامحة في نفس الإنسان تدفعه لتغيير الواقع الذي يعيشه، أو لتطوير نفسه والمضي بها قدماً إلى الأمام من أجل أن يرفع من مستوى وعيه، وثقافته، وتفكيره، وأحواله المادية، كما أنّ المجتمع المحيط، والعادات، والتقاليد، والأعراف، واختلاط الدين بالأعراف، والأوضاع السياسيّة، والاجتماعية، والاقتصادية، كل هذه الأمور قد تتسبب في إيقاع الظلم على فئة معينة من المجتمع أو ربما على شعب بأكمله، مما يدفع بعضاً من الأشخاص إلى وضع أهداف لهم تتمثل في حمل هذه الرسالة أو القضية العادلة والمطالبة برفع الظلم عن الفئة المضطهدة، الأمر الذي قد يجعلهم يخوضون معارك قاسية من أجل تحقيق أهدافهم الإنسانية المشروعة.

يضع الإنسان هدفاً لحياته من خلال معرفته بنفسه، وباهتمامامته، وبالقضايا التي تؤرّقه، فالأهداف قد تكون أساساً مشاكل يمر بها يسعى للتخلص منها، كمن يعاني ـ على سبيل المثال- من مشكلة الفقر، ويسعى للتخلّص منها، والنهوض بنفسه وبمن حوله مادياً.

هناك من الأشخاص من يضعون أهدافهم بناء على رسالة يحملونها، أو فكرة تجول في خواطرهم يسعون لتحقيقها، كمن يحاولون نشر العلم، والمعرفة، والثقافة، أو أولئك الأشخاص الذين يسعون إلى أن يكون لهم موطئ قدم في عالم المخترعات، أو عالم الفن، والإبداع، فهؤلاء الأشخاص لا يملكون سوى أفكارهم، وطموحاتهم، وأحلامهم، ومهاراتهم ليبدأوا بها ويصلوا إلى أهدافهم ومبتغياتهم، فمنهم من يصل في النهاية، ومنهم من يضل الطريق، ومنهم من يموت وهو لا يزال يحاول، وهذه الفئة الأخيرة عادة ما تجد من يكمل الطريق الذي رسمت معالمه بعد انقضاء الأجل.

مليش هدف في الحياة

كيف تضع خطة لحياتك

تفهم احتياجاتك الخاصة

كل منا لديه احتياجات ورغبات خاصة يسعى خلفها ويرغب في تأمينها، فإنقاص وزنك رغبة في الشعور بالثقة! وجودك بجوار عائلتك رغبة في الشعور بالحب والأمان، أداء فرائضك وعباداتك رغبة في روحية في الشعور بالاطمئنان! لذلك تحديد أهداف وما تطمح إليه في هذه الحياة هو الخطوة الأولي نحو خطة حياتية واضحة.

استرجع ما قمت به في السنوات الماضية

كي تعرف كيف وصلت لما أنت عليه الآن يجب أن تُحلل كل قرار أخذته في الماضي وهل أنت راضي عن نتائجه أم لا، إذا كانت النتائج عكس ما ترغب فما الذي يُمكنك فعله لإصلاح هذا الأمر؟ وكيف تصل لما تُريد في المستقبل القريب؟ أما إن كانت النتائج مرضية، فتعلم إذاً من التجربة واستمتع بها واعمل على تحسين مستوى حياتك إلى الأفضل، كل هذه الأشياء هامة جداً في تحديد أهدافك وخططك المستقبلية.

حدد نقاط قوتك

معرفة نقاط قوتك ومواهبك وإدراكها بشكل كامل من أهم الأشياء التي يجب عليك معرفتها، فأغلبنا يُهوّن من شأن نفسه كثيراً بالتالي لا يعرف ما هو قادر على القيام به بالفعل، فيتخاذل عن السعي وراء أهدافه بحجة أنها أكبر منه، لذلك يجب أن تفكر جيداً في كل ما تقوم به وتبحث عن أكثر شيء يُميزك، قد يكون ذلك قدرتك الفائقة على تعلم أشياء جديدة أو حل المشكلات المعقدة ببساطة، أو التفوق في الأعمال اليدوية.. إلخ، أي كان ما يُميزك اسعى لمعرفته واستغلاله في الوصول لهدفك.

هدفي في الحياة .

كيفية تحقيق الأهداف

حتّى يحقق الإنسان أهدافه عليه أولًا أن يحدّدها ، ثمّ يقوم بوضع خطّة عملٍ توضّح الإجراءات العمليّة الموصلة إلى تحقيق الأهداف مع توطين النّفس على بذل الجهد والصّبر وتجاوز التّحديات، وألاّ ينسى الإنسان التّوكل على ربّه سبحانه بعد أن يعقل أمره، فالله هو الموفّق سبحانه.

أسمى هدف في الحياة

خلقنا الله سبحانه وتعالى على هذه الأرض حتى نعبده وحده سبحانه وتعالى ولنقيم عمارة الأرض، ولا بد للعبادة أن تكون بإقامة ما أمرنا به الله سبحانه وتعالى من طاعات وعبادات ، أما عمارة الأرض فتكون من خلال قيامنا ببناء الأرض وتعميرها وعملنا على تكبيرها والعمل فيها حتى نحقق ما أمرنا به الله تعالى ، ولكن أثناء حياة الفرد التي تعتبر رحلة في هذه الأرض فلا بد ليه من استغلالها استغلالاً تاماً وبما يرضي الله سبحانه وتعالى .

حيث تتعدد أهداف الناس من شخص لآخر حسب ميوله ومعتقداته ، فقد يرى البعض أن الهدف من الحياة هو القيام بالأعمال الطبيعية التي يتفق عليها الكثير وهي الروتين العادي الذي يمارسه الكثير من الناس من ناحية القيام بالعمل الذي يضمن الحياة الكريمة له ولأبناءه، وتربية الأبناءء وغرس القيم والمفاهيم الصحيحه في أذهانهم، بالإضافة إلى ما يساعد على المحافظه على البناء الأسري السليم إلى أن يصل بأبنائه إلى ما يريد من مستوى تعليمي واجتماعي والمحافظة أيضاً على بنائه الأسري.

ويضع البعض أهدافهم في الحياة بالإعتماد على طريقة تفكيرهم ، حيث يرى البعض أن هدفهم في الحياة هو الوصول في العلم إلى أفضل درجاته ومراحله، حيث يرى الشخص أن نجاحه وتطوره لا يتمثل الا بوصوله أفضل الدرجات العلمية ، فلا يكون في حياته هدف سوى العلم والإجتهاد وبذل كل ما يستطيع لتحقيق غايته في العلم، حيث أنه من الممكن أن يضحي من أجل العلم بالكثير من الأشياء فقد يحتمل أن يترك بلاده فترةً من الزمن لغايات الحصول على درجة علمية أعلى.

والبعض الآخر يرى أن هدفه من الحياة هو جني المال وبذل كل ما هو ممكن من أجل تطوير مخزونه المالي وجعله أكبر ما يمكن، حيث يعمل الكثير من الأشخاص في أعمال مختلفة يرون أنها الأفضل من حيث جني المال ، حيث يرى الكثيرون أن في جمع المال تأميناً لمستقبلهم وانهم بذلك يحققون كل ما يتمنون في هذه الحياة ، بل أيضاً تصبح لديهم القدرة على جلب كل ما يتمنونه من أمور الحياة المختلفة. ويرى بعض الناس أن هدفهم في الحياة هو تربية جيل صالح ينفع الأمه والمجتمع، من خلال تعليم أبنائهم خير التعليم وغرس المفاهيم الأخلاقية والدينية وتربيتهم على حب الناس وحب الدين والعلم ، وأن هذا الجيل الصالح هو الذي سوف ينهض بالامه والمجتمع وجعله متطوراً ومتقدماً ، وكل ذلك ينعكس إيجاباً على الأمه الأسلامية ومخرجاتها من الأفراد الصالحين الذين يحملون الأفكار الإسلامية السمحة وينشرونها في كل مكان يتجهون اليه.

يتضح مما سبق أن الهدف في الحياة مختلف من شخص لاخر ويعود ذلك إلى أفكار الشخص والطريقة التي نشأ بها ولكن الشيء المهم هو وجود هدف لدى الشخص يسعى اليه في حياته حتى تصبح الحياة التي يعيشها ذات معنى وفائدة وحتى يذكر بعد موته بشيء صالح ومفيد يتركه من خلفه.

حدد أهدافك في الحياة

  • هناك بعض الخطوات التي يمكن للإنسان عن طريقها القيام بتحديد الأهداف ومنها:

    البحث عن الأمور التي تدفع الإنسان لأخذ موقف: حيث يجب أن يبحث الشخص عن ما يشعر الشخص بسببه بالشعور بالظلم والألم القوي بحيث يستفزه هذا الشيء ويدفعه لفعل شيء ما.

  • تحديد الشئ الذي ينشط الإنسان: يجب على الشخص أن يعرف ما هي الطرق التي تنشطه وما هي الأمور التي تستنفذ طاقاته.
  • معرفة الشيء الذي يمكن للشخص أن يضحي بأي أمر من أجله : فإذا وجد الشخص أمراً ما يرغب به كثيراً لدرجة استعداده بالتضحية بأي شيء ما لأجله فعليه معرفة أنه وصل لهدفه في الحياة.
  • معرفة الفئة التي يود مساعدتها من خلال تحقيق الهدف الشخصي : يوجد الكثير من الفئات في العالم والتي تحتاج للمساعدة فعلى الشخص معرفة الفئة التي يريد تقديم المساندة والخدمة لها حتى يختار الهدف الذي يتناسب مع ذلك.
  • محاولة اكتشاف الطريقة التي يود الشخص بها تقديم المساعدة : يجب أن يسأل الشخص نفسه عن الأمور التي يود فعلها لتحقيق أهدافه الفريدة، وما هي الطرق التي يمكن أن يخدم الآخرين بها من خلال ذلك.
السابق
ماذا يسمى علم الطبيعة
التالي
علم الاجتماع

اترك تعليقاً