تعليم

كيف تعرف نفسك

كيف تعرف نفسك للاخرين

تقديم النفس في المقابلات الحياتية اليومية

التحدث بثقة

يتوجب على الفرد عندما يقوم بتقديم نفسه للآخرين أن يتحدث بثقة، بحيث يتوجب عليه اختيار كلماته بدقة، وأن تكون كل كلمة ذات أهمية ومعنى، كما يجب تجنب التحدث بشكل سريع، والعمل على أن يكون حديثه واضحاً ومفهوماً للشخص المقابل، وأخذ فرصة للتفكير قبل التحدث، لما له من أثر كبير على زيادة قدرة الفرد على تقديم أفكاره بشكل كامل ومفهوم، بالإضافة إلى منعه من الوقوع في المواقف المحرجة، حيث يستطيع الفرد عكس ثقته بنفسه وإيمانه بقدراته للطرف المقابل من خلال الالتزام بهذه الأمور.

عدم الإفراط في الحديث

يتوجب على الفرد عند تعريفه بنفسه التحدث بشكل رسمي وتجنب الحديث عن أموره الخاصة بشكل كبير، ولا يجب التحدث حول أسراره الخاصة كالأمور العاطفية، وذلك لأن السلوك الودي المفرط به عند التحدث إلى الغرباء من شأنه أن يؤثر على الانطباع الأول الذي يعكسه الفرد للآخرين بشكل سلبي، ويمكن للفرد التحدث حول العديد من الأمور عند مقابلته للآخرين لأول مرة، كالتحدث حول مهاراته وأهدافه والأفلام التي يحب مشاهدتها، بالإضافة إلى التحدث حول الكتب المفضلة لديه.

الاهتمام بلغة

الجسد تعتبر لغة الجسد أداة قوية تكشف الكثير من المعلومات حول الشخصية، لذلك يتوجب على الشخص عند القيام بتقديم نفسه في المقابلات المختلفة سواء كانت مقابلات عمل أو مقابلات غير رسمية، الانتباه إلى لغة جسده وطريقة تعامله، فمثلاً يمكن الاستنتاج أن الشخص غير مهتم بموضوع ما، أو غير جدّي من طريقة جلوسه غير الرسمية، ويمكن له إيصال رسالة بأنه مهتم من خلال إظهار ابتسامة خفيفة تبين أنه سعيد لوجوده في هذا المكان.

الإلمام بمعلومات عامة حول الشخص الذي يقابله

يتوجب على الفرد قبل قيامه بمقابلة أي شخص أن يكون على معرفة تامة بمعلومات حول ثقافته إن أمكن حتى يستطيع التحدث إليه بالشكل الصحيح، وذلك من أجل تجنب حدوث أي سوء فهم أثناء المقابلة، كما ينبغي على الفرد تجنب استخدام الفكاهة عند أول لقاء له بالآخرين، وذلك من أجل تجنب الوقوع في خطأ الإساءة إليهم دون قصد، فهو لا يعرف ماهية الظروف التي عاشوها، أو كيفية تعاملهم مع الأمور الحياتية المختلفة.

تعرف على نفسك

توجد العديد من النقاط التي تساعد أيّ شخصٍ على التعرّف على ذاته، ومنها:

  • معرفة ما إذا كان يشعر بالرّاحة في البيئة غير المنظّمة أم لا؛ فتَحديد بيئة العمل التي تناسبه والتي يَستطيع أن يُبدع فيها من الأمور التي تساعد على التعرّف على النفس.
  • تحديد نقاط القوّة لديه، وكيف يَستخدمها لصالحه. تحديد نقاط الضعف لديه، والعمل على تحسينها.
  • تحديد ما يميّزه عن غيره.
  • تحديد الأشياء المفضّلة لديه، مثل الكتب والأفلام.
  • معرفة مدى قدرته على الصبر والتحمّل.
  • مواجهة المسؤوليات المؤجّلة، والتخلّص منها للانتقال إلى أشياء أخرى جديدة.
  • تحديد مدى شعوره بالذّنب عند ارتكاب الأخطاء.
  • تحديد ما إذا كان يهتمّ بإرضاء نفسه فقط أو الآخرين.

كيف تعرف نفسك في المقابلة الشخصية

عادةً عندما يُطلبُ من المُتقدّمِ إلى مقابلةٍ شخصيّة أن يتكلّمَ عن نفسه يجبُ أن يُخبرَ مسؤول التّوظيف بمجموعةٍ مِنَ المعلومات الشخصيّة التي تُساعدُ في التّعريفِ عنهُ بشكلٍ أفضل، كما أنّ المسؤولَ عن التّوظيف لن يطلبَ أيّ معلوماتٍ خارجَ نطاق العمل، أو لا تُقدِّمُ أيّة تفاصيلَ مُهمّةٍ عن الشّخص، بل إنّ المَعلوماتَ التي سيتمُّ التكلّمُ عنها تُشكّلُ مِقياساً حول أسلوب المُوظّف في العمل، وطريقة تعامله مع الضّغط، والتوتّر، وأخلاقيّات العمل الخاصّة به، والآتيّ أمثلةٌ عن المعلومات التي يجبُ التكلّم عنها:

  • الاسمُ الكامل.
  • المؤهلات الدراسيّة.
  • الخبرات السّابقة إن وجدتْ.
  • الأهداف التي سيتمُّ السعيُّ لتحقيقها ضمن العمل.
  • الدّورات التدريبيّة التي تُعزّزُ من المهارات الشخصيّة.

كيف تعرف نفسك بالانجليزية

كيف تعرف ذاتك

الهدوء والصبر

لا يستطيع أحد معرفة نفسه إلا بعد أخذ الوقت الكافي لذلك، وخلال هذه الفترة يجب التحلي بالهدوء، والصبر، ومراقبة الأفكار، والتصرفات الشخصية بصمت، وتجنب الخوف من الصمت، ثمّ تقييمها بشكلٍ صادق تماماً، وبهذه الطريقة يُمكن للشخص التعرف إلى جوانب حياته المختلفة سواء الجيدة، أو السيئة، وسيتمكن من اكتشاف ذاته الحقيقية.

التحدث إلى الذات

ليتعرف الشخص على ذاته فعلاً، يُمكن التظاهر أنّه يبلغ 99 من عمره، وأنّه إنسان حكيم، ويتمتع بصحة جيدة، ثمّ يسأل نفسه الأسئلة الآتية: كيف أتعرف على نفسي؟ (من أنا؟)، ما الأمور التي يجب التركيز عليها خلال الأيام، أو السنوات القادمة؟ ما الأمور التي يمكن تجربتها، وستؤثر بشكلٍ إيجابي أكثر على الحياة؟ وفق ساندي جراسون مؤلف كتاب: (Journalution: Journaling to Awaken Your Inner Voice, Heal Your Life and Manifest Your Dreams).

معرفة الاهتمامات

يُمكن للشخص معرفة ذاته بالنظر إلى الأشياء التي تُثير اهتمامه، وتتضمن: المشاعر، والهوايات، والأمور التي تلفت الانتباه لفترة طويلة من الزمن، وللتعرف إليها يُمكن الإجابة عن الأسئلة الآتية: ما الذي يُثير انتباه الشخص؟ ما الذي يقلق الشخص؟ وغيرها من الأسئلة، حيث إنّ التركيز على أمر ما يُضيف إلى الحياة مزيداً من المعنى، ويُعرّف الشخص إلى مشاعره العميقة.

معرفة نقاط القوة والضعف

لا يُقصد بنقاط القوة هنا امتلاك القدرات، أو المهارات، أو المواهب فقط، إنّما تشمل أيضاً امتلاك نقاط قوة الشخصية، مثل: احترام الآخرين، وحب التعلم، والوفاء، والعدل، والتمتع بالذكاء العاطفي، وغيرها، ويُشار إلى أنّ التعرف إلى نقاط القوة يعتبر من أسس الثقة بالنفس، وعدم التعرف إليها يُمكن أن يضعف احترام الإنسان لذاته، وبالمقابل فإنّ معرفة نقاط الضعف مهمة أيضاً لمعرفة الذات؛ فعند معرفتها يُمكن العمل على الحد من وجودها في حياته، أو تحسينها.

يواجه الأشخاص من جهةٍ أخرى صعوبة في معرفة نقاط القوة والضعف، وفي هذه الحالة يُمكن سؤال الأشخاص المقربين حول نقاط القوة التي هناك حاجة لتطويرها أكثر، ونقاط الضعف التي يجب الحد منها، أو العمل عليها، ورغم أنّ آراء الناس ليست مثاليةً، لكنها تمكّن الشخص من النظر بطريقة مختلفة للأمور، وتُساعده في التمكن من معرفة ذاته أكثر.

أسئلة تعرف على شخصيتك

من أبرز الأسئلة التي تؤدي لاكتشاف الشخصية ما يلي:

  • عادةً أكون أكثر سعادة عندما:
  1. أجلس لوحدي في الغرفة.
  2. أجلس مع أهلي.
  • أفضّل أن أسمع الموسيقى:
  1. الصاخبة.
  2. الهادئة.
  • لديّ:
  1. الكثير من الأصدقاء والعلاقات.
  2. القليل من الأصدقاء ولا أحبّ الاختلاط.
  • يقال عنك:
  1. قليل الكلام وتستمع أكثر.
  2. كثير الكلام ولا تجلس صامتاً.
  • أنت شخصيّة:
  1. متسامحة وتنسى بسرعة.
  2. لا أنسى أي شيء سيّئ تعرّضت له من شخص.
  • أحب العمل:
  1. ذو الساعات المحددة.
  2. العمل غير المحدود.
  • أفضّل أن:
  1. أستشير الآخرين قبل أخذ قراراتي.
  2. قراراتي آخذها لوحدي دون استشارة أحد.
  • عندما يكون لدي موعد مع أحد:
  1. أتأخر دائماً والآخر يحضر قبلي.
  2. أحضر في الموعد والآخريأتي متأخراً.

كيف تعرف نفسك كتاب

مكتبة نور اعرف نفسك للكاتب ابراهيم الفقى

السابق
ما هو غسيل الدم
التالي
موضوع عن ترشيد استهلاك الماء

اترك تعليقاً