تعليم

كيف تغير نمط حياتك

تغيير نمط الحياة الصحية

1- التركيز على الفاكهة والابتعاد عن الحلوى.

2- تعلم الطهي، حيث تبين أن هذا النشاط يعزز احترام الذات ويمنح المرأة مهارات جديدة.

3- تناول الطعام قبل الخروج للتسوق، حيث أوضحت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون قبل الذهاب لتسوق احتياجاتهم المنزلية يشترون كمية محدودة من الأطعمة غير الصحية.

4- غلق الجوال من وقت لآخر لضمان الاسترخاء.

5- تناول القهوة سوداء لأنها جيدة للصحة. وتبين أن إزالة الحليب، الكريمة، السكر أو النكهات سيخفض السعرات الحرارية وسيزيد من الفوائد التي تمنحها القهوة للجسم.

6- ممارسة نشاط التأمل لمدة لا تقل عن 20 دقيقة كل يوم.

7- استخدام نبات الأفوكادو على الخبز المحمص بدلاً من الزبدة لأنه مصدر جيد للدهون الصحية.

8- الوقوف على قدم واحدة أثناء غسل الأسنان لتحسين التوازن.

9- توقيف السيارة بعيداً عن المكان المطلوب لنشاط رياضي أكثر فعالية.

10- استخدام السلالم بدلاً من المصعد الكهربائي.

11- الإكثار من المياه نظراً لتعدد فوائدها مع الشعر والبشرة والطاقة.

12- القراءة لأنها تساعد على زيادة المعرفة، تقليل التوتر وخفض الارتباط بالإنترنت.

13- تناول خبز أسمر بدلاً من خبز أبيض لأنه غني بالألياف التي تساعد على الهضم.

14- غسل اليدين بالماء والصابون وتجفيفهما كما ينبغي، لأنة ذلك يقضي على الجراثيم ويمنع انتشار البكتيريا.

15- المشي بخطى أسرع.

16- ترطيب الجسم يومياً لمنع إصابة البشرة بحالة من الجفاف.

17- ممارسة تمرينات يومياً لأنها تقوي الجسم وتزيد من قدرته على التحمل.

كيف أغير حياتي إلى الأحسن

بدء نشاط تجاري

إنّ العمل لدى أشخاصٍ آخرين يضع العامل تحت رحمتهم، وغالباً تكون المهارات الإدارية لأصحاب العمل هؤلاء ضعيفةً، كما أنّ أرباح العمل تعود إلى جيوبهم، وبالتالي فإنّ بدء نشاطٍ تجاري يجعل الشخص يسيطر على حياته العملية، وعلى أمواله، بالرغم من أنّ المشاريع الصغيرة تفشل كلّ يومٍ إلّا أنّ الأرباح التي يمكن جنيها من خلالها تفوق المخاطرة بكثير.

ممارسة الرياضة

إنّ ممارسة التمارين الرياضية تُحسّن الصحة، ولتحقيق ذلك يمكن الجري لمدّة 45 دقيقة، مع الاستماع إلى الموسيقا، ولكنّ ذلك لا يكفي، فمن المهم لعب الرياضة ومشاركتها مع الآخرين، فذلك يطور مهارات الفريق، والقيادة، كما يمكن تعلم مهاراتٍ رياضيةٍ جديدةٍ من اللاعبين المشاركين.

اتباع نظام غذاء صحي

يجب التفكير قبل البدء باختيار نظامٍ غذائي صحي فيما إذا كان هذا النظام مناسباً لاتباعه بقية الحياة أم لا، حيث إنّ النظام الغذائي المستمر هو الذي يحقق الغاية منه، لذا يجب الابتعاد عن التنويع في الأنظمة الغذائية المتبعة، وذلك بحسب نصيحة إيلي كريجر وهو طاهٍ في شبكة الغذاء، ومؤلف كتابٍ يحتوي على وصفاتٍ صحيةٍ لوجبات الأسبوع باسم So Easy: Luscious, Healthy Recipes for Every Meal of the Week.

التخطيط لليوم التالي

يقوم الأشخاص الناجحون بعمل قائمةٍ بالأعمال التي يجب القيام بها في اليوم التالي، أو في اليومين التاليين، فهذه الطريقة تجعل العقل الباطني يعمل على هذه المهام أثناء اليوم.

تجنب التفكير السلبي

يجب الحذر من التفكير السلبي، ففي بعض الأحيان يقع الشخص في حلقةٍ من الردود السلبية، ولا يعرف ذلك، وفي هذه الحالة يمكن التحدث مع أحدهم للمساعدة، كما يجب التخلص من الاستياء نحو الشركة، أو الأصدقاء، أو الآباء، فالاستياء يأخذ كثيراً من نفسية الإنسان، والتخلص منه يجعل الحياة أسهل بكثير.

كيف اغير حياتي المملة

 أولاً: ابدا يومك مع الله

استيقظ باكرا مع صلاة الفجر و أدي فريضتك ، رتل بعض الآيات من الذكر الكريم صدقني ستشعر بسعادة عظيمة. ربما تتسأل لما هذه أولى الخطوات؟! حسناً سأجيبك لأن الاستيقاظ لصلاة الفجر يعد بداية يومك فكلما كانت البداية جميلة وسعيدة بالنسبة لقلبك ثق بأنه لن يكدر صفوه شيء آخر باقي اليوم لأنك ستكون متسامحا مع كل شيء و لا تنسى بارك الله لأمتي في بكورها.

ثانيا: كن متفائلا بيومك

قل لنفسك سيكون يوما رائعا إن شاء الله فهذا سيؤثر على عقلك ويجعلك تتخيل أنه رائع و إن لم يكن كذلك.

ثالثا: ساعد الاخرين

حاول تقديم المساعدة للآخرين ساعد أهلك بالمنزل بلا تضجر ساعد غريبا بالطريق احمل منه ما هو ثقيل ساعد مسنا على قطع الطريق ستجبر بخطرهم بهذه الأفعال البسيطة و سيرفعون أكفهم لله يدعون لك بالعافية والتوفيق صدقني هذه الدعوات ستسعد قلبك و ستتذكرها دائما عندها ستبتسم لا شعوريا.

رابعا: مارس هوايتك

حاول دائما أن تطور هوايتك إن كنت تحب الكتابة مارسها دائما وكن كثير الإطلاع لتقويها و إن كنت رساما تابع أشهر الرسامين و تعلم المزيد منهم.

خامسا: اجعل لك برنامج يومي

ليكن لك برنامج ثابت يوميا كحفظ 5 آيات من كتاب الله أو الإطلاع على كتب السنة والسيرة فالمهم أن تضيف معلومات لنفسك حتى تكون شغوفا لمعرفة المزيد و تكسر حاجز الملل.

سادسا: قم بنشاطات ترفيهيه

أمور التسلية لا بأس بها لكن يجب ألا نسمح لها بأن تسرق الوقت.

سابعا: ابتعد عن السلبيين

عليك الإبتعاد عن الأشخاص السلبيين لأنهم سيحطمونك و ستعود مجددا لدائرة الملل والروتين.

ثامنا: حاول تعديل شخصيتك

اعرف عيوبك وحاول تعديلها بالتقليل منها حتى تتعود على العيش بدونها.

تاسعا: قم بأنشطة اجتماعية

كل إسبوع حاول زيارة أهلك أو أصدقائك فالحديث معهم سيغير الملل الذي تعيش فيه وسيجعلك سعيدا.

عاشرا: تعلم واكتسب خبرات

تعرف على الأشخاص المتميزين واكتسب من خبراتهم بالتدرب معهم أو تعلم كل ما يهمك بواسطة الكورسات الأونلاين ومنها منصة إدراك و رواق وغيرها من منصات التعليم.

تغيير نمط الحياة في الأكل

من أهم النصائح للتغيير السلوكي في العادات الغذائية والتي أثبتت نجاحاً في برامج تخفيف الوزن:

1. تناول طعامك دائماً في غرفة واحدة فقط والابتعاد عن أماكن تواجد الطعام مثل المطبخ، وتجنب أية نشاطات أخرى (باستثناء الحديث) أثناء تناوله كالقراءة أو مشاهدة التلفزيون. اجعل من تناول الطعام تجربة فريدة.

2. نظم تناول وجباتك الغذائية بمواعيد ثابتة ومحددة، ولا تأكل عندما لا تكون جائعاً.

3. لا تأكل بين الوجبات الثلاث، واجعل الأطعمة بعيدةً عن متناول اليد وأبعدها عن الملاحظة والمشاهدة، لكن يسمح بالاحتفاظ بأطعمة ذات سعرات قليلة في متناول اليد لاستعمالها كوجبات خفيفة عند الشعور بالجوع (مثلاً الخضراوات الطازجة).

4. لا تأكل عندما تكون منفعلاً او متعباً، أثناء مشاهدة التلفزيون، أثناء العمل على الكومبيوتر، الاستماع للراديو، أثناء المشي، أثناء قيادة السيارة أو أثناء القيام بأي عمل.

5. اتخذ الإجراءات لتقليل الجوع، الوحدة، الاكتئاب، الملل، الغضب والتعب حيث تستطيع كل واحدة من هذه أن تفجر نوبة من الأكل المفرط.

كيف تغير روتين حياتك

 أفكار مبتكرة تغير روتين حياتك

القيام بشيء غير اعتيادي
من أجل التخلص من الروتين، يتوجب عليك أن تفعلي أشياء جديدة تساعدك على تبديل عقليتك الخاصة، وفي الوقت نفسه تجعلك أكثر ثقة. الكثير من الناس يعانون الخوف من القيام بأشياء غير اعتيادية وبعيدة عن الروتين. فمثلاً، إذا قمت بزيارة دكان بقالة جديد، أو ذهبت إلى العمل بالمترو بدلاً من السيارة، سوف تشعر بعواطف جديدة وستحصل على تجربة مثيرة للاهتمام. ابدأ بهوايات مختلفة وبأنشطة مسلية، وسوف تصبح محور اهتمام الجميع والشخص الأكثر إثارة. إضافة إلى أنه سيكون لديك الفرصة للعثور على أصدقاء جدد ولتكوين علاقات جديدة وممتعة.

صندوق الأحلام
لماذا لا تبدأ بمجلة الأحلام، وبكتابة حلم واحد على الأقل كل يوم؟ «عندما تحلم، فإنك تتخيل الواقع المرغوب وتشعر بالأحاسيس والعواطف الإيجابية». يقول علماء النفس إن الحلم هو خط مباشر لتحقيق رغباتك وأهوائك الخاصة. نحن متأكدون من أن الجميع، خصوصاً كبار الحالمين، لديهم أحلام كثيرة، ولكن من الممكن نسيانها. لذا نقترح عليك بأن تأخذ ورقة وأن تكتب عليها حلمك، ولاحقاً، سيكون لديك قائمة بأحلامك ورغباتك الخاصة، وستعرف ماذا تريد وكيف تحقق هذه الأهداف والأفكار.

قائمة الامتنان
عندما تعاني مللاً مزمناً بسبب أمر ما، فإن عقلك يعتاد على النظرة السلبية للعالم، لذا من الضروري كسر سلسلة أفكارك السلبية من خلال تدريب عقلك على ملاحظة الأفضل. فقط اكتب يومياً 5 أشياء تحبها. وبهذه الطريقة، فإن عقليتك ستتغير نحو الأفضل في فترة زمنية قصيرة جداً. قائمة الامتنان هذه ستفتح عينيك على جمال العالم المحيط بك، كما أن التركيز على اللحظات الإيجابية سوف يطور لديك الشعور بالامتنان.

محادثة صعبة
إذا كنت تعاني مشكلة ما ولا يمكنك إيجاد اللحظة المناسبة لمواجهتها أو التعامل معها، فسوف تشعر بالعجز والملل. مهما كان الأمر يبدو غير مريح، يجب عليك أن تقف في الميدان وأن تستجمع شجاعتك لإجراء هذه المحادثة غير السارة والتي طال انتظارها. «المشاعر السلبية المخفية هي كسرطان يقتل ببطء من الداخل». لذا اجعلها عادة، أن تجد الفرصة لقول كل ما يزعجك، فمثل هذا النهج سوف يساعدك على تحسين وحماية وضعك العقلي والجسدي.

أفضل مزاياك
في الوقت الحاضر، العديد من الناس مصابون بالاكتئاب بسبب الحياة المملة والكثيرة المشاغل. نتيجة لذلك من السهل أن تفقد الثقة في قوتك وقدراتك. هذه الحالة النفسية ستولد الشكوك، المخاوف، والتناقضات في عقلك، وتكون لديك الشك في قدرتك على تغيير الأشياء نحو الأفضل. إذا كنت تدرك أنه لا يمكنك التغلب على هذه الحالة بمفردك، اتصل بالأشخاص الذين يعرفونك جيداً، والذين يمكنهم تسمية أفضل صفاتك الخاصة. إنه لأمر ممتع أن تسمع الآخرين يشيدون بك ويذكرون مزاياك الحميدة، فهذا سيعزز من احترامك لذاتك ويساعدك على الشعور بمزيد من الثقة في وقت قصير.

الاهتمام بجسدك
عندما يصيبك الملل من شيء ما، عادة ما تفضل تخفيف توترك عن طريق تناول قطعة كبيرة من الكعك الإسفنجي! لقد لاحظنا بأنه سيجعلك تشعري بحالة أفضل، ولكنه سيتلف جسدك. نتيجة لهذا الشيء أدركنا أن الحلوى والوجبات السريعة يمكن أن تشكل خدعة سيئة لحالتك العقلية والجسدية، لذا قرر أن تتخلي عن هذه العادة الرهيبة، وأن تعمل على تحرير ذهنك من الأفكار والمشاعر السلبية وسوف تصبح فخوراً بنفسك لأنك حققت هدفك بنجاح. نريدك أن تعرف أن هذه العادة المزعجة هي «مصاص دماء» حقيقي للمشاعر والعواطف. حاول الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة عن طريق ممارستك للتمارين اليومية.

تكوين صداقات
إن تكوين صداقات جديدة والتواصل مع أناس مثيرين للاهتمام، هي من أفضل الطرق لمحاربة الملل. إذا كنت لا تعرفين كيفية مقابلة شخص جديد، ما عليك إلا أن تكثفي من مشاركتك في الأنشطة الاجتماعية التي تجعلك تتصلين بأناس أفكارهم متقاربة مع أفكارك. اعتمدي على هواياتك والأشياء المفضلة لديك. يمكنك الذهاب إلى الأندية الرياضية، المنظمات التطوعية، أو إلى أي حدث يمكن أن يقودك إلى تكوين صداقات جديدة. يجب أن تتذكر أن التمدد على الأريكة والمعاناة من الملل والاكتئاب يمكن أن يلحقا الضرر بصحتك النفسية والجسدية.

تغيير الحياة للافضل

ولكي يغير المرء حياته من حالٍ إلى أفضل حال يمكنه اتباع الآتي:

  • الامتنان لما هو موجود: حيث إنّه عندما يتذكر الإنسان النعم التي يمتلكها فإن نظرته إلى الحياة ستتغير وسيصبح قادراً على العمل والإنجاز، بدلاً من القلق حول الأمور التي لا يمتلكها، أو لا يستطيع أن يمتلكها.
  • بدء اليوم الجديد من الليلة السابقة: ويقصد بذلك أن ينهي الإنسان يومه بوضع خطة لما سيفعله باليوم الذي يليه، والجدير بالذكر أن معظم الأشخاص الناجحين يقومون بذلك، وهذا أيضاً ما يساعد العقل الباطن على العمل، والتخطيط خلال النوم لليوم المقبل.
  • حسن التصرف في المواقف المختلفة: على المرء أن يحسن التصرف في الحياة، وأن لا يعتقد أن العالم مدينٌ له، فإن من شان ذلك أن يجعله يفقد الأمور التي يحبها، كما أنه يجعل الأفراد الذين يحبهم يبتعدون عنه.
  • الشعور اتجاه أمر ما ليس حقيقياً بالضرورة: حيث إنّه يجب على المرء أن لا يتجاهل شعوره اتجاه أمرٍ ما، كما عليه أن يعلم أن المشاعر ليست دائماً على حق، فمهما كان شعوره اتجاه أمرٍ ما فهو ليس دائماً على حق إلّا إذا كان هناك ما يبررها، ويثبت أنها على حق.
  • تجنب التفكير السلبي: على المرء أن يحذر من سيطرة الأفكار السلبية عليه، أما إذا رأى أنّ الأفكار السلبيّة تسيّطر على تفكيره فعليه أن يجد من يساعده في التخلص منها لكي لا تدخل إلى عقليه، وتؤثر على سير حياته سلباً.
  • السير على عاداتٍ ثابتة: وذلك من خلال وضع خطة تقتضي ممارسة التمارين الرياضية يومياً وبانتظام على سبيل المثال، فإن من شأن العادات الصحية الثابتة أن تجعل المرء يشعر أنه يسيّطر على حياته بشكلٍ أفضل.
  • تجنب الشعور بالاستياء من الأشخاص: إن الشعور بالاستياء من الأصدقاء، أو زملاء العمل أو العائلة أمرٌ له تأثير سلبي على حياة الأفراد، لذلك يجب تجنب هذا الشعور ونسيان المواقف السيئة التي قد تقود إليه ما أمكن.
  • تقدير النفس: يجب على المرء أن يقدّر ذاته ويحترمها، وأن يعلم أن له قيمة كبيرة في الحياة بالإضافة إلى سيرها نحو الأفضل، كما يجب مكافأة نفسه في حال إنجازه ونجاحه.
  • الاستمتاع بالحياة ما أمكن: فعلى المرء أن يستمتع بكل لحظةٍ من لحظات حياته، فإذا استخلص المرء من كل يوم يمر عليه أموراً جيدة ومشرقة ستتغير حياته إلى الأفضل لا محالة.
  • اكتشاف الإنسان لقدراته: حيث إنّ اكتشاف الإنسان لقدراته العملية ومهاراته الذهنية والعقلية، وتوجيهها نحو كل ما هو مثمر ونافع، من شأنه أن يعود عليه بالنفع، وأن يغير حياته إلى الأفضل.
  • الاستفادة من الخبرات السابقة: على المرء أن يستفيد من خبراته السابقة، ومن خبرات الآخرين من حوله، كي يعود ذلك عليه بالنفع وكل ما هو أفضل.
  • المرونة في وضع الخطط: على الإنسان أن يضع خططاً وأهدافاً تكون واقعية ومنطقية وأن يكون مرناً في وضعها، كما عليه أن لا يتوقع حدوث أموراً غير واقعية أو مستحيلة.
  • عدم الاستسلام: مهما خاض الإنسان من تجاربٍ، ولم ينجح بها فعليه أن لا يستسلم للفشل على الإطلاق، بل أن يجعل نهاية كل تجربة غير ناجحة طريقاً جديداً للنجاح.
  • مساعدة الآخرين: على المرء أن يكوِّن علاقات إنسانية ناجحة، وأن يقدم المساعدة للآخرين، ويقدم لهم الدعم المعنوي والنفسي، ومن شأن ذلك أن يغيّر حياته إلى الأفضل.
  • الحفاظ على الحياة الأسرية، والسعي نحو تحقيق الاستقرار والأمان.
  • تنمية المهارات واكتساب أكبر قدر من العلم، وتطوير الشخصية، والسعي نحو اكتساب خبرات جديدة.
  • النظر إلى الماضي على أنه مجموعة من الخبرات التي اكتسبها الفرد وحقق الفائدة منها.

كيف اغير اهتماماتي

يمكن للشخص القيام بتغيير أنماط التفكير لديه عن طريق الخطوات التالية:

  • التمسك بالتحيز لأمر ما، حيث يتضمن ذلك القبول بالمعلومات والبيانات التي تدعم وتؤكد المعتقدات الذاتية.
  • التمسك بفكرة بالحصول على كل شيء أو لاشيء، حيث تركز هذه الطريقة على النظر للأمور والأحداث باللونين الأبيض والأسود فقط، أي عدم القبول بالمرونة.
  • الإفراط في التعميم، حيث يؤكد هذا الاتجاه على رؤية واحدة والتعامل معها كحالة دائمة عامة.

وتعد أول نقطة في تغيير هذه الأنماط من التفكير هو الإعتراف بها والتعامل معها كحقيقة في محاولة لإلزام النفس بتغييرها وتطوير التفكير، رغم صعوبة ذلك خاصةً عند الشعور بالغضب الشديد.

تغيير نمط الحياة الزوجية

أفكار لتغيير الروتين مع الزوج

موعد خارج المنزل

فكرة الخروج من المنزل من أكثر الأمور التي قد تخلق نوعًا من الحيوية في العلاقة الزوجية، ولا يجب أن يكون الخروج من المنزل من أجل تناول الطعام أو للذهاب لأحد المقاهي، بل من الممكن تخصيص وقت للخروج من أجل استكمال احتياجات المنزل، أو شراء الطعام معًا، فتلك المشاركة تقوِّي العلاقةَ، وتجدِّد الحيويةَ بين الزوجين.

نشاط وأفكار جديدة في المنزل

من المهم أن تمتلك الزوجة أفكارًا حيوية في كل مرة تشعر أن الملل والروتين بدآ ينعكسان على حياتها الخاصة؛ حيث إن الزوج لا يحب هذا الملل، لكنه لن يتحدث؛ لأنه سيكون مُقَدِّرًا لانشغالك أو اهتمامك بالمنزل أو الأطفال أو أي أمور أخرى، لذا عليكِ أن تحرصي -عزيزتي المرأة- على طرح فكرة ممارسة الرياضة معًا، أو مشاهدة فيلم وثائقي معًا، أو اللعب بالألعاب الممتعة التي تحتاج الكثيرَ من التفكير وإعمال الذِّهْنِ.

سفر وإجازة قصيرة

من أكثر الأشياء التي لا بدَّ أن تكوني حريصة عليها السفرُ والخروج في نزهة ليست بالقصيرة؛ لأن السفر بكل تأكيد سيكسر من الروتين، ويغيِّر من نفسية الزوج، كما أن السفر سيجعلكما تقومان بأمورٍ جديدة أشبه بالمغامرات بينكما.

المفاجآت والهدايا من غير موعد

الهدايا والمفاجآت والحفلات الصغيرة -حتى إن كانت في غير مناسبة- من الأمور التي تُعَبِّرُ عن مدى الحب والاحترام الذي تكنُّه الزوجةُ لزوجها، والعكس كذلك، ففكرة تقديم هدية بسيطة، أو إقامة مفاجأة برحلة جديدة، تجعل شعورَ الزوجين في تجدُّدٍ وحيويةٍ.

 

 

السابق
أهمية التخطيط في حياتنا
التالي
علاج الامساك للاطفال

اترك تعليقاً