ديني

كيف تكون صلاة الاستسقاء

فضل صلاة الاستسقاء

تكمن فضل صلاة الاستسقاء في أنها هي طلب المياه، والمياه من المعروف أنه من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا، كما أنه يجب الناس أن يداومون بشكر الله على هذه النعمة، ومن المعروف أيضًا أن انقطاع نزول المطر هو ابتلاء من عند الله تعالى.

وذلك لكي يتم تراجع الناس عن الذنوب والمعاصي واللجوء إلى الله عز وجل بالتوبة والاستغفار، ومن رحمة الله وأبوابه الواسعة المفتوحة أنه شرع لهم بالصلاة والدعاء، وبذلك تكمن فضل صلاة الاستسقاء بنزول المطر ورجوع المياه.

خطبة صلاة الاستسقاء

كيفية صلاة الاستسقاء

كيفيتها

يتوجب على الإمام والمصلين الوضوء والتطهر أو الاغتسال قبل التوجه إلى الصلاة، كما يسنّ التعطر وتقليم الأظافر والتخلص من رائحة الفم الكريهة، والتوجه إلى الصلاة تائبين ومتضرعين وخاشعين لله تعالى، ويدعوا الإمام لأداء الصلاة من دون أذان أو إقامة.

صلاة الاستسقاء ركعتان كصلاة العيد، يكبّر في الركعة الأولى سبع تكبيرات، ويقرأ بعدها فاتحة القرآن ثم سورة الأعلى، أمّا في الركعة الثانية فيكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الغاشية جهراً بعد الفاتحة، وبعدها يخطب في جموع المصلين خطبة واحدة يبتدئها بالتكبير.

أما الخطبة فعلى الإمام أو الخطيب أن يكثر فيها من الاستغفار لله تعال وطلب التوبة، وتوضيح أسباب حبس المطر عن العباد من فعل للفواحش، والمعاصي، وانتشار الظلم بين الناس، والابتعاد عن أداء الطاعات وصلة الرحم وما أمر به الله تعالى، ووعظ المصلين للتوبة إلى الله تعالى، وثم يرفع يديه نحو السماء للدعاء بأدعية الاستسقاء جهراً وهو متوجه نحو القبلة وبعدها بدأ بالدعاء سراً، ويقلب رداءه فيجعل يمينه عل الكتف الأيسر ويساره على الكتف الأيمن، وفي حال نزول المطر فعلى المسلمين شكر الله تعالى على ما أنعم عليهم، أما في حال استمرار انحباس المطر فيعودوا ويصلوا صلاة الاستسقاء إلى أن ينزل الله تعالى عليهم المطر.

كيفية صلاة الاستسقاء عند المالكية

المالكية قالوا: كيفية صلاة الاستسقاء كصلاة العيدين، إلا أنه لا يكبر فيها إلا التكبير المعتاد في الصلوات الأخرى، فلا يزيد التكبيرات المطلوبة في العيدين، وفاقاً للحنفية، وخلافاً للشافعية، والحنابلة، ويخطب فيها خطبتين، فإذا فرغ الإمام من الخطبة الثانية ندب له أن يستقبل القبلة، فيجعل ظهره للناس، ثم يقلب رداءه من خلفه، فيجعل ما على عاتقه الأيسر على عاتقه الأيمن، وبالعطس، ولا يجعل أسفل الرداء أعلاه، ولا أعلى الرداء أسفله، ويندب للرجال الذين يصلون خلفه أن يقلبوا أرديتهم وهم جلوس، بخلاف النساء، ثم يدعو الإمام برفع ما نزل بالناس ويطيل في الدعاء، ويندب الدعاء بالوارد، ومنه ما جاء في خبر الموطأ وهو: كان صلى الله عليه وسلم إذا استسقى قال: “اللهم اسق عبادك وبهيمك، وانشر رحمتك، وأحي بلدك الميت”.
المالكية: متفقون مع الشافعية، والحنابلة على أنها سنة مؤكدة تلي صلاة العيد في التأكد للرجال إذا أديت جماعة ولكنها تندب لمن فاتته مع الإمام، كما تندب للصبي المميز؛ وللمرأة المسنة. أما الشابة فإنه يكره لها الخروج لصلاة الاستسقاء، وإن خيفت الفتنة بخروجها، فإنه يحرم عليها الخروج.

شروط صلاة الاستسقاء

  • حدوث السبب وهو تأخر نزول المطر بأي شكلٍ كان.
  • الطهارة فهي تتطلّب ما تتطلّبه الصلاة العادية من الطهارة والوضوء.
  • يمكن تأديتها في المصلى ولكن من الأفضل تأديتها في مكانٍ مفتوح كصلاة العيد.
  • يبدأ وقتها من طلوع الشمس إلى غروبها.
  • يمكن تأديتها بشكلٍ مفاجىء ولكن من الأفضل أن يحدد الإمام يوماً معيناً وذلك ليكثر الناس من الصدقات والصوم والاستغفار وأعمال الخير.
  • لا يوجد لصلاة الاستسقاء أذان ولا إقامة، يقرأ الإمام سورة الفاتحة بعد تكبيرة الإحرام وسورة الأعلى في الركعة الأولى، وسورة الفاتحة وسورة الغاشية في الركعة الثانية.

صلاة الاستسقاء حكمها

حكم صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة عند انحباس المطر، قال ابن قدامة : ” صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله، وخلفائه “. وقال ابن عبد البر: “وأجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط : سُنّة مسنونة سنَّها رسولُ الله، لا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك” .

دعاء صلاة الاستسقاء

هناك مجموعة من الأدعية التى أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بها فى صلاة الإستسقاء، ذلك الصلاة  الهامة التى يقوم بها العباد للتقرب والتودد إلى خالقهم فى أوقات تعذر سقوط المطر حتى يستجيب الله لهم ، وإليكم الأدعية :

  • اللهمّ اسقنا غيثًا مُغيثًا مَريئًا نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل”.
  • “اللهمّ اسقِ عِبادك وبهائِمك، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”.
  • ” اللهمَّ أغثنا, اللهمَّ أغثنا , اللهمَّ أغثنا” .
  • “اللهم جللنا سحابا كثيفا ، قصيفا دلوقا ، ضحوكا تمطرنا منه رذاذا ، قطقطا ، سجلا ، ياذا الجلال والاكرام”. “للهم اسقنا غيثا مغيثا مريعا غدقا مجللا عاما ، طبقا سحا ، ائما ، اللهم اسقنا الغيث ، ولا تجعلنا من القانطين.
  • اللهم إن بالعباد والبلاد ، والبهائم ، والخلق من اللاواء والجهد والضنك ما لا نشكوه إلا إليك . اللهم أنبت لنا الزرع . وأدر لنا الضرع ، واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الارض.
  • اللهم ارفع عنا الجهد ، والجوع والعري ، واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك.
  • اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا ، فأرسل السماء علينا مدرارا”
  •  ” اللهم أسقنا غيثاً مغيثاً هنيئاً مريئاً غدقاً مجللاً صحا طبقاً عاماً نافعاً غير ضار، تحيي به البلاد وتغيث به العباد وتجعله يا ربِّ بلاغاً للحاضر والباد “
  • اللهم أنبت لنا الزرع ، وأدر لنا الضرع ، وأسقنا من بركاته “. ويلح في الدعاء ، ويكرر بالدعاء : اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.
السابق
فوائد المسك الجامد
التالي
فوائد استنشاق هواء البحر

اترك تعليقاً