تعليم

كيف تنظم حياتك المادية

تنظيم الشخصية

مستويات التنظيم الهرمي للشخصية:

  • المستوى الأول هو الاستجابات النوعية: والمقصود بها الاستحابات المفردة، التي تصدر عن الفرد في مواقف تختلف عن بعضها، وقد تكون هذه الاستجابات مميزة للشخص أو العكس.
  • المستوى الثاني هو الاستجابات المعتادة: وهو أدنى مستوى في التنظيم، أو البحث عن قَدر من الانتظام في الاستجابات النوعية، والتي تشير إلى تكرار ظهور أنماط محدّدة من السلوك لدى الشخص نفسه، الذي يواجه نفس المواقف المتكرر، كملاحظتنا لشخص يأتي مبكّراً إلى عمله، بشكل يومي قبل بداية الدوام بنصف ساعة، فهذا التكرار والثبات في السلوك يجعلنا نستنتج أنّ لديه عادة مستقرة وهي التبكير بالحضور في مواعيده.
  • المستوى الثالث هو الاستجابات الأولية: وهنا نجد من يتّصف بهذه السِمة، بأنّه غالباً يعمل كثيراً وبجد وينجز أهدافه في الحياة، ويقضي وقتاً طويلاً في حل إحدى المشاكل المعقدة، وهنا يمكن الحديث عن اتّساق مجموعة كبيرة من العادات السلوكية وتزامنها معاً، أي ما هو مشترك بين مجموعة الاستجابات المعتادة إلى أوضاعها.

تعبّر هذه السِمات عمّا هو مشترك، وتشترك مع سمات أخرى أيضاً، فالمثابرة سِمة تشترك في بعض عناصرها مع التصلب ومع الخيال الاجتماعي، وميزة التنظيم الهرمي الأساسية، هي الاعتماد الأساسي على السلوك المُلاحَظ، بما يمكننا دائماً من اختبار صدق مفاهيمنا وتصوراتنا للشخصية من خلال العودة إلى ملاحظة سلوك الملاحظة الموضوعية.

كيف تنظم حياتك الدراسية

كيف انظم وقتي للدراسة الفعالة؟

ليس كل إجابة عن سؤالك: كيف انظم وقتي للدراسة الفعال؟ هي من خلال وضع مهمة طويلة صعبة، كل ما في الأمر هو أخذ النقاط الـ 6 التالية بالحسبان.

1 – مدة الدراسة الفعالة بالنسبة لك

بعض الأشخاص يمكن لهم التركيز لساعات طويلة متواصلة في المقابل يوجد أشخاص لا يمكن لهم التغلب على الشرود والملل بعد نصف ساعة من الدراسة، لذا عليك أن تعرف نفسك إلى أي نوع تنتمي.

  • يجب تقسيم وقت الدراسة وأخذ بضع دقائق من الاستراحة بعد انتهاء مدة تركيزك القصوى.

2 – وقت الدراسة الفعال بالنسبة لك

ليس فقط مدة الدراسة بل أيضًا متى تتم هذه الدراسة، فالبعض يجدون أن الصباح الباكر هو أفضل الأوقات بالنسبة لهم، بينما قد تكون ممن يفضلون الدراسة أثناء الليل.

  • يجب أن يتم تنظيم وقتك بالكامل (وقت الاستيقاظ – تناول الطعام – الخروج من المنزل والعودة) كلها وفق ما يناسب وقت دراستك.

3 – مكان الدراسة المناسب

الفوضى وضياع الأوراق والأغراض، والكثير من الأشياء التي تشتت الانتباه ووجود التلفاز أو الهاتف الذكي وغيرها كلها أمور تأكل من وقتك وتلغي خطة ” كيف انظم وقتي للدراسة “.

  • على مكان الدراسة أن يكون نظيف مرتب بعيد عن كل ما قد يشتت تركيزك.

4 – القيام بالمراجعة بشكل منتظم

المرور على المعلومات عدة مرات يساعد في تثبيتها في الذاكرة طويلة الأمد ويزيد من وضوحها بالنسبة لك والتغلب على نسيانها، فيكون من السهل فهمها واجتياز الامتحانات بنجاح.

  • يجب تخصيص وقت معين من الأسبوع للمراجعة كل ما تمت دراسته.

5 – ترتيب المهمات والأولويات

يجب دراسة المواد التي تعتمد على الحفظ في الصباح عندما تكون الذاكرة في أوج نشاطها، بينها الحساب والرياضيات في الليل قبل النوم لأن الدماغ يتابع دراستها خلال ساعات النوم.

  • رتب أولويات موادك التي يجب دراستها وفق ما يعمل على استغلال قدرات الدماغ المذهلة.

6 – الحصول على المعلومات

الحصول على المعلومات من الكتب والبحث عنها في المراجع والتركيز خلال شرح الدروس بالإضافة إلى التبحر والتوسع فيها كلها أمور تزيد من فهمك لها.

  • لا توفر أي مصدر للمعلومات التي تقوم بدراستها، ولا تتوقف عند حد معين عليك المتابعة في البحث.

مشاكل التخطيط المالي

توجد مجموعة من العوامل التي تؤثر في التخطيط المالي من أهمها:

  • العوامل البشريّة: هي العوامل المتعلّقة بالأفراد ضمن المنشآت، ويعتمد تأثيرها على تطبيق مجموعة من الأمور من أهمها:
  1. اختيار القوى العاملة المؤهلة ذات الكفاءة، والخبرة المناسبة لضمان تحقيق الأهداف المطلوبة.
  2. توفير التدريب الذي يساهم في دعم المهارات والمعارف الخاصّة بالموظفين.
  • العوامل التقنيّة: هي الدمج بين التخطيط الماليّ والتقنيات التكنولوجيّة المعاصرة، ممّا يؤدي إلى زيادة فعاليّة تطبيق النشاطات، ودعم الحصول على الأرباح وتقليل كمية التكاليف والخسائر.

دورة التخطيط المالي

التخطيط المالي

تعريف التخطيط المالي

التخطيط الماليّ (بالإنجليزيّة: Financial Planning) هو التخطيط الذي يتمُّ تطبيقه لفترة طويلة الأجل؛ من أجل تحقيق الأرباح الماليّة المعتمدة على الحصول على عوائد أكبر من قيمة الأصول، مع زيادة في نمو الحصة السوقيّة الخاصة بها، ويُعرَّف التخطيط المالي بأنّه النشاط الذي يساهم في اتخاذ القرارات المرتبطة بطريقة إدارة الأفراد لحقوقهم الماليّة، ويشمل التخطيط المالي مجموعة من الجوانب، من أهمها إعداد الميزانيّة الماليّة، والتخطيط للضرائب، وتوفير المال وغيرها. من التعريفات الأخرى للتخطيط المالي هو إعداد برنامج يساعد على إدارة رؤوس الأموال، والشؤون الماليّة؛ من خلال ربطها بإعداد ميزانيّة ماليّة.

تحديد الأهداف والتخطيط المالي

أهداف التخطيط المالي

يسعى التخطيط المالي إلى تحقيق هدفين هما:

  • ضمان توفير المال: هو الهدف الأساسي والأول من أهداف التخطيط المالي؛ إذ من المهم وجود مالٍ كافٍ في الشركة؛ من أجل تنفيذ العديد من النشاطات والمهام، مثل الحصول على أصول طويلة الأجل، وتغطية المصاريف اليوميّة، وضمان وجود تمويل مالي في الوقت المناسب.
  • عدم استخدام موارد الشركة وإهدارها دون داعٍ: هو الهدف الثاني للتخطيط الماليّ، والمرتبط بالتمويل الزائد للموارد الذي يتشابه مع نقص أو عدم كفاية المال، في حالة وجود فائض ماليّ من المهم تطبيق التخطيط الجيد لاستثمار هذه الموارد الماليّة؛ من خلال الاستفادة منها بأفضل الطُرق الممكنة، وتجنب إهدارها الذي قد يؤدي إلى حدوث خسارة ماليّة كبيرة للشركة، ويتمُّ تطبيق التخطيط المالي للمنشآت على مدة زمنيّة قصيرة أو طويلة.
  • ويركز التخطيط الماليّ طويل الأجل على الإنفاق الرأسماليّ، ويُطلق على الخُطط الماليّة قصيرة الأجل مسمى الميزانيّات، وتحتوي على خُطةٍ خاصة في العمل يتمّ إعدادها لسنة ماليّة أو أقلّ.
السابق
دواء بيمافيكورت pimafucort علاج التهاب الجلد السطحي الملتهب
التالي
دواء بينبريتين Penbritin علاج مجموعة متنوعة من الأمراض بسبب الكائنات الحساسة

اترك تعليقاً