تعليم

كيف نحافظ على الوقت

الحفاظ على الوقت مقال

للوقت أهمية كبيرة في حياة الانسان، والاشخاص الذين يفهمون أهمية الوقت دائمًا ما يكونون ملتزمون في موعدهم وناجحون في حياتهم العملية، فالنجاح دائما جزء منه احترام الوقت والالتزام بالمواعيد.

الوقت

يقاس الوقت بالساعات والأيام والسنوات، والوقت يساعد في تنظيم وهيكلة الأنشطة اليومية، لا أحد يستطيع الهروب من مرور الوقت، ويعتبر الوقت هو وسيلة للتعرف على الزمن فالوقت هو جزء من اليوم وجزء من الزمن، وهو أحد الاشياء الهامة في حياة البشر حيث يقومون من خلاله بتحقيق العديد من الانجازات والاهداف، ذلك يجب على الانسان التعرف على أهميته وتنظيمه والالتزام به حتى يستطيع  الانسان القيام بكل أهدافه وطموحاته، ومن الحكم التي قيلت في الماضي “الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك”.

أهمية الوقت

للوقت أهمية كبيرة فلقد أقسم الله تعالى بالوقت في أكثر من موضع في القرآن الكريم حيث قال تعالى (والعصر* إن الإنسان لفي خسر”، وقال تعالى ( والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى ) .

دور الوقت في الحياه

يلعب الوقت دورا هاما في حياة الاشخاص خاصة إذا عرفنا قيمة الزمن، حيث يمكن اكتساب الخبرة وتطور المهارات بمرور الوقت، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل : (اغتنِمْ خمسًا قبل خمسٍ: شبابَك قبل هِرَمِك، وصِحَّتَك قبل سِقَمِك، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك).

الوقت لا يقدر بثمن

للوقت أهمية كبيرة فهو لا يقدر بمال وله قيمة أكثر من المال لأن الأشخاص يستطيعون كسب المال في أي مجال من مجالات الحياة، ولكن لا أحد يستطيع كسب الوقت أو ارجاع الوقت الذي انتهي بأي وسيلة، ولا يمكن أبدا وقف تدفق الوقت، لذلك يجب أن نستخدم الوقت بحكمة وتنظيمه.

إدارة الوقت

إن من عوامل النجاح في الحياة هو إدارة الوقت وحيث يعتبر إدارة الوقت هو العامل الأساسي في نجاح الشخص في الحياة، فعلى سبيل المثال : إذا كان الطالب لا يقوم بمذاكرة دروسه بانتظام فقد يواجه مشاكل في الاختبار مما يؤثر على نتائجه، لذلك يجب أن  يدرك الكثير من الاشخاص مدى أهمية الوقت لذلك يجب التعرف على الطريقة الصحيحة لإدارة الوقت بطريقة مناسبة لتحقيق أهدافنا في الحياة .

 المستقبل غير معرف

لان المستقبل غير معروف فيجب أن نقدر أهمية الوقت واستغلاله وتنظيمه من أجل الحصول على مستقبل مشرف لأن الأوضاع الاقتصادية والمالية تتغير بسرعة في العالم وبالتالي يجب أن العمل بجد لإكمال جميع المهام المحددة في الوقت المحدد لتجنب الفوضى.

الوقت أفضل دواء

يقول أوفيد  “الوقت هو أفضل دواء”، وهو من التعريفات الحقيقية للوقت وهو أحد فوائده حيث مع مرور الوقت يستطيع الانسان التغلب على الكثير من المشاعر السلبية التي يشعر بها سواء كان الشعور بالفقد أو الالم أو الجرح، والوقت هو أفضل دواء لأنه يساعد الكثير من الاشخاص على غفران أخطاء الاخرين ومسامحتهم.

تحديد الاولويات

هناك الكثير من البرامج التعليمية التي تقدم طرق لتعلم مهارات إدارة الوقت لأننا لا نمتلك سوى حياه واحدة نكون فيها في سباق مع الزمن لتحقيق الكثير من الاهداف والمهام مع وقت محدد، وهذا هو السبب في أهمية تحديد أولويات العمل حتى لا يضيع الوقت .

قيمة الوقت

للتعرف على قيمة الوقت يجب علينا احترامه والالتزام به، ولكي ندرك قيمة السنة الواحدة اسأل طالب فشل في الامتحان فاضطر إلى اعادة السنة الدراسية، ولمعرفة قيمة الشهر الواحد اسأل الأم التي أنجبت طفلا قبل موعده بشهر وستعرف كم المعاناة التي عانتها، ولكي تدرك قيمة الدقيقة اسأل شخص فاته القطار، وللتعرف على قيمة الثانية اسأل شخص تجنب وقوع حادث .

فالوقت هو أثمن شيء في الحياه فحتى الثانية الواحدة من الحياه لها قيمة كبيرة، لذلك يجب الحفاظ عليها وعدم تضيعها واحترام الوقت وسوف يظهر لنا الوقت نفس الاحترام.

أهمية الوقت

تكمُن أهمية الوقت في أنَّه لا يُعوَّض؛ فهو سريع الانقضاء، والذي يمضي لا يعود؛ لذلك لا بدَّ من البحث عن الطرق المفيدة لاستغلال الوقت، ويتحقَّق هذا الأمر بالتخطيط الدقيق والمقرون بالهدوء؛ إذ إنّ الشخص المتوتر يحتاج إلى ضعف الوقت الذي يحتاجه الشخص الهادئ والمُنظَّم في إنجاز العمل المُوكَل إليه، والاستغلال الصحيح للوقت له أهميّة على حياة الفرد والمجتمع؛ إذ يستطيع الإنسان أن يحلَّ مشكلة البطالة عن طريق خدمة الناس، والمشاركة في حلِّ مشاكلهم، وبالتنسيق مع الجمعيات الخيرية؛ لنجدة الملهوف، والتصدق بالمال أو الكلمة الطيبة، كما يمكن للإنسان أن يستغلَّ العطلة الصيفيّة بحضور الدورات، والمحاضرات، والأنشطة الاجتماعيّة والثقافيّة، كما يستطيع أن يستغلَّ وقته أثناء تنقُّلاته في السيارة، فيسمع الدروس والمحاضرات التي تهمّه بدلاً من التفكير العشوائيّ.

أسئلة عن أهمية الوقت

5 أسئلة تساعدك على تنظيم الوقت

ما أهم الأولويات في حياتك؟

يُفضل أن تضع أهم 3 أولويات في حياتك؛ حيث يُمكنك ذلك من توفير الوقت اللازم في سبيل هذه الأولويات، فابتعد عن العشوائية؛ لأنها أول طريق الفشل.

حافظ على انتباهك في المكان المناسب، وضع أولوياتك أمام عينيك يوميًا؛ لتعلم ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك، ودوّن ذلك واصنع لنفسك نسختين، إحداهما في العمل والأخرى بالقرب من سريرك.

ما هي العوامل المٌبددة لوقتك؟

لا بد من تحديد العوائق التي تُمثل لك عقبة في سبيل إدارة وقتك، فهناك بالطبع عوامل تُبدد ساعات يومك دون فائدة، يجب أن تُصرح بذلك بجرأة وتواجه نفسك.

عليك تجنب العوامل التي تُبدد وقتك أو تٌشتت تركيزك، فقدتكون هناك أصوات تُشتتك، مثل صوت الهاتف أو الأغاني أو حديث الأصدقاء في غرفة العمل.

وللتغلب على العوامل المُشتتة، يمكنك الآن إغلاق مكتبك، واجعل هاتفك على الوضع الصامت، وأغلق صوت الرسائل التي تأتي على رسائل البريد الإلكتروني.

ما موانع قضاء الوقت مع أسرتك بعد العمل؟

ما الذي يمنعك من قضاء الوقت مع أسرتك عقب العمل؟ قد يكون الجواب، على سبيل المثال، هاتفك الذكي، أو التلفزيون، فيجب فقط أن تحترس من روتين يومي يمكن أن يتحول إلى عادة تلهيك عن أقرب الناس إليك، ثم عليك معرفة كيف يمكنك تقليل أو القضاء على تلك العقبة؛ من أجل تنظيم الوقت.

ما الذي يُمكنك الاستغناء عنه؟

يوجد عدد من المهام اليومية في يومنا يُمكن الاستغناء عنها؛ لتوفير مساحة لأشياء أكثر أهمية؛ من بينها تصفح مواقع التواصل الاجتماعي في منتصف وقت العمل.

ويمكن أيضًا أن تقلل النظر إلى البريد الإلكتروني الخاص بك، يكفي مرة أو مرتين بشكل سريع إذا لم تكن تنتظر شيئًا معينًا.

يمكن التقليل من وقت الأحاديث الجانبية غير الهادفة في العمل، فهي تُشتت التركيز بشكل كبير وتؤثر بالسلب في الإنتاجية.

كيف تشعر بالرفاهية أثناء العمل؟

لا تهمل فكرة الترفيه خلال اليوم، فإدارة الوقت لا تعني بالطبع العمل طوال 24 ساعة، ولكن يجب أن يكون الأمر متزنًا.

فهناك أشياء تُمثل رفاهية ولن تؤثر في الوقت، مثل الاستماع للموسيقى أو قراءة كتاب أثناء انتظار اجتماع على سبيل المثال، فهي هوايات خاصة يُمكن ممارستها أثتاء العمل دون أن تؤثر سلبًا فيه، بل تُعطيك دافعًا لاستكمال يومك.

أهمية الوقت في حياة الشباب

للوقت أهمية كبرى في حياة الإنسان، فالوقت هو الحياة، لذلك يجب علينا أن نحسن استغلال وقت الفراع، فالذي يحسن استغلال وقته في سبيل منفعته لا يجد وقت فراغ. والوقت من النعم العظيمة التي أنعمها الله على الإنسان، ولعظم نعمة الوقت المتاح للإنسان في عمر الدنيا إمتن الله تعالى على عباده بذلك، فقال تعالى في (سورة إبراهيم الآيات 32-34): (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأنْهَارَ* وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ* وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الإنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ). والمتأمل في هذه الآيات الكريمة يجد أن فيها تأكيداً على القدرة الإلهية في إيجاد الوقت وصنع الحياة ووحدات عناصر الزمن. إنّ أوّل ما سنُسأل عنه عند لقاء رب العالمين هو الوقت، حيث قال الرسول (ص) في حديثه الشريف: «لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به».

ولأن الشباب هو مصدر الطاقة التي لا تنضب، وهم بناة النهضات، وحملة المشاعل، وهم وقود وطلائع الحركات الإصلاحية في مختلف العصور، لذلك من المهم توجيههم إلى استغلال أوقات فراغهم الاستغلال الأمثل، وينبع أساس مشكلة استغلال وقت الفراغ، من الاعتقاد السائد بين شبابنا اليوم أن المتعة والترفيه لا يتحققان من قضاء وقت الفراغ إلا إذا انصرف الشاب إلى نوع من النشاط الذي يلائم ميوله وحاجاته.

موضوع عن أهمية الوقت في حياة الإنسان

للوقت اهمية كبيرة في حياة الانسان ومنها:

  • ارتباط الوقت بجميع ما يدور حولنا، فكثيراً ما نسمع بالبُعد الزمنيّ، فالزمن هوَ عُنصر أصيل من عناصر الحياة، فحياة الإنسان تُقاس بالوقت، ودورة الشمس والقمر والأرض تُعرف بالوقت، ومن خلال الوقت نعرف السنة والشهر والأسبوع واليوم والساعة والدقيقة والثانية وأجزاءها، وكلّ وقت يُفيدنا في حساب السرعات للأجسام وما شابه.
  • بالوقت نعرف تاريخ الأحداث التي تجري من حولنا، وتُساعدنا في توثيق هذهِ الأحداث، فالمؤرخّون يعتمدونَ على الوقت لتحديد زمان حادثة معيّنة، ويُهمّ الوقت كذلك في تحديد أعمار القطع الأثريّة والتُحف الأثريّة، التي كُلّما تقادم عليها الوقت والزمان كانت أكثر قيمة وأغلى ثمناً.
  • بالوقت نعرف العبادات وخُصوصاً الصلاة، التي جعلها الله على المؤمنين كتاباً موقوتاً، ومعنى موقوتاً أيّ أنّها تؤدّى في وقتها المُحدّد دونَ تأخير، وكذلك نجد جميع العبادت لها ارتباط وثيق بالوقت، فالصيام مُرتبط وقتهُ بشهر رمضانَ المُبارك، وكذلك الحجّ في الشهر الحرام من ذي الحجّة، كما أنَّ الزكاة تجِب حينَ يحولُ عليها الحول أي يمضي على نصاب المال عامٌ كامل.
  • وبناء على ما ذكرنا من أهميّة الوقت في حياتنا فمن الواجب على الإنسان العاقل أن يُحافظ على الوقت الذي بين يديه وأن لا يُهدرَ هذهِ الأوقات دونما استغلال صحيح ويأتي بالنفع علينا، لذا يجب علينا أن نتعلّم تنظيم الوقت نظراً لأهميّته.

تضييع الوقت

عادة تضييع الوقت

اعتاد الكثير من الناس إن لم يكن أغلبهم لا سيما في المجتمعات العربية على هدر الوقت وسوء استثماره بدءاً من الأسرة ومروراً بالمدرسة التي لا يتلقى الطالب فيها توجيهاً على الأقل حول أهمية تنظيم الوقت، وصولاً إلى بعض المؤسسات العامة التي لا تُقدر قيمة الوقت أيضاً.

السابق
أفكار ومقترحات لتطوير العمل
التالي
كيف أعمل مشروعاً صغيراً

اترك تعليقاً