الأمومة والطفل

كيف نحبب الطفل في القراءة

طرق جذب الطفل للقراءة

1- التربية بالقدوة …

2- ادماج الكتب في البيئة الأولى للطفل …

3- التشويق …

4- المصاحبة …

5- انشاء المكتبة الخاصة للطفل …

6- ربط القراءة بالهواية …

7- القراءة أولوية

كيف اقوي ابني في القراءة

تحبيب الطفل في القراءة

  1. خصصي ساعة كاملة أو نصف ساعة للقراءة في السرير وفي ضوء جميل لا شديد الخفوت ولا شديد القوة.
  2. حددي نصف ساعة أخرى للقراءة عصراً، واقرائي ووالده أمامه كثيراً، واطلقي اسماً جميلاً على تلك الساعة – ساعة القراءة، مثل «غذاء العقل» أو أي مسمي جذاب.
  3. في عمر العامين، اختاري لطفلك كتباً مناسبة لعمره، وقصصاً بسيطة مسلية بها رسائل تربوية مليئة بالصور، ويُفضل أن تكون بلغته الأم.
  4. في عمر الثالثة والرابعة والخامسة، يمكنك أن تصطحبيه للمكتبة وتجعليه ينتقي بعضاً من الكتب التي قمتِ باختيارها من قبل، واحرصي على أن تكون مسلية، ويمكنك وقتها أن تكون باللغة الأم واللغة الثانية أيضاً.
  5. في هذه العمر أيضاً.. اصطحبيه للمكتبات العامة، واشتركي له في فعاليات وورش عمل تهتم بالقراءة للطفل في الصيف.
  6. ما بين السادسة إلى العاشرة، احرصي على شراء كتاباً واحداً على الأقل شهرياً، واجعليه مكافأة لطفلك.
  7. ما بين الحادية عشرة إلى الخامسة عشر وما بعدها.. اتركي له مساحة اختيار أكبر بشكل تدريجي، لكن لا تبتعدي تماماً عن الساحة، واحرصي على معرفة ما يقرأه، وناقشيه في مجالات قراءاته لتصحيح أي معلومة أو لتوجيه مسار قراءاته.
  8. اجيبي على جميع أسئلة طفلك ببساطة وصدق، وإن شعرت أنكِ مرتبكة من الأسئلة الوجودية أو الدينية أو حتى الجنسية التي يمكن أن تتكشف عنها مناقشاتك مع طفلك، فلا تنفعلي بل اتفقي معه على وقت تجيبيه فيه، وابحثي عن الطريقة المثلى لإجابته ولا تتأخري عليه في الإجابة.
  9. اشيري دوماً إلى المفردات الجديدة، وحاولي في السن الصغيرة أن تتدربي معه على كتابتها في اليوم التالي.
  10. اتركي له دوماً المجال للتعبير عن رأيه في القصة وشعوره عنها.
  11. حاولي أثناء القراءة – خاصة لطفل ما قبل العاشرة – ممارسة القراءة التعبيرية، أي التمثيل قدر المستطاع وتغيير نبرة الصوت باختلاف المواقف.
  12. إذا سألك الأقارب عن أفضل هدية لطفلك، اجعليها كتاباً.
  13. اطلبي من زوجك مشاركتك في هذا الأمر، واجعليه بالتناوب بينكما.
  14. شجعي الطفل على قراءة أسماء المحال واللافتات أثناء الخروج، ومحتويات علب الطعام وغيرها، ومساعدتك في المطبخ بقراءة طريقة الإعداد.
  15. شجعيه على رواية قصة سمعها لكِ أو لأخيه الأصغر.
  16. اجعلي له رفًا أو مكتبة لكتبه كما لكِ ولوالده، وضعي عليها اسمه.
  17. إذا كنتِ ممن يحتفظون بكتب الطفولة، قدمي له كتابك بإهداء جميل، وقولي له إنه إرث ثمين.
  18. يجب مراعاة مدة رواية القصة بالنسبة لعمر الطفل، ففي الثالثة لا تستطردي أكثر من خمس دقائق، واجعلي القصة تدور حول شخصين أو ثلاثة على الأكثر، أما في الخامسة فيمكن أن تصل إلى عشر دقائق، ويكون أبطال القصة أربعة أو خمسة.
  19. من الرسائل التربوية المهمة – والتي يجب مراعاة نهجك التربوي بناء عليها – الصدق والشجاعة والتواضع وعدم إيذاء الآخرين والعطف والبر وحسن الحوار والجيرة وهكذا.
  20. يجب أن تكون النهايات سعيدة.

كيفية تنمية القراءة عند الأطفال

تشجيع التصوّر

إنّ تصوّر الطفل للقصة (إنشاء صور ذهنيّة) أثناء القراءة تعتبر وسيلة ممتعة لتشجيعهم على القراءة، وتسمى بأفلام العقل، وذلك من خلال جعلهم يرسمون صورة ذهنيّة بما يشعرون به أو بالشخصيّة الموجودة في القصة، باستخدام حواسهم الخمسة.

تعليم استراتيجيّات القراءة

يجب على الآباء مساعدة أطفالهم في قراءة الكتب وتعليمهم بعض الاستراتيجيّات لفهم الكتاب الذي يقرؤونه، حتى لا تكون القراءة صعبة وغير مفهومة، فيجب تعليمهم على إعادة قراءة الفقرات غير المفهومة، وإلقاء النظرة على الصور المرفّقة، والتفكير بالأحداث السابقة والقادمة للقصة، فهذا كله من شأنه جعل القراءة مفهومة وممتعة للطفل.

قراءة الكتب المفضّلة

تزداد نسبة القراءة بين الأطفال إذا كانوا يفضّلون الكتاب الذي يقرؤونه، والعكس صحيح، وبما أن حب القراءة تأتي بالممارسة، فإنها تتطوّر بحب الطفل ما يقرؤه.

القراءة الجهريّة

إن القراءة بصوت عالٍ وسماع الكلمات يساعد في فهم الأطفال ما يقرؤونه بشكل أفضل، فيجب تشجيع الأطفال بصوت عالٍ خاصة إذا كانت هناك مشاكل في فهم الكتاب أو كلمات معيّنة.

مناقشة الكتاب

بعد انتهاء الطفل من القراءة، ناقشه عما قرأه للتو، واسأله عما تعلّم وعن الأفكارالجديدة التي قرأها، أما بالنسبة لمواد القراءة الأطول، مثل الروايات أو التقارير أو الكتب، فيمكن طرح بعض الأسئلة والتي يمكن مناقشتها مع الطفل والتحدث عنها معًا بعد كل جلسة قراءة.

كتابة الكلمات غير المعروفة

يجب تشجيع الأطفال على كتابة الكلمات التي لا يعرفونها أو غير المألوفة لهم أثناء القراءة، وجعلهم يبحثون عن هذه الكلمات لمعرفة معناها وطرق استخدامها في جمل تكون من إنشاء الطفل بنفسه، هذا لتعزيز مهارة القراءة لديهم.

ألعاب الألغاز

تعتبر ألعاب الألغاز من أفضل الوسائل لتطوير مهارة القراءة عند الأطفال، وذلك من خلال مزج الأصوات معاً لتكوين كلمة وتفكيك رموز الكلمات أثناء القراءة، مثل مزج العديد من أصوات الأحرف معاً وجعل الطفل يكوّن كلمة مفيدة منها.

استكشاف الكتب

إنّ استكشاف الكتاب أثناء القراءة يزيد من فهم الطفل للقصة، وتشجيعه على القراءة، كما يؤدي إلى وجود محادثات صغيرة ورائعة مع الطفل ويتم ذلك من خلال جعل الطفل يشير إلى الصور الموجودة في القصة، أو جعله يخمّن الأحداث القادمة، ويمكن أيضاً من خلال معرفة شعوره باتجاه الشخصيّات المهمّة في القصة وأفعالهم.

الكتابة

إنّ تشجيع الطفل على كتابة بعض الأشياء البسيطة تساعده في استخدام أنماط الحروف والأصوات التي تعلّمها في المدرسة، وبالتالي تساعده على القراءة وتشجيعه عليها.

طرق تشجيع الأطفال على القراءة

  1. قدم لهم نموذجًا مثاليًا
  2. خصص زاوية للقراءة
  3. اجلب الكتب إلى الحياة
  4. قراءة الكتاب ثم مشاهدة فيلم
  5. لا تبقى الكتب على الأرفف
  6. اطرح الأسئلة
  7. قدم له الكتب كهدايا

دور الأسرة في تعليم الطفل القراءة

ما هو التعليم الأسري؟

يشير هذا المصطلح إلى ما يستخدمه الوالدان والأطفال وغيرهم من أفراد الأسرة من أساليب تعليمية خلال الحياة اليومية الروتينية التي تساعد الأطفال على إنجاز أمورهم .ومن الأمثلة التي يشملها التعليم الأسري :استخدام رسومات أو كتابات للمشاركة في الأفكار ،كتابة الرسائل ،حفظ السجلات ،وضع القوائم ،قراءة الإرشادات وإتباعها ،سرد القصص وتبادل الأفكار من خلال الحوار، القراءة والكتابة .وقد يمارس التعليم الأسري قصدياً من أحد الوالدين أو يتم تلقائياً من خلال الحياة اليومية للأسرة وإنجاز الأعمال فيها .كما تعكس نشاطات التعليم الأسري المعتقدات الثقافية والخلفية العرقية والتراثية للأسرة.

وقد تكون المبادرة في التعليم الأسري من جهات أو مؤسسات خارجية تستهدف دعم واكتساب وتطوير سلوك تعليمي شبيه بالسلوك المدرسي لكل من الوالدين والأطفال والأسر بشكل عام .و تشمل نشاطات التعلم الأسري التي تنفذ من جهات او مؤسسات خارجية قراءة قصص أسرية أو إكمال الواجبات المنزلية أو كتابة المقالات والتقارير.

نصائح لمساعدة طفلك على التعلم في المنزل:

1. استمع إلى طفلك ،تحدث إليه ،إقرأ له ،إن إعطاء الوقت والاهتمام لطفلك هما أفضل ما يمكن أن تقدمه له.

2. تابع طفلك لتعرف المهارات والمفاهيم التي يتعلمها طفلك في المدرسة وحاول أن تعززها في المنزل.

3. يجب التركيز على مهارات الاتصال وهي القراءة والكتابة والاستماع والكلام، فنحن بحاجة إلى القدرة على الاتصال بشكل فعّال.

4. كن قدوة لأطفالك ، فالأطفال الذين يشاهدون أهليهم يقرأون سوف يصبحون قارئين ، يجب أن نزرع في نفوسهم أن القراءة عملية ممتعة، ومثل هذا يتحقق عندما تقرأ لطفلك.

5. استغل رغبة طفلك الطبيعية لهواية أو لنشاط معين كالرياضة وركوب الدراجات، وتربية الحيوانات… إلخ ، ووجهه ليقرأ عن هذه المواضيع التي يحبها بعد أن توفر له المادة المناسبة لذلك.

6. شجّع طفلك بشكل منتظم على أن يتصفح الجريدة ، فقد يولد لديه الرغبة في اكتساب مجالات جديدة وبنفس الوقت فإنه يطور مهارة القراءة ويزيد من وعيه لما يجري حوله.

7. حاول جعل كل نشاطات التعلم مَلذّة لطفلك قدر الإمكان ليصبح اندفاعهُ نحو التعلم ذاتياً ، ولا تنس أن الحوافز الذاتية أقوى أثراً وأكثر من الحوافز الخارجية.

8. حاول أن تلم وتتابع المواضيع والنشاطات التي يكون لطفلك اهتمام خاص بها.

9. كن واقعياً في توقعاتك .ابدأ بنشاطات بسيطة وسهلة وزد من صعوبتها بالتدريج .لا تحاول أن تجبره على القراءة في وقت ينتظره فيه أصدقاؤه ليلعبوا معاً .يجب عليك أن تجعل عملية التعلم ممتعة لطفلك ومثيبة له .فالتحدي ناجح ولكن الإحباط ضار.

10.ساعد طفلك ليتعلم التطبيقات العملية لما يتعلمه ويقرأه ،حاول أن تضرب له مثلاً على أننا نستخدم نفس الأسلوب عندما نذهب للبقالة ،أو نصلح السيارة او نطهو الطعام.

11. استغل المصادر المتاحة ،عرف طفلك بالمكتبة العامة ، حاول دمجه بالنشاطات والبرامج التي تتيحها المدرسة او المجتمع المحلي ، الحدائق العامة … إلخ.

12. اجعل من التعلم عملية ممتعة ،فالأطفال يتعلمون من الألعاب أكثر مما يتعلمونه من الوظائف البيتية لأنهم يشعرون بدافعية قوية نحوه.

كيف اجعل طفلي يحب القراءة والكتابة

1- دعهم يقرأوا ما يريدون …

2- اذهب للمكتبة مع أطفالك بشكل دوري …

3- ساعدهم في العثور على مؤلفيهم المفضلين …

4- اقرأ كتبهم بنفسك …

5- اقرأ كتبك الخاصة أمام أطفالك …

6- اقرأ لطفلك …

7- اسأل طفلك …

8- نقش الحروف الأبجدية على جدران غرف الأطفال

كيف احبب ابني في القراءة

  1. الحق في الامتناع عن القراءة.
  2. الحق في تخطي الصفحات التي لا نرغب في قراءتها.
  3. الحق في إعادة القراءة.
  4. الحق في عدم اتمام كتاب معين.
  5. الحق في اختيار ما نقرأه.
  6. الحق في اختيار المكان المناسب للقراءة.
  7. الحق في اختيار من أين نبدأ قراءة الكتاب.
  8. الحق في القراءة الجهرية ما دمنا لا نزعج الآخرين…..
السابق
كيف انظم نوم اولادي
التالي
صفات الشخصية الهادئة

اترك تعليقاً