العناية بالجسم

كيف نحمي انفسنا من اشعة الشمس

مسك للشمس

أضرار أشعة الشمس على البشرة

  • تسبب أشعة الشمس حروق على البشرة، وقد تظهر على شكل احمرار وقد يصل الأمر إلى التهاب البشرة ومضاعفات أخرى تستدعي استشارة الطبيب.
  • يقود التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر إلى ظهور الحبوب البيضاء على البشرة والتي تحتاج لعلاجات ووقت ليس بالقصير للتخلص منها.
  • يسرع التعرض للشمس من ظهور علامات التقدم بالسن كالتجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين والشفاه وكما يؤدي إلى جفاف البشرة ة وشحوبها مما يعطيك منظراً أكبر سناً مما أنت عليه.
  • ينتج عن تعرض البشرة لأشعة الشمس زيادة إفراز خلايا البشرة الزهم وبالتالي زيادة ظهور حب الشباب.
  • يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى اسمرار البشرة واكتسابها لون داكن غير جذاب كما يؤدي إلى ظهور التصبغات على البشرة مما يؤدي إلى ألوان غير متجانسة على البشرة وقد تحتاجين لوقت طويل
  • لتفتيح البشرة واستعادة نضارتها وجمالها.

صنع الواقي الخاص قبل التعرض لأشعّة الشمس المكوّنات عشرون مليغرام من الحليب الطازج كامليغرام الدسم. عشرة مليغرامات من عصير الليمون. خمسٌ وعشرون غراماً من عشبة زولا المطحونة، ويتم شراؤها من محالات العطارة. عشرة مليغرامات من الدقيق. خمسة غرامات من الكركم المطحون. كيفيّة الصنع يُضاف إلى وعاء كلٌّ من المواد الجافة وهي الكركم، والدقيق، وعشبة زولا، ويتمّ تقليب تلك المواد باستخدام الملعقة حتى تتجانس. يُسكب على المكونات السابقة كلٌّ من عصير الليمون، والحليب الطازج، ويخلطا مع بعضهما ليتكوّن خليط يشبه الكريم وهو واقي الشمس. يدهن واقي الشمس على البشرة لمدّة ثلاثين دقيقة، ومن ثمّ يُغسل الوجه ويُبلل بماء الورد لينتعش أكثر. يتمّ الخروج من المنزل والتعرّض لأشعة الشمس بكلّ حرية وأمان.

مكونات واقي الشمس

يتكون الواقي الشمسي (Sunscreen) من مواد كيميائية عضوية وأخرى لا عضوية تعمل على تخفيف وتصفية أشعة الشمس إلى درجة تقلل من وصولها إلى طبقات الجلد الداخلية وبالتالي يقلل من الضرر الذي تسببه هذه الأشعة على الجلد. ويمكن تشبيه الواقي الشمسي بالزجاج العاكس لنوافذ البيت فهي تسمح بمرور جزءاً من الضوء ولكنها في نفس الوقت تخفف من الأشعة الداخلة عن طريق عكس اتجاهها.

مكونات الواقي الشمسي:

المواد العضوية  تعمل على عكس أشعة الشمس فلا تصل إلى الجلد وتسمى بالحاجب الشمسي (Sun block) وغالباً ما تكون عبارة عن أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم وفي بدايات استخدام الواقي الشمسي كنت تستطيع التعرف على واضع هذا الكريم من خلال اللون الأبيض الناتج عن هذه الأكاسيد أما في الوقت الحالي فقد تم تشكيل هذه الأكاسيد بشكل صغير جداً نانوي مما يسمح بعدم تلون البشرة باللون الأبيض.

المواد العضوية  تمتص الأشعة فوق البنفسجية و تحررها في ما بعد على شكل حرارة ويمكن أن نذكر من هذه المواد:

  • PAPA (بارا أمينو حمض البنزوئيك) وتعمل على امتصاص أشعة UV-B.
  • مركب السينامات ويعمل على امتصاص أشعة UV-B.
  • مركبات البنزوفينون وتعمل على امتصاص أشعة UV-A.
  • مركبات الأنترانيل (مشتقات حمض أمينو البنزوئيك) وتعمل على امتصاص أشعة UV-A و UV-B.
  • مشتقات الـ أيكامسول* (Ecamsules) وتعمل على امتصاص أشعة UV-A.

ماذا يحجب الواقي الشمسي:

الجزء الذي يتم منع وصوله –جزئياً أو كلياً- للجلد من أشعة الشمس هو الأشعة الفوق بنفسجية وهذه الأخيرة يمكن أن تقسم إلى ثلاثة أقسام:

  • UV-A (320–400 nm) تستطيع هذه الأشعة التغلغل في طبقات الجلد الداخلية وهي المسبب الرئيسي لسرطان الجلد ولشيخوخة الجلد المبكرة.
  • UV-B (290–320 nm) تؤدي إلى اسمرار الجلد كما أنّ زيادة التعرض إلى هذه الأشعة تؤدي إلى حروق في البشرة.
  • UV-C (200 and 290) يتم امتصاصها كلياً في طبقة الجو العليا (الأتموسفير).

معنى الرمز (SPF):

عند شرائك للواقي الشمسي غالباً ما تنظر إلى الرقم الموجود على العبوة وتفضل أن تأخذ الرقم الأعلى لأنه كما هو متعارف عليه يكون أكثر قدرة ومقاومة لأشعة .فما هو هذا الرقم؟

يعبر هذا الرقم عن معامل الحماية من أشعة الشمس (Sun Protection Factor) وهو رقم يساعدنا في تحديد الوقت اللازم لبقاء بشرتك تحت أشعة الشمس قبل أن تصاب بحروق. لكل بشرة (SPF) طبيعي يحدده كمية صباغ الميلانين الموجودة في بشرتك أي مدى تلون بشرتك.

ويجب الانتباه إلى أنه وبما أن الحروق الشمسية تكون ناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية (B) فإنّ هذا المعامل لا يحدد مدى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية (A) والتي تسبب السرطان. لذلك وعند شرائك للمنتج يفضل الانتباه إلى أن يكون قد كتب على العبوة أنها تحمي من مدى واسع من أشعة الشمس أو أنها تحتوي على الحاجب الشمسي (Sun Block) والذي يعكس عند وضعه على البشرة كل من الأشعة فوق البنفسجية (A) و (B)

ويوصي الأطباء بوضع الواقي الشمسي في الأيام الحارة حتى وإن كان الطقس غائماً لأن 80  % من الأشعة فوق البنفسجية قادرة على اختراق السُّحُب في السماء.

* مركب الـ أيكامسول: (تريفتاليدين ثنائي كافور حمض الكبريت) (terephthalylidene dicamphor sulfonic acid) وهو مركب عضوي يعتبر من مشتقات كافور البنزيليدين ويمتاز هذا المركب باستقراره الضوئي الممتاز لذلك يستخدم كمادة أساسية في الواقيات الشمسية

الليمون واقي شمس

ينصح الأطباء باستخدام واقي الشمس حتى لا تتأثر البشرة بأشعة الشمس الضارة التي تتسبب في حدوث تقشير بالجلد و تصيبه بالجفاف و تزيد من إنتاج مادة الميلانين مما يؤدي لسمار البشرة ، كما أن كثرة تعرض الجلد للشمس يعرضه للشيخوخة المبكرة و خطر الإصابة بالسرطان خاصة خلال فصل الصيف ، و يحاول الناس شراء أفضل أنواع واقي الشمس لضمان فاعليته و جودته و لكن مع الاسف يشتمل أغلبها على مواد كيميائية ضارة بالبشرة ، لذلك من الممكن عمل واقي الشمس بطريقة طبيعية في المنزل لتجنب هذه الأضرار .

طريقة عمل واقي الليمون
اولاً : المكونات
يتم تجهيز ملعقتان كبيرتان من الحليب كامل الدسم ، مع ملعقة كبيرة من مسحوق عشبة الزولا ، بالإضافة إلى إحضار ملعقة كبيرة من عصير الليمون و ملعقتان صغيرتان من دقيق القمح ، و اخيراً نصف ملعقة صغيرة من الكركم .

ثانياً : خطوات العمل
– يتم وضع كل من عشبة الزولا و الكركم و الدقيق مع بعضهم البعض داخل وعاء ثم خلطهم بشكل جيد .

– يتم إضافة الليمون و الحليب إلى الوعاء ، ثم يتم تقليبهم جيداً حتى تختلط جميع المكونات مع بعضها و تشكّل كريم متماسك .

– إذا أصبح الخليط قاسياً و متجمداً يجب أن يتم وضع بعض الحليب لأنه يساعد على جعل الخليط أكثر ليونة ، و بذلك يصبح الكريم جاهزاً للاستخدام .

الطريقة الصحيحة لاستخدام واقي الشمس :
– يجب استعمال واقي الشمس في فصل الشتاء أيضاً و ليس في فصل الصيف فقط ، و يتم وضعه بعد أن يتم غسل الوجه جيداً بالماء و الصابون للمساعدة على فتح مسام الجلد مما يسهل عملية امتصاص الجلد لمكونات الكريم .

– يجب دهن الوجه بالكريم بشكل كامل عدة مرات و ذلك حسب فترة الخروج من المنزل و بعد وضعه يفضّل الانتظار لحوالي عشرين دقيقة قبل الخروج حتى يتم امتصاصه بشكل كامل ، كذلك يجب الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس في وقت الذروة  .

– يفضل أن يتم استعمال مستحضرات غسول الوجه من أجل إزالة آثار كريم واقي الشمس ، و ذلك لأن الماء وحده لا يستطيع أن يزيل كريمات واقي الشمس بشكل جيد ، و يجب الحرص على إزالته قبل الخلود إلى النوم

الصبار واقي من الشمس

جل الصبار أو” Aloe gel” يعتبر من أكثر المنتجات الطبيعية شهرة في علاج العديد من الأمراض ، ونستعرض اليوم أهمية  جل الصبار، واستغلاله في علاج العديد من مشاكل البشرة، خاصة في فصل الصيف ،وارتفاع درجة حرارة الجو ،وزيادة نسبة الالتهابات الجلدية، وحروق الشمس خاصة فى الصيف

أن جل الصبار هو الجزء الشفاف الداخلي في ورقة الصبار ،و يحتوي على مواد فعاله polysaccharides  وبعض الفيتامينات ،والمعادن الضرورية لنضارة البشرة ،  كما أن له القدرة على ترطيب البشرة، فيجب استخراج جل الصبار من الطبقات الداخلية دون أن تتسرب لها المواد الصفراء اللون الضارة بعصارة الصبار الخارجية، وهذا ما يفعله المتخصصون في علوم مستحضرات التجميل، ولا ننصح بمحاولة استخراج جل الصبار دون التدريب على ذلك مع أحد المتخصصين

أولا : استخدام جل الصبار كدهان كما هو دون أي إضافات لعلاج التهابات الجلد والحروق البسيطة والالتهابات المصاحبة للجروح ، شريطة عدم وضعه داخل الجروح المفتوحة لعدم ضمان تعقيمه ،أو طريقة تخزينه ،وقد يكون مغشوشا بمواد أخرى ، يمكن زيادة قدرة جل الصبار كمضاد للالتهابات والحروق بخلط جل الصبار مع القليل من خلاصة البابونج بغلي ملعقة بابونج في 100 ملى ماء وإضافة ملعقتين من هذه الخلاصة على ربع كوب من جل الصبار،وهذه التركيبة تدهن على الأماكن المصابة وهي فعالة كمضاد للالتهابات قوي في حالات الإكزيما وحروق الشمس.

ثانيا : استخدام جل الصبار دون خلطه بأي شيء كمنظف ، ومزيل لمستحضرات التجميل من على البشرة ،بوضع القليل منه على قطنة ،وتنظيف آثار الماكياج بديلا للمزيلات التي تحتوي على مواد كيميائية.

ثالثا : يمكن استخدام جل الصبار كواقي من أشعة الشمس قبل التعرض لها ،والمعروف باسم sun block حيث يتم خلط جل الصبار بمغلي الشاي الأخضر، ويتم ذلك بغلي ملعقة من الشاي الأخضر في 50 مللي ماء، وتركه ليبرد ثم خلطه بعد تصفيته ،مع نصف كوب من جل الصبار ، ودهانه على الجسم قبل التعرض للشمس ، موضحا أن الأبحاث أثبتت قدرة الشاي الأخضر كمضاد للأكسدة في حجب آشعة الشمس الضارة من الوصول للبشرة لاحتوائه على مادة الكاتشين، كما أن الصبار يزيد من هذه الفاعلية مع فاعليته كمضاد للالتهابات ومرطب للبشرة.

رابعا : استخراج جل الصبار من ورقة الصبار ووضعه مباشرة في قوالب مكعبات الثلج و وتستخدم مكعبات جل الصبار المثلجة كعلاج سريع بوضعها على أماكن لدغات الحشرات في المصايف أو الكدمات أو الحروق الناجمه من حرارة الشمس ،أو مياه البحر المالحة ،فهذه المكعبات المثلجة مرطبه للجلد، وتقلل الالتهابات وتورم الكدمات كما أنها مسكنة للآلام.

خامسا : لذوي البشرة الدهنية والحساسة للصابون يمكن استخدام جل الصبار كغسول للوجه مرطب بدلا من الصابون ،بوضع ملعقة من جل الصبار وخمسة نقاط من عصير الليمون على كوب ماء دافئ، وشطف الوجه بدون أن يدخل بالعين ،وتركه لمدة خمس دقائق ثم شطفه بماء ،لأن جل الصبار مضاد للبكتيريا ،وينظف البشرة بدلا من الصابون.

واقي شمس طبيعي

بعد ارتفاع أسعارمستحضرات التجميل والكريمات بجميع أنواعها، ومع ارتفاع درجة حرارة الشمس وحرص المرأة على المحافظة على بشرتها من أشعة الشمس الضارة التي تسبب الإسمرار وجفاف البشرة.. الآن لديك القدرة لصناعة واقي الشمس في منزلك بطريقة سهلة وبسيطة، وأيضا صحية لخلوها من المواد الكميائية.

المقادير
زبدة كاكاو

ربع فنجان زيت جوز الهند
فنجان من زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت السمسم
وأيضا معلقتين من الشاى البارد

الطريقة
تسخن زبدة الكاكو مع زيت جوز الهند علي النار الهادئة حتي زوبان المكونات.

ثم إضافة زيت السمسم وزيت اللوز وزيت الزيتون ويتم خلهم جيدا ثم إضافة الشاي البارد والمركز إلي هذا الخليطثم نضعه في الثلاجة عدة ساعاتحتي يبرد تماما.

ونقوم باستخدام هذا المسحوق قبل التعرض للشمس بنصف ساعة

وصفة لحماية البشرة من الشمس في البحر

البشرة تُعد مرآة للشخص، وتعكس نمط حياته واهتمامه بها وما يتعرض له، بالإضافة لما يأكله ويشربه أيضاً. ولكن كيف يمكننا تجنب مضار أشعة الشمس والاستمتاع في هذا الفصل دون الاكتراث لتبعات التعرض الطويل لأشعة الشمس؟

في فصل الصيف يتجه العديد من الأشخاص لقضاء العطلة الصيفية على الشواطئ وفي المتنزهات، بعيداً عن أجواء المدينة الصاخبة، وهو الفصل الأمثل للسباحة والاسترخاء، وممارسة النشاطات كافة بعيداً عن العمل والدراسة، ويكثر فيه التعرض لأشعة الشمس التي قد تؤذي البشرة.

1- واقي الشمس

الكثير من خبراء التجميل أكدوا أهمية وضع كريم الوقاية من الشمس؛ لما له من تأثير كبير بحماية البشرة، مع تأكيدهم تجديد وضعه على البشرة كل ساعتين في أيام الحر الشديد، وهي الخطوة الاستباقية لتجنب حروق الشمس وتصبغات البشرة، وبعد وضع الواقي، يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة؛ بل الانتظار 30 دقيقة لتُكوّن طبقة الحماية على بشرتك

2- التعرض للشمس:

يُنصح بعدم التعرض لأشعة الشمس خلال الفترة من 11 صباحاً وحتى 3 عصراً، حيث تكون أشعة الشمس هي الأقوى والأكثر ضرراً على البشرة، وخلال التعرض لأشعة الشمس، يمكن رش الوجه بالماء أو في ماء الورد، والذي يخفف من حدة الحرّ.

3- رش الماء على البشرة:

لترطييبها وحمايتها من الجفاف والسخونة، كما يمكن حماية العينين والوجه من خلال لبس القبعات والنظارات.

4- مساحيق التجميل

اختصاصيون أكدوا أن استخدام الكثير من مستحضرات التجميل في الصيف قد يسبب البقع الداكنة على البشرة. كما أنها تصيبها بالجفاف، لذا نصح الخبراء بالتخفيف من مساحيق التجميل قدر الإمكان، وعدم النوم بها.

5- بعد التعرض للشمس

وبعد التعرض الكبير لأشعة الشمس، يتغير لون البشرة وتصبح جافة ويصبح الجلد كأنه ميت، ولعلاج هذه التغيرات يُنصح بترطيب البشرة بمرطبات خاصة خالية من الزيوت والمواد الدهنية، وأن يتم تنظيف البشرة عبر الغسول المناسب لها مرتين يومياً؛ للتخلص من البكتيريا والجراثيم التي ترهقها وتتسبب في تلفها.

6- وقاية عبر الغذاء

وللوقاية من جفاف البشرة الناتج عن الأغذية والمشروبات، يُنصح بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية التي يميل معظم الناس لها خلال فصل الصيف، فهذه المشروبات مليئة بالسكريات غير المفيدة والتي تعود بالآثار السلبيّة على صحة البشرة، لذلك لا بد من استبدالها بالماء أو العصائر الطبيعية المفيدة لصحة البشرة.

كما ينصح بالتقليل من تناول المشروبات المُنبهة التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي؛ لأنها تقلل نسبة المياه في الجسم، والابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، بالإضافة لتجنب الوجبات الجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت.

7- عصائر طبيعية

وتفيد الفواكه والخضراوات في توفير كميات مناسبة من الماء، ويمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ب” الذي يحتوي على مادة الكولاجين المفيدة للبشرة. بالإضافة للأطعمة التي تحتوي على فيتامين “سي” الذي يساعد في تقليل التجاعيد، والأطعمة الغنية “بأوميغا 3” والتي تقلل تسريب الخلايا للماء.

8- الفلفل الحلو

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد من الشمس ويمنع الالتهابات.

9- البطيخ

تساعد مادة الليكوبين التي يحتوي عليها البطيخ على حماية الجلد الأشعة الفوق البنفسجية ومن التهابات الشمس، وكذلك البرتقال والبندورة

10- الكرز الأحمر

يحتوي على مادة الميلاتونين المضاد للأكسدة التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية؛ وتساعد في علاج المشكلات الصحية المتصلة بالتهابات المعدة والحموضة.

11- الكريم المرطب:

غلّفي بشرة وجهك وجسمك بكريم مرطّب يحتوي على السيراميد ومضادات الأكسدة كالفيتاميني C وE، لكن اختاري الكريم وفقًا لنوعية بشرتك. فإذا كانت بشرتك جافة، اختاري لها الصيغة الغنية، وللبشرة الدهنية الصيغة السائلة أو الهلامية-المائية، أو القشدية الشفافة. أما جسمك، فاختاري له تركيبة قشدية مغذّية ومرمّمة في آن، ووزّعيها بطبقات كثيفة كما لو أنك تضعين قناعًا، ثم اتركيها لتمتصها البشرة تلقائيًا.

كما يحذر الأطباء من الاستحمام بمياه دافئة أو ساخنة إذا كنت تعانين من حروق الشّمس، بل خذي دشًّا باردًا لتلطيف الحروق والتخفيف من نيرانها المستعرة في بشرتك. كذلك، تجنّبي استعمال غسول الجسم الهلاميّ المعطّر، وفضّلي هلام الاستحمام الملطّف الذي تدخل مستخلصات الصبّار البرّي (الألوة) Aloe Vera في تركيبته، لأنها مثالية لترطيب البشرة وتلطيف الحروق، ولها مفعول مرمم.

وبعد الحمّام، املئي وعاءً بالماء البارد ويُفضّل أن يكون ماء الورد، وأضيفي إليه مكعبّات الثلج ونصف كوب من النشا أو دقيق الذرة Cornstartch. بلّلي كمّادات الشاش المعقّم بهذا المزيج، وغلّفي بها الأماكن التي تعاني من الحروق. وكلّما ذاب الثلج وباتت الكمّادات فاترة، استبدليها من جديد بعد إضافة المزيد من مكعّبات الثلج والنشا إلى الماء. كرّري هذه العمليّة حتى تتخلصي من الشعور باللهب في جسمك أو وجهك.

استخدام واقي الشمس في البيت

أرسلت لنا السيدة ندا تقول: هل يجب استخدام الكريم الواقى من أشعة الشمس حتى أثناء التواجد بالمنزل؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية جامعة القاهرة قائلا: “من المعروف أنه لا ينصح نهائيا بالتعرض لأشعة الشمس بدون استخدام كريم واقى للشمس، ويعتقد خطأ أن ضرورة استخدامه تقتصر فقط أثناء التواجد خارج المنزل”.

ويضيف أن النوافذ الزجاجية داخل المنازل ينفذ منها حوالى 60% من أشعة الشمس الموجوده بالخارج، وهو ما يستدعى ضرورة وضع هذا الكريم حتى أثناء التواجد بالمنزل فى فترات النهار، كما يجب الإشارة أيضا إلى ضرورة عدم إهمال وضع الكريم الواقى فى فصل الشتاء، حيث يعتقد خطأ أن ضرر أشعة الشمس أقل فى هذا الفصل.

وتزيد ضرورة استخدام الواقى لذوات البشرة الفاتحة، حيث تقل فيها إفراز مادة الميلانين، والتى تعمل كنوع من الوقاية، ويزيد إفراز هذه المادة كلما كانت البشرة غامقة والعكس، أو من يعانون من وجود النمش أو البقع البنية.

وعن استخدام كريم الأساس بعد وضع الكريم الواقى، وهل يضعف من فاعليته يقول دكتور حامد، إن وضع كريم الأساس أو المكياج بشكل عام بعد وضع كريم الشمس لا يؤثر نهائيا على فاعليته، مع العلم أن هناك بعض الأنواع من كريمات الشمس تستخدم ككريم أساس وواق فى نفس الوقت، حيث تعطى نفس الشكل الذى يوفره كريم الأساس مع فاعلية الكريم الواقى.

واقي شمس للاطفال طبيعي

ارتفعت أسعار واقي الشمس بشكل ملحوظ مؤخرًا، تحديدًا المخصصة للأطفال، التي لا غنى عنها عند الذهاب للشاطئ أو حمام السباحة أو حتى النزهات الصباحية، لتجنب حروق الشمس وتأثيرها الضار على بشرة الأطفال الصغار

تُعد الزيوت الطبيعية بديلًا صحيًا وموفرًا وفعّالًا لاستخدام واقس الشمس، نظرًا لفاعليتها في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة وعلاج مشكلاتها وترطيب الجلد وتهدئة الالتهابات وحروق الشمس.

زيت الزيتون: يعمل على حماية طفلكِ من الجفاف وحروق الشمس، يستخدم كواقي من أشعة الشمس الضارة على الشاطئ، ويستخدم أيضًا بديلاً لكريم الحفاضات، يحمي بشرة طفلكِ ويرطبها بشكل ملحوظ، ويعد آمنًا تمامًا ولا يسبب أي حساسية للأطفال. زيت الجزر: يحتوي على أعلى معامل حماية من أشعة الشمس الضارة يصل إلى 40%، من أفضل الزيوت الطبيعية المضادة للأكسدة، يستخدم كصن بلوك مثالي للحماية من أشعة الشمس القوية وحروق البشرة. زيت جنين القمح: من الزيوت الفعالة كواقي طبيعي من أشعة الشمس، زيت خفيف مضاد للأكسدة ليس دهنيًا ويمتصه الجلد سريعًا ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين “هـ”، الذي يفيد في ترطيب البشرة وحمايتها  من التلف.

كيف تستخدمين الزيوت الطبيعية السابقة كواقي للشمس؟ ضعي طبقة رقيقة من الزيت على بشرة طفلكِ قبل التعرض للشمس بنصف ساعة على الأقل، مع توزيعها جيدًا وتجنب ملامسة العينين. كرري وضع الزيت المستخدم على بشرة طفلكِ كل ساعتين أو أقل حسب احتياج بشرته

السابق
اسباب ظهور البقع السوداء في الوجه
التالي
بماذا تشتهر النرويج

اترك تعليقاً