المعجزات

كيف نستدل بمعجزات الأنبياء والرسل على وجود الله تعالى؟

كيف نستدل بمعجزات الأنبياء والرسل على وجود الله تعالى؟ وما هي المعجزة؟ ، حيث أن هناك سؤال يدور في أذهان بعض المسلمين والغير مسلمين ويبحثون له عن إجابة، وهو كيف نستدل بمعجزات الأنبياء والرسل على وجود الله تعالى؟، لذا في هذا المقال سوف نقدم إجابة شافية ترضي العقل والقلب وتأخذهم إلى التأكد من وجود الله بالقول والفعل كما أنه موجود في  منهج الصف الأول الثانوي.

تعريف المعجزة

  • قبل أن نتعرف على إجابة سؤال كيف نستدل بمعجزات الأنبياء والرسل على وجود الله تعالى، سوف نتعرف على ما هي المعجزة، حيث أن المعجزة في اللغة مستمدة من الفعل أعجز، والعجز عكس القدرة.
  • الإعجاز معناه شئ يفوق القدرة، ويدل على السبق والفوت أو الأمر الخارق، والمعجزات لا تحدث إلا بإرادة الله، المعجزة في التعريف الشرعي هي حادث حدث بقدرة الله تعالى في زمان معين.
  • من تعريف معاني المعجزة أن يقوم النبي أو الرسول بعمل شئ لا يمكن لبشر فعله أو أن يقوم بتغيير في الكون ويتحدى بهذا التغيير القوانين الثابتة في الحياة.

معجِزات الأنبياء والرُسل

لكل نبي من الأنبياء والرسل معجزة واحدة أو أكثر، وجاء ذكر بعض معجزات الأنبياء في كتاب الله واخرى تحدث عنها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في احاديث شريفة.

هناك بعض معجِزات الأنبياء لم تذكر في كتاب الله ولا في السنة، بل تم نقلها إلينا عن طريق أنبياء بالتناقل والرواية.

كيف نستدل بمعجزات الأنبياء والرسل على وجود الله تعالى؟

المعجزات التي جاء بها الانبياء تكون برهان قاطع على وجود المرسل لأن المعجزات لا يمكن أن يفعله بشر، والمرسل هو الله تعالى، حيث ان من يقدر على القيام بأمور خارجة عن مقدور البشر لابد ان يكون مكلف من رب البشر وخالقهم.

أرسل الله تعالى المعجزات تأييداً ونصراً للرسل، ومثال على هذا حيث طلبت قبيلة قريش من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم آية، وقتها أشار الرسول إلى القمر فانفلق فرقتين فرآه الناس، وجاء ذلك في آيات الله تعالى: (اقتربت الساعة وانشق القمر).

أكبر برهان على نبوة الأنبياء أن المعجزة فيها خرق للقوانين وخرق للطبيعة، فتكون كل معجزة بمثابة دليل على صدق الأنبياء والرسل، وصدق الأنبياء والرسل يتطلب منا الإيمان بما يدعوه له وهو عبادة الله ووحدانيته.

أهم معجزات الأنبياء والرسل

فيما يلي نعرض بعض المعجزات التي نستدل بها على قدرة الله ووجوده وعظمته:

معجِزة نوح عليه السّلام

دعا سيدنا نوح -عليه السّلام- قومه للإيمان بالله ولكنهم لم يسمعوا له، وأمره الله أن يصنع سفينة ويغادر الارض الظالمة ويحمل معه كل من آمن بالله.

السفينة من معجِزات الله سبحانه وتعالى، حيث كانت سفينة لها خصائص لا يمكن أن تكون من صنع بشر، كانت سفينة تتلاطمها الأمواج بدون أن تتحطم بالرغم من أنها مصنوعة من الخشب، ولم تغرق السفينة ولكن نجت بمن فيها، قال الله تعالى: (فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ).

معجزة صالح عليه السّلام

كان لنبي الله صالح -عليه السّلام- معجزات عظيمة كغيره من أنبياء الله، ومعجزة سيدنا صالح هي الناقة، كانت ناقة تختلف عن أي ناقة في المدينة، أخرجها سيدنا صالح من الصخر لكي يؤمن الكفار بالله.

الناقة ليست فقط معجزة لأنها خرجت من صخرة صماء، بل كانت لها شرب يوم من النبع الذي يشرب منه القوم، كانت تشرب بنفس مقدار شرب قوم صالح، وكان تعطي اللبن بقدر ما شربت فيكفيهم ولكنهم لم يؤمنوا فأخذهم العذاب الشديد.

مُعجِزة سيّدنا إبراهيم عليه السّلام

  • دعا سيّدنا إبراهيم -عليه السّلام- قومه لترك عبادة الآلهة والتوجه إلى عبادة الله، وعندما أجمعوا على حرقه بالنار بسبب انه دمر الهتم وقال لهم أنها لا تسمع ولا ترى، لم يحرق في النار بسبب معجزة الله رغم انهم اشعلوا نار في حفرة عميقة ووضعوا بها الكثير من الحطب.
  • لم يتضرر سيدنا إبراهيم من النار رغم أن القوم الكافرين قاموا بإلقائه فيها، وقال الله تعالى في آياته: (قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ*قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ).
  • هناك معجزات اخرى لسيدنا إبراهيم مثل أن الله علمه على جبل كيف يحيي الموتى،ن وجعله يرى الروح ترد للطير بعد تقطيعه لأجزاء وعلى كل جبل وضع جزء.

مُعجِزات سيّدنا موسى عليه السّلام

مُعجِزات سيدنا موسى -عليه السّلام- كثيرةٌ وجاءت في آيات القرآن الكريم، منها انها كان له عصى تحولت إلى ثعبان كبير لم يقدر السحرة على الوقوف أمامه، وكان موسى مرسل لقوم لهم من قوة السحر ما ليس لقوم من قبلهم.

تحولت العصا إلى حية تسعى وآمن السحرة بالله، كما انقلبت يد موسى -عليه السّلام- إلى اللون الأبيض بعدما ادخلها في جيبه، وغيرها من معجزات مثل انشقاق البحر بعدما ضربه موسى ليعبر المؤمنين.

مُعجِزات سيّدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام

  • معجزات نبي الله محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- لا تعد ولا تحصى، له معجزات كثيرة وأعظم المعجِزات على الإطلاق هي القرآن الكريم، القرآن الكريم كلام الله تحدى الله به قريش لأنهم كانوا يعرفون بالفصاحة والبلاغة، ورغم ذلك لم يستطيعوا الإتيان ولو بأية منه.
  • مُعجِزة القرآن الكريم خالدة وباقية حتى الآن، ولا يمكن أن تتغير لأن الله حفظ القرآن، ومن معجزات سيد الخلق سيدنا محمد حادثة الإسراء والمعراج وانشقاق القمر، كما شهد الصحابة على تكثير القليل من الطعام بين يدي الرسول.
  • كما كان ينبع الماء من بين أصابع الرسول فيشرب منه الجيش، ومعجزة سلام الحجر على الرسول في مكة وشفاء المرضى بين يديه.
السابق
مدونات سعوديات – أشهر المدونات السعوديات
التالي
ما الواجب على من أراد السؤال عن مسألة شرعية؟

اترك تعليقاً