ديني

كيف نصلي صلاة السنة

ماذا يقرأ في صلاة السنة

حكم قراءة سورةٍ قصيرةٍ في صلاة السنة

كان النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إذا صلّى قرأ بعد سورة الفاتحة شيئاً من القرآن الكريم، ولذا فإنّ المشروع لمن أراد أن يصلّي شيئاً من النافلة، سواءً في الليل أو النهار؛ أن يقرأ بعد سورة الفاتحة شيئاً من القرآن الكريم، إلّا أنّ ذلك لا يعدّ واجباً في حقّه، فلا يجب على المسلم أن يقرأ شيئاً من القرآن الكريم في الصلاة سوى سورة الفاتحة؛ لأنّ قراءتها تعدّ ركناً من أركان الصلاة، أمّا قراءة ما تيسّر بعدها فهو سنّةٌ، وسنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قراءة بعض السور على وجه الخصوص في نوافل معيّنةٍ، كقراءة الآية المئة وستّةٍ وثلاثين من سورة البقرة، والآية الرابعة والستون من سورة آل عمران في ركعتي سنّة صلاة الفجر، أو قراءة سورة الكافرون، وسورة الإخلاص في ذات الركعتين أيضاً، وكذلك في ركعتي سنّة صلاة المغرب، وركعتي سنّة الطواف اللتين يؤدّيهما المسلم بعد الطواف بالكعبة الشريفة، وإن قرأ المسلم غير هذه الآيات جاز أيضاً، إلّا أنّ الأفضل له أن يقتدي بسنّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-.

هل صلاة السنة واجبة

لايكون المسلم مذنبا إذا أدى الصلوات المفروضة ولم يصل السنة لكن يفوته بتركها الأجر الكثير‏.‏

كيفية صلاة السنن الرواتب

 ما هي السنن الرواتب ؟

وإذا كان هناك أربع ركعات مثلا قبل الظهر وقبل العصر ، فهل أسلم من كل ركعتين أم كيف يكون الحال ؟ جزاكم الله خيرا

ج : السنن الرواتب اثنتا عشرة ركعة : منها أربع قبل الظهر تسليمتان ، وثنتان بعدها تسليمة واحدة ، وثنتان بعد المغرب تسليمة واحدة ، وثنتان بعد العشاء تسليمة واحدة ، وثنتان قبل صلاة الفجر تسليمة واحدة ، كان النبي يحافظ عليها عليه الصلاة والسلام في الحضر

ويقول – صلى الله عليه وسلم – : من صلى ثنتي عشرة ركعة تطوعا في اليوم والليلة ، بني له بهن بيت في الجنة

وجاء في حديث من الأحاديث تفسرها اثنتا عشرة بهذه الركعات الرواتب ، فمن حافظ عليها فهو على خير عظيم ، وفي هذا الحديث أنه موعود بالجنة إذا صلاها في اليوم تطوعا بنى الله له بيتا في الجنة

وهي كما تقدم أربع قبل الظهر ، يسلم من كل ثنتين ، وثنتان بعد الظهر – يعني ركعتين – وركعتان بعد المغرب ، وركعتان بعد العشاء ، وركعتان قبل صلاة الصبح . هذه يقال لها : الرواتب ،

فإن صلى بعد الظهر أربعا كان أفضل لقوله – صلى الله عليه وسلم – : من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار لكنها ليست راتبة أربعا بعد الظهر ، الراتبة ثنتان ، فإذا زاد وصلى ثنتين عملا بقول النبي – صلى الله عليه وسلم – كان هذا خيرا؛ لقوله – صلى الله عليه وسلم

– من حديث أم حبيبة بنت أبي سفيان أم المؤمنين رضي الله عنها ، أنها سمعت النبي يقول عليه الصلاة والسلام : من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله تعالى على النار ويستحب أيضا أن يصلي أربعا قبل العصر ليست راتبة ، لكن يستحب أن يصليها تسليمتين لقوله صلى الله عليه وسلم : رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا رواه أحمد والترمذي والجماعة بسند صحيح ، عن ابن عمر رضي الله عنهما

حكم صلاة السنة

صلاة السنة الظهر

عدد ركعات سُنّة صلاة الظهر

عدد ركعات سُنّة الظهر القَبليّة

تعدّدت أقوال العلماء وآراؤهم في عدد ركعات سُنّة الظهر القَبليّة، وبيانها فيما يأتي:

  • جمهور الفقهاء: ذهب أصحاب هذا الرأي من الشافعية، والحنابلة، والمالكيّة إلى أنّ عدد ركعات سُنّة الظهر القَبلية ركعتان؛ فالسنّة عند الشافعية ركعتان مُؤكَّدتان، تزيد عليهما ركعتان غير مُؤكَّدتَين، فتُصبحان بذلك أربع ركعات؛ اثنتَين مُؤكّدتَين، واثنتَين غير مُؤكَّدتَين وذهب الحنابلة إلى أنّ السنّة القَبليّة اثنتان راتبتان، وأربع غير راتبات وعند مالك ركعتان لتحصيل الندب، إلّا أنّ الأَولى عندهم أن يُصلّي المسلم السنّة القَبليّة أربع ركعات، واستدلّوا على ذلك بالحديث الذي ورد عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (حَفِظْتُ مِنَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ رَكَعَاتٍ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الظُّهْرِ، ورَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا).
  • الحنفية: ذهبوا إلى أنّ عدد ركعات سُنّة الظهر القَبليّة أربع ركعات، واستدلّوا على ذلك بما ورد عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- عندما سُئِلت عن صلاة التطوُّع التي كان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- يُؤدّيها، إذ قالت: (كانَ يُصَلِّي في بَيْتي قَبْلَ الظُّهْرِ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَخْرُجُ فيُصَلِّي بالنَّاسِ، ثُمَّ يَدْخُلُ فيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ).

عدد ركعات سُنّة الظهر البَعديّة

تعدّدت آراء فقهاء المذاهب الأربعة في عدد ركعات سُنّة الظهر البَعديّة، وبيانها فيما يأتي:

  • الحنفيّة: ذهبوا إلى أنّ سُنّة الظهر البَعديّة ركعتان، ومَن أراد أن يُصلّيها أربعة فله ذلك؛ فالركعتان الأخيرتان غير مُؤكَّدتَين.
  • المالكية: قالوا إنّ الندب يتحقّق بأن يُصلّي المسلم السنّة البَعديّة ركعتَين، والأَولى أن يُصلّيها أربع ركعات؛ لحديث عبدالله بن عمر الذي ذُكِر سابقاً.
  • الشافعية: ذهبوا إلى أنّ السنّة البَعديّة للظهر ركعتان، والأكمل أن يُصلّيها أربع ركعات؛ لورود ذلك عن فِعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام- الذي رواه عاصم بن ضمرة، قال: (ويصلِّي قَبلَ الظُّهرِ أربعًا وبعدَها ثِنتينِ) فأوّل ركعتَين هما المُؤكَّدتان، امّا الركعتان الأخيرتان فهما غير مُؤكَّدتَين.
  • الحنابلة: قالوا إنّ السنّة البَعديّة ركعتان راتبتان، وأربع ركعات غير راتبة.

صلاة السنة قراءة الفاتحة فقط

إن سورة الفاتحة هي ركن الصلاة، ولا تتم الصلاة إلا بها فإذا قرأ الإنسان الفاتحة وقت الصلاة أجزأت الصلاة وصحت.

و أن الفاتحة ركن من الصلاة أما السورة إنما هيئة فهى من المستحبات فيثاب الإنسان إذا قرأها وإذا لم يقرأها تكون الصلاة صحيحة لكن عمله مكروه؛ لأنه خالف السنة، والنبي ﷺ كان يقرأ معها في الأولى والثانية سورة أو آيات، الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، فالذي يترك قراءة سورة مع الفاتحة في الفجر.. في الجمعة.. في الظهر والعصر والمغرب والعشاء في الأولى والثانية يكون قد خالف السنة، فأقل أحواله أنه ترك الأولى”.

السابق
دواء بلاسميكس – Plasmex لوقاية وعلاج نقص الدم
التالي
دواء بلاسبومن – Plasbumin يستخدم لإمداد الجسم ببروتينات الدم الاساسية

اترك تعليقاً