العناية بالاطفال وحديثي الولادة

كيف نعالج البلغم عند الرضع

علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب

يمكن أن تساعد بعض الأعشاب على التخلّص من البلغم، ومن الجدير بالذكر أنّه تجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأعشاب غير البابونج، حيث يمكن أن تكون بعض الأعشاب غير آمنة على الطفل، ويُساهم شاي البابونج والسوائل الدافئة على إزالة الاحتقان، لذلك يمكن تناول شاي البابونج الذي يساعد على الاسترخاء، وتناول حساء الدجاج، والماء الدافئ للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر.

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين

قطرات المحلول الملحيّة: إذ يمكن أن يكون الطفل صغير جدّاً ولا يستطيع التخلّص من المُخاط بسهولة، ويكون ذلك بالحصول على قطرات المحلول الملحي للأنف من الصيدليّة، حيث يمكن الحصول عليها دون الحاجة لوصفة الطبيب، ثمّ اخراج المخاط باستخدام الحقنة (Bulb syringes)، ويمكن تطبيق ذلك برفع رأس الطفل أو وضعه على ظهره مع وضع منشفة حول رأسه، ووضع نقطتين إلى ثلاث من القطرة في كل جهة من الأنف لتخفيف المخاط، وترك الرأس مرفوعاً مدّة ثلاثين ثانية أو أقل، ثمّ الضغط على الحقنة ووضعها في الأنف ثمّ إخراج الحقنة وعدم الضغط حتى يخرج المخاط، ثمّ التخلّص من المخاط في منديل.

ويُنصح بعدم استخدام القطرات المالحة أكثر من أربعة أيام كي لا تُسبّب جفاف الأنف، كما يُنصح بعدم تكرار تنظيف أنف الطفل بهذه الطريقة بشكل كبير في اليوم حتى لا يسبب تهيّج بطانة الأنف، كما ينصح الأطبّاء بعدم استخدام البخّاخات الأنفيّة (Nasal spray) للأطفال.

كيف اطلع البلغم من الرضيع

غسل الأنف: إذ يمكن التخلّص من المخاط عن طريق استخدام وعاء يدعى (Neti pot)، وهي علبة معدنيّة أو خزفيّة تتوفّر في الصيدليّات، ويوضع داخلها محلول ملحي أو ماء دافئ مُعقّم، وتناسب الأطفال الذين يزيد عمرهم عن أربع سنوات، وتستخدم بإمالة رأس الطفل لأحد الجانبين فوق الحوض، ووضع فتحة الأنبوب في الأنف من الداخل، والتنفّس من خلال الفم، إذ سيتدفّق المحلول داخل الأنف ويخرج من الجهّة الأخرى، ويُنصح بعدم إجبار الطفل على فعل ذلك، كما يمكن تكرار ذلك أمامه حتى يعتاد قبل تجريبه.

إذابة البلغم عند الأطفال

  • يمكنك دهن رقبة الطفل بزيت الكافور، وفركه بقطع من البصل الأحمر لعدة دقائق، كما يمكن إعداد حمام بخاري للطفل؛ فهو يعالج البلغم، وإذا كان الطفل بعمر مناسب فيمكنك تعريضه للبخار مباشرة مع ترك مسافة بينه وبين الماء المتبحر لا تقل عن 15 سنتيمتراً.
  • ومع الرضع احرصي على عدم نوم الرضيع على وسادة مرتفعة تحت رأسه، مع غسل أنفه بمحلول ملحي قبل النوم في حالة إصابته بالزكام- المحلول متوفر في الصيدليات.
  • يمكنك تسخين القليل من زيت الزيتون، ثم إضافة الزنجبيل المبشور عليه، ونتركه حتى يصبح فاتراً، ثم ندلك به صدر الرضيع من الأمام ومن الظهر، ثم نلفه بقطعة من القماش ونجعله متكئاً على كتفينا، أو نربت بخفة على ظهره؛ لاحتمال تقيُّئِهِ لإخراج البلغم.

شفط البلغم للرضع

  1.  قومي بتدليك ظهر الطفل الرضيع بشكل لطيف، واضربيه برفق حتى يسهل إخراج البلغم.
  2. أعطي طفلك كميات إضافية من السوائل تزيد على المعتاد؛ حتى تخف سماكة البلغم..فيخرج بسهولة عبر السعال.
  3. أكثري من تقديم المشروبات لطفلك؛ مثل الماء، والعصير، إضافة إلى المشروبات الدافئة، مع الحرص على أن ينام الرضيع على بطنه ومراقبته إلى أن يخرج البلغم.
  4. ضعي وسادة حجمها مناسب للطفل الرضيع؛ كي لا يبلع البلغم، وقومي بعمل حمام دافئ له، واستمري في إرضاعه طبيعياً.
  5. ادهني صدر طفلك ورقبته بزيت الكافور أو زيت السمسم، مع وضع شرائح من البصل الأحمر.
  6. ابعدي طفلك عن الأجواء الملوثة بالدخان، وأعدي له رضعة تحتوي على ملعقة من العسل ونصف كوب من الماء، أو رضعة من مشروب أعشاب البابونج مع قليل من السكر.
  7.  استشيري الطبيب إن لم يتحسن الرضيع بعد أسبوع واحد، خاصة إن كان يقل عمره عن 6 أشهر، أو أصبح تنفسه أسرع من المعتاد، أو في حالة كان بلغمه ذا لون أصفر أو أخضر أو مصحوباً بدم.
  8. اذهبي للطبيب أو أي مستشفى إن كان للرضيع صفير في التنفس، أو كان يعاني من مرض بالقلب والرئتين، أو إن كان لديه ارتفاع في درجة الحرارة..وبات يتقيأ من السعال.

كيف اخلي طفلي يستفرغ البلغم

  • مع كثرة البلغم والمخاط يجد الطفل صعوبة في التنفس والنوم والأكل، واستعمال المحلول الملحي هنا يذيب البلغم، ويخفف من سماكته، كما يقلل من انتفاخ المجرى الهوائي- ضعي ذرات من الملح في كأس من الماء النقي، ويتم التقطير بأنف الرضيع مرتين لثلاث مرات في اليوم وليس أكثر.
  • لا مانع من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات أو المراهم الطبية لدهن صدر الرضيع، على أن تكون تحت إشراف الطبيب.
  • يمكنك دهن صدر رضيعك بكمية قليلة من زيت الزيتون أو بعسل النحل، مع الإبقاء على جسم الرضيع دافئاً.

علاج ينزل البلغم مع البراز

  1. عمل خليط من العسل وعصير العنب، وتناوله ثلاثة مرات على مدار خمسة أيام متتالية، فيساعد شراب هذا الخليط على التخلص من البلغم نهائياً .
  2. تناول خليط من عرق السوس بالإضافة إلى الجذر مع الزنجبيل الجاف، بالإضافة إلى الفلفل الاسود، والسكر، و قم بتناول هذا الخليط ثلاث مرات يومياً بشكل مستمر .
  3. تناول الأدوية التي تساعد في التخلص من السعال والبلغم الناتج عن الإصابة بالسعال، والحرص الشديد على عدم إختلاط الأدوية وأخذ أكثر من نوع .
  4. العمل على تناول الماء الساخن مضيف معه الليمون، يساعد ذلك الخليط أيضاً في التخلص من البلغم الذي يصيب الفرد، و بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من العسل مضافة إلى الخليط، يساهم ذلك الخليط في التخفيف من السعال، و العمل على تهدئة الام الحلق، والرئة والصدر بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من البلغم بشكل نهائي .

علاج البلغم عند الرضع بزيت السمسم

يساهم زيت السمسم لعلاج البلغم عند الأطفال، وذلك من خلال خلط زيت السمسم وزيت الزيتون وتسخينه، ثمّ دهنه على صدر الطفل بعد أن يصبح دافئاً، ويساعد زيت السمسم على التخلّص من السعال الناجم عن وجود البلغم من خلال تناول 5 مل منه قبل النوم، والذي يعدّ فعالاً لهذا الأمر أكثر من الأدوية والمضادات الحيوية.

يستخدم زيت السمسم للأطفال لأغراض أخرى، مثل: زيادة معدّل النمو لدى الطفل، وذلك عندما يتمّ تدليك جسم الطفل به قبل النوم، والذي يساعده أيضاً للحصول على نوم مريح وصحيّ، وذلك لأنّه يزيد من معدل تدفق الدم في الشرايين المسؤولة عن نمو الجسم وإطالته، ويزيد من مستوى هرمون الإنسولين المسؤول عن النمو، وفي حالة الإصابة البالغة بالبلغم لا يجوز تقديم الحليب ومشتقاته للطفل المصاب وخصوصاً الحليب البقري، حيث إنها تزيد من كمية البلغم وتفاقم المشكلة.

ويجب كذلك تجنب شرب بعض العصائر “كالجريب فروت”، بالرغم من أنّه يعدّ علاجاً جيّداً للزكام لأنّه من الحمضيات ويحتوي على كميات جيدة من فيتامين C، إلا أنّه يسبّب تفاقماً لمشكلة البلغم ولا يعمل على حلّها.

السابق
كيفية تغذية الطفل الرضيع
التالي
كيف أعتني بمولودي الجديد

اترك تعليقاً