الزواج والحب والأسرة

كيف ننسي من نحب

كيف ننسى من نحب في علم النفس

ننسي منن نحب من خلال هذه الفقرة يسال أحد القراء كيف يمكن أن ننسى من نحب، ولماذا نتعرض للاكتئاب عندما نمر بهذه المرحلة، ولماذا يكون النسيان صعبا علينا ونجد عناءً شديدا ربما يصل لأزمة نفسية عند محاولة النسيان؟

يجيب الدكتور محمد الحديدى أستاذ الطب النفسى بكلية الطب جامعة المنصورة قائلا: كل منا قد مر فى مرحلة من مراحل حياته بحالة من الحب التى لم يكتب لها الاستمرار والنجاح، ومع الفشل فى هذه العلاقة يدخل المحب فى حالة من الضيق والحزن وفقد الأمل وتذكر المحبوب والأحداث المرتبطة به قد تستمر هذه الحالة لفترة قصيرة وتمتد لفترات طويلة قد تصل إلى سنوات وبها لا يستطيع المحب أن ينسى من يحبه وأن يقف التفكير فيه وهنا يظهر التساؤل لماذا كثير من المحبين لا يستطيعون أن يتناسوا من كانوا يحبونهم؟

فى إحدى الدراسات الحديثة أجريت على المحبين وجد أن هناك نقصا فى تركيز السيرتونين بالمخ، والسيرتونين هو موصل عصبى له عديد من الوظائف النفسية وهو مسئول عن عدد من الاضطرابات النفسية ومنها الاكتئاب والقلق والوسواس القهرى والاضطرابات الجنسية، وبملاحظة ما يحدث فى مرض الوسواس القهرى والذى يشترك مع الحب فى نقص من تركيز السيرتونين فى المخ نستطيع أن نجيب على السؤال السابق طرحه “لماذا يصعب نسيان من كنا نحب؟ فنحن ننسى المعلومات التى لا نستخدمها مثل نسيان المعلومات التى درسناها فى مراحل التعليم الدراسية المبكرة من حياتنا لعدم استخدامها حاليا، لذا لكى ننسى من كنا نحب يجب أن نبعد عن ذهننا أى شوء يذكرنا به وهذا ما يصعب عمله وذلك لانخفاض تركيز السيرتونين بالمخ والذى تظهر معه أعراض مشابه لأعراض الوسواس القهرى. فمرض الوسواس القهرى يكون العرض الرئيسى هو الوسواس الذى يمكن تعريفه بأنها فكرة أو ذاكرة أو كلمة أو منظر خاطئ أو غير محبب لى يعلم المريض أنه يجب ألا يفكر فيه ولكنه لا يستطيع إيقاف التفكير فيه ويصبح مقهور على الاستسلام لهذه الأفكار برغم من خطأها وغرابتها أحيانا. وهذا تقريبا ما يحدث عندما تنتهى علاقة حب بالفشل ونعلم أنه ليس هناك أى أمل فى استعادة هذه العلاقة وبرغم ما حدث من الألم تسبب فى إنهاء هذه العلاقة وبالتالى من المنطقى فإننا نرغب فى عدم التفكير فيها مجدداً ونسيانها تماما إلا أننا نجد أنفسنا مقهورين على التفكير فى المحبوب.

ويمكن استخلاص أن العلاج قد يكون متشابه أيضا فى الحالتين “نسيان الحب المفقود والوسواس القهرى”. فعلاج الوسواس القهرى مثله مثل كافة الأمراض النفسية الأخرى يعتمد على العلاج السلوكى لتشتيت التركيز على الفكرة وإدخال أفكار بديلة والتحكم فيها بطرق سلوكية والعلاج الدوائى بمضادات الوسواس التى تعمل على زيادة تركيز السيرتونين بالمخ. وبالمثل يمكن القول أن علاج عدم القدرة على نسيان الحب المفقود يعتمد على مجموعة من السلوكيات التى يجب اتباعها ومنها: لا مانع من أن نستغرق بعض من الوقت فى البكاء على الأحلام والآمال والمشاعر الطيبة، ولكن لا تبكِ على الشخص نفسه ولا تقل لنفسك إنك أصبحت أضعف أو أنك محرج لأنك تبكى، لابد أن تعرف أن البكاء فى هذا الوقت طبيعي، بل إنه شىء جيد، لأنك عندما تبكى تجعل جزءاً كبيرا من التوتر والقلق ينتهى، وتشعر أن كثيراً من الحمل والعبء قد خف من عاتقك. ولكن لا تنسى نفسك فى هذه المرحلة لفترة طويلة فيجب أن تنتهى هذه المرحلة فى أقرب وقت، وتبدأ فى المراحل التالية. أما عن الخطوة التالية فالشخص الذى كنت تحبه كان يشغل نسبة كبيرة جدا من وقتك يوميا (تماما كما يشغل الوسواس القهرى معظم تفكير الشخص طوال النهار) وحتى تنسى أحد وتزيله تماما من رأسك يجب أن تضع أشياء أخرى مكان الفراغ الذى تكون بعد إزالة هذا الشخص من رأسك. وبتعبير آخر لابد أن تكون مشغولا جدا، وليس المهم بأى طريقة، ولكن المهم ألا يكون هناك وقت للتفكير فى الماضى.

فمن الممكن أن تقرأ كتابا أو تذهب للسينما أو المسرح أو تسافر لمكان جديد، ليس المهم ماذا تفعل، ولكن من المهم أن تجد ما تفعله حاول أن تعيد اكتشاف هوايات قديمة أو حتى تستحدث هوايات جديدة حتى تعمل أشياء تشعرك بالسعادة وتشغلك وتشغل بالك معظم الوقت، فإذا انشغل بالك لأطول مدة فلن تجد الوقت للتفكير فى الشخص الذى تريد أن تنساه.

ويقول الدكتور الحديدى حاول أن تقضى بعضا من الوقت مع الأصدقاء والأقارب. فإن انشغالك بالحب فى الماضى كان يأخذ من الوقت لمقابلة الأهل والأصدقاء. وبعد الانفصال فعليك أن تعيد وتقوى تلك العلاقات معهم لما لهم من دور كبير ومهم فى التخلص من هذه الحالة فهم قد يشعرونك بأنك أفضل ويساعدونك على تقوية ثقتك بنفسك ويساعدوك أن تنسى الماضى بسهولة، ومعهم يمكنك أن تستعيد الضحكة وتشعر بأنك أهم بكثير مما كنت تتوقع. والشىء الوحيد الذى يجب ألا تفعله معهم هو الكلام أو ذكر أى شىء عن الشخص الذى كنت تحبه، وترغب فى أن تنساه، فإذا تكلموا عن هذا الموضوع فإنك لن تنساه أبدا، وبدلا من أن تضحك معهم فسوف يكون سببا فى بكائك، لذا كن صريحا معهم، واطلب منهم عدم ذكر هذا الموضوع نهائيا سواء بالخير أو بالسوء، ففى كلتا الحالتين سوف تبكى. وتجنب هذا الشخص ولا تذهب إلى الأماكن التى كنت تذهب معه أو تتقابلا فيها. لن تستطيع أن تنس شخصا تراه باستمرار، فمع كل مقابلة سوف تستعيد الذكريات السابقة بالكامل. وإذا تصادف أنك رأيته فى أى مكان تصرف بهدوء ولطف واعتذر بأى سبب واترك المكان وارحل فى أسرع وقت. فإذا كنت تتقابل معه بطريقة منتظمة لظروف الدراسة أو العمل معا ولن تستطيع عدم رؤيته فعلى الأقل تجنب الكلام معه أو حتى النظر إليه، وكن لطيفا، وتعامل بطريقة مع التظاهر بأنك مشغول طول الوقت حتى لا تعطى لنفسك الحجة لتنظر إليه أو تتكلم معه. كما يجب قطع الاتصال به بكافة الطرق، ومنها كسر شريحة الموبايل الخاصة بك، وعدم تركها بجوارك حتى تفتحها كل فترة وترى أنه كان قد اتصل أو أرسل رسالة أو غير، ذلك الكسر يحقق راحة للبال وقطع الأمل فى هذه الطريقة للاتصال، وممكن شراء شريحة أخرى برقم جديد لا يعرفه هذا الشخص، كذلك يفضل التخلص من كل شىء يخص المحبوب مثل الهدايا وأرقام تليفوناته والبريد الإلكترونى والأصدقاء فى ال”فيس بوك” أو الدخول على المواقع والمنتديات التى يدخل هو عليها. كما يجب تجنب أى مواقف أو أحداث أو علاقات رومانسية وتجنب قراءة الأشعار القديمة والرسائل القديمة أو قراءة أشعار الحب والغزل أو مشاهدة الأفلام أو الاستماع للأغانى العاطفية فإن تلك العوامل تجعلك أسوأ، وبالتأكيد أنك سوف تتذكر الشخص المراد نسيانه حتى لو كنت تحب هذا الفيلم أو الأغنية يجب عليك تحويل القناة مباشرا ومشاهدة شىء آخر، وحاول أن تستمع لأغانى وتشاهد أفلام كوميدية وأفلام مضحكة، بوليسية، مغامرات أو حتى مرعبة المهم ألا تكون عاطفية.

وأيضا حاول أن تخرج للعالم وترى وجوها جديدة لأشخاص جدد لأن تواجدك فى المنزل لفترات طويلة يعطيك وقتا كبيرا للتفكير والتذكر والبكاء على الماضى. والخروج من البيت وأنت فى أفضل ملبس أفضل حذاء، ومع رسم ابتسامة خفيفة على الوجه والذهاب إلى السوق أو مطعم أو النادى، ويفضل الخروج بصحبة أحد من الأصدقاء، فإن ذلك يرفع من الروح المعنوية ويحسن المزاج بشكل كبير. وأهم شىء هو أن ترى أشخاصا جددا، فعندما تخرج وترى الناس سوف تعرف أن الشخص الذى تريد أن تنساه ليس هو الوحيد ذا الابتسامة الجميلة والرقيقة والصوت الرائع وليس هو الشخص الطيب العطوف الوحيد وتحمد الله على أنك إن كنت قد فقدت واحدا، فهناك الكثيرون مثله”. كما يفضل أن تعتنى بنفسك جيدا، فكثير من النساء أو الرجال يبدأون فى مرحلة من تدمير النفس بمجرد الإحساس بالفشل فى العلاقة، فبعض النساء عندما تنهى علاقة عاطفية تبدأ تشعر أنه لا داعى للاعتناء بنفسها ومظهرها ولا نظافتها حتى تصبح أقل جاذبية وإبهارا للغير، مما يؤدى إلى تقليل الثقة بالنفس، لذا فعندما تنهى أى علاقة عاطفية عليك بالاعتناء بنفسك والاهتمام بها وبذلك تكون قد استخدمت آلامك لمصلحتك وليس لتدميرك. اذهب لممارسة الرياضة حتى ترفع من ثقتك بنفسك.

أما إذا لم تستطيع نسيان ما حدث بعد ذلك فهنا قد يستلزم الأمر استخدام بعض من العقاقير التى ترفع من معدل السيرتونين بالمخ مثل مضادات الاكتئاب.

 

كم مدة نسيان الحبيب

يجب ان تمر بعدة مراحل لابد من الإنهيارات. البكاء. الذكريات، والتجسس عليه أو عليها على مواقع التواصل الإجتماعي….ثم الكثير والكثير من البكاء.

كل هذا غير مهم لأن المرحلة الأولى من الإنفصال هي الأسوأ، وبعدها تبدأ مرحلة النسيان.

ولكن ما هي المدة المعقولة لينسى عقلنا الحبيب السابق وما هي الطرق ومتى نتوقف عن ملاحقته والتحدث عنه ومتى يُصبح الحبيب شخصاً لا نشعر تجاهه شيئاً؟

وفقاً لدراسة جديدة نحن نتخطى ألم الإنفصال بعد 18 شهراً

 

لماذا لا نستطيع نسيان من نحب

سبب عدم نسيان الإنسان من يحب

توجد بعض الأسباب التي تمنع الإنسان من نسيان من يحب، مثل منحه التّقدير والقيمة الكبيرة للحبيب، والتي تكاد أن تكون أكبر من تقديره لذاته، بالإضافة إلى حب الإنسان لقدرته على الحب، والشعور بأنّه محبوب، وأنّ هناك شخصاً يُحبه في حياته، كما يتعلّق عاطفيّاً بالفترة التي شعر بالحب فيها، ممّا يجعله لا ينسى، حتّى بعد الانفصال، وبعد مرور وقت طويل على ذلك الانفصال، إضافةً إلى عدم وجود أيّ نيّة في الرّجوع إلى الحبيب، أو التواصل معه، فالصّور الدّاخلية عن الحب الماضي، تجعل العالم الدّاخلي لدى الإنسان غنيّاً، فهذه الصّور تُظهر نفس الإنسان المُحبّة، وتضيف القوة إليه، إذ تجعله أكثر قدرةً على الحب، وتمنحه الخبرة عن نفسه، كحبيب فالإنسان لا يمكنه السّيطرة على ذكرياته، وقد يستغرق 6-18 شهراً للتّعافي من الانفصال، ولكنّه يحاول ضبط التّأثير العاطفي الناتج عن الذكريات، كما يحاول تقبّل الواقع، والتّأقلم معه، فطريقة عمل الدّماغ تجعل نسيان الحب أمراً مستحيلاً، والأسباب هي

 

كيف أنسى شخص نهائيا

  • لا تتظاهر أنك بخير و أنت لست كذلك: خذ وقتك من الحزن فالنفس البشرية ليست جهاز كمبيوتر يمكنه تخطي الأمر بإشارة واحدة ، بل يحتاج إلى وقت و جهد حتى يستوعب ما حدث ويتقبله. …
  • البكاء ليس ضعف …
  • اطلق سراحه و دعه يرحل من داخلك …
  • قابل أشخاص جدد ينعشون حياتك من جديد …
  • خذ وقتك الكافي …
  • لا تدخل في علاقات جديدة …
  • ابتعد عن الإنتقام وتعلم أن تسامح

لماذا لا استطيع نسيان شخص أحببته

حياناً نحلم ونتمنى ان يبقى بعض الأشخاص معنا للأبد، لكن قد لا يتماشى القدر مع احلامنا ونفترق… وهنا السؤال يطرح نفسه لماذا لا استطيع نسيان شخص احببته ؟

هناك العديد من الأسباب التي تكون السبب وراء عدم قدرة نسيان الشخص، ومنها:

التفكير المستمر به
بالتأكيد اذا كنتِ تفكرين به بطريقة مستمرة من الصعب ان تنسيه! فلا يمكنكِ ان تفكري بشخص انتهت علاقتكِ معه، ولم تعد تربطكِ به أي صلة، لذلك حاولي ان تخرجيه من عقلكِ عزيزتي!

إحتفاظكِ بأغراضه
هل ما زلتِ تحتفظين بأغراضه وبالهدايا؟ جميع هذه الأشياء حتماً ستذكركِ به، لن تتمكني من نسيانه وانت كلما اشتقتِ اليه ذهبتِ لأغراضه لتتفقديها…

ارادتكِ الضعيفة
إن السبب الرئيسي الكامن وراء عدم قدرتكِ على نسيان من تحبين هو إرادتكِ الضعيفة! مما لا شك فيه انكِ تخافين نسيانه او انكِ لا تريدين نسيانه… حاولي التغلب على مخاوفكِ وستجدين نفسكِ بحالة احسن.

التعلق الشديد
يأتي التعلق قبل الحب لذلك انت بالتأكيد متعلقة به، وبجميع الأشياء التي تخصه، بذكرياته الجميلة او الأليمة، جميع هذه التفاصيل ستدفعكِ نحو التفكير المستمر به… وبالتالي ستواجهين صعوبة في نسيانه.

التعود عليه
حتماً انت تعودتِ على وجوده في حياتكِ، فهو اول من تلجئين اليه عند مواجهتكِ مشكلة، وأول من تخبريه بتفاصيل يومكِ، لقد تعودتِ على إهتمامه بكِ، وعلى مراسلته طيلة اليوم، لذلك من الصعب ان تنسيه بسهولة…

كيف تستطيعين نسيان شخص وإخراجه من تفكيركِ؟
اليكِ بعض النصائح المضمونة التي ستساعدكِ على نسيان حبيبكِ وإخراجه من تفكيركِ، ومن أهمها يأتي ما يلي:

توقفي عن مراقبته!
هل تتصفحين صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي دائماً؟ هل تراقبين التعليقات وأحدث الصور التي يضعها؟ ان هذه الأفعال تزيد الأمر سوءاً، لذلك يجب ان تتوقفي عن مراقبته في هذه الفترة لأن هذه الأمور ستزعجكِ، وقد تشعل لهيب الغيرة في قلبكِ.

واجهي مخاوفكِ
هل تريدين حقاً نسيانه؟ يجب عليكِ اتخاذ القرار، ولا يجب ان تقعي في الحيرة. اذا كنتِ تريدين ذلك فعليكِ التغلب على شعوركِ، قد يكون الأمر صعباً في البداية، لذلك تذكري ان هذه الفترة ستستمر وستنتهي، لذلك واجهي مخاوفكِ…

لا تتواصلي مع الأصدقاء المشتركين
مما لا شك فيه انكِ اصبحتِ قريبة من أصدقائه وعائلته، ومن الأفضل ان تتجنبي التواصل معهم في هذه الفترة، لأنهم سيسألونكِ عنه دائماً، وسيعيدون اليكِ الذكريات القديمة، لذلك حاولي ان تتفادي مقابلتهم .

اخرجي مع اصدقائكِ
يمكنكِ قضاء وقتكِ مع اصدقائكِ المقربين وان تستمتعي معهم، ان هذه الطريقة ستساعدكِ على تخطّيه، وعلى التوقف عن التفكير به قليلاً.

تخلصي من الأشياء التي تذكركِ به
اغراضه، صوره، رسائله… جميع هذه الأشياء هي فخ لإستعادة الذكريات، لذلك عليكِ ان تتخلصي منها وتبتعدي عنها، لتساعدي نفسكِ على نسيانه بشكلٍ سريع.

كيف اخرج من حياة شخص

يُخلّف انتهاء العلاقة بين شخصين ألماً شديداً وفجوةً عاطفيّةً حادة، في حين أنّ هنالك أشخاصاً يستطيعون التعامل مع الفراق، إلا أنّ البعض يصعب عليهم التأقلم، ويبقى السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يستطيع المرء أن ينسى الشخص الذي أحبه، وفيما يلي أهم الخطوات التي تُساعد في الإجابة على هذا السؤال: تقبّل الانفصال يعد تقبل الانفصال وانتهاء العلاقة هو الخطوة الأولى لنسيان الحبيب، وبمجرّد التقبل بأن الحب كان في فترة سابقة وانتهى سيبدأ الشخص بالتأقلم مع الواقع التخلص من الأشياء المرتبطة بالشخص أحدُ أهم الخطوات التي يُمكن من خلالها نسيان الشخص هي التخلّص من الأشياء المرتبطة بذكراه سواءً أكانت ممتلكاته الشخصية، أو هدايا منه، أو موسيقى، أو صور تذكارية؛ لأنها ستعيد مشاعر الحزن، والندم، والحنين إلى الماضي، لذلك يفضل التخلص منها بتعبئتها ووضعها في مكان لا يُسمح بالوصول إليه في الوقت الراهن،كما يُنصح بتجنب الأماكن التي تمت زيارتها مع الحبيب السابق لأنّها ستعيد الذكريات من جديد مخالطة الناس الإيجابيين إنّ التأثير الذي يمكن أن تُحدثه البيئة المحيطة كالعائلة، والأصدقاء يُعدّ مهماً لنسيان الماضي الأليم، فهم سيُعوّضون الحرمان العاطفي، ويُشجعون الفرد للمضيّ قدماً، وأيضاً الاختلاط بالناس الإيجابيين والبقاء بقربهم سيُبقي الفرد بصحّة جيّدة، ويُمكّنه من تجاوز الفترة الحرجة التي يمّر بهاتجنّب التواصل مع الشخص يعتبر قطع قنوات الاتصال مع الشخص المراد نسيانه إجراءً فعالاً في تحقيق ذلك، ويتم من خلال تجنب رؤيته لفترة لا تقل عن شهر أو شهرين، والمحافظة على أن تكون المحادثات قصيرة ورسمية الطابع عند ضرورة الالتقاء به؛ لأنّ التفاعل يعمل على إعادة التفكير بعلاقتهما القديمة، كما ويجب حذف حسابه من جميع وسائل التواصل الاجتماعي، وحذف رقم هاتفه التطلّع إلى المستقبل بتفاؤل يعتقد بعض الأشخاص أنّ عدم شعورهم بالسعادة بعد إنهاء علاقتهم مع من يحبون قد يجنبهم فرصتهم بخوض تجارب جديدة وجيدة في الحياة، لذا ينصح بالتعرف على أشخاص جدد والبحث عن نقاط التوافق والقواسم المشتركة بينهم لتبديد مشاعر الحزن التي تسببت بها العلاقة السابقة، وقد يساعدهم ذلك على تجاوز هذه التجربة والبدء بتشكيل علاقات أخرى ناضجة، وتكوين حياة مشرقة، وعدم السماح للماضي بالتأثير على المستقبل عدم التفكير به والعودة إليه المفتاح الرئيسيّ لنسيان الحبيب هو تجنب التفكير به وقطع أيّ شكوك باقية بشأن ما إذا كان هنالك فرصة أخرى للعودة من جديدة، أو إصلاح الأمور معه، ويجب الجزم بأنّ العلاقة انتهت بشكلٍ تام. الانشغال بالأنشطة المختلفة يساهم الانشغال بالأنشطة الجديدة والمختلفة في نسيان الحبيب، ومن الأمثلة على هذه الأنشطة مشاهدة التلفاز، وممارسة التمارين الرياضية كالمشي، وركوب الدراجات، أو أي شيء من شأنه تخفيف الآلام، وإعطاء شعوراً بالراحة، والتحسن والهدوء نصائح مهمة عند الانفصال عن الحبيب يمكن اتباع بعض النصائح للتعافي عند الانفصال عن الحبيب، والعيش في حالة من السلام الداخليّ مهما كانت الحالة التي يمرّ بها المرء سيئة، ومنها يجب تجنب لوم النفس وجلد الذات، والتركيز على أهمية حب النفس والإمساك بها عند الانهيار، والتصالح مع الذات لإدراك أنّ قيمة الإنسان ليست مرتبطة بغيره من البشر، وأيضاً حتى لا يفقد الشخص اعتزازه بنفسه عند انفصاله عن الحبيب. تدوين المشاعر من خلال كتابتها على ورقة، وإعادة قراءتها مرة أخرى، ثمّ تمزيقها أو رميها بعيداً؛ فهذه الطرية تتميّز بقدرات علاجيّة مذهلة من شأنها تخفيف الآلام، كما أنّ تدوين سلبيات العلاقة سيُمكن الشخص من تجاوز لحظات الانتكاس. التسامح هو من أهم النصائح التي تساعد على الشفاء والمضيّ قدماً، كما أنّه يطهّر القلوب من الأحقاد، فبمجرّد العفو عمّا سبق ومسامحة الإنسان الذي كان سبباً في الحزن والانفصال ستبدأ الآلام بالالتآم،كما أن الابتعاد عن الحقد والغضب وتحميل المسؤولية للطرف الآخر، سيقلل من الكراهية ويُزيل الأثر الذي تركه على الشخص؛ لأن الحقد والغضب سيبعث المزيد من الطاقة السلبيّة، ويجعل من الانفصال شيئ يصعب تجاوزه. تذكُر أنّ الحب موجود في العائلة ومع الأصدقاء وليس في العلاقات الرومنسيّة وحسب. تذكُر انّ الحبيب السابق ليس الشخص الوحيد الذي يمتلك القواسم المشتركة مع من يُحب، فهنالك العديد من الناس على هذا الكوكب يبحثون عمن يُشابههم ويتوافق معهم، ومنهم أيضاً من يستطيع منح الحب بلا مُقابل، وبرغم أن الانفصال غالباً ما يكون صعباً إلا أنه من المحتمل أن يكون الحل الأمثل لإيجاد شخص آخر قادر على إعادة بناء ما تم هدمه من الحبيب السابق. أخذُ العبرة والتعلّم من العلاقة السابقة، ففي الحياة دروس قاسية تُجبر الإنسان على النضوج، واكتساب الحكمة يُنصح بمراجعة طبيب أو مختص لتوفير العلاج النفسي في حال لم يشعر الشخص بتحسّن ملحوظ، أو عدم قدرته على تجاوز محنته لتجنب إصابته بالاكتئاب

نسيان شخص بالقران

اللهم خذه من قلبي .كما أخذته من عيني !وخذه من تفكيري كما أخذته من نصيبي !وخذه من منامي كما أخذته من يقظتي !وخذه من خيالي .كما أخذته من واقعي !اللهم إجعل فراقه آخر مصائبي وأكبر مصائبي وأعظم مصائبي !اللهم لاتجعل الانشغال به فتنة دنياي ولاتجعل التفكير فيه فتنة ديني!اللهم اجعل فراقه فاتحة الخير في دنياي وفاتحة الفرح…في قلبي !اللهم اني اعوذ بك من عودة تكسرني ..أو رغبة تلوثني ..أو عاطفة تهزمني !اللهم لاتُسلط علي من الحنين اليه مالا طاقة لي به ولا تُحملني من عذاب غيابه مالا أطيق

 

كيفية نسيان حبيبتك

  • امنح نفسك بعض الوقت. يُعد تخطي انفصالك عن حبيبتك أمرًا صعبًا، ومن غير الواقعي أن تستكمل حياتك كأن شيء لم يكن، شئت أن أبيت أنت تحتاج بعض الوقت حتى تشفى من جراحك. …
  • استغل مساحتك الشخصية. …
  • قاوم الرغبة في الاتصال. …
  • قم بالكتابة عن أفكارك ومشاعرك. …
  • قم بكتابة آمالك واهتماماتك. …
  • تحدث مع شخص تثق به.

 

 

السابق
علاج روماتيزم المفاصل
التالي
ما هو حق الله على العباد

اترك تعليقاً