الأمومة والطفل

كيف ننمي عادة القراءة

أساليب القراءة

عدم التشنج أثناء القراءة عدم التشنج أثناء القراءة هي طريقة إجباريَّة لازمة تتمثل بعدم تكوين فكرة عن الموضوع بالحكم المسبق عليه قبل الشروع في القراءة، فلا بدَّ من قراءة النص بهدوءٍ حتى الوصول إلى آخره، والوقوف عند أفكاره ورأي الكاتب فيه، وما ينبغي إعطاء حكم مسبق قبل إتمام القراءة. طريقة القشط تتمثل طريقة القشط في تخزين معلومات النص في الدماغ من خلال التركيز على النص أثناء القراءة، وذلك بالتعرُّف على فكرة النص الرئيسيَّة، ومعرفة أهميَّة النص، ومدى الحاجة إليه، وهي طريقة اختياريَّة وليست واجبة، لكنَّها مفيدة جداً في العيش مع النص والتفاعل مع مكوناته.

طريقة التوقع يستحضر القارئ في طريقة التوقع في ذهنه ما يعرفه مسبقاً عن موضوع النص، وما يريد أن يصل إليه من معلومات من خلال قراءة النص، وهذه الطريقة تضفي جواً من التفاعل مع النص، وتساعد على فهم عناصره، وتعتمد على ثقافة القارئ وخبراته المسبقة، وهي اختياريَّة وغير واجبة.

طريقة المسح طريقة المسح هي طريقة اختياريَّة أيضاً، ويتمُّ من خلالها التركيز على مفاصل وعناوين وحقائق ورموز وأرقام محددة في النص، بهدف التركيز عليها أثناء القراءة، وهي بمثابة روابط ذهنيَّة حافظة للنص من الضياع والنسيان، فحفظ النص يبدأ بفهم عناصره، والتركيز على مفاصله المكوّنة له، وهي طريقة تفيد في تحليل محتوى النص، ومعرفة ما يتضمنه من أفكار.

القراءة الباحثة يستخرج القارئ من خلال القراءة الباحثة أفكار النص المهمّة، بهدف تحليلها ودراستها، وهي طريقة اختياريَّة.

استخراج الأفكار الرئيسية يعمد القارئ أثناء القراءة إلى استخراج الأفكار التي تواجهه في النص، سواءً تكوّنت هذه الأفكار لديه من خلال القراءة الأولى، أو من لزوم تكرار القراءة، بحسب الحاجة والضرورة.

القراءة الاستنتاجية يستخرج القارئ في القراءة الاستنتاجية الأفكار المخفيَّة في النص، والتي لم يصرّح بها صاحبها، وكذلك يمكن معرفة رأي الكاتب بشكلٍ عام من خلالها، وتعدُّ هذه الطريقة متميّزة ومثاليَّة في طرق القراءة الصحيحة، ولها آثار ذهنيّة ومعرفيَّة عظيمة على القارئ.

القراءة المعبرة

 

فضل القراءة

تنال القراءة مكانة عالية في الإسلام، فكانت أول كلمة بدأ بها جبريل عليه السلام في حديثه مع النبي صلى الله عليه وسلم هي كلمة اقرأ، إذ قال تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) [العلق: 1]، وإن دل ذلك على شيء فإنّه يدل على المكانة العظيمة التي تحتلها القراءة في الدين الإسلامي.

هناك العديد من المواقف المذكورة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم والتي تدل على أهمية القراءة، ومن هذه المواقف فداء الأسرى في معركة بدر، حيث كان النبي يطلب ممن يُريد تحرير نفسه من أسرى المشركين أن يُعلم عشرة أشخاص من المسلمين القراءة، والكتابة لقاء ذلك، وقد كان المسلمين في بدر بحاجة إلى المال، وبإبقاء الأسرى من أجل الضغط على قريش لإبدالهم مع أسرى المسلمين، إلا أنّ النبي وجد أنّ تعليم المسلمين القراءة أهم من الأمور الأخرى، فبذلك تُبنى الأمة الإسلامية وتزدهر، وتُصبح قوية، وتقدم الصحابة الذين يُجيدون القراءة، والكتابة على غيرهم، ومنهم زيد بن ثابت رضي الله عنه الذي تم تقديمه على غيره، وكان مُصاحباً للنبي بشكل شبه دائم، فكان كاتباً للوحي، وكاتبص للرسائل مع أنّ عمره لم يتعدى الثلاثة عشر عاماً.

تميزت المكتبات الإسلامية بعظمتها وشهرتها في العالم أجمع، وقد بقيت كذلك لعدة قرون، ومن هذه المكتبات مكتبة بغداد، وإشبيلية، وقرطبة، والقاهرة، وغرناطة، ودمشق، وطرابلس، والقدس، والمدينة.

أهمية القراءة للأطفال

تُساعد القراءة على تنمية المهارات اللغوية لدى الطفل مُبكراً.

تُساعد على تنمية المهارات البصرية.

تُساهم في تطوير المهارات الحسابية.

تُساهم في اعتماد الطفل على ذاته.

تُزود الفرد بالشعور بقيمة الوقت.

 

أهمية القراءة في نقاط

1- من فوائد القراءة تقوية الوصلات العصبية

تُعد القراءة من أكثر الانشطة التي تحفّز الدماغ للقيام بمهامه وتُطّور القدرات الدماغية التواصلية والتحليلية، خصوصاً لدى الأطفال واليافعين كما وتقوّي عمل الوصلات العصبية الموجودة في الدماغ.

2- من فوائد القراءة وأهمية القراءة أنها تعزّز التركيز

إن العمليات التي يقوم بها الدماغ أثناء قراءة النصوص وتحليلها تتنوع بين التأمل والتفكير والتخيّل والتحليل وربط الظواهر مع مفاهيمها؛ ما يؤدي إلى تنمية القدرات التأملية والتعبيرية الكتابية منها والشفوية، وتطوير القدرات التحليلية، ورفع مستوى التركيز.

للحديث عن تعزيز وزيادة التركيز بشكل أفضل ينصح الخبراء دائماً بأنواع معينة من الأطعمة وبممارسات سلوكية صحية مثل النوم لفترة كافية والابتعاد عن التدخين. وتأتي القراءة من الانشطة الذهنية المساعدة بشكل قوي في زيادة تركيز العقل وذلك للجهد المطلوب في تتبع سياق النص أو الحفاظ على سير الأحداث في الرواية او الاحتفاظ بأسماء شخصيات العمل الروائي أو استشهادات الكاتب وأفكاره.

3- من فوائد القراءة تطوير القدرات الإبداعية

تتناسب القدرات الإبداعية  طردياً مع معدلات القراءة، إذ أن القراءة تمكّن الفرد من التفكير بشكل غير مألوف، وتمكنّه أيضاً من الإتيان بما هو غير مسبوق نظراً لتجدد أفقه الثقافي والفكري المستمر نتيجة القراءة والاطلاع. وقد ربط العديد من المختصين بالصحة العقلية مدى تطور القدرات الإبداعية لدى الأفراد بمعدلات القراءة والمطالعة.

4- من فوائد القراءة تنشيط الذاكرة

إذا كان السؤال “ما هي أهمية القراءة؟” فإنَّ القراءة المنتظمة بكونها واحدة من الأنشطة الدماغية ومصدراً لتعزيز المهارات العقلية تقلل من فقدان الذاكرة وتَحِدُ من الإصابة بمرض الزهايمر؛ فقد أظهرت بعض الدراسات أن القرّاء بمرضى الزهايمر  ظهرت عليهم أعراض الإصابة بالمرض في وقت متأخّر مقارنةً بغيرهم من غير القرّاء. اقرأ أيضًا: 15 علامة لتعرف أنك مدمن على قراءة الكتب

المطالعة المستمرة تضمن لصاحبها نشاطاً أفضل على مستوى الذهن والذاكرة. قد يكون من المفيد أيضاً هنا تدريب العقل بتمارين بسيطة على التذكر من خلال عمل تلخيصات للكتب على شكل رسوم توضيحية أو مخططات التلخيص.

5- من فوائد القراءة مقاومة الاكتئاب والتوتر

تلعب القراءة دوراً في تقليل معدلات الاكتئاب والتوتر العصبي، لأن القارئ يكتسب أبعاداً فكرية جديدة قد تقلل من سلبية أفكار معينة اكتسبها بفعل بعض التجارب الاجتماعية والشخصية. وتعد القراءة أحد مقاومات الأمراض العصبية البسيطة مثل الصداع والأرق.

يمكنك تطوير استراتيجية في مقاومة الاكتئاب من خلال خطة قراءة تنتقي فيها عناوين محددة. قد تكون هذه الكتب في مجال الرواية أو التنمية البشرية وربما السيرة الذاتية التي تحكي قصص أشخاص آخرين.

6- تحفيز الذهن من فوائد القراءة والمطالعة

يحتاج العقل إلى تحفيز دائم، وقد تختلف هذه المحفزات من شخص إلى آخر ومن عقل إلى آخر لكن بلا شك فإن القراءة على رأس هذه الأمور المحفزة. بالإضافة إلى القراءة قد يكون السفر وتعلّم اللغات أو ألعاب الذكاء والألغاز وألعاب الذهن مثل الشطرنج وغيرها من المحفزات الجيّدة للذهن والعقل. موذوع التحفيز هنا مرتبط باستقبال معلومات جديدة تحتاج لاستيعاب أو تحليل وربما إلى ربط مما يحفز العقل على العمل. من هنا ينصح بالبعد عن الكتب الدسمة التي تحتاج جهد عقلي في القراءة في فترة ما قبل النوم حيث يكون العقل مهيئاً للدخول في فترة خمول ولا يستجيب كباقي الأوقات او الصباح مثلاً.

غني عن الذكر أن من أهمية القراءة وفوائد المطالعة تنمية الجانب المعرفي لدى الشخص القارئ في المجال الذي يقرأ فيه، وفيها أيضاً إكساب للخبرات والمعارف والنظر لوجهات نظر مختلفة حول المواضيع والمجالات المتعددة.
ومن فوائد القراءة والمطالعة زيادة الحصيلة اللغوية لدى اشخص القارئ، وهو الأمر الذي يكسبه رصيداً من المفردات والتراكيب التي تعينه في التعبير عن نفسه وفي الكتابة والتأليف.

معايير القراءة النموذجية

 

كيف أعلم طفلي حب القراءة

1. قراءة قصة قبل النوم للطفل من عمر قبل المدرسة أي من 3-5 سنوات مهمة جداً؛ لتعريف الطفل على أهمية القراءة، وبناء ذكريات عن الاستمتاع بقراءة القصص.

2. املئي غرفة طفلك بالكتب، فالطفل الذي يكبر محاطاً بالكتب سينظر للكتاب كصديق يسليه. هذا لا يعني أن يحرم الطفل من اللعب، بل الموازنة مهمة جداً.

3. كوني المثال ودعي طفلك يشاهدك، وأنت تقرئين كتاباً أو مجلة وتستمتعين بما تقرئين؛ فالصغار هوايتهم التقليد.

4. للأطفال الأكبر سناً اختاري لهم الكتب التي تهمهم، فمثلاً إن كان طفلك يحب كرة القدم أو الفضاء، وكانت طفلتك تحب الباليه والحيوانات فابحثي لهم عن قصص أو كتب معلومات تهتم بهذا الموضوع. حب الطفل لما يقرأ مهم جداً لاستمرار القراءة.

5. شجعي طفلك؛ كي يختار كتابه بنفسه. بينما تعلمينه اختيار الكتب التي تنمي مستوى اهتمامه، دعيه أحياناً يختار كتابه بنفسه؛ لينمي إحساسه بالاستقلالية.

6. للتشجيع الإيجابي للبدء بالقراءة اختاري من 3 إلى 5 كتب لك ولطفلك، وابدآ بالقراءة يومياً عدة صفحات. لا تهتمي كثيراً بعدد الصفحات التي يقرؤها طفلك حتى وإن قرأ صفحتين.

7. حافز القراءة يختلف من طفل لآخر، وبعض المكافآت مهمة جداً كالنجمة الذهبية أو فسحة يحبها عندما ينتهي من قراءة كتاب ما.

8. احذري أن تكافئي طفلك على قراءته بالسماح له بمشاهدة التلفزيون لساعات إضافية، أو مشاهدة برنامج معين فأنت بذلك تقولين له: إن التلفزيون أهم من الكتاب.

9. خصصي وقتاً معيناً في اليوم للقراءة، وفي هذا الوقت يقفل جهاز التلفزيون، وتوضع الهواتف المحمولة في زاوية من المنزل، وغير مسموح عمل أي شيء في هذا الوقت سوى القراءة.

10. طفلك الصغير الذي يتلكأ بالقراءة، اجلسي بجانبه وساعديه، فمعرفته بأنك بجانبه لتدعميه تشجعه كثيراً. تجنبي التأنيب، إن تلكأ وإن تعثر بكلمة فذكريه بأنه قد قرأها من قبل وساعديه على التهجي.

آليات القراءة السليمة

1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب.

2- الاهتمام بالقراءة الصامتة، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.

3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها.

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل: استخدامها في جملة مفيدة، ذكر المرادف، ذكر المضاد، طريقة التمثيل، طريقة الرسم، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه!!.

5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.

7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة.

8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة، لا كلمة كلمة، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه.

9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه.

11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع.

12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل.

13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة.

14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه.

15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية.

16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق

 

أهمية القراءة وفوائدها

أهمية القراءة وفوائدها

لم تعد تخْفَ على أحد أهمية القراءة فليس سرا أن للقراءة مزايا متعددة ومعروفة، مثل اكتساب المفردات و تحسين الرصيد اللغوي وزيادة المعرفة… لكن دراسات أجريت مؤخرا أظهرت أن للقراءة مزايا كثيرة أخرى نذكر بعضها في ما يلي.

1- تحسين القدرة على فهم الآخرين

عند قراءة رواية أو قصة، فإننا نتقمص دون وعي شخصية البطل الرئيسي في القصة أو أي شخصية نتعاطف معها، وهذا شيء تم تأكيده علميا عن طريق تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي RMI. وهذه القدرة على التعاطف مع خبرات الأشخاص الآخرين تبقى أداة قوية ومهمة بيد الطلاب لاستخدامها في جميع مراحل حياتهم.

2- تحسين الإبداع

استخدام الخيال وتعلم مفردات جديدة واستيعاب مفاهيم جديدة وتمرين الدماغ، كلها من فوائد القراءة التي تؤدي إلى زيادة الإبداع. ففهم مجموعة متنوعة من الموضوعات يتيح للناس إنشاء روابط بين الأفكار المتباينة، وهذا شيء لم يكن ممكنا لولا المعرفة والقوة الذهنية المكتسبة من خلال القراءة.

3- إفادة المجتمع ككل

نسوق هنا نموذج الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقدّر مؤسسة Literacy Partners – وهي منظمة غير ربحية توفر برامج محو الأمية في نيويورك – أن كل دولار ينفق على تحسين محو الأمية يجلب في المقابل 14.7$. حيث تساهم القراءة في زيادة إنتاجية العمال ومحو الأمية المالية.

ج-طرق لتحبيب القراءة للطلاب

لتحسيس الطلاب بمدى أهمية القراءة، وأيضا لتحقيق الفوائد المختلفة لها، والتمكن من إحداث تغيير جذري في مهارات الكتابة لدى الطلاب، ومساعدتهم على اكتساب المعرفة والعلوم، جمعنا القائمة التالية من الطرق المساهمة على تحبيب للطلاب بالقراءة ومساعدتهم في التغلب على النفور المنتشر من المطالعة.

السابق
أين توجد آية الكرسي
التالي
مدينة عراقية ورد ذكرها في القرآن

اترك تعليقاً