العناية بالجنين

كيف يتغذى الجنين في بطن أمه

متى يبدأ الجنين يتغذى من أمه

الحبل السري هو القناة التي تصل الجنين بالمشيمة داخل الرحم. ووظيفته نقل لوازم الطعام المغذي والأكسجين من المشيمة للطفل، ونقل الفضلات التي تتكوّن في جسم الجنين إلى دورة الأم الدموية. وبعد الولادة تسقط بقاياه بعد عشرة أيام من منطقة السرّة.

يبدأ الحبل السري بالتكوّن في الأسبوع الخامس أو بداية الشهر الثاني من الحمل. ويتكوّن من الداخل الى الخارج من وريد واحد في الوسط يحمل الدم المؤكسد من الأم، وشريانين يلتفان حول الوريد بشكل حلزوني ويحملان الدم غير المؤكسد من الجنين. وطبقة جيلاتينية لتسمح بتمدد الأوعية الدموية، وغشاء لامع شفاف يحيط بالمكوّنات السابقة من الخارج.

هل يتغذى الجنين على دم الحيض

الخطأ: يعتقد البعض أن غياب الحيض في أثناء الحمل سببه تحول الدم إلى غذاء للجنين.
الصواب: بكل بساطة دم الحيض هو اللبنات أو الخلايا التي تتكون من بطانة الرحم والتي تنهار إذا لم يحدث إخصاب.
لكن إذا حدث إخصاب وتكون الجنين فإن البطانة تبقى لأن الجنين يحتاجها فهي له كالمهد.

كيف يتغذى الجنين في الشهر الرابع

  • في الشهر الرابع من الحمل يكون قد أصبح وزن جنينك حوالي 5 أونصات وأصبح طوله حوالي 14سم، والآن تفكرين ماذا سيأكل هذا الصغير، لكي يخرج إلى الحياة سليمًا ومعافى وبلا إعاقات ويتمتع ببنية قوية، وكذلك قدرات عقلية مميزة.
  • الشهر الرابع هو بداية الشعور بالجوع لدى الحامل، وعليها أن تختار الأطعمة التي تفيد جنينها وفي نفس الوقت لا تزيد وزنها وتسبب إصابة الجنين بالسمنة وهو لازال في رحمها.
  • تتراكم الدهون البنية تحت جلد الجنين وتساعد على تنظيم حرارة الجسم لديه، ولذلك يجب أن تكوني حذرة بخصوص المواد الكربوهيدراتية والنشويات التي تحصلين عليها؛ لأن الجنين أصبح لديه استعداد لزيادة وزنه.
  • يبدأ الكبد لدى الصغير بإنتاج عصارته، فيجب أن تكثر الأم من تناول التفاح لسلامة كبدها وكبد جنينها.
  • عليها أن تستمر في شرب الماء؛ لأن الجنين أصبح يتبول وكليتاه تعملان بكفاءة.
  • جنينك بحاجة إلى البروتين ويمكن تقديم البروتين النباتي له أيضًا على شكل العدس والفول.
  • لا تنسي الحمضيات بأنواعها.
  • ولا تنسي المكسرات غير المملحة؛ لأنها غذاء العقل للجنين.
  • تذكري أن تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة لازال مهمًا لراحتك، ولكي لا يشعر الجنين بالجوع وتصابي بالدوار.
  • لا تنسي أن تتحدثي معه وتداعبيه، فهو أصبح يسمع جيدًا.

كيف يتغذى الجنين في الشهر السادس

الطعام الذي تأكله الأم وما يحمله من عناصر غذائية يتحول إلى عناصر متناهية الصغر يمتصها الدم في الجسم ليصل للجنين من خلال المشيمة والحبل السري.

في الفترة بين الأسبوع 13 والأسبوع 15 من الحمل تكون حلمات التذوق مكتملة النمو في الجنين مما يعني أنه قادر على تمييز النكهات المختلفة التي تتناولها الأم خلال فترة الحمل، وعند الولادة تكون حاسة التذوق قوية جداً مما يجعل الرضيع قادراً على تمييز طعم حليب الرضاعة، لذا فإن اختيار الطعام الذي تضيفينه إلى حميتك الغذائية أثناء فترة الحمل مهم للغاية، ومن المهم أيضاً اختيار الطعام الذي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجنين.

كيف يتغذى الجنين داخل الرحم وكيف يتنفس

يحتاج الجنين أثناء تطوره في الرحم إلى الأكسجين ومنذ اللحظة الأولى في الحمل، ولكنه لن “يستنشق” الهواء إلا بعد الولادة، لذا فالجنين فعلياً لا يتنفس في الرحم، بل يقوم الحبل السري بتزويد الجنين باحتياجاته من الأكسجين حتى تتم عملية الولادة، إذ يستمر الحبل سري بتزويد الجنين بالأكسجين إلى أن يخرج إلى الدنيا سالماً معافى.

تبدأ عملية تطور الرئتين لدى الجنين في المراحل المبكرة من الحمل، ولكن لا يكتمل نمو الرئتين حتى الثلث الثالث من الحمل. إذ وتحديداً بين الأسابيع 24-36 من الحمل، تبدأ الحويصلات الهوائية بالتكون داخل الرئتين، وهي أكياس صغيرة لن يستطيع الطفل التقاط أي نفس قبل أن يكتمل نموها تماماً.

هل يتغذى الجنين من عظام الأم

يتكوّن الجزء الجنيني من المشيمة المعروف باسم المشيماء (Chorion) من خلايا الأرومات المغذية (Trophoblast)، وهي تشكّل تراكيب تشبة أصابع اليد يُطلق عليها اسم الزُّغابات المشيمية (Chorionic villi)، وتضم المشيمة أيضاً الحيِّز بين الزُّغابات (Intervillous space) الذي يحيط بالزغابات المشيمية ويحتوي على دم الأم.

ويتدفق دم الأم من الدورة الدموية لها ويمر عبر الحيِّز بين الزُّغابات، ثم يعود مرة ثانية إلى أوعيتها الدموية، أما دم الجنين فيتدفق من الجنين نحو الشريانين الرئيسين في الحبل السري (Umbilical cord)، ثم عبر شبكة الشعيرات الدموية للزغابات المشيمية، ثم يعود مرة أخرى إليه عبر الوريد السريّ (Umbilical vein).

في أي شهر يأكل الجنين في بطن أمه

تبدأ المشيمة بالنمو والتشكل منذ التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، وينمو الحبل السُريّ منها إلى سرة الجنين، وهو يسمح بتدفق الدم من الأم إلى الجنين، ومن الجنين إلى الأم، وتستمر المشيمة السليمة بالنمو طوال فترة الحمل. تقدر الجمعية الأمريكية للحمل وزن المشيمة بنحو 454-907غ عند الولادة، وهي تخرج من الرحم أثناء المخاض، بعد مدة تتراوح بين 5-30 دقيقة من خروج الجنين.

إن جزيئات النكهات من المواد الغذائية التي تأكلها الأم تمر في دمها، من خلال المشيمة، وحتى السائل الذي يحيط بالجنين، ومع بدء براعم التذوق في الأسبوع الـ١١ فيمكن للجنين تذوق كل ما تأكله الأم منذ ذلك الحين، على الرغم من أن حاسة التذوق تصبح أقوى حول الأسابيع الـ٢٨ و الـ٢٩.

متى يتكون الحبل السري لدى الجنين

بعد مرور 5-6 أسابيع على الحمل، يتكون الحبل السري ويبدأ بتزويد الجنين بشكل مباشر بالأكسجين اللازم، ويتصل الحبل السري بالمشيمة، التي تتصل بدورها بالرحم. ويحتوي كل من الحبل السري والمشيمة على مجموعة من الأوعية الدموية التي تنشأ أثناء فترة الحمل مزودة الجنين بدم غني بالأكسجين اللازم لنموه.

عندما تتنفس الأم، يدخل الأكسجين إلى مجرى الدم لديها، لينتقل عبر دمها إلى جنينها، كما يتخلص الجنين من ثاني أكسيد الكربون عبر دم الأم، إذ ينتقل ثاني أكسيد الكربون إلى الدم الموجود في المشيمة ليواصل طريقه إلى دم الأم ويخرج مع زفيرها.

ومن الجدير بالذكر أن الفضلات الخارجة من الجنين والغذاء والعناصر التي يزودها به جسم الأم لينمو لا تتقاطع طرقها، فكل منها يسلك أوعية دموية مختلفة في الحبل السري.

السابق
نصائح و تعليمات بخصوص ” الاكل بعد التمرين “
التالي
صنع شامبو طبيعي

اترك تعليقاً