منوعات

كيف يتغير الطقس

تعريف الطقس

يُستخدم مصطلح الطّقس للتعبير عن الظروف الجويّة المؤثّرة فوق الأرض، والتي تشمل الرّياح، والمطر، ودرجات الحرارة، وعادةً يتمّ استخدامه لوصف الحالة الجوية في منطقةٍ معيّنة خلال فترةٍ زمنيّة مُحدّدة، فيتمّ التعبير عنه من خلال العديد من المصطلحات، مثل وصفه بأنّه جيّد أو سيئ، أو حار أو بارد، أو جاف، أو دافئ، أو حتّى عاصف، وغير ذلك.

موضوع عن الطقس

عناصر الطقس

يتكون الطقس من عدّة عناصر تُعدّ مصدر التحكم في حالته، والتي يمكن إجمالها فيما يأتي:

  • الحرارة: تعتبر الحرارة مقياساً نسبياً يُعبّر عن مدى سخونة أو برودة الغلاف الجويّ، ويتمّ قياسها باستخدام ميزان الحرارة، وعادةً ما يشار لدرجة الحرارة بوحدة الفهرنهايت أو السيلسيوس؛ وذلك حسب المنطقة الجغرافيّة وحسب ما هو شائع فيها.
  • الضغط الجوي: يُعبّر الضغط الجوي عن وزن عمود الهواء الواقع على مساحةٍ جغرافيّةٍ معيّنة، فتتميّز المناطق المرتفعة بوجود ضغطٍ جوي منخفض، والعكس صحيح، ويؤثر الضغط الجوي في الطقس من خلال الاختلافات التي تحدث فيه، فمناطق الضغط الجوي المرتفع تتميّز عادةً بطقسٍ باردٍ وسماءٍ صافية، بينما تتميز المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض بطقسٍ دافئ، وعواصف وأمطار.
  • الغيوم: تتنوّع أشكال الغيوم الموجودة في سماء الغلاف الجوي، وتتنوع كذلك في تأثيرها على الطقس، فمنها ما هو جالب للأمطار والثلوج، ومنها ما يُشير إلى الطقس المعتدل، وهي بمجموعها تُشكّل غطاءً لسطح الأرض للحفاظ عليه دافئاً.
  • الرياح: تُعبّر الرياح عن حركة الهواء في الجو، وتتأثر هذه الحركة بكلٍّ من الحرارة والضغط الجوي، بحيث تميل الرياح للانتقال من مناطق الضغط الجوي المرتفع ذات الطقس البارد، باتجاه مناطق الضغط الجوي المنخفض ذات الطقس الدافئ.
  • الرطوبة: تتشكّل الرطوبة كنتيجةٍ لتجمّع بخار الماء في الهواء الجوي، حيث إنّ تجمّع بخار الماء يؤدي لتكوّن الغيوم، والأمطار، والثلوج، ويتميّز الهواء الدافئ بقدرته على التشبّع ببخار الماء بشكلٍ أكبر من الهواء البارد، فيتشبع بذرّات بخار الماء لمستوً مُعيّن ثمّ بعدها يتساقط ما يزيد من هذه الذرات على شكل أمطار.

أدوات الطقس

تستخدم بعض الأدوات بشكلٍ أساسي لتحديد حالة الطّقس، ومنها ما يأتي:

  • ميزان الحرارة: يستخدم ميزان الحرارة لتحديد درجات الحرارة العليا والدنيا خلال 24 ساعة.
  • الباروميتر: يستخدم الباروميتر لقياس الضغط الجوي.
  • الأنيمومتر: يستخدم الأنيمومتر لقياس شدّة الرياح.
  • مقياس الرطوبة الجويّة: يستخدم لقياس نسبة الرطوبة في الهواء الجوي.

عناصر الطقس

الإشعاع الشمسي

إنَّ الإشعاع الشمسي هو أهم عامل في التأثير على المناخ، وهو المسؤول عن الطاقة الإشعاعية التي تَبُثَُها الشمس إلى الأرض، بالرغم من أنَّ نسبة 31% من هذه الطاقة لا يتم استخدامها لأنّها بالأصل لا تصل إلى الأرض فهي تتناثر في الفضاء، وما تَبقى منها هو مسؤول عن جميع الأنشطة الحيوية التي تحدث بين الأرض والسماء مثل: حركة الرياح والتيارات المحيطية، وتعتمد كمية الإشعاع الشمسي على عاملين، أحدهما المدّة الزمنية لطول فترة النهار في منطقة معينة، والعامل الثاني هو الزاوية التي ترتفع فيها الشمس عن منطقة معينة وهي متغيرة وليست ثابتة تبعاً لعدّة مؤثرات مختلفة منها: خطوط العرض والوقت في النهار إضافة إلى الوقت في العام، وتصل زاوية ارتفاع الشمس 23.5 درجة شمالاً وهذا حدها الأقصى في النصف الشمالي للكرة الأرضية عند مدار السرطان في تاريخ 22 من حزيران في وقت الظهيرة، وتُسَّجل أدنى ارتفاع لها في تاريخ 22 كانون الأول، ويكون الحال مُعاكساً في النصف الجنوبي للكرة الأرضية عند مدار الجدي بزاوية ارتفاع للشمس مقدارها 23.5 درجة جنوباً، ومن الجدير بالذكر أنَّه عندما ترتفع الشمس بزاوية أقل من ذلك تكون الطاقة الشمسية أقل كثافة ويعود السبب في ذلك انتشارها على مساحة أكبر.

الحرارة

تُعرَّف درجة الحرارة بأنَّها المقياس لحالة البرودة أو السخونة أو الطاقة لشيء ما، وتتكون حالة السخونة عندما تتحرك الجزيئات النشيطة بشكلٍ كبير وسرعة عاليةٍ، أمَّا حالة البرودة فإنَّها تتكون من حركة الجزيئات البطيئة ذات النشاط القليل، وتُقاس بنوعين مختلفين من الدرجات إحداهما الدرجة المئوية والتي تستخدم في معظم أنحاء العالم باستثناء دول بليز وميانمار وليبريا والولايات المتحدة، والأخرى مقياس كلفن الذي يستخدمُه العلماء ويعتمد في قياسها على مرجع “صفر كلفن”، كما يستخدم العلماء الماء في المعتاد لمقارنة درجات الحرارة ببعضها، حيثُ إنَّ نقطة تجمد الماء تساوي صفر درجة مئوية ونقطة غليانه تساوي 100 درجة مئوية.

الرياح

تُعرًّف الرياح بأنَّها الهواء الذي يَتَنَقلُ من مكان إلى آخر مُتخذاً شكل التيار في حركته، مُشكلاً اختلافات في الضغط الجوي، وللرياح خصائص متعددة نذكرها فيما يأتي:

  • سرعة الرياح: تعتمد سرعة الرياح على التباين في الضغط الجوي الذي يُسمى الغراديان، وكثافة الهواء، بالإضافة إلى احتكاك الهواء بتضاريس سطح الأرض.
  • قوة الرياح: يُشير هذا المصطلح إلى إمكانية الرياح في تحريك الأجسام ونقلها من موضعها إلى موضع آخر ولمسافة معلومة.
  • اتجاه الرياح: يُعبِّر اتجاه الرياح عن الوجهة التي تأتي منها، حيثُ تسمى رياحاً شرقيةً إذا كان مصدرها من الشرق، ورياحاً شماليةً إذا هبَّت نسماتها من جهة الشمال، وكذلك الأمر بالنسبة للرياح الغربية والجنوبية.

الهطول

يُعرَّف الهطول على أنَّه تكَّون أنواع المياه المختلفة في الغلاف الجوي للأرض مثل: قطرات المياه العالقة في الهواء أو بخار الماء الذي يعتبر مرئياً كالغيوم والضباب أو يتَّحد مع مواد مختلفة كالغبار في السحب، ثمّ يسقط البخار على سطح الأرض، على شكل أمطار بحالته السائلة كالمطر وبحالته الصلبة كالثلج والبَرَد، وفيما يلي نذكر أنواع الهطول المختلفة وهي:

  • المطر: هو قطرات مائية كروية الشكل، تهطل من السماء إلى الأرض وكأنَّها دموع.
  • الثلج: هو بلورات من الثلج المنفصلة الكروية تتكون داخل الغيوم ثمّ تلتصق ببعضها بعضاً عند الهطول على سطح الأرض مُشكلةً صفائح جليدية ذات ملمس لين.
  • الحبيبات الجليديّة: هو قطرات مائية تسقط من الغيوم بحالتها السائلة، ولكنَّها تُعلن تجمدها قبل وصولها إلى سطح الأرض.
  • البَرَد: هو قطرات مائية تتجمد قبل وصولها إلى سطح الأرض فتصل بحالتها الصلبة وغالباً تمتلك حجماً صغيراً وأحياناً يَصل قطر حبة البَرَد إلى 15سم.

الرطوبة

تُعرًّف الرطوبة على أنَّها مقدار بخار الماء الموجود في الهواء، وعلاقة بخار الماء بالرطوبة علاقة طردية فكلما زاد بخار الماء زادت الرطوبة، كما ترتبط الرطوبة العالية بالأعاصير، وتُعد الرطوبة المسبب الرئيسي للآثار غير الصحية مثل: العفن وأعطال الأجهزة الإلكترونية كأجهزة التلفاز، وأجهزة الكمبيوتر، وغيرها.

الضغط الجوي

يتأثر الضغطُ الجوي بعاملين رئيسيين أحدهما: كمية بخار الماء الذي يتواجد في الهواء ويرتبط معه بعلاقةٍ عكسيةٍ؛ حيث إنَّ لبخار الماء كثافةٌ أقل من كثافة الهواء، إذ إنَّ قراءة الضغط الجوي تنخفض عندما ترتفع كمياتٍ من بخار الماء في الهواء فتشغل الحيز الذي يحتلُّه الهواءَ في منطقة معينة، ويحدث نقيض ذلك عندما تقل كمية بخار الماء في الهواء، أمَّا العامل الثاني فهو درجات الحرارة التي تتناسب عكسياً مع الضغط الجوي، حيث إنَّ الهواء يتمدد عند ازدياد درجة حرارته فينتقل جُزءاً منه إلى مكان آخر مُسبباً انخفاضاً في ضغط عمود الهواء ووزنه، ويكون الحال مُعاكساً عندما تنخفض درجات الحرارة حيث يعمل ذلك على تقليل حجم الهواء فيُدَّعمه هواء جديد، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الهواء ووزنه.

أنواع الطقس

أنواع المناخ

تقسم أنواع المناخ إلى خمسة أنواع رئيسية، وتأخذ هذه الانقسامات المناخية مجموعة متنوعة من العوامل في الاعتبار، بما في ذلك الارتفاع والضغط الجوي وأنماط الرياح، وخصائص دوائر العرض والخصائص الجغرافية، مثل الجبال والمحيطات.

  • المناخ الاستوائية، تتميز المناطق الاستوائية، بمتوسط درجات حرارة عالية وكميات كبيرة من الأمطار، والمناطق الحيوية التي تحتوي على المناخ الاستوائي تشمل، الغابات المطرية والسافانا، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة 18 درجة مئوية، ويميل إلى أن يكون موسم الشتاء معدوماً.
  • المناخ المعتدل، تتميز المناطق المعتدلة بالمناخ الحراري المتوسط، ويميل فصل الصيف إلى أن يكون دافئاً جداً، ويكون فصل الشتاء قليل الأمطار ورطب ومعتدل الحرارة، والأشهر الأكثر برودة في فصل الشتاء تميل إلى أن تكون بين -3 إلى 18 درجة مئوية، وتشمل المناطق الحيوية المعتدلة، المناطق شبه الاستوائية ومناطق البحر المتوسط والمناطق البحرية.
  • المناخ القطبي، تتميز المناطق القطبية بنقص الصيف الحقيقي، وتكون درجات الحرارة الأعلى بها 10 درجة مئوية، وتكون هذه الدرجات قصيرة الأجل، والمناطق المناخية القطبية، عادة يكون لديها فقط أربعة أشهر من درجات الحرارة فوق درجة التجمد، وتحتوي على كتل كبيرة من الثلج الدائم، كما أنها تميل إلى أن يكون لها أشهر من ضوء النهار.
  • المناخ الجاف، تعاني المناطق الجافة من قلة هطول الأمطار، وتتميز بنطاقات كبيرة بارتفاع درجات الحرارة اليومية في الصحراء، حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 49 درجة مئوية خلال النهار، وفي الليل 37.7 درجة مئوية، وتنقسم هذه المناطق إلى مناطق جافة ومناطق شبه قاحلة.
  • المناخ البارد، أو المناخ القاري، يكون هطول الأمطار معتدل والتغيرات الموسمية عالية في درجات الحرارة، ويكون متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف ما بين 21 إلى 32 درجة فهرنهايت، وفي فصل الشتاء يكون أبرد شهر بمتوسط حرارة -4 درجة مئوية.

بحث عن أحوال الطقس

إحتار الإنسان القديم في تفسير الظواهر الطبيعية كثيرا، خاصة تلك التي تعد بعيدة عن معاينته الشخصية ، وتحدث على بعد منه ولكنها تؤثر عليه ، ففي البداية غعتقد البشر أن هناك آلهة تتحكم بهذه الظواهر ، ولكل ظاهرة إله معين ، فمثلاً اعتقدوا بوجود إله للريح، وإله للشمس ، وإله للمطر ، وهكذا .

بينما مع تقدم السنين فإن الفلاسفة إرتأوا أن يفسروا هذه الظاهر بطرق أكثر عقلانية ، بحيث يهمونها بطرق أفضل ورفضوا ردها إلى آلهة مزاجيه تبعث الريح حين تغضب ، أو لا تبعث المطر لأنهم لم يقدموا لها قرباناً ، فبدء الفلاسفة يضعون نظريات لتفسير هذه الظواهر ، وبالفعل وضعوا الكثير من النظريات التي تعتبر مفيدة وبقيت على مدى عصور تفيد بالتعامل مع هذه الظواهر ، حتى ظهر علماء البيئة الذين اعتمدوا على هذه النظريات وانطلقوا منها في دراسة علوم الأرض والبيئة ، ولكن ما ميّز دراساتهم وأبحاثهم أنهم كانوا قد طوروا الأدوات التي تمكنهم من دراسة هذه الظواهر عن كثب ، ولم تعد عبارة عن ألغاز غامضة تحصل في الجو ونرى آثارها فقط ، فعرفوا طرق سير الرياح ، وطرق تكوين العواصف ، وطريق تكوّن المطر وهطوله ، وكل هذه الظواهر ، حتى وصل الامر بالعلم الحديث لتمّكّن العلماء من التحكم ببعضها ، وهو الأمر الذي كان يعتقد قبل سنوات بأنه مجرد خيال علمي وأحلام .

وقد نشأ هذا العلم وتطوّر وصار مستقلاً عن غيره من العلوم وله فرع خاص به يطلق عليه إسم علم الطقس ، أو علم الأحوال الجوية ، وهو علم يندرج تحت باب علوم الأرض والبيئة . ومما سبق فإن علم الأحوال الجوية : هو العلم الذي يدرس الظواهر الجوية ، ويعمل على تفسيرها ، ويتتبعها ، وينقسم لقسمين ، الأول هو التفسير والمعرفة والثاني هو التنبؤ ، والتنبؤ يفيد بمعرفة الأحوال الجوية قبل حدوثها ، وهو بالطبع ليس عبارة عن سحر أو علم بالغيب بل دراسة ظواهر وتوقع نتائجها بناء على معطيات معينة . كأن يتنبئ العلماء بهطول الثلوج في بلاد الشام بعد أن يرصدوا عاصفة ثلجية قادمة من روسيا بسرعة رياح معينة محملة بالغيوم الكثيفة ، ورصد الأحوال الجوية في بلاد الشام ، ومعرفة كيف ستتفاعل كل منهما مع الأخرى مما سيؤدي لتساقط الثلوج، وعادة ما تكون التنبؤات الجوية صحيحة بنسبة 90% من حيث الحدث الجوي، وقد تخطئ في تقدير وقت حصوله بفارق يوم أحياناً .

جمل عن الطقس

What is it like out? – كيف حال الطقس في الخارج؟

It is great– الطقس رائع!

What is the temperature there? – ما هي درجة الحرارة؟

It is 22 degrees Celsius. – إنّها 22 درجة سيليسيوس.

Beautiful day, isn’t it? – إنه يومٌ جميل، أليس كذلك؟

It is! I’m so happy the sun is shining– نعم بالفعل، أنا سعيدٌ جداً بالشمس المشرقة.

What’s the weather forecast? – كيف يُتوقّع أن يكون الطقس؟

They are saying it is clear and sunny – يقولون أنّه صاحِ ومشمس.

السابق
الفرق بين الطقس والمناخ
التالي
كيف ألغي حساب الإنستقرام

اترك تعليقاً