العناية بالجنين

كيف يتكون التوأم

في أي شهر يتكون التوأم

  •  يتكون التوأم من بداية التلقيح (حيوان منوي + بويضة = زيجوت)
  • إذا كان حيوان منوي واحد مع بويضة واحدة = توأم شبيهان بالشكل والجنس.
  • إذا كان حيوانان منويان مع بويضتان = توأم عير شبيهان بالشكل وربما الجنس.
  • أما إذا كان السؤال: متى تعرف المرأة أنها حامل بتوأم فالجواب مختلف, غالبا ما تعرف من أول زيارة للأخصائي عند الكشف بالسونار   (4 – 5 أسابيع) أو الزيارة الثانية (8 – 12 أسبوع),
  • حديثا  هناك السونار رباعي الأبعاد يسهل الكشف في الأسابيع الأولى.
  • بعد مرور أسبوعين تقريباً على إنتهاء الحيض يحدث الحمل، خلال أول الأسبوعين من الحمل فإما أن:
  • يقوم حيوانين منويين بتخصيب بويضتين فيكون الحمل بتوأم غير متطابق ولكل منهن مشيمية منفصلة.
  • يقوم حيوان منوي بتخصيب بويضة واحدة، وعندما تنغرس في الرحم من الممكن أن تنقسم إلى بويضتين مخصبتين ويكون الحمل بتوأم متطابق بمشيمة واحدة.

متى تنقسم البويضة لتصبح توأم

إن سبب حدوث الانقسام بهذا الشكل في المضغة أو العلقة, ما يزال من الأمور المجهولة في علم الجنين الطبي, فلا أحد يعلم لغاية الآن ما الذي يجعل العلقة تنقسم إلى قسمين بهذا الشكل, وصدق الله العظيم حين قال في محكم كتابه الكريم: (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا).

لكن الشيء المؤكد هو أن هذا الانقسام لا يحدث بسبب عوامل موجودة في رحم المرأة, أو في جهازها التناسلي؛ لأن مثل هذا الانقسام يحدث حتى في المضغ أو العلقات في المختبرات عند عمل عمليات أطفال الأنابيب.

التوأم من بويضة واحدة

عادة ما ينشأ التوأم المتماثل بانقسام بويضة الأم إلى خليتين، بعد تلقيحها من حيوان منوي واحد، ما يؤدي إلى إنجاب ذكرين أو أنثيين. أما التوأم غير المتطابق، فينجم عن تلقيح بويضتين بحيوانين منويين مختلفين من الأب، وبالتالي قد يكون التوأم مختلفين في الجنس.

وفي حالة الطفلين اللذين يعيشان في “بريزبن” وعمرهما 4 سنوات ونصف الآن، تم تخصيب بويضة الأم بحيوان منوي يحمل صبغة (كروموسوم) X، وآخر يحمل صبغة Y.

وفي البداية، افترض الأطباء “بشكل خاطئ” أن أجنة التوأم متطابقة، وفقا لصور الموجات فوق الصوتية التي أجريت في وقت مبكر من الحمل. ولكن بعد مرور 8 أسابيع، كشفت إحدى الموجات فوق الصوتية أن التوأم يتألف من ذكر وأنثى، وهو أمر “نادر وأقرب للاستحالة” بالنسبة للتوائم المتطابقة، ما دفع فريق البحث إلى مناقشة الحدث غير العادي.

وكشف الدكتور مايكل غابيت وزملاؤه في جامعة كوينزلاند، في ورقة بحثية نُشرت في مجلة “New England” الطبية، أنهم أخذوا عينات من الكيسين الأمنيوسيين، لدراسة جينات التوأم أثناء الحمل.

وأوضح غابيت أنه عند انقسام البويضة إلى خليتين، كانت إحداهما تحتوي على صبغيات “XX”، أكثر من صبغيات “XY”، فنجم عن ذلك أنثى. أما الخلية الثانية المنقسمة، فكانت تضم صبغيات “XY” أكثر من صبغيات “XX”، لينجم عن ذلك جنين ذكر.

مراحل نمو الجنين التوأم بالاسابيع بالصور

يستمرُّ الحملُ مدَّةَ أربعينَ أسبوعاً أيْ ما يُساوي مئتينِ وثمانينَ يوماً، والحقيقة أنّ المرأةَ لا تكونُ حاملاً أوّل أسبوعين؛ لأنَّ البويضةَ لم تُخصَّب بعد، وفيما يلي مراحل نموّ التوأم من الأسبوع الرَّابع حتَّى الأسبوع الأربعين.

الأسبوع الرَّابع – الأسبوع الثَّامن: تبدأ الأجنّةُ الصغيرةُ بالنموّ ويُصبِحُ طولُها تقريباً بوصةً واحدة، ووزنها أقلُّ من الأونصة الواحدة، ويبدأُ الدّماغ، والمثانة، والكلى، والكبد، والجهاز التناسليّ، والعمود الفقري، والذّراعين، والسَّاقين بالتّكوّن، وفي حوالي الأسبوع السَّادس يُمكنُ رؤيةُ التوأم على جهاز السّونار.

الأسبوع الثالث والثلاثين حتَّى – الأسبوع الأربعين: في هذه الفترة تكونُ الأجنة مُستعدةً في أيّ وقت للولادة، وتمتد فترة الحمل بالتوأمِ لثمانِ وثلاثين أسبوعاً ونادراً ما تُكمل الأم الأسبوع الأربعين.

متى أشعر بحركة الجنين التوأم

هناك فرق كبير بين الشعور بحركة الجنين عند الحمل بتوأم مقابل الحمل المفرد ، و تشمل الاختلافات مدى سرعة حركة التوائم بداخل الرحم ، و سوف تكون المرأة قادرة على كشف كل ركلة منفصلة و لكن بعد فترة من الحمل ، فيمكنها التعرف على الكمة أو ضربة الكوع أو الإحساس بالضغط في البطن كما لو أنهم يتحركن في فضاء أكثر تشدداً ، هذا الأمر من المرجح أن يحدث في أواخر المرحلة الثانية من الحمل ، بينما قد لا تشعر الأمهات صاحبات الحمل المفرد على هذا الشعور حتى الثلث الثالث من الحمل.

عد ركلات الطفل أداة جيدة لأي أمي لمحاولة التأكد من صحة الجنين ، و طريقة القياس هي نفسها بالنسبة للتوائم أو الطفل الواحد ، و لابد من ان تبدأ الأم في ملاحظة حركة الطفل مرتين في يوم على شكل أكبر ، و هي مرة في الصباح و مرة أخرى في المساء ، مع ملاحظة الوقت الذي يبدأ فيه الأجنة بالحركة بشكل أكبر ، و يتم عد الحركات ، و من الممكن التوقف عن العد عند الوصول إلى 10 حركات ، و ملاحظة الوقت مرة أخرى ، إذا استغرق أكثر من ساعة قد تشعر بحركات أخرى ، و يمكن تناول وجبة خفيفة أو الذهاب في للمشي ، ثم الاستلقاء و الاسترخاء و العد مرة أخرى ، و إذا مرت ساعتين دون حركات ، فلابد من الاتصال بطبيبك.

التوأم المتشابه

يطلق على التوأم بأنّهم توأم متطابق عندما يتم تخصيب بويضة واحدة عبر حيوان منوي واحد، فينتج عن ذلك بويضة مخصّبة واحدة، وبعد مرور وقت قصير جدًّا تنقسم البويضة المخصّبة إلى قسمين، وينمو كلًا منهما بشكلٍ منفصل عن الآخر ليكوّنان جنينين منفصلين، ويحمل كل من الجنينين نسخة متطابقة عن المادّة الوراثيّة التي تحملها البويضة المخصّبة، ولذلك يكون التوأم المتطابق متماثلين في جنسهم البشري، إضافةً إلى تماثلهم في الصّفات الشكليّة والشّخصيّة التي تتحكّم فيها الجينات الوراثيّة، وإن حدث اختلاف بين التوأم المتطابق فإنّه يعود إلى تأثير العوامل البيئيّة المحيطة.

ينتج التوأم المتطابق عن انقسام بويضة مخصّبة واحدة، بينما ينتج التوأم غير المتطابق عندما يقوم أكثر من حيوان منوي بتخصيب أكثر من بويضة في آن واحد؛ بحيث يخصّب كل حيوان منوي بويضة واحدة، لينتج أكثر من بويضة مخصّبة، تنمو كل منها لينتج عنها جنين منفصل، وبذلك فإنّ المادّة الوراثيّة تختلف ما بين التوأم غير المتطابق، فيمكن أن يختلف جنسهم وصفاتهم الشكليّة والشّخصيّة، كما أنّ احتمال حمل وإنجاب توأم غير متطابق صفة يمكن توارثها عبر الأجيال، بينما لا يتم توارث إنجاب التوأم المتطابق.

التوأم في الشهر الثالث من الحمل

الحمل بأكثر من جنين من أكثر أنواع الحمل صعوبة والذي يتسبب في مخاطر كثيرة للأم وللجنين، ويتطلب الأمر من المرأة الحامل في هذه المرحلة اتباع تعليمات وإرشادات الطبيب وذلك لتجنب أى مشاكل قد تحدث أثناء الحمل لها أو لطفليها، و من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثالث كبر حجم البطن عن الحجم الطبيعي.

أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثالث

  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ وظهور البطن في وقت مبكر من الحمل.
  • الشعور بحركة الجنين المستمرة والتي تظهر في وقت مبكر عند المرأة الحامل بطفل واحد.
  • زيادة حدة أعراض الحمل والتي تتمثل في زيادة الشعور بالغثيان والقيء، وازدياد الرغبة في الدخول إلى الحمام والإحساس بالثقل الشديد وزيادة التقلبات المزاجية وزيادة حدتها.
  • الشعور بالتعب الشديد والإرهاق وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي.
  • من أعراض الحمل بتوأم في الشهر الثالث إرتفاع نسبة هرمون الحمل وظهوره في وقت مبكر من الحمل.
السابق
أين توجد الالياف في الطعام
التالي
علاج الكحة عند الأطفال

اترك تعليقاً