صحة عامة

كيف يتم تصنيف الدم؟

الدم

يحمل الدم الأكسجين والمواد الغذائية لأنسجة الجسم المختلفة بعد ضخّه من القلب، وكذلك يحمل ثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم ليتم التخلص منه، وفي الحقيقة يأخذ الدم الأكسجين ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون في الرئتين. ومن الجدير بالذكر أنّ الدم سائل أكثر كثافة من الماء، ويميل لونه إلى الأحمر، ويُعزى لونه لمركب الهيموغلوبين (Hemoglobin) الموجود فيه، ويمثّل الهيموغلوبين بروتيناً يحمل مركبات الحديد، وتجدر الإشارة إلى أنّ خلايا الدم الحمراء (Red Blood Cells) تمثّل 45% من حجم الدم، في حين أنّ خلايا الدم البيضاء (White Blood Cells) والصفائح الدموية (Platelets) لا تتجاوز نسبتها 1% من مكونات الدم، والنسبة المتبقّية يُمثّلها بلازما (Plasma) الدم، ويختلف حجم الدم باختلاف عمر الإنسان، وجنسه، ووزنه، ويمكن القول إنّ المعدل الطبيعي لحجم الدم يُقارب 60 مل لكل كيلوغرام في الأشخاص البالغين.

فصائل الدم

يختلف الناس في فصائل الدم الخاصّة بهم، ونوع العامل الرايزيسي فيها، حيث تقسم إلى أربعة فصائل للدم، وهي: فصيلة الدم O, AB, A, B، وتختلف كل فئة عن الأخرى بسبب وجود مواد معينة في كريات الدم الحمراء والمصل، وبالتالي عند اختلاط مجموعتين غير متوافقتين يحدث تلازن قد يعرض الإنسان إلى مخاطر شديدة. وسنتناول في هذا المقال موضوع فصائل الدم بشئ من التفصيل.

كيف يتم تصنيف الدم؟

نظام تصنيف الدم ABO :

يتم تصنيف الدم إلى أربعة فصائل اعتمادًا على نوع المستضدات الموجودة على سطح كريات الدم الحمراء، في حال وجودها، كالاتي:

  • فصيلة الدم A: تحتوي هذه الفصيلة على مستضد A مع وجود أجسام مضادة لمستضد B.
  • فصيلة الدم B: تحتوي هذه الفصيلة على مستضد B مع وجود أجسام مضادة لمستضد A.
  • فصيلة الدم AB: تحتوي هذه الفصيلة على كلا النوعين من المستضدات A وB، وتفتقر إلى وجود الأجسام المضادة.
  • فصيلة الدم O: لا تحتوي هذه الفصيلة على أيٍ مستضد، لكن تمتاز بوجود أجسام مضادة لكلا النوعين.

نظام تصنيف الدم RH :

يعتمد نظام تصنيف الدم هذا على وجود بروتين RH على سطح كريات الدم الحمراء. عند وجود هذا المستضد يشار إليه ب +RH موجب.

أما في حال عدم وجوده، فيتم الإشارة إليه ب -RH سالب، مما يعطي التصنيف النهائي لفصائل الدم الشكل التالي:

  • فصيلة الدم +A.
  • فصيلة الدم -A.
  • فصيلة الدم +B.
  • فصيلة الدم -B.
  • فصيلة الدم +AB.
  • فصيلة الدم -AB.
  • فصيلة الدم +O.
  • فصيلة الدم -O.

تكمن أهمية معرفة فصائل الدم في عملية نقل الدم من شخص إلى اخر، فيجب أن يكون هناك توافق بين دم المتبرع والمتلقي.

يسمى حامل فصيلة الدم +AB بالمتلقي العالمي، فهو يستطيع استقبال الدم من كافة الفصائل الأخرى. بينما يسمى حامل فصيلة الدم -O بالمانح العالمي، حيث يستطيع التبرع بالدم لكافة الفصائل الأخرى.

على الرغم من عدم توافق فصيلة الدم O+ مع جميع فصائل الدم الأخرى، إلا أن ما يعادل 80 بالمائة من الأشخاص يحملون فصيلة دم موجبة، الأمر الذي يجعلها من أكثر الفصائل طلبًا في المستشفيات.

يتم الاعتماد عليها في حالات الإصابات الخطيرة وفقدان الدم الكبير، حيث تقوم العديد من المشافي بالاستعانة بفصيلة الدم +O في عمليات نقل الدم في سيارات الإسعاف والحالات الاضطرارية التي قد تودي بحياة المصاب، حتى وإن كانت فصيلة دم المصاب مجهولة؛ بسبب توافرها بنسبة أكبر من فصيلة الدم -O .

ويستطيع حامل فصيلة الدم +O التبرع لجميع فصائل الدم الموجبة الأخرى، بينما لا يستطيع الاستلام إلا من نفس فصيلته أو فصيلة دم -O.

جدول فصائل الدم

يعتمد نوع فصيلة الدم (بالإنجليزية: Blood Types) على وجود ما يُعرف بالأجسام المضادّة (بالإنجليزية: Antibodies) ومولّدات الضد (بالإنجليزية: Antigens)، ويمكن تعريف الأجسام المضادة على أنّها بروتينات توجد في البلازما، وتمثّل جزءاً مهماً من جهاز المناعة؛ إذ تعمل على تنبيه جهاز المناعة لمهاجمة الجراثيم فور دخولها إلى الجسم، بينما تُعتبر مولّدات الضد بروتينات تُوجد على سطح الخلايا الحمراء، وبناءً على ذلك يمكن تقسيم فصائل الدم إلى الأنواع الآتية:

  • فصيلة الدم A: توجد مولدات الضد A على سطح خلايا الدم الحمراء في الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم A، وكذلك توجد أجسام مضادة لمولد الضد B في بلازما هؤلاء الأشخاص.
  • فصيلة الدم B: توجد مولّدات الضد B على سطح خلايا الدم الحمراء، بينما يحمل هؤلاء الأشخاص أجساماً مضادةً لمولد الضد A في بلازما الدم.
  • فصيلة الدم AB: لا يحتوي بلازما الدم في الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم AB على أية أجسام مضادّة، ولكن يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء مولدات الضد A وB.
  • فصيلة الدم O: لا يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء في الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم أية مولّدات ضد، ولكن يوجد في البلازما أجساماً مضادة لمولدَي الضد A وB.

فصائل الدم والتبرع

بعد الأبحاث التي أجريت واكتشاف العامل الرايزيسي تبيّن بأنّ فصائل الدم تستقبل أنواع محددة فقط كالتالي:

  • فصيلة الدم O: تعطي كل فصائل الدم ولكنها لا تستقبل إلى من فصيلة O.
  • فصيلة الدم A: تعطي فصيلة الدم A وab وتأخذ الدم من نفس الفصيلة بالإضافة إلى فصيلة الدم O.
  • فصيلة الدم B: تعطي الفصيلة B والفصيلة AB، ولا تأخذ الدم إلا من نفس الفصيلة بالإضافة إلى الفصيلة O.
  • فصيلة الدم AB: يمكن أن تعطي الفصيلة AB فقط، ولكنها تأخد الدم من كل فصائل الدم الأخرى.

فصائل الدم النادرة

توجد قائمة بفصائل الدم الأكثر ندرة وذلك وفقاً لتقارير الولايات المتحدة ويجب العلم أن تصنيف الفصائل النادرة للدم يكون وفقا للتالي:

  • فصيلة الدم AB- : هذه الفصيلة تعتبر من أكثر الفصائل ندرة حيث توجد في 1 من كل 167 شخص بمعنى 6% من سكان العالم فقط.
  • فصيلة الدم B- : تعتبر هذه الفصيلة الثانية من حيث الندرة فهي توجد في 1 من بين كل 67 شخص.
  • فصيلة الدم AB + : هذه الفصيلة تعد ثالث أكثر الفصائل ندرة وتوجد في 1 من بين كل 29 شخص.
  • فصيلة الدم O- : توجد هذه الفصيلة في 1 من كل 15 شخص.
  • فصيلة الدم B+ : تتواجد هذه الفصيلة في 1 من بين كل 12 شخص.
  • فصيلة الدم O+ : هذه الفصيلة في 1 من بين كل 3 أشخاص.
  • فصيلة الدم A+ : الفصيلة الأخيرة من حيث الندرة في الترتيب فهي توجد أيضا في 1 من بين كل 3 أشخاص.

فصائل الدم والزواج

من الأمور المترتبة على الزواج الحمل وإنجاب الأطفال، ويُعدّ الحمل عملية معقدة تمر بالعديد من الخطوات، التي تبدأ بتلقيح الحيوانات المنوية للبويضة لإنتاج البويضة المخصبة التي تتحول في نهاية المطاف إلى الجنين الذي يبدأ في النمو داخل الرحم. وهناك عدد من الفحوصات التي تُعدّ ضرورية عند التفكير بالزواج والإنجاب، وفيما يلي بيان لأنواعها:

الفحوصات الخاصة بالأمراض المنقولة للأبناء:

قد تنتقل بعض الأمراض الجينية والمتعلقة بالدم من الآباء إلى الأبناء، ومن الأمثلة على هذه الأمراض الوراثية مرض الثلاسيميا (بالإنجليزية: Thalassemia) وفقر الدم المنجلي (بالإنجليزية: (Sickle cell anemia (SCA). ويجدر القول أنّ فحوصات ما قبل الزواج تهدف إلى إجراء فحص للأزواج الذين يعتزمون الزواج من أجل تحديد فرصة الإصابة بأمراض الدم الوراثية مثل؛ فقر الدم المنجلي والثلاسيميا، وبعض الأمراض المعدية مثل؛ التهاب الكبد الوبائي B، والتهاب الكبد الوبائي C، وفيروس نقص المناعة البشرية. وتهدف هذه الفحوصات إلى تقديم استشارة طبية حول احتمالات انتقال هذه الأمراض إلى الأطفال في المستقبل، أو انتقال الأمراض المعدية إلى الشريك، وإعطاء خيارات وبدائل قبل الزواج بهدف التخطيط لزواج صحي وسليم. وسنذكر بعض التفاصيل المتعلقة بمرضي الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي اللذين يعتبران من أبرز الأمراض المنقولة وراثياً للأبناء فيما يلي:

  • الثلاسيميا: يتسبب مرض الثلاسيميا بإنتاج الجسم لعدد أقل من خلايا الدم الحمراء السليمة، إضافة إلى انخفاض كمية الهيموغلوبين عن المعدل الطبيعي؛ ويُعتبر الهيموغلوبين البروتين الذي يحمل الحديد داخل خلايا الدم الحمراء ويساعد على حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، إضافة إلى حمل ثاني أكسيد الكربون من الجسم إلى الرئتين حيث يتم الزفير. ويتألف الهيموغلوبين الطبيعي من سلسلتين بروتينين من نوع ألفا وسلسلتين من نوع بيتا. ويحتاج تصنيع سلالسل بروتين ألفا إلى أربعة جينات؛ اثنين من الأب واثنين من الأم، ولذا فإنّ الثلاسيميا البسيطة من نوع ألفا تنتج عن فقد واحد أو اثنين من الجينات الأربع، أما فقدان أكثر من جينين فقد يسبب الإصابة بفقر الدم المعتدل إلى الشديد. وبالنسبة لتصنيع بروتين بيتا فإنّه يحتاج إلى اثنين من الجينات؛ واحد من الأم وآخر من الأب، وتحدث ثلاسيميا بيتا إذا ما تم تغيير أحد هذه الجينات أو كليهما.
  • فقر الدم المنجلي: تُعدّ الأنيميا المنجلية مجموعة من اضطرابات خلايا الدم الحمراء الموروثة التي تؤثر في شكل الهيموغلوبين الطبيعي؛ الذي يشبه القرص بحيث يتحول إلى شكل شبيه بالهلال أو المنجل. وتتميز الخلايا المنجلية بأنّها غير مرنة، مما يسبب تحلل الكثير من تلك الخلايا أثناء حركتها عبر الأوعية الدموية. وتجدر الإشارة إلى أنّ عمر خلايا الدم الحمراء لدى مرضى فقر الدم المنجلي يقل ليصبح 10-20 يوماً فقط، بدلاً من عمرها الطبيعي الذي يتراوح بين 90-120 يوماً، مما يتسبب بمعاناة الفرد من فقر الدم.

فحص فصائل الدم والعامل الرايزيسي:

يتم تحديد العامل الرايزيسي للطفل من خلال جينين يرثهما من كلا الأبوين، وفي حال كان هناك جينين أحدهما يعطي العامل الرايزيسي الموجب والآخر يعطي العامل الرايزيسي السالب.، فإنّ الجين الذي يعطي العامل الرايزيسي الموجب يُعدّ أقوى من الجين الذي يعطي العامل الرايزيسي السالب. ولذا فإنّ الشخص الذي يرث من والديه جينين يعطيان العامل الرايزيسي الموجب تكون فصيلة دمه موجبة، وكذلك فإنّ الشخص الذي يرث جينين مختلفين أحدهما موجب والآخر سالب تكون فصيلة دمه كذلك موجبة، أما الشخص الذي يرث جينين يعطيان العامل الرايزيسي السالب فستكون فصيلة دمه سالبة. وقد تحدث مشكلة إذا كانت الأم سالبة العامل الرايزيسي وجنينها موجب العامل الرايزيسي.

وتُعرف هذه المشكلة بمرض الريسوس المعروف أيضا باسم المناعة المتماثلة لريسوس (Rhesus isoimmunisation)، حيث تنشأ المشكلة من تكوين الأم لأجسام مضادة للعامل الرايزيسي الموجب لدى الجنين بعد اختلاط دم الجنين بدم الأم، وتقوم الأجسام المضادة للعامل الرايزيسي D بتدمير الخلايا الحمراء موجبة العامل الرايزيسي عند الجنين، مما قد يؤدي إلى تحلل خلايا الدم الحمراء للجنين خلال الحمل اللاحق إذا كانت خلايا الدم لديه موجبة العامل الرايزيسي، وهو ما يُعرف بالمرض الانحلالي للمواليد الجدد.

فصائل الدم والوراثة

هناك أربع فصائل للدم، وهي (O,a,ab,b)، ويورث الأب والأم الطفل الجين الذي يحدد نوع الفصيلة؛ لذا إذا ورث الأب فصيلة (O)، وكذلك الأم؛ فلابد للابن أن تكون فصيلته هي (O)، وهي صفة متنحية، أي: لابد من أن تورث من كلا الوالدين لتظهر.

أما بالنسبة لفصيلة (A) فإما أن تورث من كلا الوالدين، أو من أحد الوالدين، ويكون الوالد الآخر مورثا لصفة (O)، كذلك الحال بالنسبة لفصيلة (B)؛ لأن الفصيلتين لهما الصفة السائدة، ولتظهر فصيلة (AB) فلابد أن يكون أحد الوالدين مورثاً لفصيلة (A)، والوالد الآخر لفصيلة (B).

وفي حالة أن الأب يحمل فصيلة (A)، والأم فصيلة (B) فإن الأبناء يمكن أن يورثوا كل الاحتمالات، أي أية فصيلة من الفصائل الأربع.

الأنماط الظاهرية لفصائل الدم:

  • فصيلة الدم B: نمطها الوراثي (BB أوBO)، حيث يعد الرمز B سائد على O.
  • فصيلة الدم AB: نمطها الوراثي (AB) أيضاً؛ وذلك لأنّ كلا الرمزين مورثين ويظهران معاً.
  • فصيلة الدم O: نمطها الوراثي هو (OO).
  • فصيلة الدم A: نمطها الوراثي (AA أو AO)، حيث إنّ المورث A سائد على O.
السابق
طريقة التسجيل في سكني الأراضي المجانية المملكة العربية السعودية
التالي
اخطار بعدم تجديد عقد العمل .. نموذج اخطار بعدم تجديد عقد العمل

اترك تعليقاً