أمراض الجهاز التناسلي

كيف يتم علاج تضخم البروستاتا

البروستاتا

البروستاتا غُدّة تُشبه حبّة الجَوز، وهي جزء من الأعضاء التناسليّة للرّجل والتي تشملُ أيضاً القضيب، وكيس الصَّفَن، والخصْيتين. تُفرِز البروستاتا جزءاً من السّائل المنويّ الذي هو مزيجٌ من الحيوانات المنويّة وإفرازات البروستاتا، وتقع أمام المُستقيم، وتحت المَثَانَة، وتحيطُ بالإحليل عند عنق المَثَانَة. يمرُّ من خلال البروستاتا البَوْل والسّائل المنويّ الذي يتدفّق عبر الإحليل الذي هو أنبوب يحمل البَوْل من المَثَانَة إلى خارج الجسم، كما يحمل السَّائل المنويّ من خلال القضيب أثناء القذف. تتعرّض البروستاتا لعدد من الأمراض منها تضخُّم البروستاتا، والتهاب البروستاتا، وسرطان البروستاتا.

تَضَخُّم البروستاتا

يحدث تضخُّم البروستاتا الحميد (Benign Prostatic Hyperplasia أو Prostate Enlargement) لدى جميع الرّجال تقريباً مع تقدُّمهم في السِّن، وما يُقارب نصف الرّجال الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً تظهر لديهم بعض أعراض تَضَخُّم البروستاتا. عند تَضَخُّم حجم البروستاتا التي تُحيط بالإحليل قد تضغط أو تمنع جُزئيّاً مجرى البَوْل، ممّا يُسبّب مشاكل عند التبوُّل.

هل يمكن الشفاء من تضخم البروستاتا

لا يعد تضخم البروستاتا الحميد مرضًا خطيرًا ويمكن الشفاء منه تمامًا و سنذكر فيما يلي العلاجات التي تستخدم لتضخم البروستاتا.

كيف يتم علاج تضخم البروستاتا

فيما يلي سنذكر بعض طرق علاج تضخم البروستاتا:

أولاً : الأدوية:

تعد الأدوية أكثر طرق علاج تضخم البروستاتا شيوعًا، خصوصًا إذا كانت الأعراض تتراوح ما بين الخفيف إلى المعتدل. وسنذكر فيما يلي بعض الأدوية التي تساعد في علاج تضخم البروستاتا:

1. مثبطات المستقبل ألفا

  • تعمل مثبطات المستقبل ألفا على علاج تضخم البروستات من خلال إرخاء عضلات كل من المثانة والبروستات، وبذلك يصبح التبول أسهل وأكثر سلاسة.
  • قد تتسبب هذه الأدوية بالدوار، وتعمل على إرجاع السائل المنوي إلى المثانة بدلًا من خوجه.

2. حاصرات ديهدروتستوستيرون

  • تعمل حاصرات ديهدروتستوسترون على علاج تضخم البروستاتا من خلال تثبيط الهرمونات التي بدورها تعمل على تضخم البروستات مما يؤدي إلى انكماش البروستات.
  • قد تعمل على إرجاع السائل المنوي إلى المثانة بدلًا من خروجه.

3.علاج تضخم البروستاتا

  • في بعض الأحيان لعلاج تضخم البروستاتا قد يصف الطبيب العلاجين السابقين سويًا، يقوم الطبيب بأخذ هذا الإجراء في حال فشل كل منهما على حدا بعلاج تضخم البروستات.

4. تادالافيل (Tadalafil)

  • عادةً يستخدم دواء تادالافيل في علاج ضعف الانتصاب، لكن يمكن استخدامه أيضًا لعلاج تضخم البروستاتا.

ثانياً : الجراحة:

يتم اللجوء للجراحة لعلاج تضخم البروستات في عدة حالات نذكرها فيما يلي:

  • في حال كان يعاني المريض من أعراض غير محتملة أي حادة.
  • في حال تم استخدام الادوية ولم تعد على المريض بالنتائج المرجوة.
  • في حال ظهور مضاعفات لتضخم البروستاتا مثل حصوة في المثانة، دم في البول أو مشاكل في الكلى.

يجب إخبار الطبيب عن أي أمراض أخرى تعاني منها، قد لا يكون إجراء عملية مناسبة في حال كان هناك مرض يتعارض مع إجراء العملية مثل انسداد الإحليل أو وجود التهاب في المسالك البولية.

سنذكر فيما يلي بعض أنواع الجراحة المتبعة في علاج تضخم البروستات:

1. استئصال البروستاتا عبر مجرى البول

  • عبر المجاري البولية يتم إدخال منظار لاستئصال البروستات، تتميز هذه العملية بسرعة نتائجها فيزيد بعد إجرائها تدفق البول.
  • قد تكون بحاجة لبعض الوقت للتبول بمفردك بدون الحاجة لبربيش بول بعد إجراء العملية.

2. إحداث شق في البروستات عبر المجاري البولية

  • في حال كان هناك صعوبة في إجراء عملية استئصال البروستاتا أو في حال كان حجم البروستات صغير إلى متوسط يمكن إجراء هذه العملية.
  • يقوم الطبيب بإحداث شق في البروستات لتسهيل تدفق البول في المجاري البولية عن طريق إدخال منظار عبر المجاري البولية.

3. العلاج الحراري بالموجات الدقيقة

  • يتم الاستعانة بمثل هذه العملية في حال كان حجم البروستاتا صغير.
  • يتم تحطيم البروستات عن طريق إدخال قطب كهربائي في المجاري البولية، يتم القضاء على البروستاتا وبالتالي تسهيل تدفق البول عن طريق حرارة موجات دقيقة تخرج من قطب الكهرباء المدخل.
  • في حال إجراء هذه العملية قد تحتاج لعلاج اخر، لأن الأعراض لا تختفي كليًا.

علاج تضخم البروستاتا بالعسل

يمتلك العسل تأثيرات علاجيّة عديدة على الإنسان، فله خصائص مضادّة للالتهابات، مضادّة للبكتيريا، ومضادة للأكسدّة وأيضًا مضادة لارتفاع ضغط الدم، وذلك لاحتوائه على مادة عديد البولي فينول، وقد أظهرت دراسة تبحث في تأثير العسل على الخلايا السرطانية بأنه يمكن للعسل ومكوناته من السكر والفينول أن يقلل من انتشار الخلايا السرطانية ويثبّط من نموها.

كما وجد العلماء أن للعسل تأثيرًا سامًا على الخلايا السرطانية، وتبين أن العسل قادر على أن يثبّط تكاثر الخلايا السرطانية ويحفّز موت الخلايا المبرمج في مجموعة من أنواع السرطانات بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والكبد والبروستاتا عن طريق تأثيره على بروتينات داخل الخلايا لتتفعّل الاستماتة للخلايا السرطانية، كما أنه من المحتمل أيضًا أن يكون للعسل تأثير على النقائل أو الانبثاث وهي عملية التي تسبب في انتشار السرطان.

وتعني هجرة الخلايا السرطانية عن طريق الجهاز الليمفي أو الدم من عضو لتشكّل أورام ثانوية في مواقع وأعضاء أخرى في الجسم، وقد تمكن العسل من تخفيض هجرة خلايا سرطان البروستاتا، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت أن العسل يعد علاج لأمراض البروستاتا ويجب إجراء المزيد من الدراسات لإثبات صحة هذا الادعاء، ويجب دائمًا مراجعة الطبيب المختص قبل تناول العسل.

هل تضخم البروستاتا خطير

يمكن أن تتضمن مضاعفات تضخم البروستاتا ما يلي:

  • الفقدان المفاجئ للقدرة على التبول (احتباس البول). قد تحتاج إلى إدخال أنبوب (قسطرة) في المثانة لتصريف البول. يحتاج بعض الرجال المصابين بتضخم البروستاتا إلى إجراء جراحة للتخفيف من احتباس البول.
  • حالات عدوى المسالك البولية (UTI). يمكن أن يؤدي عدم القدرة على تفريغ المثانة بالكامل إلى زيادة خطر حدوث عدوى المسالك البولية. في حالة تكرر حدوث حالات عدوى المسالك البولية، فقد تحتاج إلى إجراء جراحة لإزالة جزء من البروستاتا.
  • حصوات المثانة. يحدث ذلك عمومًا بسبب عدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل. يمكن أن تتسبب حصوات المثانة في حدوث عدوى، وتهيج المثانة، ووجود دم في البول وعرقلة تدفق البول.
  • تلف المثانة. يمكن أن تتمدد المثانة وتضعف مع مرور الوقت إذا لم يتم تفريغها بشكل كامل. ونتيجة لذلك، لم يعد الجدار العضلي للمثانة ينقبض بشكل صحيح، مما يجعل تفريغ المثانة بالكامل أصعب.
  • تلف الكلى. يمكن أن يؤدي الضغط في المثانة بسبب احتباس البول إلى تلف الكلى مباشرة أو السماح بوصول عدوى المثانة إلى الكلى.

لا يعاني معظم الرجال المصابين بتضخم البروستاتا هذه المضاعفات. ومع ذلك، يمكن أن يمثل احتباس البول الحاد وتلف الكلى تهديدات خطيرة على الحياة.

لا يُعتقد أن تضخم البروستاتا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

تضخم البروستاتا والانتصاب

هناك علاقة بين التهاب البروستاتا بنوعيه ومشاكل الانتصاب، فالتهاب البروستاتا الشديد من الممكن أن يسبب خلل في الانتصاب بشكل مباشر.

أما حالات التهاب البروستاتا الأخف شدة قد تسبب القذف المؤلم الذي قد يتعارض مع عملية الجماع مما يؤدي بشكل غير مباشر إلى خلل في الانتصاب.

أعراض التهاب البروستاتا الحاد والانتصاب:

من الممكن أن يسبب التهاب البروستاتا الحاد أعراضًا قد تؤدي إلى مشاكل في الانتصاب، مثل:

  • الإرهاق وارتفاع درجة الحرارة.
  • الام في أسفل الظهر والبطن وعند القضيب، مما يسبب الامًا عند القذف.

ويسبب التهاب البروستاتا الحاد أعراضًا أخرى، مثل ظهور الدم في البول، والشعور بالألم عند التبول مما قد يؤدي إلى حصر البول.

أعراض التهاب البروستاتا المزمن والانتصاب:

عند الإصابة بالتهاب البروستاتا المزمن قد لا يشكو البعض من أعراض شديدة، غير الإصابة بنوبات متقطعة من الالتهابات الحادة.

فيما قد يشكو البعض الاخر من أعراض مشابهة لالتهاب البروستاتا المزمن/متلازمة الألم الحوضي، مما يسبب عدة أعراض نذكر منها:

  • مشاكل جنسية: قد تظهر العلاقة المباشرة بين التهاب البروستاتا والانتصاب عن طريق الأعراض الجنسية، مثل:
  1. خلل الانتصاب.
  2. الام عند القذف وتأخر في القذف.
  3. تدمي المني.
  4. انخفاض الرغبة الجنسية.
  • مشاكل نفسية: من الممكن أن يسبب التهاب البروستاتا المزمن مشاكل نفسية، مثل الاكتئاب والقلق والتوتر، الذي بدوره قد يؤدي إلى مشاكل في الانتصاب.
  • الام تناسلية بولية:قد تظهر الالام بشكل خاص في منطقة العجان والخصيتيتن وما فوق العانة والقضيب، ومن الممكن أن تظهر أيضًا في منطقة الأربية والمستقيم وأسفل الظهر والبطن.
  • أعراض خاصة بالجهاز البولي السفلي: قد يسبب التهاب البروستاتا المزمن ازدياد الحاجة للذهاب إلى الحمام، والام والشعور بالحرقة عند التبول، والبوال الليلي.

تضخم البروستاتا والانجاب

قد يؤدي أي تضخم في البروستاتا إلى مشكلات في نقل الحيوانات المنوية؛ حيث إن تضخم البروستاتا يمكن أن يضغط على قنوات القذف، ومنع تكوين السائل المنوي.

السابق
دواء ف.م.ل نيو ليكويفلم – fml neo liquifilm لعلاج التهابات القرنية
التالي
دواء فازيم – phazyme لعلاج حالات تراكم الغازات في الجهاز الهضمي

اترك تعليقاً