العناية بالجنين

كيف يخرج الجنين

كيف يخرج الجنين الفضلات

تعمل المشيمة كوسط رابط بين الأم و الجنين ، حيث تسمح بتمرير الغذاء و تبادل الغازات بين الم و الجنين ، و كما تسمح بتمرير الفضلات من الجنين إلى الأم ، و كلٌ من هذه المواد يمر إعتماداً على حجم جزيئاته و إضافة إلى عوامل أخرى ، كما أن وجود ما يسمى بالخملات ، و هي تكون على شكل يشبه شكل الأصابع تبرز من المشيمة ، حيث تعمل على زيادة مساحة سطحها و بالتالي زيادة مساحة سطح الإمتصاص .

و بالتالي فإن المشيمة تسمح للجنين بالتخلص من الفضلات و ثاني أكسيد الكربون ، و من ثم تذهب هذه الفضلات غلى دم الأم ليتم التخلص منها كما يجب ، و هكذا تكون كيفية تخلص الجنين من الفضلات .

كيف يخرج الجنين الميت من بطن امه

في بعض الحالات يخرج الجنين من رحم الأم من تلقاء نفسه، وعادةً ما يحدث ذلك في غضون أسبوعين بعد تحديد أن الجنين قد مات، لكن قد تمتد هذه الفترة لمدة أطول تصل إلى ثلاثة أو أربعة أسابيع، وفي حال تأخر الإجهاض التلقائي فإن ذلك يُسبب مشاكلَ نفسيةً أكثر لدى المرأة، وفي حال عدم خروج الجنين من تلقاء نفسه يمكن حينها اللجوء للطرق الأخرى للتخلص من الحمل.

توجد عدة أدوية تساعد في طرد الجنين ونسيج المشيمة من رحم المرأة، وقد تؤخذ هذه الأدوية عبر الفم أو عبر المهبل، وتُعد الأدوية المهبلية أكثر فعاليةً وذات آثار جانبية أقلّ مقارنةً بالعلاجات الفموية، مثل الغثيان والإسهال، ويُعد دواء الميزوبروستول ودواء الجيميبروست أكثر الأدوية استخدامًا وفعاليةً للمساعدة في الإجهاض، إذ إنهما يُشابهان في عملهما عمل هرمون البروستاجلاندين الذي يساعد في خروج الجنين من رحم المرأة في أوقات الولادة الطبيعية، ويُعد العلاج الدوائي فعالًا جدًا وذا مفعول سريع، ففي غضون ما يُقارب 24 ساعةً يحدث الإجهاض بنجاح.

خروج الجنين برجله

يُلاحظ في هذه المرحلة وجود حالة مُلحّة لدى المرأة لدفع الجنين، ويمكن ملاحظة أنّ رأس الجنين يتحرك ليظهر من المهبل ومن ثمّ يعود للداخل خلال كل انقباضة والأخرى، ويُنصح بأخذ نفسٍ عميق لدفع الجنين للخارج ويكون ذلك بعد اتخاذها وضعية مريحة، وبمجرد خروج رأس الطفل من المهبل يجدر بالمرأة التخفيف من حدة الدفع والسماح للطفل بالخروج ببطء لأسباب عدة منها منع تمزق جلد الأم.

وتقوم القابلة أو الطبيب بمسح فم الجنين وأنفه فور خروج رأسه من المهبل بشكل كامل ويكون ذلك باستخدام قطعة من القماش، وبمجرد خروج أكتاف الجنين من المهبل فإنّ خروج باقي جسمه يصبح سهلاً، وبعد خروجه يبدأ بالتنفس وتحريك قدميه وذراعيه ومن هنا يُستدل على أنّ الطفل المولود سليم، وفيما يخص خطوة اقطع حبل السرة فإنّها تُجرى بالقرب من جسم الطفل عندما يصبح لون الحبل السري أبيض ويتوقف النبض فيه.

متى يخرج الجنين من الرحم إلى البطن

تختلف مدة هذه المرحلة باختلاف عدد تجارب الولادة، ففي حالات الولادة لأول مرة فإنها تستغرق فترة تتراوح بين 10 إلى 20 ساعة، أمّا إذا لم تكن الولادة لأول مرة فإنّها تستغرق مدة تتراوح بين 7 إلى 10 ساعات، وتبدأ هذه المرحلة بحدوث انقباضات تُحفِّز اتساع عنق الرحم إلى أن يصبح متسعاً بشكل كامل.

أمّا عن طبيعة تلك الانقباضات فإنّ حدوثها وشدتها تزداد بشكل تدريجيّ، ذلك أنّها تحدث كل 10 إلى 20 دقيقة في البداية ومع مرور الوقت يصبح حدوثها كل 2 إلى 5 دقائق، كما أنّ مدة كل انقباضة من الانقباضات تكون في البداية أقل من دقيقة ومن ثم تزداد مدتها بشكل تدريجي لتصبح مدة كل منها حوالي دقيقة ونصف، وتجدر الإشارة إلى أنّ اتساع عنق الرحم قبل الولادة قد يصل إلى 10 سنتيمترات.

كيف يولد الجنين

الولادة هي معجزة حقيقيّة تحصّل أمامنا يومياً؛ دون أن نلقي لها بالاً، نرى بأم أعيننا كيف أن الله يُخرِجُ روحاً من روح، حياة جديدة تخرج لنا دون حولٍ مِنَّا ولا قوَّة. وتكون الولادة بعد فترة الحمل والتي تدوم غالباً مدّة تسعة أشهر، يكتمل خلالها الجنين في رحم الأم.

وعند حلول الموعد للخروج، يلفظ جسم الأم السدّادة التي تسد عند الرحم عن طريق المهبل، وتكون عادةً مخلوطة بالدّم، وهذه المرحلة الأولى؛ وتكون علامة على قرب موعد خروج المولود إلى هذه الدّنيا. بعد خروج السّدادة، قد يتمزق الغشاء المُحيط بالجنين في أي وقت؛ مؤدياُ إلى نُزول السائل الأمنيوسي دفعة واحدة؛ أو على شكل نقاط، وهو ما يتّبعه تهيّؤ الرّأس للنزول، وهذه هي أوّل مراحل الولادة الفعليّة، حيث يجب على الأم هُنا أن تذهب إلى المستشفى؛ حتى في حال عدم وجود انقباضات، والتي يُطلق عليها اسم “الطَّلْق”.

الولادة تستغرق في المتوسط ما بين إثنا عشرة ساعة إلى ثمان عشرة ساعة، وقد تزيد هذه المدّة أو تنقص حسب الحالة. ولكن ما لا يمكن إنكاره؛ هو الألم الشديد الذي تشعر به الأم أثناء الولادة؛ ولا المجهود الكبير الذي تقوم به لإخراج طفلها إلى النّور. وسبحان الله الذي جعل الأم وبعد كل هذا الألم تحتضن طفلها بكل حبٍّ وحنان ناسيةً كل ما مرَّت به.

لحظة خروج الطفل من أمه

تستغرق هذه المرحلة فترة تتراوح بين خمس إلى ثلاثين دقيقة، وخلال هذه المرحلة يُلاحظ أنّ الانقباضات يتكرر حدوثها مرة أخرى وذلك خلال خمس إلى عشر دقائق بعد ولادة الطفل.

وقد تشعر المرأة بالقشعريرة خلال هذه المرحلة، وفي حال عدم خروج المشيمة على الفور وعدم حدوث نزيف فإنّه يجب الانتظار لمدة ساعة، وتعتبر جلسة القرفصاء من الطرق التي يُنصح بها لإخراج المشيمة، وفي معظم الحالات فإنّ المشيمة تخرج بالكامل إلا أنّه وفي حالات معينة يبقى جزء منها في رحم المرأة وهذا ما يتسبب بحدوث العدوى أو النزيف في وقت لاحق، وبالتالي فإنّ الأطباء يقومون بفحص الجزء العلوي والسفلي من المشيمة للتأكد من خروجها كاملة.

هل خروج رأس الجنين يؤلم

  • اعتقدت النساء قديماً أن مرحلة نزول رأس الجنين وفي هذه اللحظة بالذات تقول عنها الجدات أن “الطلق يهرب” وأن الألم يتلاشى وتسكت المرأة عن الصراخ والعويل ويكون ذلك لدقيقة أو اكثر.
  • أطلقت الجدات على هذه اللحظات الحاسمة اسم “سكتة إبليس” أو “صنتة ابليس” وفيها إشارة لأن الشيطان هو الوسواس الخناس الذي يتخفى ولكنه يضر.
  • تعتقد الجدات أن هذه اللحظة يتحرك إبليس لكي يوسوس للمرأة وهي تلد أن تتوقف عن الدفع”الطلق” لأنها ستموت لو استمرت بذلك.
  • بعض النسوة يتوقفن فعلاً في هذه المرحلة خوفاً من هذه الخرافة المنتشرة في المناطق الريفية خصوصاً.
  • التفسير العلمي لـ “سكتة إبليس” أن الحامل تكون قد وصلت للمرحلة الثانية من الولادة وأن الجنين يكون على وشك النزول فعلاً.
  • السبب العلمي لهذا التصرف من الحامل أي التوقف عن دفع الجنين والانصات قليلاً وتحفز الجميع من حولها لالتقاط الجنين وتحفيزها بقراءة القرآن والأدعية يكون بسبب شعور المرأة بالرغبة بـ “التغوط” أي التبرز” وتشعر أحيانا بالحرج وتصرخ أنها بحاجة لدخول الحمام ولكن الطبيب يعرف السبب في هذا الشعور ويطلب منها أن تدفع الجنين والغائط أيضاً، لأنها تكون قد وصلت إلى مرحلة أن عنق الرحم يكون متسعاً وتصبح الانقباضات أقوى والطفل يكون قد وصل لمنطقة قاع الحوض، وتنتهي هذه المرحلة بولادة الطفل لتبدأ بعدها المرحلة الثالثة من الولادة وهي خروج المشيمة.
  • على الأم حسبما يرى الطبيب الحاج ألا تتحرج من خروج الغائط لأن دفع الغائط أو البول يكون من علامات الولادة التي تسير بشكل طبيعي دون متاعب.

مات الجنين في الشهر السابع

بشكل عام، يحصل موت للجنين داخل بطن الأم بعد الشهر السابع، اما ما قبل لك فيسمى اجهاض. وتتعدّد الاسباب وراء ذلك، منها ما يكون خارج عن ارادة الام. ومن الاسباب الخارجة عن ارادتها، نذكر الاتي:

  • التفاف الحبل السرّي حول رقبة الجنين نتيجةً لحركته داخل بطن امه
  • التهابات الرّحم
  • ظهور أكياس في المبيض
  • نقص في كميّة الأكسجين المنقولة للجنين عبر الدّم
  • إنخفاض ضغط الدّم عند الام او الاصابة بتسمم الحمل الناتج عن ارتفاع ضغط الدم
  • اصابة الام بفقر الدّم الحاد
  • إصابة الام بأحد الأمراض الّتي من شأنها أن تكون سبباً في موت الجنين كأمراض القلب والسكّري ونزول المياه الّتي تحمل الجنين.
  • تجلّط دم الحامل

اما الاسباب التي يمكن ان تكون الام مسؤولة عنها هي:

  • التّدخين وشرب الكحول بكثرة يؤثّران على الحمل وقد يؤدّيان إلى وفاة الجنين
  • القلق والتوتّر يؤثر ايضا على صحّة المرأة وبالتالي على صحّة الجنين
  • سوء تغذية عند الام أو نقص في التغذية يسببان ايضا نقصا بتغذية الجنين وبالتّالي وفاته.
السابق
ما سبب تشوهات الجنين
التالي
ما هي أسباب توقف نمو الجنين

اترك تعليقاً