أمراض

كيف يدمر السكر أسنانك

السكري والاسنان

يؤثر داء السكري في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الفم والأسنان، حيث أظهرت الدراسات ازدياد معدل الإصابة بأمراض اللثة لدى مرضى السكري، مما جعل أمراض الفم والأسنان تدخل ضمن المضاعفات التي يمكن أن تصيبهم (مثل اعتلال النظر والكلى والأعصاب وغيرها). كما قد يؤدي التهاب اللثة الشديد إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم مثل الالتهابات الأخرى، وهذا بدوره يزيد صعوبة السيطرة على داء السكري. وبطريقة عكسية فإن معالجة أمراض اللثة تؤدي إلى تحسن في ضبط مستوى السكر في الدم.

السكر وتسوس الأسنان

إن تناول السكريات بصورة مفرطة يسبب تسوس الأسنان، خاصة إذا لم يكن هناك عناية يومية بها ، ووفقا لموقع health line” فإن العديد من أنواع البكتيريا المختلفة تعيش في الفم، والبعض منها مفيد لصحة الأسنان ، ولكن البعض الآخر ضار.

تعمل السكريات على أحداث  تجويف في الأسنان وهو ثقب يحدث في الأسنان نتيجة تسويسها، و نتيجة ايضا للبكتيريا الضارة الناتجة عن هضم السكر في الأطعمة وإنتاج الأحماض باستمرار، وإذا ترك التجويف دون علاج، يمكن أن ينتشر  في طبقات أعمق من الأسنان، مما تسبب في الألم وفقدان الأسنان بشكل سريع..

كيف يدمر السكر أسنانك

يؤكد لنا أطباء الأسنان باستمرار أن السكاكر هي العدو الأول للأسنان، وأنها تلعب الدور الأساسي في تسوّسها، حيث أن البكتيريا التي تتجمع وتتحوّل إلى البلاك تستمد الطاقة من السكر بشكل رئيسي.

كما أن بعض البكتيريا الموجودة في الفم تحوّل السكر إلى نوع من المادة اللاصقة التي تستخدمها لتلتصق ببعضها بعضاً على سطح الأسنان.

هل ألم الأسنان يرفع السكر

يميل التهاب دواعم السن إلى أن يكون أكثرَ خطورةً بين الأشخاص الذين يعانون من السُّكَّري؛ ذلك لأن السُّكَّري يقلِّل من مقدرتهم على مقاومة الالتهاب وإبطاء الالتئام. يمكن أن يُسبِّب التهاب دواعم السن ارتفاعَ مستوى السكر في الدم، الذي بدوره يُصَعِّب السيطرة على السُّكَّري. يمكن أن تفيد الوقاية من التهاب دواعم السن وعلاجه في تحسين السيطرة على السكر في الدم.

مريض السكر وخلع الأسنان

بالنسبة إلى خلع الأسنان لمريض السكري، وخاصة ضرس العقل، يقول الأطباء بأنه ليس من الضروري خلع ضروس العقل إذا لم تتأثر أو تُدفن، أو تحتوي على طعام يمكن أن يؤثر على الأسنان المجاورة، وعموماً فإن هناك عدد من الإرشادات التي يجب الانتباه إليها كما يلي:

  • إذا كان هناك نزيف غير خاضع للسيطرة بعد خلع الأسنان، فقم بالعض بإحكام على شاش أو منديل نظيف يوضع فوق الجرح، لمدة 15-30 دقيقة على الأقل.
  • تجنب ممارسة التمرينات الرياضية القوية أو تناول المشروبات الكحولية أو الطعام الساخن أو الشراب لبقية اليوم لتقليل خطر النزيف الزائد بعد العملية.
  • لا تشطف منطقة الجرح بشكل غير ضروري، أو تمتص مكعبات الثلج بعد خلع الأسنان، لأن هذا سيؤدي إلى إزعاج جلطة الدم التي تشكلت داخل الجرح وتنشيط النزيف مرة أخرى.
  • إذا استمر النزيف الغزير على الرغم من العض على الشاش، يمكنك العودة إلى عيادة الأسنان أو الذهاب إلى قسم الحوادث والطوارئ في أقرب مستشفى.

تساقط الأسنان بسبب السكر

مريض السكري من النوع الثاني يتعاطى الإنسولين، ويحدث له مضاعفات ويكون خارج السيطرة وغير متحكم به، وبالتالي يتعرض للإصابة بالتهابات اللثة فيشعر بتضخم فيها يؤدي إلى تهتك الأنسجة التي تمسك الأسنان بالعظام وتتعرض لعملية اللخلخة وبعدها تبدأ في التساقط.

علاج ألم الأسنان لمرضى السكر

– زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري يساعد على كشف المرض مبكرا، ما يسهل علاجه عن طريق إزالة الرواسب الجيرية التي تتسبب في التسوس والتهاب اللثة.

– الانتظام في تناول العلاج المناسب للمرض.

– استخدام فرشاة الأسنان والمعجون الموصوف من قبل الطبيب، واستخدام المسواك يساعد في الوقاية من أمراض متعددة في الفم واللثة.

– استخدام المضمضة الطبية أو الماء والملح والخيط الطبي السني لإزالة بقايا الطعام، وتعتبر من العوامل التي تساعد على الحد من جيوب اللثة وأمراض اللثة.

علاج تخلخل الأسنان لمرضى السكر

ان علاج خلخلة الاسنان والتهاب اللثه يعود الى السيطره التامه على مرض السكرى حيث يؤثر تاثيرا كبيرا على الاسنان.

علاج لثة مريض السكر

يتم علاج التهاب اللثة لمرضى السكر عن طريق تحسين نظام إزالة البلاك، وذلك عن طريق الإجراءات والطرق التالية:

  • التأكد من تنظيف الأسنان بفعالية مرتين يوميًا واستخدام فرش صغيرة أو خيط لتنظيف الأسنان بين الأسنان لإزالة البلاك يوميًا.
  • يمكن لطبيبك أو أخصائي صحة الأسنان تقديم المشورة لك حول برنامج رعاية صحة الأسنان المنزلية، والذي سيتضمن وجود نمط حياة صحي.
  • وقف العادات السيئة مثل التدخين.
  • إبقاء مستويات الجلوكوز في الدم تحت السيطرة سيساعد أيضًا في منع التهاب اللثة، ومنعه من التدهور إلى مرض اللثة.
  • عندما تبدأ التنظيف بفعالية قد تنزف اللثة أكثر وهذا أمر طبيعي، إذا واصلت التنظيف بانتظام فسيقل النزيف ويتوقف في النهاية.
  • يمكن لطبيب الأسنان أو أخصائي الصحة أيضًا إزالة الجير من حول خط اللثة، وذلك باستخدام أدوات خاصة وتلميع أسنانك.
  • بمجرد علاج التهاب اللثة، ستحتاج إلى الصيانة من خلال إجراء فحوصات منتظمة للأسنان للتأكد من أن تنظيفك فعال وأن التهاب اللثة لا يعود مجدداً.
السابق
ما ضرر النودلز
التالي
افضل ماسكات لتفتيح البشرة

اترك تعليقاً