صناعات منزلية

كيف يصنع زيت الزيتون

كيف يصنع زيت الزيتون

إزالة الأوراق: حيث يتم فصل الأوراق عن حبات الزيتون، والتخلص منها، كي لا يتم عصرها مع الزيتون، فهي قد تجعل الزيت مرّاً. الغسيل: يتم وضع الزيتون في أحواض كبيرة، وتُستخدم رشاشات الماء، للتخلص من كل المواد العالقة على الحبّات.

طريقة عمل زيت الزيتون للشعر بالمنزل

قومِ بتغطية شعرك بكيس نظيف أو أي غطاء بلاستيك بحيث تحافظي على شعرك دافئ ومحتفظ بالزيت خلاله
اتركِ الزيت على شعرك لمدة ساعة مع تدليك فروة رأسك مرة كل نصف ساعة
استخدمي الشامبو لإزالة الزيت عن شعرك ويمكنك أن تضطري لغسله مرتين لإزالة الزيت بشكل نهائي مع إستخدام أي بلسم تفضلين بعدها

عصر الزيتون قديماً

تكسير ثمّار الزيتون

يتم جمع الزيتون بالطريقة اليدوية، ومن ثمّ يوضع في حجر الرحى، وهي عبارة عن حجرين ضخمين تمر من خلالهما عصا قصيرة لتسهيل تحريك الحجر الأول فوق الحجر الثاني، حيث يوضع الزيتون من خلال الثقب الذي يمر منه العصا، ويتم تحريك الحجر بواسطة اليد، أو بواسطة الدواب، اعتماداً على حجم الرحى، لتكسير الزيتون، وطحنه، وتحويله إلى عجينة خشنة.

تعبئة الزيتون المطحون

بعد طحن ثمّار الزيتون، يتم تعبئته في أكياس دائرية الشكل مصنوعة من القش، ثمّ وضعها فوق بعضها البعض بشكل متراكم، ووضع أحجار كبيرة وثقيلة فوقها، حتى يساعد ثقل الحجارة على ترشيح الزيت من الزيتون المطحون، ومن الانتظار لفترة من الزمن حتى يتصفى الزيت من الزيتون المطحون بشكل كلي.

فصل الزيت

بعد أن يرشح زيت الزيتون من الزيتون المطحون، يجمع الزيت ويوضع في أوعية كبيرة، ويترك لفترة زمنية معينة حتى يطفو الزيت على سطح الماء، ومن ثمّ يتم فصله عنه. أما في الوقت الحالي فقد تم إدخال الاَلات الحديثة في مراحل عصر الزيتون، بهدف تسريع وإنجاح عملية عصر الزيتون، والحصول على زيت زيتون ذو جودة عالية.

طريقة صنع زيت الزيتون البكر

يتمّ قطف الزيتون خلال الفترة الممتدة من شهر أكتوبر إلى شهر مارس حسب المنطقة، ويُنقل الزيتون بعد ذلك إلى المعصرة، ويُغسل بالماء البارد، وتُفصل عنه كلّ الشوائب، ثمّ يُعصر بالآلات الخاصة لاستخراج زيت الزيتون، ويختلف نوع زيت الزيتون وطعمه بشكل نسبي حسب لون الزيتون، ووقت حصاده، ودرجة الحرارة التي تمّ عصره عليها، ومن الجدير بالذكر أنّ استخراج لتر واحد من زيت الزيتون البكر الممتاز يحتاج إلى ألفي حبة من الزيتون.

كيفية استخراج زيت الزيتون الأصلي بالبيت

  • نغسل الزيتون بالماء بشكل جيد، ونتركه قليلاً حتى يجف.
  • نشق حبات الزيتون إلى نصفين باستخدام السكين، مع مراعاة عدم نزع البذور منهم.
  • نحضر برطماناً بحجم مناسب، ونضع حبات الزيتون فيه.
  • نصب الزيت في البرطمان بحيث يغمر حبات الزيتون تماماً.
  • نغلق البرطمان بشكل محكم، ونضعه في مكان معتدل الحرارة، ونتركه لمدة عشرة أيام على الأقل

عصر الزيتون

  • يقوم المزارع عند نُضج ثمار الزيتون بجمعها عن طريق القِطاف اليدويّ للحفاظ على سلامة الثِّمار.
  • يقوم بفرد هذه الثِّمار على ألواح خشبيةٍ أو قِطع بلاستيكية لمدة يومين إلى ثلاثة أيام؛ من أجل أن تذبل الثمار قليلاً بحيث يسهل عصرها وأيضاً تجميع كمية من الثمار فتُعصر مرةً واحدةً.
  • تُستخدم آلة الرَّحى الحجرية- تتكون من حجرين ثقيلين عادةً من حجر الصُّوان وبأحجامٍ مختلفةٍ بحيث يكون الحجر الأول ثابتاً على الأرض والثاني متحركٌ فوقه وبوسطه ثقبٌ وعلى طرفه يدٌ خشبيةٌ لتحريك الحجر- ثم يدأ المزارع بوضع حبات الزيتون داخل الثقب في الحجر المتحرك ويبدأ بتحريك الرَّحى فتعمل على طحن وتكسير حبات الزيتون.
  • يُجمع ناتج عملية الطَّحن ويوضع داخل أكياس مصنوعة من القش أو القُماش المتين المُنَذ ثم تُرص هذه الأكياس فوق بعضها البعض حسب العدد ومن ثَمَّ يُوضع فوقها حِملٌ ثقيلٌ، مع مراعاة وضع هذه الأكياس داخل حوضٍ أو وعاءٍ كبيرٍ وتُترك عدة أيام.
  • يبدأ الزيت المخلوط بالشوائب بالتجمع في الحوض وبعد إتمام عملية الترسيب يُنقل هذا الزيت المخلوط ويُصفى ويعبأ في أوعيةٍ ويُترك لمدة لا تقل عن أسبوعين وسوف تلاحظ أن كل ما عَلُق بالزيت قد ترسب في قاع الوعاء.
  • يُزاح الزيت الطافي على الوجه برفقٍ حتى لا يتعكر بالرواسب مرةً أخرى ويوضع في آنيةٍ جديدةٍ.
  • يُحفظ الزيت في درجة حرارة الغُرفة وهي 25°م وفي مكانٍ بعيدٍ عن أشعة الشمس والرطوبة.

 

 

 

 

السابق
فوائد تمشيط الشعر بالمقلوب
التالي
ما هي فوائد القرفة للشعر

اترك تعليقاً