المطبخ

كيف يطبخ فول الصويا

كيف يطبخ فول الصويا

هو أحد أنواع البقوليات التي تُصنف ضمن الحبوب الزيتية، ويتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم، وخاصة الأحماض الأمينية الأساسية، لذلك فهو يدخل في إعداد الكثير من الأدوية، كما يدخل في تحضير الأطباق المختلفة، كالهمبرجر، والكفتة، والمعكرونة، ويتمّ تصنيع العديد من المنجات منه، وفي هذا المقال سنذكر بعض الطرق المختلفة لطبخه في المنزل.

طريقة طبخ فول الصويا المجروش

المكونات

  • أربع أكواب مِن الدقيق و ملعقة مِن الخميرة.
  • ثلاث ملاعق مِن السكر و كوب واحد مِن الماء و نصف كوب مِن الزيت النباتي و ملعقة مِن الملح.
  • نصف كيلوجرام مِن فول الصويا.
  • حبة طماطم مقطعة إلى قطع صغيرة.
  • حبة بصل مقطعة إلى قطع صغيرة.
  • ملعقتين مِن زيت الزيتون .
  • فلفل رومي حار و ملعقة مِن صلصة الطماطم.
  • فصين مِن الثوم المهروس و ملعقة مِن جوز الطيب و نصف ملعقة مِن الزنجبيل و قدر كافي و حسب الرغبة مِن الملح و الفلفل الأسود و البهارات.

خطوات الطبخ

  1. يتم وضع الخميرة في الماء مع السكر و تترك لكي تختمر.
  2. يتم وضع الدقيق في و عاء و يُضاف له الملح و يُضاف الزيت إلى الدقيق و يتم تقليب المزيج جيداً.
  3. يُضاف الماء إلى الخليط بشكل تدريجي و توضع الخميرة على الدقيق و يستمر التقليب.
  4. يُترك الخليط حتى يختمر.
  5. في و عاء يتم وضع البصلة و يُضاف لها اليت و يتم تشويحها حتى يتحول لونها إلى الذهبي.
  6. يتم إضافة البصل إلى فول الصويا و يستمر القليب و مِن ثم يتم إضافة الصلصة و والفلفل الرومي الحار و البهارات و الثوم و الطماطم و الملح و الفلفل.
  7. يتم تقسيم العجينة إلى كرات و مِن ثم فردها على شكل بيضاوي و مِن ثم حشوها بمزيج فول الصويا و وضعها في الصينية ثم دهنها بالصلصة.
  8. يتم إدخال الكرات المحشية إلى الفرن في درجة حرارة مناسبة و لمدة عشرين دقيقة تقريباً.
  9. و بعد أن تنضج يتم وضع فطائر اللحم بفول الصويا في أطباق التقديم و تُقدم ساخنة.

طريقة سلق فول الصويا

المقادير

  • (350) جراماً من فول الصويا الأخضر المجمد ، و ذلك لأنه يعد هو الأكثر وفرة ، و تواجداً في المتاجر الخاصة ببيع الأطعمة كما أنه يمكننا استخدام فول الصويا الأخضر الطازج إن توافر أو استعمال حبوب فول الصويا الجافة ، و ذلك يكون بعد قيامنا بنقعها في داخل الماء لمدة زمنية قدرها من (6) إلى (7) ساعات ، و ذلك حتى تصبح طرية ، و سهلة الاستعمال من جانبنا أثناء عملية الطهي .
  • (3) فصوص من الثوم .
  • نصف كوب من الماء الدافئ .
  • نصف كوباً من الطحينة .
  • نصف الكوب من أوراق الكزبرة الطازجة ، و التي يراعى أن تكون مفرومة بشكل جيد ، و ناعم .
  • ربع الكوب من عصير الليمون الطازج .
  • أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون .
  • كمية مناسبة من الملح ، و ذلك حسب رغبة المتناول .
  • ربع ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود ، و التي بإمكاننا استبداله باستخدام نصف قرن من الفلفل الأحمر الحار ، و بعد قيمنا بفرمه بشكل جيد ، و ناعم .
  • ملعقة صغيرة الحجم من الكمون المطحون .

طريقة التحضير

  1. نقوم بإخراج فول الصويا من الفريزر ، و ذلك مع مراعاة أن يكون ذلك بفترة قدرها من أربعون إلى خمسون دقيقة من البدأ بطبخه حتى يبدأ بالذوبان بشكل كافي .
  2. نضع فول الصويا بالإضافة إلى الماء مع ما مقداره رشة صغيرة من الملح في داخل وعاءاً مناسباً مع تقليبنا لتلك المكونات لمرة واحدة ، و تركها على نار مرتفعة الدرجة حتى وصول الماء إلى درجة الغليان ثم نغطي الوعاء بالغطاء الخاص به ، و نتركه على نار هادئة الدرجة ، و ذلك لمدة زمنية قدرها (7) دقائق حتى ينضج فول الصويا بشكل جيد .
  3. نضع الطحينة ، و عصير الليمون إضافةً إلى الكزبرة المفرومة ، و زيت الزيتون ، و الكمون المطحون ، و رشة من الملح بالعلاوة إلى رشة صغيرة من الفلفل الأسود في داخل وعاءاً كبير الحجم مع مراعاة تحريكنا لهذا المزيج بشكل جيد .
  4. نقوم بإبعاد القدر من على النار باستعمال مصفاة بحجماً مناسباً .
  5. نقوم بإضافة فول الصويا ، و هو لا يزال ساخناً إلى داخل الوعاء الكبير ، و الذي يحتوي على المكونات الأخرى مع قيامنا بعملية الهرس الجيد له من خلال استعمال شوكة كبيرة أو من الممكن الاستعاضة عن الشوكة باستخدام أداة هرس البطاطس المسلوقة في ذلك بل يمكننا الاستغناء عن ذلك بوضع كل المكونات في داخل خلاط الطعام ليصبح مهروساً بشكل ناعم ، و بهذا يكون قد تم طبخ فول الصويا.
  6. من الممكن أن نقوم بعملية تقديم هذا الطبق إلى جانب الخبز ، و ذلك كي يتم تغميسه مثال الحمص أو بإمكاننا تقديمه فوق بعضاً من البطاطس المشوية في الفرن .

طريقة عمل فول الصويا المجمد

المقادير

  • 300 جرام أدامامى مجمد أو طازج (وهو فول الصويا أو نوع من البازلاء العريضة ويمكن استبداله بالفول الأخضر)
  • 1 معلقة كبيرة زيت زيتون
  • 1 معلقة كبيرة زيت السمسم
  • ملح
  • بهارات مشكلة حارة حسب الذوق

طريقة التحضير

  1. اذا كنتى تستخدمى فول الصويا المجمد اتركيه حتى يذوب من الثلج تماما ,يمكن أيضا استخدام الفول الاخضر أو الفاصوليا الخضراء اذا كان غير متوفر فول الصويا .
  2. وزعي فول الصويا علي صينية مبطنة بورق القصدير ثم ضعي عليه زيت الزيتون وزيت السمسم والملح وقلبي جيدا .
  3. ضعيه تحت الشواية علي درجة حرارة متوسطة تميل الي المرتفعة (تأكدى من أن الفول في طبقة واحدة وليس فوق بعضهم البعض ) , اتركيهم تحت الشواية مباشرة لمدة 5 دقائق ثم اقلبيهم علي الجانب الاخر لمدة 5 دقائق أخرى أو حتى يحمروا .
  4. رشي فول الصويا بالبريكا ومسحوق الفلفل الاحمر الحار وأى توابل أخرى مفضلة ثم قلبيهم وقدميهم علي الفور كسناكس بسيط ولذيذ بين الوجبات في النظام الغذائى لتقليل الوزن .
  5. يمكن تناوله كما هو أو ازالة القشرة عنه وتناول الحبات الموجودة بداخله حسب الرغبة .
  6. قدميه مع صوص الترياكى أو صلصة الصويا الخفيفة

طريقة عمل فول الصويا لزيادة الوزن

تعتبر وصفة حليب الصويا بالشوكولاتة واحدة من أفضل الوصفات المتعارف عليها، حيث أنها لذيذة وصحية وتساعد على زيادة الوزن في الوقت ذاته. ويتم تحضيرها باستخدام أي نوع من أنواع الشوكولاتة المفضلة وكوب من حليب الصويا المفيد، حيث يستخدم حليب الصويا لزيادة الوزن في أسبوع ويكون حليب الصويا في هذه الوصفة كامل الدسم، وهذه هى طريقة عمل فول الصويا لزيادة الوزن .

  • شوكولاتة أو حبوب من الكاكاو
  • قطعتين من زيدة الكاكاو
  • كوب من حليب الصويا
  • القليل من السكر

طريقة التحضير

  1. تتمثل طريقة عمل فول الصويا لزيادة الوزن هذه الوصفة من خلال تحميص حبوب الكاكاو أو إذابة الشوكولاتة، وذلك على درجة حرارة متوسطة.
  2. ويستغرق هذا الأمر حوالي ربع ساعة تقريبًا، ويتم بعد ذلك إضافة السكر وحليب الصويا بشكل تدريجي مع التحريك ببطء شديد ليصبح المزيج ناعم وذو سمك مناسب، وبعد ذلك يتم وضع المزيج في درجة حرارة منخفضة قليلاً، على أن يكون المكان جاف، وبعد مرور يوم كامل يكون المزيج جاهز للاستخدام.
  3. ويتم تناول ملعقة أو اثنين منه قبل كل وجبة أساسية من أجل زيادرة الوزن.

طريقة تحميص فول الصويا

  1. يحضرالقليل من فول الصويا، وينظف من الغبار ويغسل بالقليل من الماء، ويترك طفيفا في الهواء؛ بحيث يكون ناشفا.
  2. يوضع في صينية المنيوم، ويفرد بها، ثم يتم ادخاله الى الفرن مع التقليب على نحو مستمر، وهذا من اجل طرد النداوة منه، وبعد تحميصه يمكن طحنه او تناوله كما هو؛ تلك الاسلوب في حال قد كانت اعداد فول الصويا قليلة، اما لو قد كانت الحجم عظيمة فهناك الات خاصة تحمص فول الصويا باساليب متعددة.

استخدامات فول الصويا

  1. يُستخرج من حبوب الصويا زيتاً، يدخل في الاستخدامات الغذائية.
  2. تُصنع من فول الصويا عدة منتجات مثل، حليب الصويا، صلصة الصويا، دقيق الصويا، كلها تدخل في الاستهلاك البشري، كما يمكن أن يؤكل فول الصويا مع أقل قدر من المعالجة. في اليابان يتناول الناس قرون الصويا غير مكتملة النضوج، حيث يقومون بغليها في الماء ويضيفون إليها الملح.
  3. يُصنع من فول الصويا طحيناً يسمى دقيق الصويا، من خلال تحميص الحبوب ثم طحنها مع إزالة قشرة الحبة، وتغفل مرحلة تحميص الحبوب في حال صناعة الدقيق الخام، يحتوي دقيق الصويا على نسبة 50% بروتين و 5% ألياف.
  4. يُصنع من فول الصويا حليباً، يقدم للأطفال الرضّع، بشكل خاص للأطفال الذين لديهم حساسية من البروتين الموجود في الحليب الحيواني.
  5. تُصنع من فول الصويا منتجات غذائية شبيهة بالألبان والأجبان، كما تُعتبر بديلاً جيداً للنباتيين.
  6. يُستخدم فول الصويا في صناعة منتجات غذائية شبيهة باللحوم، وتشكل بديلاً للبروتين الحيواني الموجود في اللحوم.
  7. يمكن استخدام فول الصويا كعلف جيدٍ، ومغذٍّ للحيوانات.
  8. يستخدم فول الصويا أيضاً في المنتجات الصناعية، بما في ذلك صناعة الزيوت والصابون ومستحضرات التجميل، واللدائن والأحبار والأقلام، والمذيبات، والملابس كما يُصنع منه وقود للدّيزل، فمثلاً زيت فول الصويا هو المصدر الرئيسي لوقود الدّيزل الحيوي في الولايات المتحدة، ويشكل 80٪ من إنتاج وقود الديزل الحيوي المحلي.

طريقة عمل فول الصويا لتكبير الثدي

يتم خلط كوب صغير حليب و ملعقة فول الصويا مطحون وملعقة عسل و 50جم حلاوة طحينية (حلاوة شامية).

يتم أكل هذا الخليط قبل النوم.

يمكن استبدال وصفة فول الصويا المطحون باستخدام حليب الصويا يومياً مع مراعاة عدم الإفراط في استخدامه لأن الإفراط في استخدامه له بعض المخاطر.

فوائد فول الصويا

الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا

يحتوي فول الصويا على عدد من المركبات النباتية التي قد تساعد في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا. وتشمل هذه الايسوفلافون وكتين ولوناسن، حيث ارتبط استهلاك منتجات الصويا بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، بالإضافة الى وجود تأثير وقائي ضد سرطان البروستات لدى الرجال.

التخفيف من أعراض سن اليأس

انقطاع الطمث هو الفترة في حياة المرأة التي يتوقف بها تدفّق الحيض والدورة الشهرية بشكلٍ عام، وغالبًا ما ترتبط هذه المرحلة بأعراض مزعجة، مثل التعرق والهبات الساخنة وتقلبات المزاج والتأثيرات الناجمة عن انخفاض مستويات الأستروجين، وقد يساعد تناول فول الصويا على التخفيف من أعراض انقطاع الطمث، حيث أنَّ مكملات الايسوفلافون تُستخدم على نطاق واسع كعلاج بديل، قد يعمل على التخفيف من أعراض سن اليأس.

صحة العظام

ترقق العظام هو حالة تتميز بانخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور، خاصة عند النساء المسنات، وقد يقلل استهلاك منتجات الصويا من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء اللواتي خضعن لانقطاع الطمث.

السابق
دواء تارغوبلانن (ار) – Targoplanin(R) لعلاج التهاب الجلد
التالي
كيف تعرف انك عقيم

اترك تعليقاً