العناية بالجنين

كيف يكون الجنين في الشهر الثاني

الجنين في الشهر الثاني يتحرك

  • تُعتبر أول حركة للجنين في بطن الأم واحدة من أهم اللحظات التي تمر بها الأم خلال فترة الحمل؛ حيث تُعتبر هذه الحركات مؤشراً إيجابياً على صحة الجنين، وتساعد الأم على الاطمئنان على تطور طفلها والإحساس به.
  • وتجدر الإشارة الى أنّ الامهات اللواتي تخضن تجربة الحمل لأول مرة لا يستطعن تمييز هذه الحركات في مراحل الحمل الأولى، بينما يصبح الإحساس بها أوضح في المراحل التي تلي الثلث الثاني من الحمل.
  • تصف الأمهات هذه الحركات بالرفرفة (Flutters) حيث يصعب تمييزها عن غازات البطن في كثير من الحالات، لكن مع التقدم في الحمل تصبح هذه الحركات أشبه بالركل بالقدم أو اللكمات، فيمكن للأم بذلك أن تحدد نمط حركة الجنين داخل الرحم.
  • يبدأ الجنين بالحركة داخل الرحم مع نهاية الأسبوع الحادي عشر من الحمل غير أنّ هذه الحركات تُعتبر بسيطة جداً ولا يمكن للأم الإحساس بها. ويستمر الجنين بالنمو تدريجياً حتى يصل للأسبوع السادس عشر تقريباً، وعندها يمكن للأم أن تشعر بأول الحركات لطفلها.
  • وفي أغلب الحالات تتمكن الأم التي سبق لها أن أنجبت من الإحساس بحركات طفلها في وقت أبكر من الأسبوع الثامن عشر، يبنما تشعر الأم التي تخوض تجربة الحمل لأول مرة بهذه الحركات بعد الأسبوع العشرين من الحمل في العادة.

شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار

بدأ الشهر الثاني من الحمل، وقد تشعرين بالإرهاق والقلق والسعادة ومزيج من مشاعر متناقضة لا تفهمين كيف تشعرين بها جميعًا في آنٍ واحد، ولكن لا تقلقي هذا هو الحمل، كتلة من المشاعر غير المفهومة أحيانًا، تعالي معي نتعرف على شكل الجنين في الشهر الثاني بالسونار، وما يظهره الفحص.

سيظهر في السونار أن طول جنينك الآن يبلغ 3.81 سنتيمتر، وتستمعين إلى نبضات قلبه التي تكون قوية.

لا تزال الأعضاء الحيوية تتشكل، والجهاز الهضمي والتنفسي والبولي يبدأون في التكون، أما جفنا العينين فقد تشكلان، ولكنهما يحتاجان إلى عدد من الأسابيع القليلة ليتفتحا ويظهرا العينين، وبالكاد يميز الطبيب الأذن والكاحل والأصابع في هذه المرحلة ويمكن ألا يراها، لكن في هذا الوقت يبدأ الجزء المسؤول عن التوازن في الأذن والسمع (الأذن الوسطى) في النمو، تستمر الرئتان في النمو، وتتشكل على هيئة أعضاء صلبة صغيرة على كل جانب من وسط جسم الجنين.

حجم الجنين في الشهر الثاني صغير

لا يزال رأس الجنين كبيرًا جدًا، ولا يتناسب مع باقي جسمه، ولكن الوجه يبدأ في أخذ شكله، ويمكن للطبيب التعرف على الفم في صورة السونار، كما يتعرف على الكتفين والمرفقين والوركين والركبتين، الأطراف بشكل عام تتطور بسرعة في هذا الوقت من الحمل، ونظرًا لأن العمود الفقري يتكون في هذه المرحلة، فسيكون الجنين قادرًا على عمل حركات صغيرة جدًا، ولكنها غير ملحوظة، ولن تشعري بها أبدًا في هذه المرحلة، وقد لا يراها الطبيب في فحص السونار إلا إذا تصادف أن تحرك الجنين خلال الفحص.

شكل الجنين المجهض في الشهر الثاني

إنّ ما يقارب 80 بالمئة من الإجهاضات تحدث في الثلث الأول من الحمل، وهو الفترة الممتدّة منذ حدوث الإلقاح وحتّى الأسبوع الثالث عشر من الحمل، وعلى الرغم من أن خسارة الجنين غالبًا ما تسيء إلى الحامل من الناحية النفسية، إلّا أنّ هذا الجنين غالبًا ما يكون غير قابل للحياة إن استمرّ ضمن الرحم، فالسبب الرئيس لحدوث الإجهاض في الأعمار الجنينية الباكرة هو التشوهات الجنينية.

وهناك العديد من الحالات التي يحدث فيها الإجهاض في عدّة مرات قبل أن يتم الحمل ويثبت الجنين بكامل صحّته في حمل طبيعي، وبشكل عام، تكون الأجنّة أكثر ضعفًا في مراحل تطوّرها الأولى، وهذا يؤدّي إلى زيادة حدوث الإجهاضات نتيجة للتعرّض للعوامل الخارجية أو الداخلية المختلفة، سواء الإشعاعات الضارّة الخارجية أو الأدوية التي تؤثر على انقسام الجنين أو غير ذلك من أسباب تشوّه الجنين، ويمكن القول أن النسبة العظمى من الإجهاضات الحملية تحدث قبل أن يعطي اختبار الحمل المنزلي نتيجة إيجابية، وذلك في الأسابيع الثلاثة الأولى بعد تلقيح النطفة للبويضة.

أعراض الإجهاض في الشهر الثاني

إنّ الإجهاض في الشهر الثاني هو أحد الإجهاضات الحملية والتي تحدث غالبًا قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل، أي قبل الشهر الثالث، وسيتم الحديث عن هذه النسب والأرقام بالتفصيل لاحقًا، وتتضمن الأعراض التي يمكن أن تُشاهد عند حدوث الإجهاض في الشهر الثاني ما يأتي:

  • التنقيط أو النزف المهبلي.
  • الألم أو التقلصات العضلية في البطن أو أسفل الظهر.
  • نزول سائل أو قطع نسيجية من المهبل.

وعند نزول قطع نسيجية جنينة من المهبل، يُفضّل وضعها ضمن إناء نظيف وإيصالها للطبيب في المستشفى للقيام بالتحاليل إن لزمت، ويجب التنويه إلى أنّ معظم النساء اللواتي يعانين من نزف أو تنقيط مهبلي في الثلث الأول من الحمل ينجح حملهن دون مشاكل أو اختلاطات تالية لذلك، ولذلك لا يُشخّص كلّ تنقيط أو نزف مهبلي خفيف في فترات الحمل الأولى على أنّه إجهاض.

مشاكل الحمل في الشهر الثاني

النزيف المهبلي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل من أخطر المشاكل التي تواجه الحوامل، وخصوصًا في الشهر الثاني بداية معرفتك بالحمل، النزيف المهبلي يؤثر على 20 – 30% من حالات الحمل عالميًا، تتراوح حدة النزيف من خفيف إلى ثقيل، حسب خطورة الموقف في الداخل، في الشهر الثاني يوجد أكثر من سبب لحدوث النزيف، منها:

  • نزيف الزرع: وهو الحادث نتيجة لزرع البويضة المخصبة في الرحم.
  • النزيف بعد الجماع: وهو شائع في هذه الفترة لأن عنق الرحم أكثر عرضة للنزيف عند التلامس.
  • الإجهاض: وهو سبب خطير للنزيف، والسبب الأكثر شيوعًا للإجهاض في هذه الفترة هو مشكلة الصبغيات في الجنين والمشاكل الهرمونية.

فحص الموجات فوق الصوتية (السونار) يُظهر بوضوح سبب النزيف وطبيعة الحمل وخطورته، ويجب اتباع النصائح التي يقولها الطبيب نتيجة لما رآه في الفحص.

السابق
الجنين في الشهر الثالث
التالي
صغر حجم رأس الطفل

اترك تعليقاً