الأمومة والطفل

كيف يكون مغص بداية الحمل

كم يستمر مغص بداية الحمل

مدة مغص بداية الحمل

كم يستمر مغص بداية الحمل.. في العادة تستمر تقلصات بداية الحمل لدى المرأة لمدة تتراوح ما بين 18 إلى 24 أسبوع من فترة الحمل، وفي هذه الفترة لابد أن تراقب المرأة الأعراض التي تظهر عليها على الوجه الأمثل للتأكد من أن الحمل يسير بشكل صحي، وإذا لاحظت أي أعراض تدل على خطورة الحالة لابد أن تقوم بالاتصال الفوري بالطبيب.

متى ينتهي مغص الحمل

متى ينتهي مغص الحمل ؟ 

يعتبر المغص في بداية الحمل أمراً طبيعياً كأي عارض آخر يصيب الحامل، ويكون شبيهاً بمغص الدورة الشهرية، وعادةً يحدث نتيجة العديد من التغيرات التي تحصل في الجسم عند انغراس البويضة في جدار الرحم.

يعتبر مغص الحمل من الأعراض الأولية والتي تنتهي بإنتهاء الثلث الأول من الحمل، أي عندما يصبح الجسم متأقلماً مع التغيرات الهرمونيّة ومتهيئاً للحمل، لكن قد يظهر المغص في الثلث الثاني من الحمل ويكون متقطعاً وسرعان ما يزول، ويعتبر طبيعياً ولا يستدعي القلق، أمّا في الثلث الأخير من الحمل وفي حال كان الحمل مستقراً فلا تصاب الحامل بالإنقباضات ولكن تحدث الإنقباضات في حال الولادة المبكرة.

والخلاصة أنّ المغص ينتهي بإنتهاء الثلث الأول من الحمل لكنه يختلف من امرأة الى أخرى، ومن حالة إلى أخرى.

ماهي آلام بداية الحمل

تردد العديد من النساء قصصهن مع المشاكل الشائعة في الشهور الأولى من الحمل، خاصة الحمل لأول مرة (حمل البكر)، فتعاني كل أم من مشاكل الحمل المبكرة بطريقة مختلفة، فالبعض لا يشعرن بأي مشاكل متعلقة بالحمل خلال الفترة الأولى منه، لكن يمكن القول أن مشاكل الحامل في الأشهر الأولى تتلخص كما يلي [1]:

  • مشكلة النزيف للحامل: تعاني نسبة 25% من النساء الحوامل من نزيف طفيف خلال الثلث الأول من الحمل، الذي قد يكون مؤشراً على أن البويضة المخصبة قد زُرعت في الرحم، مع ذلك إذا اشتد النزيف وترافق مع تشنجات وألم أسفل البطن؛ يجب زيارة الطبيب فوراً، فقد تكون هذه مؤشراتٌ على حدوث الإجهاض، أو حمل خارج الرحم وغيرها من المخاطر المتعلقة بالحمل.
  • آلام الصدر والحمل: تشعر المرأة الحامل بآلام الثديين خلال الشهور الثلاث الأولى، مع تورم وانتفاخ وزيادة في حساسية الصدر، وهي أولى علامات حدوث حمل، ويسببها كذلك حدوث تغيرات هرمونية مع استعداد غدد في الثدي لإفراز الحليب.
  • إمساك في أول الحمل: يحدث خلال فترة الحمل الأولى إذ تنقبض العضلات ويحدث كسل في الأمعاء، بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، كذلك بسبب تناول الكثير من الفيتامينات طيلة فترة الحمل، مما يسبب الإمساك والغازات المزعجة، لذا عليك زيادة الأطعمة غنية الألياف في نظامك الغذائي، بالإضافة إلى الإكثار من شرب السوائل، مع النشاط البدني والرياضة، بحيث تساعدك كل هذه الأمور للتغلب على مشكلة إمساك الحمل، وإذا تضاعف إحساسك بالعناء والتعب بسبب الإمساك؛ عليك استشارة طبيبك ليصف لكِ الملينات الدوائية المناسبة أثناء فترة الحمل.
  • التعب في بداية الحمل: يُجهَد جسم المرأة الحامل لدعم نمو الجنين، مما يضاعف تعبها أكثر من المعتاد، وهنا على المرأة الحامل تنظيم ساعات نومها ليلاً مع ضرورة أخذ قيلولة أو فترة من الراحة خلال النهار، كما يجب حصولك على ما يكفي من الحديد، لأن نقصانه يؤدى إلى فقر الدم، الذي يسبب بدوره التعب الزائد.
  • شراهة في تناول الطعام أو النفور منه وانقطاع الشهية: اضطرابات الشهيرة مشكلة تختلف بين حامل وأخرى، حيث تعاني بعض النساء الحوامل من فقدان الشهية بينما تعاني أكثر من 60% من النساء الحوامل من مشكلة الشراهة والرغبة الشديدة في تناول الطعام، وهو أمر مفيد إذا اعتمدتِ على تناول الأغذية المفيدة والصحية، لكن عند الرغبة الشديدة في تناول الأشياء الغريبة مثل: الخشب أو الطين أو مسحوق الغسيل.. وغيرها، يجب عليكِ كبح رغبتكِ لأنها مضرة بالجنين، ويجب التحدث مع طبيبك حول ذلك فوراً.
  • إدرار البول أثناء الحمل: حيث يبدأ ضغط الحمل على المثانة منذ الأشهر الأولى ويزداد مع تقدم الحمل، ما يسبب رغبة مستمرة في الذهاب إلى الحمام، مع ذلك يجب عليك عدم التوقف عن شرب السوائل لأنك بحاجة إليها، بينما عليكِ إنقاص كمية الكافيين الذي يحفز المثانة على إدرار البول وخاصة خلال النوم، والأهم من كل ذلك ألا تحبسي البول وتفرغيه كلما شعرت بضغط مهما كان خفيفاً.
  • حموضة المريء والمعدة عند الحامل: يسبب ازدياد هرمون البروجسترون؛ ارتخاء عضلات الجزء السفلي للمريء مع ارتخاء صمام المعدة، الذي يعمل على منع رجوع الطعام والأحماض إلى المريء، ويسبب بالتالي الشعور بالحموضة والحرقان، ولتجنب ذلك يجب تناول الطعام بشكل متكرر، وتناول كميات صغيرة في الوجبة الواحدة، وعدم الاستلقاء مباشرة بعد الأكل مع تجنب الأطعمة الدهنية والحارة، والانتباه إلى الوضع الذي تنامين فيه.
  • تقلب مزاج الحامل: زيادة التعب والهرمونات المتغيرة تسبب الانفعال والحساسية المفرطة لدى المرأة الحامل، فيتقلب مزاجها بين الابتهاج والبؤس وبين القلق والفزع، لذا يمكنك البكاء لتفريغ هذه المشاعر كما يمكنك عند الشعور بالإرهاق البحث عن صديقة أو قريبة أو جارة عزيزة لتستمع إليك، كما يمكن لزوجك التخفيف من حدة تقلبات مزاجك خلال فترة الحمل.
  • غثيان الصباح: يحدث غثيان الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية أيضاً، ويؤثر على نسبة 85% من الحوامل، وقد يستمر الغثيان طوال فترة الثلث الأول من الحمل وأصعبه غثيان الصباح، الذي يمكن التغلب عليه من خلال تناول بعض الأطعمة الصحية (سنتحدث عن الحلول للغثيان خلال الحمل خلال هذا المقال)، كما يجب أن تزوري الطبيب المتخصص، إذا كان الغثيان يمنعك من تناول الطعام وضاعف حالات القيء لديك.
  • الوزن الزائد في بداية الحمل: زيادة الوزن من أكثر مشكلات الحمل شيوعاً خلال الفترة الأولى من الحمل، لكن الزيادة الطبيعية لوزن الحامل بين 1.5 إلى 3 كغ خلال الثلث الأول من الحمل؛ أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، وانتبهي من زيادة وزنك بمعدل أكبر من ذلك خلال هذه الفترة.

متى يبدأ مغص الحمل

بعد تخصيب البويضة، تنزرع البويضة المخصّبة في بطانة الرحم، ويرافق انغراس البويضة المخصّبة في الرحم المغص والقليل من النزيف المهبلي، والذي يحدث بعد 16 يومًا من تخصيب البويضة، ويكون أول علامات الحمل، فقد تشعر به النساء وكأنه شبيه بمغص الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الإفرازات المهبلية البيضاء التي تلاحظها المرأة، وذلك ناتج عن زيادة سمك جدران المهبل، والنمو المتسارع للخلايا المبطّنة له .

هل المغص المتقطع من أعراض الحمل

من المعروف أن المغص المتقطع من علامات قرب الدورة الشهرية، ولذلك فقد تشك المرأة بوجود الحمل، فهل المغص المتقطع من أعراض الحمل؟

الدكتور عدلي الحاج، استشاري النساء والولادة، يجيب على هذا التساؤل كالتالي:

قد يكون المغص من علامات الحمل، وليس من علامات الدورة الشهرية.

في حال توقع الحمل يجب على المرأة عدم تناول مسكنات المغص.

ليس بالضرورة أن يكون المغص من علامات الحمل، لكنه يحدث عند كثير من النساء دون وجود تفسيرات.

قد يستمر المغص بعد حدوث الحمل وحتى منتصف الشهر الثاني.

يبدو المغص مقلقاً إذا ترافق مع آلام في الظهر.

يكون علامة حمل إذا ترافق مع الغثيان.

يكون علامة حمل مع تأخر الدورة الشهرية المنتظمة.

مع تأكد الحمل بالفحص  والسونار واستمرار المغص يجب ألا تقلق الحامل من المغص إلا في حال حدوث الإجهاض في مرات سابقة.

السابق
دواء مايكوديرم – mycoderm علاج موضعي لداء المبيضات
التالي
دواء مايكوتن-آتس سي Mycoten-HC لعلاج العدوى الفطرية

اترك تعليقاً