الحياة والمجتمع

كيف يمكنني حماية دراجتي من الصدأ

معالج الصدأ

المشروبات الغازية: فهي تحتوي على حمض الستريك الفعال في إزالة الصدأ، وتستخدم من خلال غمس قطعة من قطعة من القماش أو ورق الألومنيوم في المشروبات الغازية وفرك الأجزاء المصابة بالصدأ بقوة لإزالته والتخلص منه.

البيكنج صودا: اخلط كمية من البيكنج صودا مع الماء للحصول على عجينة، ثم أفرد العجينة على أماكن وجود الصدأ واتركها لبعض الوقت حتى تويل الصدأ، ثم أزلها.

ماء الأكسجين: اسكب ماء الأكسجين على الأسطح المصابة بالصدأ واتركه لبضع دقائق، ثم افرك الصدأ باستخدام فرشاة.

عصير البرتقال أو عصير الليمون: رش كمية من الملح على الصدأ ثم اسكب العصير عليه واتركه لثلاث ساعات تقريباً، وبعد ذلك استخدم قشر الليمون أو البرتقال لفرك الصدأ وتنظيفه.

البطاطا: اقسم حبة بطاطا من النصف ثم اغمسها في طبق مملوء بالصابون، وبعد ذلك ضعها على الصدأ لبضع دقائق ثم افرك الصدأ بها وأعد الخطوات عدة مرات للتخلص منه.

معجون الأسنان: طبق معجون الأسنان على الصدأ، ثم افركه باستخدام الفرشاة.

البصل: ادعك الصدأ بحبة بصل حتى يبتل تماماً ثم رش كمية من الملح عليه واغسله بالماء وجففه جيدأ.

الخل الأبيض: انقع الحديد في الخل مدّة 24 ساعة ثم افركه بلطف.

مواد أخرى: استخدام المزيلات التجارية المتوفرة على شكل بخاخ يرش على الصدأ.

كيف يروح الصدأ

استخدم الخل.

يتفاعل الخل مع الصدأ لإزالته من المعادن.

جرّب الليمون والملح. قم برش الملح على المنطقة الصدئة لتكون مغطّاة بالكامل، ثم اعصر ليمونة فوق الملح.

قم بإعداد معجون باستخدام بيكربونات الصودا.

جرّب استخدام البطاطس وغسول الصحون.

استخدم حمض الأوكزاليك.

كيفية إزالة الصدأ من العجلة

يمكن للدراجة الصدئة أن تُحيل رحلتك الممتعة إلى معاناة أليمة وذلك نتيجة للضوضاء التي تصدر مع كل حركة، كما قد يُفسد الصدأ المظهر اللامع لدراجتك. لست بحاجة لأخذ دراجتك إلى مصلح الدراجات “العجلاتي” لإزالة الصدأ منها، بل يمكنك في أغلب الأحوال إزالة صدأ الدراجة بنفسك، فيمكنك – وفقًا لشدة الصدأ – استخدام المواد المنزلية مثل صودا الخبز والخل أو استخدام المواد الكيميائية لإنجاز المهمة. بمجرد خلو الدراجة من الصدأ، سيمكنك الاستمتاع بركوب الدراجة من جديد بدون منغصات.

معالجة صدأ الحديد

طرق التخلص من صدأ الحديد المشروبات الغازية: فهي تحتوي على حمض الستريك الفعال في إزالة الصدأ، وتستخدم من خلال غمس قطعة من قطعة من القماش أو ورق الألومنيوم في المشروبات الغازية وفرك الأجزاء المصابة بالصدأ بقوة لإزالته والتخلص منه.

إزالة الصدأ من الصواميل

مزيل الصدأ WD-40 المعروف، أو استخدام أي مزيل للصدأ من أي نوع آخر. فيمكنك برشّ القليل من مزيل الصدأ على الصامولة الصدئة أو المهترئة

منظف يزيل الصدأ

ضعي الخل على المناطق الموجود بها الصدأ واتركيها عدة ساعات، ثم استخدمي إسفنجة أو قطعة من القماش، واستمري في مسح المكان حتى يختفي الصدأ. كرري العملية حتى يختفي الصدأ تمامًا.

حماية حديد التسليح من الصدأ

الحديد مكون مهم لأي منشأ ولا ليكون الإستغناء عنه أو تعويضه و قصد تجنب حدوث الصدأ يتم عمل حاجز يمنع وصول الرطوبة والأملاح فى الجو المحيط إلى الأسياخ يسمي هذا الحاجز بالغطاء الخرساني (Cover).
إلا أنا هذا الحاجز يتاكل بسبب قلة قاعدية الخرسانة المحيطة بالأسياخ و عندما يقل عن حد معين يصبح السيخ معرض للعوامل الجوية، و يصبح عرضتا للصدأ بسبب توفر الأكسجين والرطوبة وبالتالي تظهر شروخ شعرية موازية للحديد الرئيسي … وكلما زاد الصدأ كلما زادت الشروخ و تبدأ الخرسانة الخارجية فى التساقط وتظهر الأسياخ الصدأة بوضوح.
و هنالك عدة طرق يتم إتباعها لحمايته من الصدأ للإبقاء على الحديد بدون صدأ والتي هي كالآتي:
1 – إضافة عناصر سبائكيّة مثل الكروم والنيكل إلى الحديد لتشكيل الستانلس ستييل، الذي يقاوم الصدأ ويقلّل منه.
2 – الوقاية بمعاملة الوسط الخارجيّ، وهنا إمّا أن تتم إزالة المركّبات التي تسبب الصدأ، كأن تتمّ إزالة الأكسجين من الماء أو أن تتم إضافة الماء إلى عامل يقلّل من فاعليّته وهذا العامل هو الكروميك.
3 -إزالة البياض والغطاء الخرساني للبلاطة من اسفل
2- تنظيف الحديد القديم جيداً من الصدأ و دهانه بمادة غنية بالزنك مانعة للصدأ

 

السابق
توت عنخ آمون
التالي
فوائد الهجرة

اترك تعليقاً