أمراض

كيف يمكن استخدام حقن الأنسولين بشكل آمن وفعال

كيف يمكن استخدام حقن الأنسولين بشكل آمن وفعال

يعتبر الأنسولين الدواء الرئيسي لعلاج النوع الأول من مرض السكري , ويستخدم أيضاً في حالات متعددة لعلاج النوع الثاني من مرض السكري لذلك يعتبر من الضروري جداً أن يتم تعريف مريض السكري بكافة المعلومات اللازمة لاستخدام حقن الأنسولين بالطريقة المثلى وبالتالي الحصول على أفضل النتائج العلاجية والتقليل قدر الإمكان من الأضرار الناتجة عن استخدامها ومن هذه المعلومات:

– تعريف المريض بأهم الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام حقن الأنسولين وكيفية معالجتها أو تجنب حدوثها إن أمكن.

– تعريف المريض بالآلية الصحيحة لإعطاء حُقنة الأنسولين.

– تعريف المريض بالأماكن المناسبة لتخزين عبوات الأنسولين ومدة صلاحيتها.

– تعريف المريض بالآلية التي يجب إتباعها لمراقبة مستوى السكر بالدم وبالتالي التأكد من الحصول على النتائج المرجوة من العلاج بالأنسولين.

أنواع مضخات الأنسولين

إن المتابع للتطور المتسارع للمعالج المكثف بمضخة الأنسولين يجد أنه أصبح هناك أنواع متعددة من مضخات الأنسولين وذات تقنيات مختلفة وإن تشابهت في طريقة عملها ونتائجها. وقد يحتار مريض السكري أيّ مضخة ينتقي وما هي التي تناسبه وما هي المضخة التي يقدم على شرائها، ونعرض في هذه المقالة بعض أنواع المضخات وما الذي ينبغي على المريض مراعاته عند شراء المضخة.

أولاً: يجب أن يعلم مريض السكري أن مضخة الأنسولين هي وسيلة لإعطاء الأنسولين بصورة مستمرة تحت الجلد وليست الغاية. أي أن الجهد الذي يبذله المريض يبدأ بتركيب المضخة ولا ينتهي بتركيب المضخة كما يعتقد البعض. فمضخة الأنسولين تضخ الأنسولين بصورة تلقائية، ولكن يحتاج المريض لبذل المزيد من الجهد لمتابعة عملها وإعطاء نفسه جرعات إضافية عند تناول الطعام وعند إرتفاع السكر.

ثانياً: يعتقد البعض خطأً أنه يمكنه شراء المضخة دون الحاجة للطبيب المعالج فمضخة الأنسولين ليست كبقية المقتنيات المنزلية، مضخة الأنسولين تحتاج لمراجعة الطبيب بصفة مستمرة ومتكررة.

ثالثاً: يجب على المريض التأكد من الشركة المنتجة لمضخة الأنسولين وتوفر المساندة التقنية على مدار الساعة وأنها قادرة على توفير مضخة بديلة في حال عطب أو فقدان المضخة الأصلية مع توفير جميع قطع غيارها.

رابعاً: يجب على المريض التأكد من مدة صلاحية المضخة فبعض المضخات تتوقف عن العمل بعد عامين من شرائها وأيضاً يجب التأكد من مدة ضمانها.

خامساً: كما هو معلوم أن مستخدم المضخة يجب أن يكون ملماً بكيفية حساب الكربوهيدرات، وأيضاً تحليل السكر المتكرر ويجب أن يزّود المضخة بهذه المعلومات ومن ثم تقوم المضخة بحساب كمية الأنسولين المناسبة وضخها. إن بعض المضخات تقوم بعملية الحساب هذه والبعض الآخر لا يقوم بذلك وفي هذا الحالة يقوم المريض بنفسه بعملية الحساب وقد يخطئ في الحساب. لذا نفضل المضخات القادرة على حساب كمية الأنسولين بصورة تلقائية بدلاً من أن يقوم المريض بذلك لتجنب مسألة الخطأ في الحساب خاصة في الأطفال.

سادساً: بعض المضخات لها القدرة على حساب السكر والبعض ليس لديه هذه الخاصية، لذا يجب في هذه الحالة أن يقوم مريض السكر بحساب السكر عدة مرات في اليوم قد تصل إلى 7مرات في اليوم.

سابعاً: بعض المضخات تكون تعليماتها باللغة العربية وهو الأفضل، وذلك لكي تجنب المريض الخطأ في البرمجة، وعموماً فجميع المضخات لها تقنية مشابهة ويجب تغيير أنابيبها كل ثلاثة أيام والمحافظة عليها من الصدمات والعبث بها وقد دلّت الدراسات المحلية على قدرتها على خفض معدلات السكر وبالتالي الحد من المضاعفات.

مضخة الإنسولين بالرياض

نفّذ مركز السكري بمستشفى الأمير سلمان بن عبد العزيز بالرياض، بادرة خدماتية جديدة تمثلت في توزيع مضخات الأنسولين على الأطفال المصابين بمرض السكري بالمجان، عن طريق الدعم الذي يتلقاه المركز من وزارة الصحة.
وتعتبر هذه المبادرة رائدة وغير مسبوقة من مركز السكري حيث تصل تكلفة المضخة ما يقارب 30 ألف ريال، بخلاف صيانة الجهاز التي تكلف ما بين ثلاثة إلى أربعة آلاف ريال، ودورها مهم في تنظيم السكر وقياس الأنسولين لدى الأطفال المصابين.
وأوضحت الدكتورة إيمان بنت عبدالرحمن ششه استشارية السكري والغدد الصماء ومديرة مركز السكري بمستشفى الأمير سلمان بن عبد العزيز، أن مشكلة سكري الأطفال والأنسولين يسبب معاناة لهم وتقييداً لحريتهم؛ ما يجعل من المضخة تحرُّراً من قيود إبره.

اضرار مضخة الأنسولين

  • زيادة فرص حدوث الالتهابات الجلدية مكان تركيب القسطرة.
  • حدوث مشاكل في الحمض الكيتوني.
  • التكلفة باهظة الثمن.
  • ضرورة فحص السكر أربع مرات يومياً على الأقل.
  • عند حدوث خلل فني في المضخة يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • المضخة يتم تثبيتها خارجياً مما قد يؤدي لشعور بعض المرضى بالإحراج من استخدام مضخات الأنسولين.
  • إزالة مضخة الأنسولين عند الاستحمام أو نزول حمام السباحة.

سعر جهاز الأنسولين

يبلغ سعر كرتونة مضخة الأنسولين بالمملكة العربية السعودية 34 ألف ريال، وسعر الواحدة منها لا يتجاوز الألفين ريال، ولكن هذا السعر غير ثابت فهو يتغير من فترة لأخرى، ويتوفر مع المنتج ضمان الجودة ، يوجد منها Minimed 712 وكذلك ايضا Minimed 722.

أفضل أنسولين للاطفال

تقول أستاذ طب الأطفال للسكر والغدد الصماء بجامعة عين شمس د. منى سالم: “يُعد انسولين تريسيبا من أكثر أنواع الأنسولينات التي تناسب الأطفال بصورة خاصة، فبالإضافة إلى الفوائد التي يتميز بها، فهو الوحيد الذي لا يسبب احساسًا بالحرقة مكان الحقن، على عكس بعض أنواع الأنسولين القاعدية الأخرى، كما أنه الوحيد الصالح للاستخدام بعد خروجه من الثلاجة حتى ٨ أسابيع، فأغلب أنواع الأنسولين القاعدية الأخرى يجب أن تُستخدم في خلال من ٤ إلى ٦ أسابيع على الأكثر، مما يجعله مناسب للأطفال من مرضى السكر من النوع الأول والذين يحتاجون لجرعات صغيرة من الانسولين.

ومن أهم ما يميز انسولين تريسيبا أيضاً أن مرضى السكر من النوع الأول عندما يستبدلون أنواع الانسولين القاعدية الأخرى بأنسولين تريسيبا يخفضون الجرعة بنسبة ٢٠%، مما يؤكد فاعلية وكفاءة تريسيبا مقارنة بالانواع الأخرى، هذا بالإضافة لقدرته على ضبط معدلات السكر الصائم بكفاءة مقارنة بانواع الانسولين القاعدية الأخرى.

حقن الأنسولين للاطفال

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على نوع جديد من حقن الأنسولين الأسبارت، وهو أحد أنواع الأنسولين سريع التأثير للاستخدام كخيار جديد للأطفال مرضى السكري، ويعد هذا النوع من الدواء الجديد الأول والوحيد سريع المفعول للوجبات والذي لا يحتوي على توصية الجرعات قبل الوجبة، حيث يمكن استخدام الحقن الجديدة للأطفال والبالغين في ثلاثة خيارات للجرعات المختلفة: الحقن اليومية المتعددة (MDI) ، ومضخات ضخ الأنسولين المستمرة تحت الجلد، والحقن في الوريد.

ووفقا لما اكدته الـFDA يعد مرض السكري أحد أكثر الحالات المزمنة شيوعًا التي يتم تشخيصها في مرحلة الطفولة ، حيث يوجد ما يقرب من 18ألف حالة جديدة من داء السكري من النوع 1 كل عام. وكثيرا ما تكون إدارة مرض السكري صعبة بالنسبة للآباء والأمهات ومقدمي الرعاية بالنظر إلى أنه من الصعب معرفة مقدار أو مدى سرعة تناول أطفالهم ، مما يجعل جرعة الأنسولين في وقت الوجبات صعبة.

ويجب أن يأخذ الطفل الأنسولين سريع المفعول التقليدي قبل وجبات الطعام، الأمر الذي يتطلب بعض التخمين لجرعة بشكل صحيح، والأطفال الذين يعانون من مرض السكري قد لا يحقق السيطرة الكافية على نسبة السكر في الدم.

انسولين للبيع

يمكنك ان تجد المطلوب هنا.

تركيب مضخة الإنسولين في مصر

اعتمد مستشفى الدمرداش للأطفال بجامعة عين شمس، تركيب مضخات الإنسولين، للمرضى من الأطفال داخل مستشفى جامعة عين شمس، بسعر يصل إلى نحو 32 ألف جنيه، مع دفع نحو 1750 جنيها شهريا لمستلزمات الجهاز.

واعتبرت إيمان منير، رئيس وحدة السكر والغدد الصماء بالمستشفى، تركيب مضخات الإنسولين خطوة مهمة تحدث لأول مرة في مستشفى جامعي داخل مصر، لإنقاذ أرواح آلاف الأطفال وإراحتهم من معاناة “وخز إبر الإنسولين”.

السابق
غسول فيتامين سي
التالي
اسرار وخفايا الشعر الخفيف

اترك تعليقاً