نصائح طبية

كيف يمكن تنشيط الدورة الدموية

تنشيط الدورة الدموية في الرأس

يعاني البعض من ضعف ملحوظ في نشاط الدورة الدمويّة، وينتج هذا الأمر عن العديد من المُسببات، ويؤثر في نشاط الجسم وحيويته، حيث إنّ نظام الدورة الدمويّة هو عبارة عن نظام متكامل في الجسم، تقع على عاتقه مسؤوليّة نقل كافة المواد الغذائيّة من أكسجين، وأحماض، وهرمونات، وثاني أكسيد الكربون إلى كافة الخلايا، مما يضمن حصول الجسم على التغذية اللازمة التي تقي من الإصابة بالأمراض المختلفة، وتُحقق حالة من الاستقرار الصّحي، وتضبط درجة الحرارة، وتضبط الرقم الهيدروجيني، وكذلك تحافظ على التوازن، وفيما يأتي سنذكر أفضل الطرف الكفيلة بتنشيط الدورة الدمويّة.

  • إن تناول الماء بكميات كبيرة يومياً يمنعك من الجفاف وينشط الدورة الدموية، وكذلك تناول البروتينات يحفز عمل الشرايين.
  • عدم الجلوس لساعات طويلة؛ وذلك تفادياً لخمول الجسم، ولتجنب انقباض العضلات، حيث ينصح بممارسة الرياضة بشكل يومي، والسير لفترة مناسبة يومياً.
  • الحرص على تناول الأطعمة المفيدة والمُغذية للجسم، واتباع نظام متكامل يضمن إمداد الجسم بكافة العناصر التي يحتاجها، مثل الفيتامينات والأحماض وكذلك المعادن، والتركيز على تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على السكريات الطبيعيّة المنشطة، وعلى مضادات الأكسدة التي تساهم في تقوية الدورة الدمويّة.
  • الاستحمام بالماء البارد، والتركيز على وضع القدمين وتدليكهما من الأسفل للأعلى، وذلك بغمر القدمين في الماء البارد حتى منطقة الركبة.

تنشيط الدورة الدموية للعضو الذكري

  • ممارسة التمارين الرياضية: تُعد ممارسة الرياضة اليومية من أهم أسباب تنشيط وتحسين أداء الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، وزيادة ضخ الدم نحو الأجزاء الأبعد، ومنها العضو الذكري، ومن الرياضات التي يُنصح الرجل بممارستها لمدة 30 دقيقةً في اليوم، الركض، والمشي السريع، والسباحة.
  • تقليل التوتر والقلق: يؤثر التوتر والقلق على صحة الجسد، ويُعد القلق والإجهاد والتوتر والضغط النفسي والعمل المتواصل أو الشّاق من الأسباب التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم وتقليل إنتاج هرمون التستوستيرون، وبالتالي ضعف الانتصاب نتيجة نقصان التّروية الدّموية للعضو الذكري، وبالتالي ضعف الانتصاب، ولتفادي هذه المشاكل على الرجل: الابتعاد عن المشاكل والضوضاء والاضطرابات الحادة، وممارسة الرياضات مثل رياضة اليوغا والتأمل في جو من الهدوء، والتكلم مع الزوجة عن الضغط النفسي، مما يحسن من العلاقة بين الزوجين.
  • الشوكولاتة الداكنة: المحضرة من كميةٍ أكبر من الكاكاو الطبيعي وكميةٍ أقل من الحليب والسكر والتي تساعد على زيادة التدفق الدموي نحو القضيب، لذلك يُنصح الرجل باعتماد الشوكولاتة الداكنة عوضًا عن أنواع الشوكولاتة بالحليب لزيادة قدرته الجنسية، وتساعد الشوكولاتة الداكنة الجسم على إنتاج أكسيد النتريك المهم جدًا لصحة القلب والأوعية الدموية، كما توجد في الكاكاو مواد مضادة للأكسدة تقلل من ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول في الدم.
  • الخضروات: تساعد بعض الخضروات مثل السبانخ على تحسين تدفق الدم، والصحة الجنسية، بالإضافة إلى الجزر الذي يقاوم العقم وقد يحسن من جودة الحيوانات المنوية وحركتها، وأظهرت الدراسات إمكانية قدرة القهوة على مقاومة ضعف الانتصاب وتحسين تدفق الدم إلى القضيب، وذلك من خلال شرب كوبين يوميًا من القهوة، ويعود الفضل في ذلك إلى مادة الكافيين الموجودة في القهوة.

تمارين لتنشيط الدورة الدموية

  • تمارين الإطالة

يجب أن تضع هذه المعلومة في ذهنك وهي: قبل البدء في أداء أي تمرين سواء في صالة الألعاب الرياضية أو في المنزل، يجب أداء تمارين إطالة في بادئ الأمر، فهذه التمارين تقوم بتليين وتدفئة العضلات والجسم عموماً، فأنت بذلك تُهيئ الجسم لما هو آت، كما أن أداء تلك التمارين يُعزز من تدفق الدم وبالتالي يمنع الإصابات.

  • المشي

بالطبع نحن لن نُجبرك على تسلق قمة جبل إفرست لتُشعر بفوائد المشي لمسافات طويلة، ولكن حتى المشي البسيط سيُحفز الدورة الدموية، فبمجرد المشي لمدة 30 دقيقة كل يوم ستلمس تغييرات كثيرة في حياتك.

تنشيط الدورة الدموية للعين

ومتلازمة قصور الدورة الدموية بالعين من الممكن أيضاً أن تتزامل مع أمراض أخرى غير البول السكرى، مثل ارتفاع ضغط الدم         (50-75%)، مرض قصور عضلة القلب (38-48%)، ومرض قصور الدورة الدموية الدماغية (27-31%).

الكى الضوئى للشبكية بالإضافة إلى العلاج الطبى والجراحى لارتفاع ضغط العين الناتج عن تكوين أوعية دموية جديدة.

تمارين لتنشيط الدورة الدموية للمخ

  • جميع التمرينات الرياضية (تمارين الأيروبيك) لها أثر إيجابي على الدورة الدموية والصحة بشكل عام. وجدت دراسة بحثية أن التمرين المنتظم يحسن من جريان الدورة الدموية لدى النساء الأكبر سنًا.
  • مارِس المشي السريع لمدة ۳۰ – ٥۰ دقيقة ثلاث أو أربع مرات خلال الأسبوع.
  • تمرينات الشد والإطالة تلك تتضمن القيام بلمس ركبتيك أو أطراف أصابعك أثناء الوقوف. أو بدلًا من ذلك اجلس فوق مساحة نظيفة وافرد رجليك ثم حاوِل لمس ركبتيك أو كاحليك أو أصابعك أثناء وضعية الجلوس. كُُن حريصًا ألا تفعل شيئًا قد يتسبب في الشعور بالألم أو عدم الراحة لظهرك.
  • مارِس اليوجا. تركز وضعيات اليوجا في الغالب على أن يكون الرأس في موضع أسفل القلب، مما يؤثر مباشرة على تدفق الدم إلى المخ بشكل إيجابي.

أجهزة تنشيط الدورة الدموية

  • جهاز لتنشيط الدورة الدموية من Revitive
  • جهاز هابي ليج

زيادة تدفق الدم في الوجه

يمكنك تحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم عن طريق إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، وتناول نظام غذائي صحي واستخدام العلاجات المنزلية.

شرب الماء ينشط الدورة الدموية

 شرب الماء الدافئ يحسن تدفق الدم في الدورة الدموية، لقد ثبت في العديد من الدراسات، أنه عندما يتعرض الجسم لدرجة حرارة عالية، فإن تدفق خلايا الدم يرتفع بشكل ملحوظ.

السابق
ما فوائد البصل للجسم
التالي
طريقة ورقة اللحمة

اترك تعليقاً