الطب البديل

كيف يمكن علاج الحمرة بالأعشاب الطبيعية؟

كيف يمكن علاج الحمرة بالأعشاب الطبيعية؟

الحمرة هي عبارة عن عدوى تصيب الطبقات السطحية العليا من الجلد وعادة ما تسببها أنواع البكتيريا العقدية. تظهر الحمرة كطفح جلدي أحمر اللون وملتهب ويمكن تمييزه بسهولة عن طبقات البشرة من حوله، كما يمكن الشعور بسخونة المنطقة المصابة.

هناك اعتقاد شائع بأن الحمرة تصيب الوجه فقط، ولكن أظهرت الدراسات الحديثة بأنها يمكن أن تصيب القدم، الذراعين، أو الجذع.

تظهر الحمرة بسبب التعرض مسبقًا للحروق، الكدمات، أو الجروح. كما يعزى السبب في ظهور الحمرة في أجزاء أخرى غير الوجه إلى إجراء العمليات الجراحية في تلك الأماكن أو الإصابة بالجروح.
هناك عدة أدوية ومستحضرات يمكن استخدامها لعلاج الحمرة، ولكن كيف يمكن علاج الحمرة بالأعشاب الطبيعية؟

علاج الحمرة بالأعشاب الطبيعية

فيما يلي بعض الأمثلة التي يمكن من خلالها علاج الحمرة بالأعشاب الطبيعية:

  • البلادونا: يمكن استخدام عشبة البلادونا وخلطها مع الجليسرين ووضعها على المناطق المصابة بالحمرة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات. كما يمكن وضع الماء البارد في الأوقات الأخرى لما لها من فاعلية في شفاء الحمرة.
  • إكنيسا: تساعد عشبة إكنيسا على تعزيز جهاز المناعة، كما يسستخدم البعض هذه العشبة بنسبة 15% في المراهم لعلاج التهابات الجلد المختلفة. ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر إذ تسبب عشبة الإكنيسا الحساسية لدى البعض، كما يفضل عدم أخذها للأشخاص المصابين بأي من أمراض المناعة الذاتية.
  • بيكنوجينول: تستخلص عشبة البيكنوجينول من فصيلة معينة من لحاء شجر الصنوبر والتي تساعد على شفاء الأمراض الجلدية مثل الحمرة. يجب عدم استهلاك عشبة بيكنوجينول مع الأدوية المميعة للدم.
  • الزعتر: يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات لذلك فإنه يساعد على شفاء التهابات البشرة وداء الحمرة.
  • يارو: تم إثبات فعالية عشبة يارو في بريطانيا لعلاج التهابات الجلد من خلال وضعها على الوجه بشكل مباشر.
    جذور جولدسنيل: تحتوي عشبة جولدسنيل على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، كما يمكن وضعها على الوجه مرتين يوميًا للحصول على الفائدة.
  • زهرة كاليندولا: أثبتت زهرة كاليندولا فعاليتها في علاج قرحة القدم والجروح المعرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • زيت شجرة الشاي: يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، كما أثبتت بعض الدراسات فعالية زيت شجرة الشاي في وقاية الجروح من الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  • بذور الحلبة: تحتوي بذور الحلبة على الفلافونويدات والتي تساعد على تقليل التهاب الجلد والعدوى أيضًا.

علاج الذئبة الحمراء بالتغذية

هناك بعض الأعشاب والأطعمة التى تخفف أعراض مرض الذئبة الحمراء وتحد من نشاطها في جسم الانسان ومنها.

حبة البركة والبابونج
يعالج مشروب أزهار البابونج وحبة البركة أعراض مرض الذئبة الحمراء ، خاصة البابونج الذي يقضي على الطفح الجلدى الذى يسببه هذا المرض، و يمنح الجلد الترطيب ويقوى الجهاز المناعى، أما حبة البركة فتحتوي على عناصر تعمل كمضادات للالتهاب التي تصيب المفاصل والعضلات.
ويمكن تناول مغلى البابونج مع حبة البركة من خلال خلط مقدار متساوى من البابونج، وحبة البركة في كوب من الماء الساخن، ويشرب يوميا ثلاث مرات قبل الأكل بنصف ساعة.

مسحوق الكركم
يقول د. هشام، إنه وفقا لما أثبتته الأبحاث والدراسات الحديثة، فإن الكركم يحتوى على مادة الكركمين التى تعالج الالتهابات المناعية الذاتية التي تسببها الذئبة الحمراء وهو غنى بالمواد الفعالة فى تخفيض ضغط الدم المرتفع الناتج عن الذئبة الحمامية، ويعمل كمضادًا للبكتريا، والفطريات، ويعالج الالتهاب، والإحمرار، والطفح الجلدى.
ويتم تناوله من خلال خلط ملعقة من الكركم فى كوب من الحليب الدافئ، وتناوله مرتين يوميا مرة صباحا، ومرة مساءً.

مشروب العسل والزنجبيل
حقيقة تتعدد فوائد تناول العسل والزنجبيل مزيج العسل، فالعسل يقاوم البكتريا والجراثيم التى تسبب الالتهابات على الوجه و”الخدين” وهو مرطب ، ومطهر طبيعى بمجرد وضعه على الأماكن المصابة بالمرض، وهو مادة واقية للقلب والكبد والأوعية الدموية من التأثر بالمرض، وتحد من الانتشار، والوصول إليهما، أما الزنجبيل فهو مصدر غني بمضادات قوية للأكسدة ، والالتهابات التي تخفف آلام المفاصل ، والعظام ، وينصح مريض الذئبة الحمراء تناول هذا المشروب، ويتناوله مرتين يوميا.

الثوم
يعد نبات الثوم حلا سحريا لعلاج أعراض الأمراض المناعية الذاتية، ومن أبرزها مرض الذائبة الحمراء كما يحتوى على مادة الاليسين التى تقوى الجهاز المناعى، وتمنحه القدرة الفائقة لكي يهاجم هذا المرض ويمنع انتشاره فى الجسم، ويحتوى الثوم أيضا على فيتامين “ه‍ ” الذى يمتص الأكسجين، ويزيد من التئام الجروح الناتجة عن الطفح الجلدى ، وغنى بفيتامين ج الذى يحسن الوظائف المناعية.

وينصح مريض الذائبة الحمراء بتناول الثوم يوميا للحصول على نتائج جيدة، ومفيدة ، ويمكن إضافته لفطائر الجبنة ، والزعتر أو هرس ثلاث فصوص من الثوم وتناوله على الريق يوميا.

خل التفاح
و يؤكد د. هشام محمد علي، أن جميع الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن خل التفاح يساعد على زيادة إنتاج حمض الهيدروكلوريك فى الجسم الذى من الممكن أن يتناقص تبعا للإصابة بمرض الذئبة الحمراء ، بالإضافة إلى أن خل التفاح يساعد فى إزالة السموم من الجسم ويحسن امتصاص العناصر الغذائية.

وينصح د. هشام محمد، استشاري التغذية العلاجية مريض الذائبة الحمراء بشرب ملعقة من خل التفاح مع كوب ماء دافئ قبل تناول أي وجبة بحوالي 20 دقيقة.

زيت جوز الهند
يحتوي جوز الهند علي مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، منها تحسين عملية الهضم وخفض الكوليسترول فى الجسم ومنع الاستجابة المناعية السلبية التى تحفز مرض الذئبة، بالإضافة إلى فوائده الأخرى المتعددة للبشرة ، والشعر ، والجسم، ويجب على المريض تناول ملعقتين من زيت جوز الهند يوميا للحصول على أفضل النتائج.

أدوية علاج الحمرة

الأدوية إن المضادات الحيوية مثل الپنسلين هي الأكثر شيوعاً لعلاج الحمرة. وقد يتم اعطاء المريض وصفة دوائية منزلية في الحالات الخفيفة، ويُطلب منه تناول الأدوية لمدة أسبوع تقريباً وعادة ما يتم علاج حالات الحمرة الأكثر شدة في المستشفى، حيث يتم اعطاء المضادات الحيوية عن طريق الوريد.

علاج الذئبة الحمراء نهائيا

لا يوجد علاج لمرض الذئبة الحمراء؛ لكن تغيير نمط الحياة وأدوية معينة يمكن أن تساعد في السيطرة عليها، والتي تشمل: مسكنات الألم. الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

علاج الذئبة الحمراء في الهند

علاج SLE بالخلايا الجذعية في الهند:
أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أن مرض الذئبة الحمراء يمكن علاجه بالخلايا الجذعية. يمكن تفريق الخلايا الجذعية إلى غضروف وعظام تؤدي إلى تجديد الأنسجة. تعد الخلايا الجذعية مفيدة للغاية لعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء حيث لا يتم اكتشافها من قبل الجهاز المناعي.

علاج الذئبة الحمراء بالقران الكريم

ومن ضمن ايات الشفاء باذن الله تعالى والتي
يمكن للمريض أن يتلوها دائماً ولأي مرض كان
1- قراءة سورة الفاتحة سبع مرات: وهذه خطوة مهمة في أي علاج لأن سورة الفاتحة هي أعظم سورة في القرآن الكريم. وقد أودع الله في كلماتها أسراراً لا تعد ولا تُحصى،
حدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله ﷺ خرج على أبي بن كعب فقال رسول الله ﷺ
«تُحِبُّ أَنْ أُعَلِّمَكَ سُورَةً لَمْ يَنْزِلْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الفُرْقَانِ مِثْلُهَا»؟
قَالَ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَيْفَ تَقْرَأُ فِي الصَّلَاةِ»؟ قَالَ: فَقَرَأَ أُمَّ القُرْآنِ “الفاتحة”، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أُنْزِلَتْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الفُرْقَانِ مِثْلُهَا، وَإِنَّهَا سَبْعٌ مِنَ المَثَانِي وَالقُرْآنُ الْعَظِيمُ الَّذِي أُعْطِيتُهُ»
صححه الألباني في صحيح الترمذي.
يقول بعض العلماء :
اختزل القرآن في سورة الفاتحة وأختزلت الفاتحة في آيه (إياك نعبد وإياك نستعين)
2- قراءة آية الكرسي: وهي الآية رقم 255 من سورة البقرة، وهي قوله تعالى: (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)، وهذه أعظم آية من القرآن كما أخبر بذلك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولذلك فهي مهمة جداً في الشفاء، لأن الله تعالى سيحفظ من يقرؤها من كل سوء أو شر أو مرض.
وأنا أنصح بقراءة آية الكرسي كل يوم صباحاً ومساءً لأن الله قد وضع فيها قوة حفظ لمن يقرؤها، ….هذه السورة لها مفعول قوي جداً في حفظ الإنسان من شر الأمراض بأنواعها. لأن فيها قوله تعالى: (وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
3- آخر آيتين من سورة البقرة: وهما قوله تعالى: (آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ). وقد أخبر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أنه من قرأ هاتين الآيتين في ليلة كفتاه من أي شر ومرض وهم وغم.
4- سورة الإخلاص: وهي التي تعادل ثلث القرآن الكريم كما أخبر بذلك الصادق الامين محمد رسول الله ص . وهي السورة التي أودع الله فيها صفات الوحدانية التي انفرد بها، ولذلك فهي سورة مهمة جداً في العلاج لجميع الأمراض. ويفضل أن نقرأها بعدد فردي
5- آخر سورتين من القرآن: وهما المعوذتين، سورة الفلق وسورة الناس، اللتين قال عنهما النبي الأعظم: ما تعوذ المؤمن بأفضل منهما، أي أن المؤمن عندما يلجأ إلى الله تعالى ويقرأ هاتين السورتين فإن الله سيحميه ويحصّنه من شر الأمراض.
لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو أدعية خاصة في حالة المرض، ولذلك ينبغي أن نتعلم هذه الأدعية بل ونحفظها ونكررها كل يوم.
اولا
دعاء نكرره ثلاث مرات
بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
دعاء الشفاء من المرض ثلاث مرات…
بسم الله…
أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذِر
دعاء … سبع مرات
أسألُ الله العظيم ربَّ العرش العظيم أن يشفيَني
دعاء العافية … نكرره قدر المستطاع كل يوم
اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة
اهم شئ انك تكون مؤمن ومصدق بما بتقراه من الكتاب والسنه
فبقدر ايمانك سيتم الشفاء ان شاء الله

حالات شفيت من الذئبة الحمراء

لاتوجد حالات شفيت من الدئبة الحمراء ولكن ممكن السيطرة علي المرض في التقيد علي العلاج

السابق
أضرار تناول الشاي الأسود بعد الأكل
التالي
هل هناك اضرار من الدجاج المجمد ؟

اترك تعليقاً