حيوانات

كيف يموت النسر

يعتبر طائر النسر من أهم و أشهر الطيور على مستوى العالم ، كما أنه يعتبر الطير الوطني لمنطقة أمريكا الشمالية بأكملها ، و هو يعيش في قارة أمريكا الشمالية ، كما أنه يقوم بتشييد أعشاشه في الأماكن المرتفعة و أعلى الأشجار ، و على قمم الجبال المرتفعة أيضا ، و عادة ما يقوم بوضع العش الخاص به على الصخور العالية التي يصعب على الإنسان أو أي من الحيوانات المفترسة الاقتراب منها ، و الجدير بالذكر أن نوع النسور الأمريكية لا تعيش إلا في أمريكا الشمالية فقط ، أما باقي النسور التي تجوب العالم ، فهي من فصائل أخر مختلفة .

كيف تموت النسور

في عمر الأربعين، يحدث شيء غريب للنّسر وعليه أن يتخذ قراراً خطيراً بشأنه، حيث يثقل ريشه ويضعف منقاره، فلا يعود قادراً على التهام فريسته ولا يستطيع الطيران، وهنا على النّسر أن يتخذ قراراً صارماً للإستمرار في الحياة و المضي قدماً فيها، فيطير النّسر الى عشه على قمة عالية، وهناك يبدأ بضرب منقاره بصخرة قوية حتى يكسره، ويبدأ بنتف ريشه الذي أصبح لا يستطيع الطيران، وعلى الرغم من أن هذه العملية قاسية ومؤلمة إلا أنها تنقذ حياته.
وبعد مئة وخمسون يوماً من كسر منقاره ونتف ريشه، ينمو له ريش جديد ومنقار قوي جديد ليعود النّسر إلى حياته بقوة، ويعيش النّسر بعد ذلك بمعدل ثلاثون عاماً جديدة.
وتستمر الحقائق الصّادمة عن هذا الطير في الظهور، حيث أن معظم النسور تموت انتحاراً بأن تسقط من أعلى مرتفع تصل إليه، ويكون ذلك في عمر يتراوح بين الأربعين والمئة عاماً، حيث تكثر الأمراض بهذا الطير، فيرتفع إلى قمة عالية، ويضم جناحيه إلى صدره ويقفز منتحراً، فالنسور تعتنق فلسفتها الخاصّة بالحياة فلا تختلط مع بقية الطُيور مثل الغربان أو العصافير، وحتى أنّها تطير بارتفاعات عالية جداً، ولا تختلط بنسور أخرى.
ولا تهتم النسور أين تموت، وهي بفعل الشيخوخة أو المرض تقرر الانتحار بأن تطير إلى أعلى ارتفاع تستطيعه، ثمّ تسكن لتسقط سقطة الموت بكبرياء

معلومات غريبة عن النسر

توجد بعض المعلومات الغريبة التي من الممكن أنك لم تكن على دراية بها طوال حياتك، لذلك سنقوم معًا بتوضيح هذه المعلومات:

  1. قد يصل عمر الذكر إلى المائة عام وعندما يصاب ببعض الأمراض ولا يستطع أن يكمل حياته يقوم بالإنتحار من أعلى الجبال.
  2. يوجد بعض البلدان التي تقوم بتقديس النسور وخاصة جماعة الهندوس في الهند،ويعتبرونه رمز القوة حيث يقومون باصطياده لكى يضعون ريشة منه على جبينهم ويعتبرونها رمز العزة أيضًا.
  3. يقوم البعض باصطياد الكثير من النسور وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل النسور لا تصل إلى المائة عام، ويحصلون من النسور على اللحم والريش والأظافر أيضًا.

معلومات عن النسر مع الصور

  • النسور من أكبر الطيور , تتغذى على الفرائس الكبيرة مثل القرود وحيوان الكسلان , تتميز بنظرات مذهلة حيث تكتشف الفريسة على بعد ميلين .
  • هناك ما يقرب من 60 نوع مختلف من النسور وتتركز الأغلبية فى أوراسيا وأفريقيا , حيث يوجد 14 نوع فقط في مناطق أخرى بما في ذلك شمال ووسط وجنوب أمريكا وأستراليا .
  • بإستثناء بعض النسور, عادة ما تكون النسور أكبر من الطيور الجارحة الأخرى. لديهم ساق عضلية قوية ومخالب جارحة تمكنهم من تمزيق لحم فريستهم .
  • نحتلف النسور فيما بينها فى الحجم منها صغير يصل طوله إلى 45-55 سم في المقابل ، يبلغ حجم نسر البحر حوالي 91-106 سم ويمكن أن تصل جناحيها إلى حوالي 2-2.5 م .
  • البصر هى أقوى حاسة لدى النسر , حيث يمتلك عينان كبيرتان يمكن أن تشغلان ما يقرب من 50٪ من الرأس ، ويمكنهما أن يزنان نفس عين الإنسان . رؤية النسور هي 4-5 مرات أفضل من الإنسان كما أنها تضيء على بعد 30 درجة من مركز الوجه ، مما يعطي النسور مجال رؤية أوسع . يمكن أن ترى النسور خمسة ألوان أساسية ويمكنها الكشف عن الأشعة فوق البنفسجية .
  • المخاريط هي خلايا للكشف عن الضوء الحساس , وهو أحد الأسباب التي تجعل النسور لديهم رؤية أفضل من البشر , لدينا 200000 مخاريط لكل مليمتر مربع ، في حين أن النسور لديها مليون .
  • النسور لديهم إخلاص قوي لموقعه ومكان حياته لذا تميل الأزواج من النسور إلى إعادة استخدام نفس العش بعد عام . يتم بناء الأعشاش المكونة من العصي والغطاء النباتي والريش الناعم من قبل كلا من الذكور والإناث.
  • موقع العش يختلف بإختلاف النسور فعلى سبيل المثال النسور الصلعاء تبنى عشها على الأرجح في الأشجار العالية في حين أن النسور الذهبية تفضل بناء العش فى المناطق المفتوحة.
  • يعتمد عدد البيض الموضوع على حسب نوع النسر , لكن العديد من النسور يضع من واحد إلى ثلاث بيضات .
  • النسور هي مفترسات القمة وهذا يعني أنها تقع في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية حيث يعتمد غذاء النسور على نوعها ولكنهم جميعا آكلين للحوم ويعيشون على نظام غذائي من اللحوم أو الأسماك.

مخالب النسر

تستخدم النسور مخالبها للإمساك بفريستها، حيث تمتلك أربعة مخالب ذات قوة رهيبة في كل ساق، وتُدعم قوة هذه الخالب من قبل عضلات السّاق.

شكل النسر

لمعظم النسور أرجل ضعيفة، ورأس وعنق عاريان ـ تمامًا ـ من الريش. ولجميع النسور منقار معقوف قليلاً، وريش موحد اللون، وقد يكون بُنيًّا أو أسود أو أبيض. وتعيش النسور في المناطق المكشوفة ـ غالبًا ـ في كل القارات عدا أستراليا، وأنتاركتيكا. وللنسور بصر حاد كما أنها تحسن الطيران. وتميل النسور إلى الحياة في جماعات. وخلال موسم التزاوج تقترن الذكور بالإناث وتعشش على الأرض تحت الصخور الجرفية المائلة، أو في الكتل الخشبية، أو في الكهوف. وتضع الأنثى بيضة إلى ثلاث بيضات فاتحة اللون، ويشترك الأبوان معًا في رعاية الصغار.

أنواع النسور

  • نسور البحر 

كما يوحي اسمها , فإن النسور البحرية ونسور الأسماك تعيش بالقرب من المسطحات المائية وتمتلك نظام غذائي يتكون بشكل كبير من الأسماك . يمكن العثور على مجموعة كبيرة ومتنوعة من نسور الأسماك في كل قارة بإستثناء أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية أشهرها النسر الأصلع , والطائر الوطني للولايات المتحدة الأمريكية .

  • نسور الثعبان

هى مجموعة من الطيور الجارحة متوسطة الحجم تتخصص وتعتمد هذه النسور على صيد الثعابين وغيرها من الزواحف الصغيرة . تم العثور على هذه النسور في الأجزاء الاستوائية من آسيا وأفريقيا .

  • صقور النسر

تظهر هذه النسور عددًا كبيرًا من أوجه التشابه مع الصقور حتى يمكن الخلط بينها وبين الصقور , وتتميز بصغر حجمها . يمكن أن تكون أشكالها وألوانها مشابهة مع الصقور , وغالبًا ما تكون هذه النسور أصغر من غيرها من النسور .

السابق
دواء ابلنزين – aplenzin
التالي
علاج المساك

اترك تعليقاً