أمراض

كيف يموت مريض الزهايمر؟

أصعب مراحل الزهايمر

الخرف المعتدل بسبب مرض الزهايمر
خلال مرحلة الخَرَف المعتدل من داء الزهايمر، يَرْتَبِك الأشخاص وينسون الأمور بشكل أكبر، وتبدأ الحاجة إلى المزيد من المساعدة في الأنشطة اليومية والرعاية الذاتية.

قد يصاب الأشخاص المصابون بداء الزهايمر في مرحلة الخَرَف المعتدل بما يلي:

  • إظهار ضعف التقدير على نحو متزايد والارتباك الكبير. يفقد الأفراد إدراكهم لمكان وجودهم، وأيام الأسبوع أو الفصل. قد يخلطون بين العائلة أو الأصدقاء المقرَّبين وأشخاص آخرين، أو يظنون الغرباء أشخاصًا مقرَّبين.
  • قد يَهِيمون على وجوههم، ربما بحثًا عن المناطق المحيطة التي يشعرون فيها بالألفة. تجعل هذه الصعوبات ترك المرضى في مرحلة الخَرَف المعتدل بمفردهم غير آمن.
  • التعرُّض لفقدان الذاكرة بشكل أكبر. قد يَنْسَى الأشخاص تفاصيل عن تاريخهم الشخصي، مثل عنوانهم أو رقم هاتفهم، أو مكان التحاقهم بالمدرسة. ويُكرِّرون القصص المفضَّلة أو يختلقون قصصًا لسدِّ الثغرات في الذاكرة.
    الحاجة إلى مساعدة في بعض الأنشطة اليومية. قد تكون هناك حاجة للمساعدة في اختيار الملابس الملائمة لأي مناسبة أو للطقس، وعند الاستحمام، وأنشطة العناية بالمظهر، واستخدام الحمام، وغيرها من أنشطة الرعاية الذاتية. يفقد بعض الأفراد السيطرة على المثانة أو التبرُّز.
    الخضوع لتغييرات كبيرة في الشخصية والسلوك. ليس من غير المعتاد للأشخاص الذين لديهم مرحلة الخَرَف المعتدلة، أن يطرحوا شكوكًا لا أساس لها على سبيل المثال، ليُصبحوا مقتنعين بأن الأصدقاء، أو الأسرة، أو مقدِّمي الرعاية المحترفين يُسْرَقون منهم أو أن الزوج على علاقة غرامية بشخص آخر. قد يرى آخرون أو يسمعون أشياء ليست موجودة بالفعل.

غالبًا ما يزداد الأفراد قلقًا أو هُياجًا، خاصةً في وقت متأخِّر من اليوم. قد يكون لبعض الأشخاص نوبات من السلوك الجسدي العنيف.

الخرف الشديد بسبب مرض الزهايمر
في المرحلة المتأخِّرة من المرض، والتي تُسمَّى بالخَرَف الحاد الناتج عن داء الزهايمر، تستمرُّ قدرة الوظيفة العقلية في التراجع، وهذا المرض له تأثير متزايد على الحركة والقدرات الجسدية.

عادةً ما يشعر المصابون بالخَرَف الحاد الناتج عن داء الزهايمر بالتالي:

  1. فقدان القدرة على التواصُل بشكل متماسك. لا يعود بإمكان الفرد التكلُّم أو التحدُّث بشكل مفهوم، على الرغم من أنه قد يتفوَّه أحيانًا ببعض الكلمات أو العبارات.
  2. الحاجة إلى المساعدة اليومية مع الرعاية الشخصية. ويتضمَّن هذا المساعدة الكاملة في تناوُل الطعام، وارتداء الملابس، واستخدام الحمام، وجميع مهام الرعاية الذاتية اليومية الأخرى.
  3. الإصابة بانخفاض في القدرات الجسدية. قد يُصبح الشخص غير قادر على المشي دون مساعدة، ثم يعجز عن الجلوس أو إمساك رأسه دون مساعدة. قد تُصبح العضلات صُلبة والمنعكسات غير طبيعية. في نهاية المطاف، يفقد الشخص القدرة على البلع والتحكُّم في وظائف المثانة والأمعاء.

تصرفات مريض الزهايمر

مرض الزهايمر ليس جزءاً من عملية الشيخوخة الطبيعية، إذا كان أحباؤكم يعانون من بعض هذه الأعراض، يوصى بالتوجه إلى الطبيب:

1- فقدان الذاكرة الذي يؤثر على الأداء اليومي
هذا طبيعي تماماً في كل جيل، أن ننسى الأشياء، وخاصة إذا كان ذهننا مشغولاً كثيراً، ولكن عندما نهدأ فإننا نتذكر عادة الأشياء التي نسيناها.

القاعدة تقول، إذا تذكرت أنك نسيت شيئاً، فوضعك طبيعي، ولكن عندما ينسى الشخص الأشياء ولا يعلم أنه نسيها، ويواصل التصرف بشكل طبيعي، فإن ذلك قد يشير لوجود شيء غير طبيعي.

2- صعوبة أداء المهام المعروفة
المهام السهلة واليومية يمكن أن تصبح مستحيلة بالنسبة لمريض الزهايمر، حتى إعداد كوب من الشاي.

في المراحل الأولى من المرض ينسى مريض الزهايمر كمية السكر التي يحبها، ولاحقاً قد ينسى تماماً كيفية إعداد كوب من الشاي، من أين يبدأ في ذلك وهكذا.

هذا مثال واحد على الحالات التي يجد فيها المرضى صعوبة في بداية المرض في أداء المهام اليومية وينسون التفاصيل المرتبطة بها.

3- مشاكل في اللغة
دماغنا هو كالقاموس الذي نستخرج منه الكلمات لتشكيل جملة كاملة، مرض الزهايمر أشبه بتمزق صفحات من القاموس.

وبالتالي فان الثروة اللغوية تتضاءل والكلمات التي كانت مفهومة في الماضي، لا تعد مفهومة أو ينسى معناها تدريجياً.

4- التيه في الزمان والمكان
مريض الزهايمر يمكنه المشي في الشارع الذي عاش فيه لسنوات عديدة لكنه لا يعرف أو يميز أين هو أو كيف وصل إلى هناك وكيف يعود.

5- انخفاض القدرة على الحكم
كلنا نخطئ أخطاء صغيرة في الحكم، مثل نسيان المظلة في يوم ماطر، ولكن مريض الزهايمر قد يرتدي ملابس الشتاء الدافئة في الصيف مثلاً، أو يرتدي الملابس الداخلية فوق الثياب ولا يشعر بخطأ في ذلك.

6- مشاكل في التفكير البسيط
المسائل البسيطة في الرياضيات قد تكون مستحيلة تقريباً للحل لدى مرضى الزهايمر، وحتى عمليات الجمع والطرح السهلة جداً.

7- نسيان مكان الأشياء
مريض الزهايمر يميل إلى الارتباك والخلط ووضع الأشياء في غير مكانها، وكثيراً ما يتهم أفراد الأسرة ومقدمي الرعاية المرضى بالسرقة على الرغم من أن ذلك ليس صحيحاً.

مريض الزهايمر والاكل

إذا كان الشخص المصاب بالخَرَف يعيش بمفرده أو لا يحتاج إلى رعاية مستمرة، فيمكنك اتخاذ خطوات لتقديم تغذية جيدة:

اتصل للتذكير بتناول الطعام في أوقات الوجبات.
ساعد في التسوُّق لمَلء المطبخ بأطعمة صحية وسهلة التحضير.
جهز الوجبات مسبَقًا واشرح كيفية تحضيرها أو تسخينها.
استعن بخدمات توصيل الوجبات، أو الوجبات في المراكز المجتمعية للبالغين الأكبر سنًا أو الخدمات الأخرى التي تقدم وجبات لكبار السن.

هياج مريض الزهايمر

غالباً ما يصرخ مريض الزهايمر لفترة معينة بصوت عالي، إلا أنه لا يستطيع الإفصاح عن السبب، حيث يشعر بالقلق أو الهلوسة، يمكن أن تظهر حالات الصراخ والبكاء عند مريض الزهايمر عند الشعور بالضياع والخسارة، في وقت آخر قد يحدث البكاء من أقل سبب ولكن بشكل أكثر من السلوك المعتاد.

  • الأسباب الجسدية: مثل أن يشعر بالأرق أو يعاني من أو الأرق والحاجة إلى استخدام الحمام.
  • الأسباب الخارجية: مثل أن تنشغل العائلة عنه أو كثرة الصوت العالي، كما أنّ تغيير الروتين المعتاد يعد سبب لبكائه وهياجه.
  • الأسباب النفسية: مثل أن يشعر بالوحدة أو القلق أو الملل أو الاكتئاب.

تدهور مريض الزهايمر

يتسبب مرض الزهايمر في حدوث تدهور عام في الصحة وقد يؤدي إلى الوفاة. السبب الأكثر شيوعاً للوفاة هو الالتهاب الرئوي، لأن جهاز المناعة يتدهور مع تقدم المرض ويؤدي عادةإلى فقدان الوزن، مما يزيد بالتالي من خطر الإصابة بالتهابات في الحلق والرئة.

لا يوجد حالياً علاج معروف، على الرغم من أن هناك كمية كبيرة من البحوث التي تُقام في جميع أنحاء العالم من قبل المجتمع العلمي.

مدة حياة مريض الزهايمر

يتباين معدل التقدم بالنسبة لمرض الزهايمر بشكل كبير. في المتوسط، يعيش الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر من 8 إلى 10 سنوات بعد التشخيص، لكن بعضهم يعيش فترة أطول حتى 25 عامًا.

كيف يموت مريض الزهايمر؟

من المضاعفات التي تحدث في الخرف المتقدم وقد تؤدي إلى الوفاة:

1. مشاكل في الأكل
تعتبر بداية مشاكل الأكل وتفاقمها علامة فارقة من علامات الخرف المتقدم.

تتعدد الأسباب التي قد تؤدي لمشاكل في تناول الطعام ومنها:

  1. عسر البلع، وذلك إما بسبب بصق الطعام أو ابقائه في الفم وعدم بلعه أو وجود عسر في منطقة الحلق مما قد يؤدي إلى شفط الطعام لمنطقة الرئة وحدوث التهاب في الرئة.
  2. عدم القدرة على القيام بفعل تناول الطعام بعينه.
  3. الاكتئاب، حيث قد يظهر بصورة عدم الاكتراث للطعام أو رفض تناوله.

يزيد ذلك من احتمالية حدوث مضاعفات عديدة نتيجة سوء التغذية وعدم الحصول على المواد الغذائية اللازمة.

يجب الوقوف على أسباب مشاكل الأكل العضوية بدايةً واقصائها قبل المباشرة في إيجاد حلول لهذه المشكلة.

2. العدوى والحمى
إن العدوى والحمى شائعة جدًا في حالات الخرف المتقدم، تشكل التهابات الجهاز التنفسي حوالي نصف عدد الالتهابات بينما تشكل التهابات الجهاز البولي حوالي الثلث.

يعد التهاب الرئة أكثر أسباب الوفاة شيوعًا.

تكون أعراض التهاب الرئة في العادة واضحة بينما أعراض التهاب البول لا تكون واضحة بهذا القدر وقد تظهر فقط بصورة تغيرات في الحالة العقلية مع أو بدون ارتفاع في درجة الحرارة.

3. الجفاف
يزيد لدى مرضى الخرف خطر حدوث الجفاف، وذلك لأنهم قد ينسون شرب الماء أو لأنهم غير قادرين على شرب الماء بمفردهم مما قد يؤدي إلى ارتفاع في وظائف الكلى الحاد.

السابق
منع الحمل
التالي
تركيب اللولب

اترك تعليقاً