الأمومة والطفل

لا توجد صلة بين الإجهاد والتلقيح الصناعي والحمل

لا توجد صلة بين الإجهاد والتلقيح الصناعي والحمل

غالبًا ما يشعر المرضى بالقلق من أن الإجهاد والقلق من علاج العقم سيقللان من فرص الحمل، ولكن أظهرت دراسة جديدة من السويد أن هذا الخوف لا أساس له من الصحة.

قام الباحثون بتقييم مستويات الإجهاد بين النساء اللاتي يخضعن لأول مرة لـعملية التلقيح الصناعي ووجدوا معدلات حمل مماثلة لدى النساء اللاتي أبلغن عن مستويات عالية من القلق والاكتئاب والنساء اللاتي لم يفعلن ذلك.

تقول الباحثة ليسبيث أندرهايم، قابلة وحاصلة على درجة الدكتوراه في مستشفى ساهلجرينسكا الجامعي في جوتنبرج بالسويد: “هذه رسالة إيجابية يمكن أن نقدمها لمرضانا للمساعدة في تقليل الإجهاد في هذا الوقت”.

تم خلط الدراسات السابقة التي تقيم دور الإجهاد في نجاح أو فشل علاجات العقم، حيث اقترح البعض وجود صلة قوية والبعض الآخر لم يجد أي صلة على الإطلاق.

وعلى الرغم من أن الدراسة الأخيرة لا توفر إجابة قاطعة عن السؤال حول ما إذا كان الإجهاد يؤثر على نتائج التلقيح الصناعي، إلا أن حجمها الكبير وتصميمها المرتقب يجعلها واحدة من أقوى الدراسات على الإطلاق لمعالجة هذه المشكلة، كما يقول الباحثون.

نتائج التلقيح الصناعي مطمئنة

إن التلقيح الصناعي هو تقنية عالية وتستخدم على نطاق واسع لعلاج العقم. يتضمن الإجراء إزالة البويضات من الجسم وتخصيبها في المختبر. وبمجرد تكوين الجنين أو الأجنة، يتم زرعها في الرحم.

استطلعت الدراسة السويدية 166 امرأة حول رفاههن العاطفي والدعم الاجتماعي قبل شهر واحد من بدء علاج التلقيح الصناعي ومرة ​​أخرى قبل أسبوع واحد من الخضوع لاسترجاع البويضات.

ومن بين 139 امرأة كانت لديهن أجنة متاحة للنقل، أصبحت 58 امرأة حامل و 81 امرأة لم تحمل. وأظهر الباحثون أنه لم يكن هناك اختلاف في الحالة العاطفية أثناء العلاج لدى النساء اللاتي حملن وأولئك اللاتي  لم يحملن.

كان عدد الأجنة ذات النوعية الجيدة التي تم نقلها مرة أخرى إلى الرحم هو المتغير الوحيد المرتبط بتحقيق الحمل بنجاح.

تم نشر الدراسة في العدد القادم من مجلة التكاثر البشري.

ويقول المؤلف المشارك في الدراسة أندرس مولر للموقع: ” الإجهاد شيء يسأل عنه الكثير من المرضى. إنه مصدر قلق كبير”. “كما أن التلقيح الصناعي مجهد بما فيه الكفاية، والتفكير في أن النجاح أو الفشل يعتمد على كيفية رد فعلك العاطفي فقط يضيف إلى هذا العبء”.

قال روبرت شينكين، رئيس الجمعية الأمريكية للطب التناسلي، إنه على الرغم من أهمية الدراسات مثل الدراسات السويدية، إلا إن دور الإجهاد في نتائج التلقيح الصناعي لا يزال غير معروف.

كما قال: “إن بعض الدراسات مطمئنة، بينما تشير دراسات أخرى إلى أن الإجهاد قد يكون ضارًا بمعدلات نجاح التلقيح الصناعي”. “تتمثل إحدى المشاكل في أنه من الصعب قياس تأثير الإجهاد بالأدوات التي لدينا”.

لا تعتبر التكلفة مصدر قلق بالنسبة للنساء المصابات بـالعقم اللاتي يخضعن لعمليات التلقيح الصناعي في السويد، حيث يتم دفع تكلفة الإجراء بواسطة نظام الرعاية الصحية الذي تديره الحكومة. غير أن هذا يمثل مصدر قلق كبير في الولايات المتحدة، حيث نادراً ما يغطي التأمين الصحي الإجراء وينتهي الأمر بمعظم المرضى إلى دفع ثمنه من أموالهم الخاصة. حيث يبلغ متوسط ​​تكلفة دورة التلقيح الصناعي 12000 دولار.

يقول شينكين أنه يجب معالجة الإجهاد الشديد بغض النظر عن تأثيره على نتائج علاج العقم.

وأفادت بعض الدراسات أن الوخز بالإبر، الذي يمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد ، يزيد من نجاح الحمل.

كما يضيف: “لدى كل شخص يخضع لإخصاب التلقيح الصناعي وإجراءات العقم الأخرى مستوى معين من الإجهاد. إنه أمر لا مفر منه”. “لكن عندما يؤدي هذا الضغط إلى تعطيل الحياة اليومية لمرضانا، فإننا نوصي بشدة بالحصول على المشورة”.

السابق
خواطر عن الوفاء .. أجمل ما قيل عن الوفاء للأحبة والوعد المقطوع بينهم
التالي
ما هو الحب الحقيقي .. وكيف يكون يكون الحب الحقيقي وما هي أنواعه

اترك تعليقاً