دليل الأدوية في البحرين

لقاح اينفانريكس – Infanrix للوقاية من مرض الدفتيريا

ماهو لقاح اينفانريكس – Infanrix

الاسم العلمي

  • المطعوم الثلاثي (دفتيريا، الكزاز، السعال الديكي)

لقاحات الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي، هي مجموعة من اللقاحات تستعمل للوقاية من 3 أمراض بكتيرية خطيرة تشمل مرض الدفتيريا (بالانجليزية: Diphtheria)، والكزاز (بالانجليزية: Tetanus)، والسعال الديكي (بالانجليزية: Pertussis).

الدفتيريا هو مرض يصيب الجهاز التنفسي يسبب مشاكل في التنفس، وقد يؤدي إلى الشلل، والقصور القلبي، وحتى الموت. الكزاز هو مرض يؤثر على الجهاز العصبي مسبباً تشنجات في العضلات، ويعرف أيضاً بمرض قفل الفك (بالانجليزية: Lockjaw) حيث أنه يمنع المصاب به من فتح فمه أو البلع، وقد يؤدي إلى الوفاة في حال عدم تلقي العلاج المناسب. السعال الديكي هو مرض شديد العدوى يصيب الجهاز التنفسي، مسبباً سعالاً وتشنجات شديدة بالأخص عند الأطفال مما يجعل تناول الطعام والشارب وحتى التنفس صعباً، وقد يؤدي إلى تطور التهاب الرئة، أو النوبات التشنجية، أو ضرر الدماغ، أو حتى الوفاة.

تصنيف الدواء: لقاح

الفئة: مطاعيم و لقاحات

موانع استعمال لقاح اينفانريكس – Infanrix

ينبغي عدم استعمال أي من لقاحات الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي في الحالات التالية:

  • حدوث تفاعل حساسية مفرطة سابق عند تلقي جرعة من لأي من لقاحات الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي، أو وجود حساسية مفرطة تجاه أحد مكونات اللقاح.
  • حدوث اعتلال دماغي (بالانجليزية: Encephalopathy) خلال مدة 7 أيام من تلقي جرعة سابقة من لقاح يحتوي على سموم بكتيريا السعال الديكي (DTaP, Tdap )، دون وجود مسببات معروفة للحالة.
  • يمنع استعمال اللقاح الثلاثي للأطفال (DTaP)، واللقاح الثنائي للأطفال (DT) للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 7 سنوات، كما يمنع استعمال اللقاح الثلاثي للبالغين والمراهقين (Tdap)، واللقاح الثنائي للبالغين والمراهقين (Td) للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 7 سنوات.
  • يمنع استعمال اللقاح الثلاثي للبالغين (Tdap) لأي شخص عانى من نوبات تشنجية طويلة ومتكررة، أو غيبوبة، خلال مدة 7 أيام من حصوله على جرعة سابقة من نفس اللقاح، أو عانى من هذه الأعراض عند تلقيه جرع الأطفال من اللقاح الثلاثي (DTaP) وهو صغير.

ينبغي موازنة الفائدة المتوقعة مع المخاطر المحتملة من الحصول على لقاحات الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي في الحالات التالية:

  • معاناة الشخص من مرض متوسط أو شديد مع وجود حمى أو بدونها.
  • معاناة الشخص من متلازمة غيلان باريه (بالانجليزية: Guillain-barre syndrome) خلال 6 أسابيع من تلقيه لجرعة سابقة من لقاح يحتوي على سموم بكتيريا الكزاز.
  • معاناة الشخص من تفاعلات حساسية ارتوس (بالانجليزية: Arthus hypersensitivity)، سابقاً عند تلقيه جرعة من لقاح يحتوي على سموم بكتيريا الكزاز أو الدفتيريا.
  • معاناة الشخص من آلام شديدة، أو تورمات وانتفاخات في الجسم خلال مدة 7 أيام من حصوله على جرعة سابقة من لقاح يحتوي على سموم بكتيريا الكزاز أو الدفتيريا.

معاناة الطفل من نوبات تشنجية أو أمراض عصبية أخرى.

جرعة لقاح اينفانريكس – Infanrix

شكل الدواء:

حقنة مملوءة مسبقا

السابق
دواء ايندوسينت – Indocent تخفيف الألم
التالي
فوائد المر للكلى

اترك تعليقاً