امراض واضطرابات

لماذا تشعر ببرودة في اليدين والقدمين؟ 10 أسباب

لماذا تشعر ببرودة في اليدين والقدمين؟ 10 أسباب يمكنك التعرف عليهم بالتفصيل عبر السطور التالية من خلال هذا المقال في موقعنا، حيث يوجد أكثر من سبب يؤدي إلى زيادة الإحساس ببرودة الأطراف، ولكن بالطبع هناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها حل هذه المشكلة، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

لماذا تشعر ببرودة في اليدين والقدمين؟ 10 أسباب

تتمثل إجابة سؤال لماذا تشعر ببرودة في اليدين والقدمين؟ 10 أسباب في الأسباب التالية:

  1. انخفاض درجات الحرارة: عند انخفاض درجات الحرارة تتقلص الأوعية الدموية التي توجد في الأطراف، وبالتالي تقل كمية الدم المتدفق إلى الأطراف ويتم الشعور بالبرودة بها.
  2. التوتر والضغط النفسي: عند التعرض إلى الضغوط النفسية ينتج الجسم كميات كبيرة من الأدرينالين في مجرى الدم، وهو ما ينتج عنه انقباض الأوعية الدموية في الأطراف، لأن الجسم يقوم بتخزين الحرارة والطاقة تحسبًا لحدوث أي ضرر للجسم.
  3. وجود مشاكل في الدورة الدموية: ومن مسبباتها التدخين، عدم الحركة والنشاط، بعض مشاكل القلب.
  4. فقر الدم: يؤدي فقر الدم إلى نقص إنتاج كريات الدم الحمراء.
  5. مرض السكري: يتعرض مرضى السكري إلى مشاكل في الدورة الدموية، وبالتالي الإحساس بالبرودة في الأطراف، ولذلك الإصابة بالسكري هي أحد إجابات تساؤل لماذا تشعر ببرودة في اليدين والقدمين؟ 10 أسباب
  6. وجود مشاكل في الأعصاب: ينتج عن وجود مشاكل في الأعصاب الإحساس بالبرودة، وقد تنتج هذه المشاكل من التعرض إلى جرح أو نتيجة الجينات الوراثية.
  7. قصور الغدة الدرقية: عندما تنتج الغدة الدرقية كمية أقل من الهرمونات ينتج عن ذلك مشاكل في الدورة الدموية، وتتأثر حرارة الجسم.
  8. تصلب الشرايين: عند الإصابة بتصلب الشرايين تترسب الدهون وتمنع تدفق الدم بالكمية المطلوبة.
  9. مرض رينود: عبارة عن حالة نادرة ينتج عنها ضيق الأوعية في القدمين واليدين عند الإحساس بالتوتر.
  10. الاعتلال العصبي المحيطي: يتكون الجهاز العصبي المحيطي من جميع الأعصاب التي توجد في الجسم ما عدا الدماغ والحبل الشوكي، وتظهر البرودة في هذه الحالة في القدمين أولًا.

علاجات منزلية لبرودة الأطراف

بعد التعرف على لماذا تشعر ببرودة في اليدين والقدمين؟ 10 أسباب فإن هناك عدد من الطرق التي يمكن اتباعها في المنزل لعلاج هذه المشكلة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

الحركة والنشاط

تعمل الحركة والنشاط على زيادة تدفق الدم في الجسم، وتحسين درجة حرارة الجسم، حيث يمكن التحرك في المنزل، أو التحرك حول المكتب لمن لديه عمل مكتبي، وكذلك يمكن ممارسة تمرينات مثل المشي السريع أو القفز أو الجري.

ارتداء قفازات وجوارب

يجب أن تتم حماية اليدين والقدمين خلال فصل الشتاء، ويتم ذلك من خلال ارتداء القفازات والجوارب التي تقوم بتدفئة الأطراف.

استخدام الماء الدافئ

هذه الطريقة من أسرع طرق تدفئة الأطراف، وتتم من خلال وضع اليدين أو القدمين حوالي 10 دقائق في المياه الدافئة.

كمادات ساخنة أو قربة من الماء الساخن

يمكن وضع الكمادات أو قربة الماء الساخن على الأطراف قبل الخلود إلى النوم.

علاج برودة الأطراف بالأعشاب

بعد معرفة الإجابة التفصيلية الخاصة بسؤال لماذا تشعر ببرودة في اليدين والقدمين؟ 10 أسباب فهناك عدد من الأعشاب التي يمكن تناولها لعلاج برودة الأطراف وهي كالتالي:

مشروب الزنجبيل الدافئ

تناول الزنجبيل يعمل على التخلص من الدهون المترسبة في الدم هي والكوليسترول، وبالتالي يتدفق الدم إلى الأطراف بكل سهولة، وكذلك يُقلل الزنجبيل من لزوجة الدم وبالتالي يصل للأطراف بصورة أسهل.

تناول الزعفران

يتميز الزعفران باحتوائه على البوتاسيوم الذي يُنظم ضغط الدم، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع ترسب الدهون، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الأطراف.

مشروب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على أكسيد النيتريك الذي يقوم بتوسعة الشرايين، وهو ما يترتب عليه زيادة تدفق الدم إلى الأطراف.

زيت جوز الهند

عند تناوله عن طريق الفم يُقلل من مستويات الكوليسترول الضار، وبالتالي يزيد من تدفق الدم للأطراف، ويمكن استخدامه من خلال تدليك الأطراف به بعد تدفئته.

القرفة

بعد معرفة لماذا تشعر ببرودة في اليدين والقدمين؟ 10 أسباب لابد أن تعلم أن القرفة أحد أهم الأعشاب لعلاج تلك البرودة، لأنها تساعد على تعزيز الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم نحو الأطراف، ويمكن تناولها بعد مزجها مع اللبن للتخلص من الكوليسترول الضار، وعدم تجلط الشرايين.

البرغل

يحتوي البرغل على نسبة جيدة من فيتامين ب، وهو هام لتجديد الأعصاب التالفة، ويمنع حدوث تصلب الشرايين وبالتالي يساعد الدم في الوصول إلى الأطراف بسهولة ومنع برودتها، كما يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم، ويمكن سلقه مثل الأرز وتناوله.

عصير الليمون

يحمل الليمون الكثير من الفوائد للجسم، ومنها إذابة الأملاح التي تترسب على الأعصاب، وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي يمنع حدوث التنميل أو البرودة في الأطراف.

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على الكثير من الفوائد، ومنها عدم ترسب الدهون والكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم.

طعام يُعالج برودة الأطراف

أجبنا عن لماذا تشعر ببرودة في اليدين والقدمين؟ 10 أسباب وأتحدث من خلال هذه الفقرة حول عدد من أنواع الطعام الذي يساعد على تدفق الدم للأطراف ومنع البرودة بهم:

الطعام الغني بالنياسين أو فيتامين ب 3

يُساعد النياسين على تقليل معدلات الكوليسترول الضار في الدم، كما يلعب دور كبير في تمدد الأوعية الدموية وتنشيط الدورة الدموية، وهو ما يُعزز من تدفق الدم إلى اليدين والقدمين، ومن أهم أنواع الطعام التي تحتوي عليه اللحوم الحمراء، الأسماك، الخضروات، الفاصوليا، منتجات الألبان.

الطعام الغني بفيتامين E

يساعد هذا الفيتامين على ضبط كثافة الدم وتقليل لزوجته، كما يمنع حدوث انسداد في الشرايين أو ضيق الأوعية الدموية، ولذلك فإنه هام لعلاج برودة الأطراف، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول بذور دوار الشمس، اللوز، زيت جنين القمح.

الطعام الغني بالزنك

الزنك هو أحد أهم المواد التي تساعد على تمدد الأوعية الدموية، ومنع انسداد الشرايين، كما يحمي الطبقات التي تُبطن الأوعية من التلف، ويمكنك الحصول على الزنك من خلال تناول اللحوم الحمراء، المأكولات البحرية، الفول، البيض.

نصائح هامة لعدم برودة الأطراف

فيما يلي عدد من النصائح الهامة التي تساعدك على عدم برودة الأطراف:

  • قم بتدليك اليدين والقدمين بصورة مستمرة بالماء الدافئ، لأنه يعزز من الدورة الدموية.
  • لابد أن يتم الاهتمام بأنواع الطعام التي تقوم بتناولها، والحصول على جميع العناصر الهامة التي تُعز من صحة الأعصاب، وتساعد الدم على زيادة التدفق.
  • تجنب التعرض إلى الضغط والتوتر باستمرار حتى لا ينعكس بالسلب على صحتك وجسمك.
  • تجنب التدخين تمامًا لما يحتوي على أضرار للجهاز العصبي، ولكل أجزاء الجسم.
السابق
علاج الإصبع المدوحس في المنزل بطرق مجربة
التالي
هل الأسيتون مضر للحامل ونوع الجنين

اترك تعليقاً