تعليم

لماذا تنفجر الصهارة الغنية بالسليكا

لماذا تنفجر الصهارة الغنية بالسليكا

لماذا تنفجر الصهارة الغنية بالسيليكا؟ علم المتوسط ​​الثالث الفصل الدراسي الأول 1442 حسب المنهج السعودي سؤال مهم يدخل في أسئلة الاختبار النصفي والنهائي، ويحتاجه الطلاب أحيانًا في المسابقات المدرسية، لذلك يجب على كل طالب معرفة الإجابة الصحيحة، من أجل الحصول على أعلى الدرجات، والوصول إلى التميز والنجاح الباهر، يسعدنا أن نقدم لكم إجابات على هذا السؤال المهم.

لماذا تنفجر الصهارة الغنية بالسيليكا

لماذا تنفجر الصهارة الغنية بالسيليكا؟ من الأسئلة العلمية الضرورية، والإجابة على هذا السؤال أن الصهارة الغنية بالسيليكا لها لزوجة عالية وكثافة عالية، وهذا يزيد من الضغط ويحبس الغاز وهذا يؤدي إلى انفجاره كبركان، وهو الذي يتحكم في لزوجة الصهارة وهي السيليكا الموجودة فيها.

تكوين الصهارة

تتكون الصهارة من خليط من المعادن وكميات من الغازات المذابة مثل الكبريت وثاني أكسيد الكبريت والماء، والصهارة هي أيضًا خليط من المواد الكيميائية والسيليكات المنصهرة، وتحتوي مواد السيليكات على السيليكون والأكسجين، وكلمة الصهارة هي كلمة يونانية تعني تختلط، وتتكون في قشرة الأرض وتحتوي أيضًا على صخور ذائبة وعندما تخرج فوق سطح الأرض تسمى لابا، تكون الصهارة سائلة تحت القشرة الأرضية بسبب الضغط الهائل والحرارة الشديدة.

أنواع الصهارة الأولية

الصهارة لها ثلاثة أنواع رئيسية، تحتوي جميعها على نسب كبيرة من ثاني أكسيد السيليكون، ولكن لكل منها هيكل خاص به يميزها عن أنواعها الأخرى، وهذه الأنواع الثلاثة هي كالتالي

الصهارة البازلتية هذه الصهارة غنية بالحديد والمغنيسيوم والكالسيوم، لكن البوتاسيوم والصوديوم قليلان، وتتراوح درجات الحرارة من 1000 إلى 1200 درجة مئوية.

الصهارة الريوليتية وهي غنية بالبوتاسيوم والصوديوم، لكن الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم قليل ومنخفض، وتتراوح درجة الحرارة بين 650 و 800 درجة مئوية.

الصهارة أنديسايت تحتوي هذه الصهارة على كميات معتدلة من هذه العناصر أو المعادن، وتتراوح درجة حرارتها من 800 إلى 1000 درجة مئوية.

السابق
من هم موظفي البنود والعقود
التالي
من الأنظمة الأساسية نظام

اترك تعليقاً