ديني

لماذا سميت الكعبة بالبيت الحرام

هل الكعبة بيت الله

بالطبع فالكعبة في بيت من بيوت الله وسميت ببيت الله الحرام في قلب مدينة مكّة المكرمة، في غرب المملكة العربية السعودية، وهو أعظم مسجد في الإسلام، وأوّل مكان لعبادة الله على الأرض.

لماذا سميت الكعبة بالبيت العتيق

إن كلمة العتيق تعنى أن الله سبحانه وتعالى تعهد بعتق رقبة من يقوم بزيارته من النار يوم القيامة، مستشهدًا بما قال الله تعالى : «إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِى بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ» الآية 96 من سورة آل عمران.

لماذا سميت الكعبة بهذا الاسم

لماذا سميت الكعبة المشرفة بهذا الاسم

يرجع السبب إلى تسمية الكعبة بهذا الاسم إلى شكلها المكعّب، والكعبة هي بيت الله الحرام الموجود في مكة المكرمة، والمكعّب هو كلّ بناء يتّخذ الشكل المربع، وجمع كعبة كعاب، وكعبات،[١] كما يُقال أنّ الكعبة تعني العلو، والشرف، والارتفاع، وكذلك المجد، وقال ابن أبي نجيح عن سبب تسمية الكعبة: (إنّما سميت الكعبة بهذه التسمية؛ لأنّها مكعبة على شكل الكعب، وقال أيضاً: وقد كان الناس يبنون بيوتهم مدوّرةً؛ من أجل تعظيم الكعبة، ولكن أول شخص بنى بيتاً مربعاً هو حميد بن زهير، ولذلك قالت قريش: ربّعَ حميد بن زهير بيتاً، إما حياةً وإما موتاً).

بيت الله الحرام

يُقصدُ بالبلدِ الحَرامِ مكَّةَ المُكرَّمةَ، وبالبيتِ الحرامِ الكَعْبَة المشرَّفة كما جاءَ في قوله تعالى: (جعلَ اللهُ الكعبةَ البيتَ الحرامَ قياماً للناس) {المائدة:97}، فهي بيتُ العبادة والتَّوحيدِ، وهي أفضَلُ البِقاعِ على الإطلاق، خصّها اللهُ سُبْحانَهُ بالفَضائِلِ والمَزايا كما يُحرَمُ فيها انتِهاكُ المَحْظوراتِ والمُحَرَّماتِ عامَّةً. سنوضِّحُ بعضَ الأحكام الخاصَّةِ المُتَعَلِّقَةِ بمَكَّةَ المُكرَّمَةِ دونَ غَيْرِها من الأَماكِنِ ويَسْتوي في ذلك مكَّة وسائر الحَرَمِ، والحرمان في الإسلام: مكةُ المُكرَّمة والمدينةُ المُنَوَّرة.

لَمَّا كان الحَجُّ والعُمرةُ من أعظم الأعمال وأفضلها فقد كان المكانُ الذي يجمع النَّاسِ للحجِّ والعمرةِ هو بيتِ الله الحرامِ؛ حيثُ يجتمعونَ مُلَبِّين وعاكفين وقد جاؤوا من مختلف أقطار الأرض وهم يتعارفون رغم اختلاف لغاتِهم وألوانِهم وأشكالِهم، وكم في ذلك من مصالِح عظيمة قد نُدْرِكُ بعضَها ونَغْفلُ عن بعضها.

أين يقع البيت الحرام

يقع بيت الله الحرام في مكّة المكرّمة في جزيرة العرب ويُعدّ مركزاً لها، وهو أوّل الحرمين الشريفين، وأبرز ما يضمّه الكعبة المشرّفة؛ وهي شكلٌ هندسيٌّ مكعّبٌ تقريباً، يبلغ ارتفاعها خمس عشرة متراً تقريباً وتقع في وسط الحرم، أتمّت الملائكة الكرام بناءها؛ تنفيذاً لأمر الله تعالى، وأمر النبيّ آدم بعبادة الله -تعالى -فيها من أوّل وقتٍ سُكنت فيه الأرض، ومن ثمّ جاء دور إبراهيم وابنه إسماعيل -عليهما السلام- فرفع قواعد البيت مجدّداً، بعد أن كانت قد هُدمت في الأرض بمرور الزمن، ولعلّه بفعل الطوفان يوم إغراق قوم نوح عليه السلام.

لماذا شكل الكعبة مكعب

المكعب الأكثر شهرة في العالم بدأ فعلا على شكل مستطيل، عندما أعيد بناء الكعبة قبل بضع سنوات من تلقي النبي صلى الله عليه وسلم الوحي، وافقت قريش على استخدام أموال من مصادر نقية لاستكمال إعادة البناء، ذلك يعني أن يكون المال لا يضم ما تم ربحه من القمار، والنهب، والدعارة، وما إلى ذلك، ولكن لم يكن هناك ما يكفي من المال غير الملوث في هذه المدينة التجارية الغنية جدا لإعادة بناء الكعبة إلى حجمها الأصلي.
واستقروا لنسخة مصغرة من الكعبة ووضع جدار من الطوب اللبن يسمى “حجر إسماعيل” على الرغم من أنه لا علاقة له بالنبي إسماعيل نفسه، للإشارة إلى الأبعاد الأصلية.
وفي نهاية حياة النبي صلى الله عليه وسلم  كان يرغب في إعادة بناء الكعبة على قواعدها الأصلية ولكن وافته المنية قبل أن يتمكن من تحقيق رغبته.

السابق
ما هي الكمأة
التالي
ما هي أقسام التوحيد

اترك تعليقاً