السياحة في الدول

لماذا سميت باريس عاصمة النور

معلومات عن باريس

نبذة عن مدينة باريس

تعرف بعاصمة الجمال الفرنسية وهي إقليم مهم من الأقاليم الفرنسية، تشرف هذه المدينة على نهر السين، وبحر المانش الذي يوجد تحته نفق يربط بين مدينتي إنجلترا وفرنسا مما يسرّع التنقّل بين المدينتين، كان يطلق عليها مدينة النور؛ حيث أطلق هذا الاسم على المدينة في عصر التنوير في القرن السابع عشر إلى القرن الثامن عشر، ويرجع سبب تسميتها إلى العائلة التي سكنتها “باريسي”، كما أنها تحتوي على أهم رابع ميناء نهري، وتقسم المدينة إلى دوائر يبلغ عددها 20 دائرة، تنقسم كل دائرة لأربع دوائر يترأسها عمدة البلدة، تحتوي المدينة على جزيرتين هما سانت لويس ولاسيتيه.

معالم باريس

تنتشر أشجار الكستناء على جانب الطرقات في باريس، مشكلةً صورةً جماليةً طبيعيةً، إلى جانب ذلك فهي مدينة سياحية بامتياز؛ حيث يزورها عدد كبير من السياح سنوياً يبلغ عددهم مليوني سائح.

برج إيفل

ارتبط هذا البرج ارتباطاً وثيقاً بهذه المدينة، تمّ بناؤه سنة 1889م، ويعدّ من المعالم السياحية المهمّة والجذابة لمختلف السّياح، حيث يبلغ ارتفاع هذا البرج المصنوع من الحديد 324م، وقد تمت زيادة ارتفاع هذا البرج حتى وصل إلى 327م سنة 2011م، ترجع تسمية هذا البرج إلى الشخص الذي قام ببنائه وهو غوستاف ايفل، ويتكوّن البرج من 18038 قطعة حديد، والعديد من المسامير يبلغ عددها 2.5 مليون، كما يبلغ وزن البرج حوالي 10100 طن، كما أنّه يرتكز على أربعة أعمدة بأبعاد 125×125، ومساحة قدرها 15625م2، ويتكون البرج من ثلاثة طوابق تطلّ جميعاً على مساحات واسعة من مدينة باريس فائقة الجمال.

جامعة باريس

من أقدم الجامعات وأشهرها، تأسست في عام 1150م واستمر بناؤها إلى عام 1170م، جعلت من باريس مكاناً ثقافياً وتعليمياً مهمّاً للعالم، حيث إنّه كان هناك تعاون واضح بين المعلمين والطلاب، واستمرّ تطورها إلى أن أصبحت من أهمّ الجامعات المسيحية في العالم، وكانت تضم أهم أربعة تخصصات آنذاك، ضمّت كلاً من الحقوق، واللاهوت، والطب، والآداب، وبعد مدّة من الزمن تحولت إلى جامعة فرنسا على يد نابليون بونابارت، وضمّت تخصصي العلوم والصيدلة.

متحف اللوفر

يعود إنشاؤه إلى القرن الثاني عشر، حيث خطّط الملك لويس السادس عشر لفتح متحفٍ داخل القصر الملكي ليضمّ العديد من اللوحات التي يستقبلها من مختلف المدارس الهولندية والإسبانية، حيث افتتح المتحف عام 1793م، واحتوي على عددٍ من المعارض الواسعة، وعلى عددٍ كبير من اللوحات ولكن من أشهر اللوحات داخل المتحف لوحة الموناليزا؛ وهي اللوحة الأشهر في المتحف وعلى المستوى العالمي، وتعد شهور أبريل، ويونيو، وسبتمبر، ونوفمبر من أجمل الأوقات وأنسبها لزيارة المتحف.

السياحة فى باريس

  • برج ايفل
  • شارع الشانزليزيه
  • قوس النصر
  • ميدان الكونكورد
  • الحي اللاتيني
  • باريس ديزني لاند
  • اهم متاحف باريس
  • اجمل حدائق باريس
  • اجمل قصور باريس
  • اشهر كنائس باريس

معلومات جميلة عن مدينة باريس

مدينة باريس

تقع مدينة باريس في الجزء الشمالي من جمهورية فرنسا، وهي من أغنى المدن وأجملها وأكثرها جاذبية في العالم، وهي تحتوي على العدد الأكبر من السكان مقارنة بالمدن الفرنسية الأخرى، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة، ويدين أغلبهم بالمسيحية الكاثوليكية، وتبلغ مساحتها قرابة 105 كم²، ويجري في منتصفها نهر السين الذي يقسمها إلى نصفين، وتشتهر هذه المدينة بالأناقة والأزياء، والأدب والفنون، كما تحتوي على العديد من المحلات التجارية التي تضم أشهر الماركات العالمية، بالإضافة إلى دور الأزياء العالمية، وأشهر المصممين العالميين. يعود سبب تسمية باريس بهذا الاسم إلى سكانها الأوائل من قبيلة الغال المعروفين باسم باريسي، وتُعرف باريس عالمياً باسم مدينة الأضواء أو مدينة النور، ويعود سبب ذلك إلى أنّها أول مدينة في أوروبا تتم إضاءتها بالمصابيح، وتعد من أبرز المدن السياحية التي يقصدها ملايين السياح سنوياً من مختلف دول العالم، وهي تحتوي على أربعة مطارات دولية أشهرها مطاري شارل ديغول، وباريس أورلي.

اقتصاد باريس

تعد مدينة باريس مركراً مهماً للاقتصاد، وتضم العديد من مقرات الشركات العالمية والفرنسية، وهي تعتمد في اقتصادها بشكل كبير على السياحة، وعلى الصناعات المتطورة مثل صناعة السيارات؛ حيث تعد مدينة باريس مركزاً مهماً لصناعة السيارات الفرنسية، بالإضافة إلى الصناعات الأخرى مثل صناعة العطور، والملابس النسائية الفاخرة التي يتم بيعها في المتاجر الراقية المنتشرة في المدينة، وتحتوي المدينة كذلك على مقرات لأكبر الصحف الفرنسية.

تقرير عن باريس

مدينة باريس

تشرف مدينة باريس المعروفة بأنها عاصمة الجمال الفرنسيَّه على نهر السَّين، وبحر المانش الذي نجد تحته نفقاً واصلاً بين مدينتي إنجلترا وفرنسا وهذا النَّفق يسرّع عمليَّة التنقل بين المدينتين، وهذه المدينة هي أكبر مدن فرنسا وعاصمتها، إذ تبلغ مساحتها ما يقارب 105.4 كم2، وعدد سكانها يصل الى قرابة 2.243 مليون نسمة تقريباً في نظامها الإداري فقط، بينما في ضواحيها فيصل عدد السكان إلى اثني عشر مليون نسمة.تقسم مدينة باريس إلى عدَّة دوائر تبلغ عشرين دائرة، وكلُّ دائرةٍ من هذه الدَّوائر تنقسم إلى أربع دوائر، ويترأسّ كلُّ دائرة عمدة البلدة، وتحتوي المدينة أيضاً على جزيرتين هما جزيرة لاسيتيه، وجزيرة سانت لويس.

تسمية المدينة

أطلق اسم باريس على المدينة نسبةً إلى سكانها الأوائل المعروفين باسم “باريسي” وهم من إحدى قبائل الغال، وفي الفترة بين القرن الأول والرَّابع قبل بداية العصر الرُّومانيّ أطلق على المدينة اسم لوتيشيا وفي عهد يوليان المرتدّ تمَّ تسميتها باسم باريس مرَّةً أخرى.

معالم مدينة باريس

تمتلك مدينة باريس السَّاحرة مجموعة متنوعة من المسارح والمتاحف والمعالم الأثريَّة التي تمَّ بناؤها على مرّ القرون، فنجد فيها متحف اللُّوفر، وبرج إيفل، وقصر فيرساي، وتعتبر باريس من أكبر مراكز الفن في العالم وذلك لاحتوائها على متاحف كثيرة تضمّ لوحات لأشهر الفنانين العالميين، وبالإضافة إلى وجود المتاحف فإنَّ المدينة تحتوي على معالم عدّة تسحر النّاس بجمالها ومنظرها الخلاب ومنها:

متحف اللُّوفر

تمّ إنشاء المتحف في القرن الثاني عشر، وخطَّط لبنائه الملك لويس السادس عشر، وافتتح في عام 1793، ومتحف اللُّوفر هو من أهم المتاحف الفنّية في العالم، ويعدُّ أكبر صالة لعرض الفن عالمياً، ويحتوي على الكثير من الآثار المصريَّة التي تمّت سرقتها أثناء حملة فرنسا على مصر، ويحتوي كذلك على العديد من اللَّوحات المشهورة، وأشهرها لوحة الموناليزا.

برج إيفل

بُني البرج في عام 1889م، ويعدّ من أبرز المعالم السياحيّة المهمة والجاذبة للسُّياح من مختلف بلدان العالم، يصل ارتفاع البرج الى 324 متراً، وتمت صناعته من الحديد، وفي عام 2011 م وقد زِيد ارتفاعه إلى 327 متراً، ومن الجدير بالذكر أن برج إيفل سمّي بهذا الاسم نسبة للشخص الذي بناه وهو غوستاف إيفل.

قوس النّصر

هو بناء يتألف من قوس أو أكثر ويكون منحنياً أو مستقيماً، ويشكل ما يعرف باسم بوابة النّصر، ويُرفع القوس على مجموعة من الأعمدة، وبني ليكون صرحاً يرمز للنصر في حرب او معركة، ويعود أصل فكرة بناء قوس النّصر إلى العصور الرومانيّة.

تعبير عن وصف مدينة باريس بالفرنسية

تُعَدُّ مدينة باريس العاصمة الرسميّة لفرنسا، وهي تابعة لمنطقة (إيل دو فرانس)، حيث تقع المدينة في الجزء الشماليّ الأوسط للدولة، ويخترقها نهر السين من بدايتها، وحتى نهايتها؛ إذ يدخل النهر إلى المدينة في الركن الجنوبيّ الشرقيّ، ويتدفَّق باتّجاه الشمال الغربيّ، ثمّ يتحوّل تدريجيّاً باتّجاه الجنوب الغربيّ، حتى يُغادر المدينة في الزاوية الجنوبيّة الغربيّة، وتبلغ مساحة مدينة باريس 100كم2، ويبلغُ عدد سُكّانها 2 مليون و200 ألف نسمة، كما أنّ عملتها الرسميّة هي (الفرنك). وتسحر مدينة باريس كلَّ من يراها، أو يزورها، فاسمها مرتبطٌ بالرومانسيّة، والجمال، وتشتهر المدينة بمبانيها العريقة ذات التصاميم المعماريّة المُميَّزة، وبمتاحفها، وأسواقها، وتتألّق المدينة بأضوائها المُنتشرة في شوارعها، وأزقّتها حتى أُطلق عليها اسم (مدينة النور)؛ فهي مدينة آسرة بكلِّ تفاصيلها، ويأتيها السيَّاح من كلِّ مكان؛ ليتمتَّعوا بجمالها،ويمكن أن يُنظَر إلى المدينة على أنَّها تنقسم إلى جزأين بالتساوي على ضِفّتَي نهر السين على النحو الآتي:

الضفّة الشماليّة (اليُمنى): يضمُّ هذا الجزء مجموعة من المعالِم المُهمّة، كقوس النصر، والمكتبة الوطنيّة القديمة، وقصر الإليزيه، والقصر الكبير، وميدان الكونكورد، والأوبرا، ومتحف اللوفر، وقصر شايو، وغيرها.

الضفّة الجنوبيّة (اليُسرى): يضمُّ هذا الجزء عدَّة معالِم، منها: جامعة السوربون، وأكاديميّة اللُّغة الفرنسيّة، والبانثيون، وحدائق لوكسمبورغ، وغيرها.

احياء باريس الشهيرة

الباستيل

يأخذ الباستيل اسمه من السجن الشهير الذي كان يشغل هذا الحي (الذي اقتحمت الثورة الفرنسية). اليوم ، ذهب السجن ، وأصبح هذا الجزء المتحرك من المدينة معروفًا بحاناته ونواديه التي تحظى بشعبية لدى الشباب الباريسي. إذا كنت تبحث عن المتعة الدائرة للبقاء في ، أود أن أوصي هذا واحد. إنه ذو موقع مركزى ، والشوارع الصغيرة المرصوفة بالحصى تمنحك الشعور الباريسى!

أفضل الأماكن للبقاء في الباستيل

الحي اللاتيني

الحي اللاتيني ، أحد المناطق المفضلة في باريس ، مليء بالشوارع الضيقة التي تتحول إلى زوايا غريبة وتفتح على مربعات صغيرة تصطف على جانبيها المقاهي. أحب التجول هنا: أشعر دائمًا بأنك تتراجع عن بضع مئات من السنين في التاريخ. إنها منطقة مزدحمة وليست هادئة مثل الأقسام الأخرى في باريس – هناك الكثير من المطاعم والبارات ونوادي الجاز – لكنك ستكون في منتصف الحدث!

شارع الشانزليزيه

تصطف الشوارع الأكثر شهرة والأكثر رقيًا في باريس على دور السينما والمقاهي والمتاجر المتخصصة الفاخرة والمتاجر الكبرى ذات الأسماء التجارية والمطاعم المتسلسلة. إنه مكان ممتع للتنزه في الليل أو التقاط الصور والتسوق خلال النهار. تعد المنطقة المحيطة بالشارع واحدة من أكثر المناطق راقية وفاخرة في باريس. إذا بقيت خارج الشارع الرئيسي ، ستجده هادئًا للغاية. إنه لطيف وموقع مركزي لكل شيء ، ولكن ليس هناك الكثير من الأشياء “الرائعة” التي يمكنك القيام بها في المنطقة.

لو ماريه

تمت إعادة إحياء Le Marais (بمعنى “المستنقع”) في السنوات القليلة الماضية ، وهي الآن منطقة أنيقة وحيوية مليئة بالمعارض الفنية الورك والبوتيكات والمقاهي. تصطف الشوارع الضيقة المتعرجة بالهندسة المعمارية القديمة والفناءات نصف المخفية وعدد غير قليل من المتاحف. ستجد أيضًا بعضًا من أفضل المطاعم والبارات في المدينة هنا. إنها منطقتي المفضلة في باريس. بالإضافة إلى ذلك ، إنها مركز حياة المثليين في باريس ، لذلك ستتمكن من العثور على الكثير من بارات المثليين والمقاهي والمتاجر هنا ، فضلاً عن الكثير من المطاعم الصديقة للمثليين.

مونمارتر

تعد Montmartre موطنا للفنانين الجائعين لعقود من الزمان ، وتوفر مناظر خلابة لباريس والمقاهي والبارات والشوارع المرصوفة بالحصى والخمرة الوحيدة داخل حدود المدينة. إنها واحدة من الأجزاء الضخمة في باريس ، حتى لو فقدت بعض عظمتها القديمة. إنها موطن لكثير من الطلاب ، حيث أن الإيجارات في هذا الجزء من المدينة أرخص بكثير من أي مكان آخر. إنها أيضًا عالية الصوت في الليل ، لذا حاول البقاء في أحد الشوارع الجانبية الجميلة.

dele de la Cité و Saintle Saint-Louis

هاتان الجزيرتان في السين هما المركز التاريخي لباريس. أقام الرومان معسكرًا في إيل دو لا سيتي في عام 52 قبل الميلاد ، وأصبحت الجزيرة الآن موطنًا لنوتردام ، وسانت تشابيل ، والمباني الإدارية ، وكونسيرجيري. كما انها بصوت عال جدا. من ناحية أخرى ، يعد Saintle Saint-Louis حيًا هادئًا للأثرياء والأثرياء في باريس ، وهو مليء بالمنازل والشوارع التاريخية المحفوظة جيدًا. إذا كنت تريد الفخامة والهدوء ، والبقاء هنا. إنها فنادق فاخرة وغير ذلك الكثير.

مونتبارناس

تعد Montparnasse واحدة من أكثر الأجزاء حداثة في باريس ، حيث يوجد بها الكثير من مباني المكاتب والشقق الجديدة والشعور المحلي. يقع فندق Montparnasse بالقرب من محطة القطار التي تحمل الاسم نفسه ، ويوفر أماكن إقامة رخيصة وعدد كبير من المطاعم. إنها ليست جميلة بشكل كلاسيكي مثل الأجزاء الأخرى من المدينة ، لكنها “محلية” أكثر بكثير من المناطق الأخرى.

ليه هاليس

يقع هذا الحي الأنيق الصاخب حول السوق المركزي السابق لباريس ، Les Halles (وضوحا lay-AL) ، الذي تم هدمه في عام 1971. كان السوق “معدة باريس” لعدة قرون. يوجد الآن مركز تسوق تحت الأرض ، وتمتلئ الشوارع المحيطة بالمتاجر ذات التصميم والمقاهي ومحلات الأطعمة الحرفية. البقاء هنا يضعك في قلب كل الأحداث.

سان جيرمان دي بري

اعتادت سان جيرمان دي بري أن تكون موطنا للفنانين والكتاب والمفكرين. الآن هي واحدة من أغلى الأحياء العصرية في باريس (موطن المشاهير) ، مع معارض فنية باهظة الثمن ، ومحلات مصممة ، ومطاعم فاخرة. ليس من المكلف البقاء فيه ، لكنه منطقة جميلة يمكن المشي فيها وأحد أفضل الأماكن في المدينة. إنه كل شيء تتخيل أن تكون باريس فيه.

باريس اليوم

https://www.france24.com/ar/france/

باريس موضوع

الموقع الجغرافي لمدينة باريس

تقع العاصمة الفرنسية باريس في الجزء الشمالي الأوسط من فرنسا، وعلى طول نهر السين،وهي تقع تحديداً في منطقة إيل دو فرانس، بين خط عرض 48.85 درجة، وخط طول 2.35 درجة، وترتفع عن مستوى سطح البحر مسافة قدرها 42 متراً،وتبلغ مساحتها 105 كيلومتراً مربعاً، وتتميز باريس بموقعها المركزي في المنطقة الزراعية المعروفة بحوض باريس، وهي تعد أهم مراكز التجارة والثقافة في البلاد.

المناخ في باريس

تتمتع مدينة باريس بمناخ بحري، حيث تمتلك صيفاً دافئاً وشتاءً بارداً، وتتلقى البلاد زخات أمطار خفيفة طوال العام، وتتساقط الثلوج بين الفينة والأخرى خلال موسم الشتاء، وبالنسبة لفصلي الربيع والخريف فإنَّ البلاد تشهد طقساً بارداً وتساقطاً للأمطار، بينما تكون درجات الحرارة دافئة ولطيفة خلال أشهر الصيف، وتتراوح ما بين (22-25 درجة مئوية).

أهم معالم مدينة باريس

تمتلك مدينة باريس العديد من المعالم السياحية المهمة، ومن الجدير بالذكر أن أشهر الصيف والتي تبدأ من شهر أيار إلى شهر تموز تعتبر الوقت المناسب لزيارة المعالم السياحية في باريس، حيث يكون الطقس دافئاً، وتكون ساعات النهار طويلة، ومن أشهر المعالم السياحية فيها ما يلي:

  • برج إيفل الحديدي.
  • قوس النصر.
  • كاتدرائية نوتردام (كاتدرائية سيدتنا).
  • جسور اللامبليت الممتدة على طول نهر السين.
  • متحف اللوفر في قصر اللوفر

 

 

 

السابق
الأسد
التالي
أعمق حفرة في العالم

اترك تعليقاً