صحة عامة

لماذا قد تؤدي الستائر إلى الإصابة بالأمراض

يتراكم عليها الغبار ومسببات الحساسية

على الرغم أن الستائر تعتبر درع واقي ضد أشعة الشمس والهواء الشديد والغبار لعزله عن باقي أجزاء المنزل ؛ إلا أن بعض أنواع أقمشة الستائر تجذب نسبة كبيرة من المواد المسببة للحساسية والغبار والتي يؤدي استنشاقها إلى بعض اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الحساسية وسيلان الأنف والسعال الشديد ، وخصوصًا في حالة الستائر المصنوعة من القطن ومتعددة الطبقات والسميكة ، وفي أحد استطلاعات الرأي الذي تم إجرائه بواسطة منظمة HealthyWomen ؛ أشار 67 شخص من مستخدمي الستائر القاتمة والمستخة إلى أنهم يتناولون الأدوية المضادة للحساسية .

تسهيل نشوء العفونة ونمو الفطريات

من المعروف أن الفطريات وفطر عفن الخبز وغيرهم يتسببا في بعض أمراض الجهاز التنفسي والحساسية ، حيث أن استنشاقها يؤدي إلى وصول تلك الجراثيم إلى الجهاز التنفسي ، ويؤثر ذلك بشكل أكبر على الأطفال والنساء الحوامل وعلى كبار السن ، والأشخاص المُصابين بالربو وضيق التنفس ومشاكل التنفس الأخرى ، ودائمًا ما يحدث ذلك في الستائر الموجودة في الأماكن الرطبة مثل ستائر الحمامات .

انتشار الجراثيم

الجراثيم تُعتبر من أهم أسباب انتشار الأمراض الخطيرة بين البشر وكذلك الحيوانات الأليفة ، كما أن العديد من الأشخاص الذين يُفضلون الجلوس بالقرب من الستائر والالتصاق بها لا يعرفون أن هذا الاقتراب الأكثر من اللازم من الستائر قد يؤدي إلى انتقال نسبة كبيرة من الجراثيم العالقة بالستائر إليهم وخصوصًا أنها كائنات دقيقة جدًا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة .

انتشار السموم

الستائر وخصوصًا الأنواع قاتمة اللون بيئة صالحة جدًا لانتشار واختباء السموم بها ، وبالتالي إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك يُعانون من الربو أو السعال الدائم أو مشاكل واضطرابات الصدر والجهاز التنفسي المستمرة ؛ فقد يكون السبب هنا ناتجًا عن اتساخ ستائر منزلك .

نصائح لتجنب أضرار الستائر

عدم استخدام الستائر في هذه الحالة ليس هو الحل ؛ لأننا كما ذكرنا بأن الستائر لها بعض الفوائد أيضًا مثل صد الحرارة والهواء الشديد ومنع الغبار من دخول المنزل والوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة فضلًا عن شكلها الديكوري المميز ، وبالتالي لكي تتجنب أضرار الستائر عليك اتباع النصائح التالية :

-الحرص على تنظيف الستائر بشكل دوري ومنتظم لا يقل عن مرة واحدة في الأسبوع على الأقل .

-الحرص على استخدام المكانس الكهربائية يوميًا إذا أمكن من أجل التخلص من أكبر كمية ممكنة من الغبار والمواد السامة العالقة بالستائر قبل أن تنتقل إلى أهل المنزل .

-الابتعاد قدر الإمكان عن استخدام الستائر قاتمة اللون والحرص أيضًا على استخدام أنواع أقمشة خفيفة نوعًا ما لأن ذلك من شأنه أن يقلل من درجة مسببات الحساسية والجراثيم العالقة بها .

-الحرص على تطهير وتعقيم ستائر دورات المياه بشكل يومي من أجل التخلص من أي نمو فطري بها خصوصًا أن النمو الفطري لا يمكن ملاحظته دائمًا بالعين .

-كما يمكن أيضًا الاعتماد على أساليب تنظيف الستائر الحديثة التي تُساعد في الحصول على درجات نظافة كبيرة مع التخلص من أي تواجد للميكروبات والجراثيم والفطريات بالستائر ومنها بالطبع طريقة تنظيف الستائر بالبخار .

تسبب الربو

يعاني مرضي الربو من أعراض تقلص في المجاري الهوائية ومشاكل التنفس هذا النوع من الحساسية يمكن أن يتفاقم مع وجود الغبار في الغرفة المظلمة أو الوبر أو حبوب اللقاح أيضاً. ويمكن لغلق الستائر أن يقوم بحبس هذا النوع من مسببات الحساسية وتركه يبقي بداخل الغرفة. وهذا يعني أن الأشياء الطبيعية مثل الوبر والغبار والجراثيم يمكنها بسهولة أن تحاصرك. عندما تقوم بفتح الستائر وتحريكها سوف تطلق هذه الجزئيات في الهواء وضوء الشمس يقتل المواد المسببة للحساسية.

نمو العفن

إذا وصلت الامطار إلي النوافذ والأبواب الخاصة بك تترك الستائر رطبة، وبالطبع حان الوقت لفتحهم والقيام بغسلها.  لأنه إذا تركت الستائر رطبة لفترة طويلة من الوقت سوف ينتج عنها نمو الفطريات ولكن يؤدي النمو الفطري علي الستائر إلي جعل الستائر سيئة فقط بل سوف يؤدي إلي إطلاق جراثيم العفن. هذه الجراثيم لديها ميل إلي تسبب الإلتهابات الرئوية، والتي يمكن أن تؤثر علي أولئك الأشخاص الذين يعانوا من ضعف في الجهاز المناعي وتؤثر بشكل كبير علي الأطفال والكبار في السن الذين يعانوا من  أمراض مثبطة للمناعة مثل مرض السكري، أمراض الرئة.

الاهتمام الأسبوعي بالستائر الخاصة بك

لتقديم العناية الأسبوعية بالستائر الخاصة بك وخصوصاً إذا كنت تحصل علي ملحق تنظيف الستائر الموجود مع المكنسه الكهربائية لتفريغ الستائر ثقيلة الوزن وتعرض الستائر للهز العرضي يساعد في حماية النسيج. وعندما تقوم بتنظيف الستائر اسبوعياً قم بالبحث عن البقع والمناطق التي تعاني من تراكم الغبار وتحتاج إلي المزيد من الاهتمام وعادة ما تكون قمم الستائر هي الأماكن الأكثر عرضة لتراكم الغبار ويمكنك إستخدام أداة إزالة الغبار لتخلص من مناطق الغبار أو عصا المكنسة الكهربائية بلطف.

غسل الستائر:

قم بإزالة كل الإكسسورات الموجودة في الستائر قبل البدء في عملية الغسل وتحقق من ملحق الرعاية الموجود لديك .و إذا كنت تشك في ستائرك جرب في أماكن صغيرة جداً من الستائر تعاني من البقع واختبرها بالماء وكمية صغيرة من المنظف وسائل الغسيل . تحتاج معظم الستائر القابلة للغسل إلي غسلها بالماء البارد مع كمية صغيرة من المنظف. يمكن أن تستفيد الأربطة الناعمة والستائر الشفافه من الغسيل اليدوي او الغسالة عندما تقوم بوضعها بداخل كيس شبكي لأن غسل الستائر الرقيقة يمكن أن يضعك في مأزق ويجعل الستائر في خطر التلف والتمزق.

تجفيف الستائر:

يمكنك وضع الستائر في المجفف علي الإعدادات المنخفضة لكي تصبح الستائر قابلة للغسل، قم بإزالة الستائر قبل أن تصل دورة المجفف إلي 100 %  يمكنك إزالتها عندما تصل إلي 95%  لأن التجفيف الزائد يؤدي إلي المزيد من التجاعيد والوصول إلي هذه المرحلة يؤدي إلي الكي السريع.

 التنظيف الجاف:

قد تحتوي بعض الستائر علي ملصق خاص بقواعد التجفيف وعند القيام بأي شيء غير التنظيف الجاف يصبح علي مسئوليتك الخاصة. لأن الغسل الحاد يؤدي إلي تلاشي الأقمشة والبعض الأخر قد يتقلص. إذا قررت أن تحاول الغسيل قم بإستخدام منظف خفيف ودورة تنظيف خفيفه ولا تحاول أن تغسل معهم أي شيء أخر في الدورة لأنهم قد يكونوا ملونين.

التنظيف بالبخار:

تحتوي بعض المنظفات البخار علي ملحقات لكي يساعدك البخار في تنظيف الستائر والحفاظ علي صحتك. ويجب أن تضع في إعتبارك أنك قد تحصل علي أفضل النتائج عند التنظيف بالبخار للستائر بدلاً من القيام بغسلها في الغسالة الكهربائية وإذا كنت ترغب في تجربة الغسيل بالبخار تأكد من أن ستائرك قابلة للغسيل.

السابق
هل النظم الغذائية النباتية تحرم الدماغ من العناصر الغذائية الأساسية
التالي
بذور تؤكل وبذور لا تؤكل

اترك تعليقاً