صحة عامة

لماذا ناكل الخضار

الخضروات

الخضراوات مصطلح يطلق على أي نوع من النباتات العشبية التي تستخدم جزئيّاً أو بشكل كامل في الطبخ لتحضير أطعمة للإنسان. يلحق بالخضروات أيضاً الفطر رغم أنه لا يعد من النباتات بل من الفطريات. يمكن أن تستخدم من الخضروات أجزاء مستقلة من النباتات مثل الأوراق (الخس والملفوف وورق العنب. (العنب يعد من الفاكهة)) أو ساق النبات (الهليون) أو الجذر (كالجزر أو الشوندر) أو البصيلات (الثوم والبصل) أو البذور (مثل الفاصولياء والبازلاء). وبطبيعة الحال الثمار في كثير من الحالات مثل الفليفلة والخيار واليقطين والقرع.

فوائد الخضار والفواكه

تساعد الخضار والفواكه الجسم على الوقاية من الأمراض، وذلك لاحتوائها على مضادّات الأكسدة، وهي غنيّة جداً بالفيتامينات أيضاً التي يحتاجها جسم الإنسان، كما ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة، وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والعناصر المهمة مثل: الكالسيوم الّذي يساعد في عملية الهضم.

أنواع الخضار

  1. خضار خضراء اللون، مثل: الفاصولياء الخضراء، والبازيلاء، والفول الأخضر.
  2. خضار برتقاليّة أو صفراء اللون، مثل: اليقطين، والجزر، والملفوف الأصفر.
  3. خضار حمراء اللون، مثل: البندورة، والشمندر، والملفوف الأحمر، والبطيخ.
  4. خضار بيضاء اللون، مثل: البطاطا، والقرنبيط.

أهم الخضروات

الجزر، البازيلاء الخضراء، البروكلي، البندورة، الفليفلة الحلوة، الخيار

أنواع الخضروات وفوائدها

يقوّي جهاز المناعة في الجسم، ويخلّصه من كافة الفضلات والسموم. يقلّل نسبة الكولسترول الضارّ في الدم، ويقلل من ضغط الدم المرتفع، ويحافظ على صحّة القلب ويقيه من الأمراض كالجلطة القلبيّة وانسداد الشرايين. يوازن مستوى الحموضة في المعدة، ويطهّر القولون، ويسهّل عمليّة الهضم، ويساعد على الوصول للوزن المثالي؛ لأنّه غني بالألياف الغذائية. يقضي على البكتيريا المتراكمة في الفم، ويحفّز إنتاج اللعاب، ويذهب رائحة الفم الكريهة، ويقي الأسنان من التسوس. يحفّز الشعر على النمو من جديد، ويكافح تكسره والقشرة البيضاء، يمنع تساقطه، ويجعل فروة الرأس رطبة. يقي البشرة من التجاعيد والخطوط البيضاء، ويعطيها النضارة والحيوية، ويعالج حب الشباب، ويبقيها رطبة، ويعالج انتفاخ الجفون.

 

السابق
مضار الكركديه
التالي
طريقة عمل الفول الصويا

اترك تعليقاً