العلوم الإنسانية

لماذا ندرس الفلسفة

ما هى الفلسفة:

  • كلمة فلسفة مشتقة من اللّغة اليونانية. أصلها فيلاصوفيا ومعناها محبة الحكمة.
  • يقول الفارابي في المعنى اللغوي لكلمة فلسفة : “إسم الفلسفة يوناني وهو دخيل في العربية وهو على مذهب لسانهم مركب من فيلاوصوفيا. ففيلا الإيثار وصوفيا الحكمة “.
  • الحكمة تعني إدراك الحق والصدق في القول والعمل، والمعرفة العميقة الواسعة بحقائق الأمور والعمل بما يتلائم مع هذه المعرفة طلباً لأقصى درجات الكمال.
  • يُعتبر فيثاغوراس أول من استخدم لفظ فيلسوف بمعنى محب للحكمة وردّ اسم حكيم لأن الحكيم هو الله. ويكفي أن يكون الإنسان محباً للحكمة ساعياً وراءها.

فلسفة الحياة

  • هناك حاستان على الأقل يستخدم فيهما مصطلح الفلسفة: شعور رسمي وغير رسمي. بالمعنى الرسمي، الفلسفة هي دراسة أكاديمية لمجالات علم الجمال، والأخلاق، ونظرية المعرفة، والمنطق، والميتافيزيقيا، وكذلك الفلسفة الاجتماعية والسياسية. “فلسفة الحياة” للفلسفة هي الفلسفة بالمعنى غير الرسمي، باعتبارها فلسفة شخصية، والتي تركز على حل الأسئلة الوجودية حول الحالة الإنسانية.
  • يشير المصطلح أيضًا إلى مفهوم محدد للفلسفة كطريقة للحياة، [2] أقرتها حركة Lebensphilosophie الألمانية وممثلها الرئيسي Wilhelm Dilthey [3] والعديد من الفلاسفة القاريين الآخرين مثل Henri Bergson [4] و Pierre Hadot .

دور الفلسفة في حياة الإنسان :

تقوم الفلسفة بدور كبير في حياة الإنسان على عدة مستويات، المستوى الفردي أي الولد أو الطفل وعلى المستوى الاجتماعي أي التنشئة الاجتماعية، وعلى المستوى الإنساني أي أنسنة الإنسان.

  •  على المستوى الفردي: (التنشئة الفردية).
    1- تقوم الفلسفة في مراحل التعليم الثانوي والجامعي بتنمية جملة من المهارات والقدرات لدى المتعلم.
    2- تعمل على تقوية وتعزيز السلوك العقلاني المنظم في الحياة الفكرية والنفسية والدراسية والاجتماعية للمتعلم (التزود بالروح العلمية والفلسفية).
    3- تسمح بامتلاك الثقافة العلمية والفلسفية والقدرة على التعبير الدقيق، واليقظة الفكرية والصرامة المنطقية، والمراقبة الذاتية خلال التفكير والتعبير، والحوار الفلسفي.
    4- تنمية القدرة على المشكلة والصورنة والبرهنة.
    5- تنمية القدرة على القراءة والفهم والتعبير والاستدلال الصحيح.
    6- تنمية القدرة على التحليل والتركيب والتصنيف والتنظيم والتعليل. (مهارات فكرية ومنهجية).
    7- تنمية القدرة على النقد وإصدار الأحكام واتخاذ المواقف.
    8- تنمية وعي المتعلم لذاته ولمحيطه.
  •  على المستوى الاجتماعي: (التنشئة الاجتماعية).
    1- تزود الفلسفة المجتمع بأصول ومبادئ وغايات النظام الاجتماعي الذي يحكمه ويحكم الحياة الاجتماعية فيه.
    2- تزود المجتمع بأصول ومبادئ وغايات النظام التربوي أي فلسفة التربية في المجتمع.
    3- تستمد المنظومة التربوية التي تتكون من الأسرة والمدرسة والمجتمع مادتها ومناهجها وغاياتها ومبادئها وأهدافها من فلسفة المجتمع وفلسفة حياته عامة.
    4- تقوم بدور التنشئة الاجتماعية لأفراد المجتمع من خلال تربية الطفل وتثقيف الفرد باستمرار فيـعي الفرد وجوده الذاتـي والاجتماعي معـاً.
    5- تُـعرّف الفرد في وطنه على الأصول الفلسفية للثوابت الوطنية.
    6- تقوم بتوعية التلميذ والمتعلم بحقوقه وواجباته في المجتمع خاصة واجبات المواطنة وتنظم المجتمع.
    7- تمكن الفرد من التكيف والمساهمة الفعّـالة في تغيير المجتمع، لأن أي تغيير في المجتمع مبني على أسس فلسفية.
    8- تمكّـن الفرد من الحرص على تمثل قيم ونظام المجتمع دون إعاقة المبادرة إلى النقد وإلى التجديد باستمرار.
  •  على المستوى الإنسانـي : (أنسنة الإنسان).
    1- التعرف على التراث الفلسفي الإنساني والتجاوب معه.
    2- التوعية بمبادئ حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية وتمثلها والدفاع عنها.
    3- التعرف على الصراع الثقافي والايديولوجي السائد في العالم والتعاطي معه بإيجابية.
    4- التعرف على النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية وأبعادها.
    5- الإيمان بالمثل والقيم العليا وتمثلها والدفاع عنها مثل الحرية والعدل والحق والتسامح…الخ.
    6- التمكين من اكتشاف سبل الحق والالتزام بالسير فيها واكتشاف مزالق الشر والباطل واجتنابها.
    7- احتواء العنف الفكري وتوجيهه إلى ما فيه صلاح الفرد وصلاح المجتمع وصلاح الإنسانية.
    8- تمثل قيّم التسامح الفكري والديني والحضاري عامة واعتماد أسلوب الحوار في التعامل مع الآخر اجتماعياً وإنسانياً.

أهداف الفلسفة الإسلامية

  • الفلسفة الإسلامية من المصطلحات التي تُعبر عن أكثر من مدلول ولعل المعنى الرئيس هو إطلاق تركيب الفلسفة الإسلامية على إنتاج الفلاسفة المسلمين وثمرات عقولهم، سواءٌ حملت هذه الفلسفة صبغة إسلامية أم لا، ومما يُلاحظ ويؤخذ على هذه الفلسفات تأثرها الشديد بالفلسفة اليونانية وخصوصًا فلسفة أرسطو، لدرجة أنه يكاد يكون أعظم أهداف الفلسفة الإسلامية مسايرتها لفلسفة اليونان وبيان جوانب الالتقاء بينها وبين أفكار أرسطو، ومن أشهر الفلاسفة الذين دعوا إلى هذا الأمر وتمسكوا به ابن رشد والفارابي والكندي، كما دعا البعض الآخر إلى إطلاق مصطلح الفلسفة الإسلامية على العلوم الإسلامية الأصيلة التي تحتاج إلى الكثير من الفكر والنظر مثل علم الكلام وأصول الفقه، ويكون من أهداف الفلسفة الإسلامية في هذا المعنى الغوص في عمق النصوص الشرعية وسبر أغوارها وتحليلها تحليلًا يبدأ من النتيجة وينتهي بالسبب، وبالتالي معرفة فلسفة التشريعات والأحكام الإسلامية مع الاستعانة بعلم المنطق والمقدمات العقلانية التي حددها العلماء، ومن أهداف الفلسفة الإسلامية الدعوة إلى الانفتاح والتطور والنمو ومواكبة الواقع والحياة وفق منهج علمي عقلاني يهتم بالنص ولا يُغفل قدسيته ويُعطي العقل مجال كبير للتخيل والتفكير والتحليل وبالتالي إعطاء أفضل النتائج والمعلومات

وظيفة الفلسفة

  • من ملامح التفكير الفلسفي المعاصر محاولة تجاوز الميتافيزيقا، وكل اليقينيات التي ترسّخت من تاريخ الفلسفة، وعدم تحديد وجهة معينة للتفكير، بمعنى تحول هذا التفكير من النسقية وتناسق في المباحث الكبرى إلى التنوع والاختلاف. وظيفة الفلسفة ليست ثابتة بل تتغير حسب العصور وتتلون بألوان الإشكالات والقضايا المطروحة، ولن تمر بمجال معين دون أن تكون هناك فلسفة لصيقة تصيغ أسئلة وتعيد البحث من جديد في أجزاء المعرفة المُمكنة؛ من الفلسفة السياسية والأخلاقية والعلمية إلى فلسفة اللغة، هذا التنوع في أنماط الفلسفة يعني هيمنة الآليات المنهجية من النقد والتفكيك في إعادة قراءة التراث الفلسفي، وضخ نفس جديد في شريان المعرفة السالفة، ومحاولة فهم الواقع باستعادة بعض مضامين التفكير القديم والحديث، بغية الوصول إلى نتائج نسبية ومفيدة في محاولة الفهم للواقع.
  • الفلسفة تشخيص للحياة على غرار الفحص الطبي الذي يجريه الطبيب على المريض حسب ميشيل فوكو، وفي عملية الفحص والتشخيص يكون الإنسان طبيبًا في استخلاص النتائج بالتجربة والملاحظة، ومن خلال الخاصية الجوهرية في الفلسفة وهو السؤال الذي يفتح آفاقًا ممكنة للتفكير. المعرفة هنا تحتاج إلى أدوات جديدة وباحث مُنقِّب يحفر في أعماق الفكر والتاريخ للكشف عن المنسي والمكبوت وإعادة الاعتبار للمُهمَّش والمرفوض من التفكير، وما كان يعتبر من اللا عقل واللا حقيقة.

 

 

 

السابق
ما هو وادي الويل
التالي
اسباب كثرة التجشؤ

اترك تعليقاً