العناية بالاطفال وحديثي الولادة

لماذا يبكي الطفل عند الولادة

لماذا يبكي الطفل عند الولادة في الإسلام

ثبت في صحيح مسلم عن ابن مسعود قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة، بعث الله إليها ملكا، فصورها وخلق سمعها، وبصرها، وجلدها، ولحمها، وعظامها، ثم قال: يا رب أذكر أم أنثى؟ فيقضي ربك ما شاء، ويكتب الملك، ثم يقول: يا رب أجله، فيقول ربك ما شاء، ويكتب الملك، ثم يقول: يا رب رزقه، فيقضي ربك ما شاء، ويكتب الملك، ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده، فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص. فهذا التصوير الذي تقوم به الملائكة لا ينفي أن يجري ذلك بأسباب طبيعية يدركها الخلق. كما أن قبض ملك الموت لأرواح بني آدم لا ينفي أن يكون للموت سبب حسي من قتل، أو مرض أو نحوه.

وعلى المسلم أن يوقن بما جاء في النصوص، وألا يسارع في توهم معارضتها للواقع وحقائق العلم، وعلى المسلم ألا يصدق كل ما يزعم أنه حقائق علمية، فقد تكون مجرد أبحاث وفرضيات لا ترقى إلى أن تكون حقيقة ثابتة واقعية.

الطفل الذي لا يبكي عند الولادة

  • رباعي فالو TOF: في حين أنَّ تشوه القلب الخلقي نادر، إلا أنَّ TOF هو السبب الرئيسي لعدم بكاء الطفل بعد الولادة وحدوث ما يسمى متلازمة الطفل الأزرق، وهو مزيجٌ من أربعة عيوبٍ في القلب يمكنها أن تقلل تدفق الدم إلى الرئتين وتسمح للدم الناقص بالأكسجين بالتدفق إلى داخل الجسم وهي ثقبٌ في الجدار الذي يفصل بين البطينين الأيسر والأيمن للقلب، تضيق مخرج البطين الأيمن، تَراكب الشريان الأبهري على الحاجز بين البطينين، ضخامة البطين الأيمن.
  • نقص التهوية السنخية: على الرغم من أنَّ التأثير الأساسي لنقص التهوية السنخية هو فرط ثاني أوكسيد الكربون ، فيمكن أن يؤدي انخفاض تهوية الرئة إلى نقص الأكسجة مما يؤدي إلى انخفاض إشباع الدم بالأكسجين وحدوث الزرقة، ومن أسبابها تثبيط الجهاز العصبي المركزي كالاختناق في الفترة المحيطة بالولادة الذي يؤدي لنقص تروية الدماغ، أو انسداد مجرى الهواء أو الاضطرابات العصبية العضلية.
  • عدم التناسب بين تهوية الأسناخ وترويتها: عادةً ما يكون هناك تناسب بين مناطق التهوية المنخفضة وانخفاض تدفق الدم، ولكن في بعض الحالات قد ينكسر هذا التناسب ويؤدي إلى نقص الأكسجة كالالتهاب الرئوي الولادي أو استرواح الصدر.

لماذا يصرخ الطفل

  • يتغذى الجنين في رحم أمه عن طريق المشيمة طوال فترة الحمل .و ينمو تدريجياً حتى تكتمل أعضائه تماماً حيث ان الرئتين تستغرق وقتاً أطول للنمو لأنهما تكونان ممتلئتين بسائل المشيمة ، يكون القلب بهذه الحالة هو المسؤول عن ضخ الدم من الجهة اليمنى لليسرى مباشرةً بواسطة الأوعية الدموية دون العبور بالرئتين .
  • يأخذ الجنين برحم أمه الأكسجين من داخل الرحم و كلما تستنشق الأم الأكسجين الجديد فإنه يستنشق بذلك الأوكسجين الجديد ، لذلك يميل لون الجنين إلى اللون البنفسجي .
  • تصبح الرئتين قبل الولادة بوقت قصير جاهزة للعمل حيث ان الأوعية الدموية تيبدأ بألإنغلاق تدريجياً ، ثم بعد ذلك تنغلق الثقوب الموجودة على الجهة اليمنى و اليسرى لقلب الجنين اتي كانت تعمل عمل الرئتين بعبور الدم من خلالها ، تبدأ الرئتين عملها حييث أن الدم يبدأ بالتدفق أولاً عبر الجهة اليسرى للقلب لتدفق من الرئتين إلى الجهة اليسرى للقلب، و عند إنغلاق الاوعية الدموية الرئيسية يبدا الدم بالتفق من الجهة اليمنى للقلب إلى الرئتين .

هل الطفل الاخرس يبكي

  • البكم الخلقي: وقد يكون بسبب الصمم اذا انهما مترابطان.. وعدم القدرة على السمع تؤدي تلقائياً الى عدم القدرة على الكلام ويولد الطفل فاقد للسمع والكلام معاً لأن لأنعدم البلاغ السمعي والأصوات تجعل وجود البكم حتمية لامفر منها .وحين يولد الطفل لايصدر اصواتا بالطبع… لأنه غير قادر عضوياً بسبب الإعاقة والقصور الجسدي.
  • البكم المكتسب : وهم فئة الأطفال الذين تكونت لديهم مهارة الكلام والقدرة على فهم اللغة ثم ظهرت عندهم بعد ذلك إعاقة سمعية بسبب حادث أدى الى اصابة الأذن الداخلية أو الأعصاب السمعية وهنا يكون الطفل قد اكتسب نمو لغوي عادي ولكن نتيجة لغياب الإدراك السمعي يتلاشى ما اكتسبه مع الوقت..
  • طبعا يولد الطفل في هذه الحالة كبقية الاطفال العاديين ويصدر أصوتاً عند الولادة ..ولكن يفقدها فيما بعد ..نتيجة الظروف الخارجية ..
  • هناك فارق كبير بين البكم وما يعرف بالخرس فالثاني هو نفسي وليس عضوي يكون نتيجة لصدمة نفسية قوية تجعل الفرد يتقوقع حول ذاته والإمتناع عن الكلام .

الطفل قليل البكاء

  • تظهر بهذه المرحلة الأوعية الدموية الصغيرة داخل الرئتين و التي تعمل على نقل الدم من و إلى القلب و إلى الرئتين ، الأن أصبح االجنين قادر على تنفس الاوكسجين وحده و مستعد لخوض معركة الحياة خارج رحم أمه .
  • الأمر الذي يحدث عند و لادة الطفل من (2 _4 ) دقائق ، هي ردة فعل لما حدث له من ردة فعل حين لامس جسده الرطب بسبب السائل المشيمي الهواء أو جو الخارجي ، حيث انه يستنشق الهواء البارد و يحدث له جلطة دموية تغلق كل الثقوب الموجودة بالقلب حتى يصبح طفلاً طبيعيً و إذا ما حدثت هذه الجلطة الدموية فور ولادته لا سمح الله يحتاج الجنين وقتها لعملية بالقلب لإغلاق الفتحة الأخيرة و هي التي تؤدي إلى بكاء الطفل .
  • وردة الفعل هذه تلازمه في الأشهر الإلى من و لادته عند تبلل الحفاظ أو عند ملامسته للماء عند الإستحمام نجد الطفل يشهق بصوت عال.

لماذا يبكي الرضيع

تقريبًا كلُّ الأطفال حديثي الولادة يأتون إلى العالم باكين، وهو أمرٌ جيدٌ يُحمَد عقباه، فالبكاء في هذه المرحلة علامة الحيوية والنشاط والذي قد يُعبر عن فرح الطفل بالحياة الجديدة المليئة بالبهجة والحنان، ويحمل البكاء الأول معلوماتٍ مهمةٍ عن رفاهية الطفل، وعن تكيُّفه الناجح مع الحياة الخارجية، هذا ونوعيته هي جزءٌ من اختبار أبغار الذي يستخدم لتقييم حالة الأطفال حديثي الولادة.

ويمكن للبكاء الأول القوي أن يحمل رسالةً للآباء حول وصول طفلٍ سليمٍٍ، والبكاء الضعيف يُنشِئ على الفور القلق والخوف، ويجب أن تعلم كلُّ والدةٍ أنَّ طريقة الولادة تؤثر على نمط ونوعية البكاء، فوُجِد في بعض الدراسات اختلافٌ في بكاء الطفل المولود بالقيصرية عن الطفل المولود طبيعيًا حيث وُجِد أنَّ الطريقة الثانية هي الأفضل لصحة الطفل ولنموه الجسدي والعقلي والعاطفي.

السابق
كيف تعتنين بشعر طفلك الرضيع
التالي
كيف يولد الطفل طبيعيا

اترك تعليقاً