أمراض القلب

لماذا يتعرض مرضى القلب للأزمات القلبية في الصباح ؟

لماذا يتعرض مرضى القلب للأزمات القلبية في الصباح ؟

أكد باحثون أمريكيون أن أخطر وقت تحدث فيه الأزمة القلبية بما فيها الذبحة الصدرية، والموت المفاجئ وغيرها من أمراض القلب هى ساعات الصباح الباكر.

وتعتبر الذبحة الصدرية القاتل الأول في العالم، ومن العوامل التي تعتبر مؤشراً على خطر حدوث الأزمات القلبية هى الرياضة والتدخين وزيادة الوزن.

وهناك أيضاً العديد من العوامل المعروفة والتي تؤثر في الدورة الدموية، وتنبأ بالإصابة بعلة في القلب أو يكون أصحابها اكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب، كالجلطة الدموية، أو ضيق الشريان التاجي أو انسداده، ومن هذه العوامل: العمر، الوراثة، ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري، وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، السمنة، قلة الرياضة والنشاط،  وزيادة مستوى “الهوموسيستين” في الدم، التدخين، شرب الكحول، الغذاء غير الصحي.

وأشار فريق من الباحثين بجامعة هارفارد، إلى أن 40 في المائة من حالات حدوث الأزمات القلبية الخطيرة، تحدث بين الساعة السادسة صباحاً والثانية عشرة ظهراً، غير أن الساعات الثلاثة الأولى، أي بين السادسة والتاسعة، هي الأخطر، إذ تصل نسبة حدوث الأزمة خلالها إلى ثلاثة أضعاف.

يتبع الجهاز القلبي الوعائي نمط الحياة اليومي الذي يتسم بكونه متذبذباً بطبيعته، وتعتمد الذبحة الصدرية على عدم التوازن بين زيادة طلب عضلات القلب على الأكسجين، وانخفاض المتوافر منه في العضلات، أو كلا العاملين.

وأوضح الباحثون أن هناك بعض الوظائف تحدث خلال الساعات الأولى من النهار، وتقتضي مزيداً من الطلب على الأكسجين، مثل الاستيقاظ من النوم وممارسة الرياضة الصباحية والزيادة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لعلاقتها بزيادة نشاط هرمون “الأدرينالين”، فهذه العوامل تعمل معاً، بما يزيد من حاجة الجسم والقلب إلى الأكسجين، ولكنها تساهم في الوقت نفسه في تقلص وانقباض الأوعية الدموية، وبالتالي ينخفض تدفق الدم إلى الشريان التاجي.

أشياء تسبب السكتة القلبية

  • أمراض اللثة
  • المنتجات المضادة للبكتيريا
  • المضادات الحيوية
  • الطعام البحري
  • الطعام المعلّب
  • عدوى عالقة .
  • تغيير الجو
  • الأوعية التي لا يلتصق بها الطعام

مدة الأزمة القلبية

إليك 8 أعراض تشير إلى إمكانية تعرُّضك لأزمة قلبية، نستعرضها بالترتيب العكسي، أي الأقل أهمية ثم الأكثر أهمية.

الإرهاق

الإرهاق غير المعتاد هو واحدٌ من الأعراض الرئيسية التي تُشير إلى حدوث أزمة قلبية وشيكة. والنساء أكثر عُرضةً من الرجال لهذه الأعراض.

الوصف: النشاط الجسماني أو الذهني ليس سبب الإجهاد، ويزيد مع نهاية اليوم. ويكون هذا العرَض واضحاً تماماً، ولن يمر دون أن يلاحظه أحد. في بعض الأحيان يكون من المُجهِد أداء مهام بسيطة، مثل ترتيب السرير أو الاستحمام.

 

ألم باطني

تتضمَّن الآلام الباطنية غثيان المعدة سواء كانت فارغة أو ممتلئة، والشعور بالتخمة، والمعدة المُتقلِّبة، والعديد من الأعراض الأكثر شيوعاً. وتكون هذه الأعراض أكثر عُرضةً للحدوث بين النساء عن الرجال.

الوصف: الآلام الباطنية قبل الإصابة بأزمة قلبية لها طبيعة عرَضية، فالألم يذهب ويعود لفتراتٍ قصيرة من الزمن. وقد يؤدي التوتر البدني إلى تفاقم آلام المعدة.

الأرق

يشير الأرق أيضاً إلى خطرٍ متزايد للإصابة بأزمةٍ قلبية أو سكتةٍ دماغية، وهو أكثر شيوعاً بين النساء. وتتمثَّل أعراض الأرق في ارتفاع مستوى القلق وشرود الذهن.

الوصف: تشمل الأعراض صعوبة في بدء النوم، وصعوبة بالاستمرار في النوم، والاستيقاظ بالصباح الباكر.

 النفَس القصير

يتمثَّل ضيق التنفُّس في أنه شعور بعدم القدرة على أخذ نفَس عميق. ويحدث غالباً بين الرجال والنساء على حد سواء، ويمتد فترة قد تصل إلى 6 أشهر قبل الإصابة بأزمة قلبية. وهو عادةً علامةٌ تحذيرية على حالة طبية طارئة.

الوصف: شعورٌ بالعجز عن الحصول على قدرٍ كافٍ من الهواء، والدوار، وضيق التنفس.

 تساقط الشعر

يُعتَبَر تساقط الشعر مؤشراً ظاهرياً آخر على خطر الإصابة بأزمة قلبية. ويكون غالباً أكثر تأثيراً على الرجال فوق 50 عاماً، لكن بعض النساء قد يكنَّ أيضاً ضمن المُعرَّضين للخطر.

ويرتبط الصلع أيضاً بالزيادة في مستوى هرمون الكورتيزول.

الوصف: انتبه جيداً لتساقط الشعر من وسط رأسك.

ضربات القلب غير المنتظمة

يصاحب تخطي معدل ضربات القلب الطبيعي، أو عدم انتظام ضربات القلب، غالباً نوبةٌ من الهلع والقلق، خاصةً بين النساء.

ويظهر بشكلٍ غير متوقع ويكشف عن نفسه بطريقتين مختلفتين: عدم انتظام ضربات القلب، أو زيادة معدل ضربات القلب. وقد تُوفِّر التمارين الرياضية حافزاً إضافياً لزيادة معدل ضربات القلب، خاصةً في حالات مرض تصلب الشرايين.

الوصف: عدم انتظام في ضربات القلب يستمر مدة تتراوح بين دقيقة ودقيقتين. وإذا لم يقلَّ عدم انتظام ضربات القلب فقد تشعر بالدوار والتعب الشديد. اتصل بالطبيب فوراً.

العَرق المفرط

عادة التعرق غير المعتاد أو المفرط هي إنذارٌ مُبكِّر لإمكانية حدوث أزمة قلبية. قد يحدث في أي وقت من النهار أو الليل.

يؤثر هذا العرض على النساء بصورة أكبر، وعادةً ما يُخلَط بينها وبين الهبات الساخنة أو التعرق الليلي، وهي أعراض تتوافق مع سن اليأس.

الوصف: أعراض مشابهة للأنفلونزا، وتهيُّج في الجلد، أو عَرق يحدث بغض النظر عن درجة حرارة الهواء أو المجهود البدني. ويبدو التعرق أكثر غزارة في الليل، فقد تكون شراشف السرير مبللة بحلولِ الصباح.

 ألم الصدر

يصاب الرجال والنساء بآلام في الصدر، تختلف شدتها وأشكالها. وتشير هذه الأعراض لدى الرجال إلى أهم الإشارات المبكرة لإصابة بأزمة قلبية وشيكة لا ينبغي تجاهلها. من ناحية أخرى، فإنه لا يصيب سوى 30٪ من النساء.

الوصف: يمكن أن يمتد ألم الصدر إلى شعور مزعج في إحدى الذراعين أو كلتيهما، (في الغالب اليسرى) أو الفك السفلي، أو الرقبة، أو الكتفين أو المعدة. قد يكون ذا طابعٍ دائمٍ أو مُؤقَّت.

وسواس الجلطة القلبية

رهاب المرض القلبي أو مُتَلاَزِمَةُ داكوستا (الوهن العصبي الدوراني) متلازمة مرضية تتسم بمجموعة من الأعراض المماثلة لتلك التي لأمراض القلب، ولكن الفَحْص الجِسْمِيّ لا يكشف عن أي خلل أو تشوهات فسيولوجية، وهي متلازمة قديمة حيث صنفها فرويد ضمن عصابات القلق ولكنها شهدت في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي جدلاً كبيراً حول تصنيفها كحالة مرضية مستقلة، ولكنها حالياً تعتبر مظهراً من مظاهر اضطراب القلق، ويطلق عليها البعض اسم الدَّاء القَلْبِيُّ الوِعائِيُّ الوَظيفِيّ لتشابه أعراضها مع تلك التي تشاهد في الذبحة القلبية لكن دون أن يكون لها أي سبب عضوي واضح .

رغم أنها خضعت لدراسات وتقيمات عديدة وسميت بأسماء عديدة مثل:عُصابُ القَلَق، ورهاب القلب، وقَلْبُ الجُنْدِي، ووَهَنٌ عَصَبِيٌّ دَوَرانِي، ومُتَلاَزِمَةُ داكوستا، والدَّاءُ القَلْبِيُّ الوِعائِيُّ الوَظيفِيّ، ووَهَن مُزْمِن، وذُباحٌ كاذِب، ومُتَلاَزِمَةُ الجُهْد، ووَهَنٌ عَصَبِيٌّ أَوَّلِيّ، ووَهَنٌ تحتَ الحاد، وقَلْبٌ سَرِيْعُ التَّهَيُّج.

أسباب السكتة القلبية أثناء النوم

يعد النوم لساعات كافية من الأشياء المهمة جدًا، حيث يزيد من قدرتك على التركيز والتفكير، كما ويقوم بالوقاية من النوبة القلبية أثناء النوم وغيرها من أمراض القلب.

هناك سببان متعلقان بحدوث النوبة القلبية أثناء النوم، نذكرها فيما يلي:

  • عدم القدرة على التنفس أثناء النوم

من المشاكل المتعلقة بالنوم هي عدم القدرة على التنفس أثناء النوم وذلك بسبب إغلاق المجاري التنفسية نتيجة ارتخاء النسيج الذي يقع خلف الحنجرة.

تعتبر السمنة أحد العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بعدم القدرة على التنفس أثناء النوم.

لكن عند حديثنا عن الرابط الذي يجمع بين عدم القدرة على التنفس أثناء النوم والنوبة القلبية أثناء النوم، فإننا نتحدث عن عدم وصول كمية كافية من الدم المحمل بالأكسجين للقلب مما قد يتسبب في حدوث النوبة القلبية أثناء النوم.

  •  الأرق وعدم القدرة على النوم

كما ويعد الأرق أحد العوامل التي تزيد الجهد على القلب مما يزيد فرصة الإصابة بالنوبة القلبية أثناء النوم.

في شرح أكثر وضوحًا، يزيد هرمون الكورتيزول وهو هرمون يفرز عند زيادة الضغط النفسي نتيجة الأرق وعدم القدرة على النوم والذي بدوره يعمل على زيادة العبء على عضلة القلب.

مما قد يتسبب بحدوث النوبة القلبية أثناء النوم.

تذكر دائمًا أن حدوث النوبة القلبية أثناء النوم متعلقة باضطراب صحي معين. لذا يجب أولًا البحث عن المسبب لحدوث النوبة القلبية أثناء النوم للتمكن من تجنبها وربما علاجها.

يجب التنويه ان ضغط الدم يرتفع أثناء النوم في حال وجود مشكلة متعلقة بالنوم على عكس الحالات الطبيعية والتي ينخفض فيها ضغط الدم أثناء النوم، مما يزيد من فرصة الإصابة بالنوبة القلبية أثناء النوم.

أشياء تسبب السكتة القلبية

  • أمراض اللثة .
  • المنتجات المضادة للبكتيريا .
  • المضادات الحيوية .
  • الطعام البحري .
  • الطعام المعلّب
  • عدوى عالقة .
  • تغيير الجو .
  • الأوعية التي لا يلتصق بها الطعام

أعراض تحذيرية للسكته القلبية

  • علامات تحذيرية يطلقها جسمك قبل تعرضه لنوبة قلبية
  • ألم الفك .
  • ضغط غير مريح في وسط الصدر .
  • ألم في مناطق أخرى من الجسم .
  • الدوخة .
  • إعياء وتعب .
  • الغثيان أو عسر الهضم .
  • التعرق

إسعاف الأزمة القلبية

  • اتصل على الرقم 911، أو أي رقم طوارئ محلي. لا تتجاهل أعراض النوبة القلبية أو تحاول التخلص منها. في حال عدم تمكنكَ من الوصول إلى الخِدْمات الطبية الطارئة، اطلبْ من جارك أو صديقك نَقْلكَ إلى أقرب مستشفى.

    قُدْ بنفسك للوصول إلى المستشفى إذا كان ذلك هو الحل الأخير، ولاحظ أن ذلك يضعك أنت وآخرين في خطر عند قيادتك في هذه الحالة.

  • امضغ وابلع الأسبيرين، إلا إذا كنتَ مصابًا بحساسية تجاه الأسبيرين، أو طَلب منك طبيبك عدم تناول الأسبيرين أبدًا.
  • تناوَلْ نيتروغلسرين، إذا وُصِف. إذا كنتَ تعتقد أنك مصاب بنوبة قلبية، وكان طبيبك قد وصف لك النيتروغلسرين سابقًا، فتناوله وفقًا لتوجيهاته. لا تأخذ النيتروغلسرين الخاص بشخص آخر؛ لأن ذلك قد يزيد من تعرُّضك للخطر.
  • ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) إذا كان الشخص غير واعٍ. إذا كنتَ مصاحِبًا لشخص غير واعٍ، فأخبِر مسؤول الطوارئ على رقم 911، أو متخصص طوارئ طبية آخر. قد تُنصَح بالبدء في الإنعاش القلبي الرئ

    إذا لم تحصل على تدريب الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، فقد يقترح الأطباء إجراء ضغوط الصدر فقط (من 100 إلى 200 ضغطة تقريبًا في الدقيقة). يمكن للموزِّع أن يُرشدك إلى الإجراءات المناسبة ريثما تصلك المساعدة.

  • إذا كان مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED) متاحًا على الفور والشخص فاقد الوعي، فاتَّبِع تعليمات الجهاز لاستخدامه.

علاج الأزمة القلبية في البيت

يمكن تناول مسكن للألم، مثل المورفين، لتخفيف الشعور بعدم الراحة. يمكن لهذا الدواء، والمستخدم لعلاج ألم الصدر (الذبحة الصدرية)، المساعدة في تحسين تدفق الدم للقلب عن طريق توسيع (توسع) الأوعية الدموية. يساعد هذا الدواء على استرخاء عضلة القلب، وتقليل سرعة نبضات القلب وخفض ضغط الدم، ما يسهل مهام القلب.وي (CPR).

الوقاية من السكتة القلبية المفاجئة

  • توقفوا عن التدخين.
  • اتبعوا حمية غذائية صحية .
  • خفضوا من نسب الكولسترول في الدم .
  • خفضوا ضغط الدم .
  • مارسوا الرياضة يومياً .
  • حافظوا على وزن صحي .
  • عالجوا مرض السكري
السابق
الزركون في تركيب وزراعة الاسنان
التالي
كيف اختار درجتي من كريم أساس استي لودر

اترك تعليقاً