العناية بالاطفال وحديثي الولادة

لماذا يخرج الرضيع لسانه

مضغ الرضيع لسانه

تُعتبر عادة إخراج الطفل للسانه شائعة، ويرى الكثير أنّ ذلك السلوك يؤكد النظرية التي تنص على أنّ اللغة المحكية تطورت من الإيماءات، وفي إحدى الدراسات التي أُجريت لهذا الغرض والتي أجريت على أطفال في الرابعة من عمرهم من مستخدمي اليد اليمنى، تمّ تجهيز عدّة مهام لمتابعة سلوك الأطفال أثناء القيام بها.

ومن أبرز تلك المهام التحكم اليدوي الدقيق مثل فتح الأقفال باستخدام المفاتيح أو اللعب مع الدمى المصغرة، أو المهام التي تحتاج إلى تحكم أقل دقة مثل لعبة الطرق والنقر على الطاولة التي يقوم فيها الطفل بعكس ما يقوم به الباحث؛ بحيث يقوم الطفل بالطرق على الطاولة إذا نقر الباحث الطاولة بشكل خفيف ويقوم بالنقر بشكل خفيف على الطاولة إذا قام الباحث بالطرق عليها بقوة، أو المهام التي لا تتطلب تحكماً يدوياً على الإطلاق مثل سرد القصص، وقد تم تصوير الأطفال لدراسة سلوكهم في أثناء القيام بتلك الألعاب.

طفلي يعلك لسانه

لاحظ الباحثون بأنّ الأطفال جميعهم قاموا بإخراج ألسنتهم أكثر من مرة خلال قيامهم بتلك الألعاب والمهام، خاصةً عند قيامهم بلعبة الطرق والنقر، ويعتبر ذلك سلوكاً شائعاً بين الأطفال في مثل هذا العمر، واتضح بذلك أنّ هذه النتائج متعارضة مع توقعات الباحثين، إذ إنّهم كانوا يعتقدون بأنّ إخراج الأطفال لألسنتهم في أثناء القيام بالألعاب التي تحتاج إلى تحكم يدوي أدق وأعلى سيكون أكبر، وفي واقع الحال تُعدّ نتيجة الدراسة منطقية من حيث التاريخ التطوري للغة، وقد فُسّر ارتباط ذلك السلوك مع لعبة النقر والطرق التي تحتاج إلى تحكم يدوي أقل بأنّها تحتاج إلى السرعة، واتباع القواعد الخاصة باللعبة، والإيماء باليد، وبالتفكير فيها نجد بأنّها هي المكونات الأساسية لنظام التواصل أو مبادئ اللغة.

طفلي يلوي لسانه

  1. زيادة كمية الأنسجة باللسان نتيجة زيادة هرمونات النمو الذى يؤدى إلى إبراز اللسان بالخارج أو نتيجة وجود كيس درقى.
  2. التنفس عن طريق الفم الذى يؤدى إلى إبراز اللسان بالخارج نتيجة الإصابة باحتقان الأنف أو البرد والحساسية أو اللوزتين واللحمية، وحال أن تكون اللوزتين كبيرة الحجم يكون العلاج الجراحة.
  3. قد تكون إشارة من الطفل إلى الحاجة للطعام والشعور بالجوع.
  4. يلجأ الطفل لإخراج لسانه نتيجة وجود خلل معين فى الفم أو العضلات.
  5. صغر حجم الفم أو صغر حجم الفك.
  6. طريقة لتعبير الطفل عن عدم رغبته فى تناول الطعام يقوم بإخراج لسانه.

طفلي يرفع لسانه فوق

إنه توجد أسباب أخرى لإخراج الطفل للسانه وهى أن يكون اللسان حجمه كبير نتيجة وجود نقص فى هرمون الغدة الدرقية أو نتيجة وجود عيوب خلقية وتوجد حالة أخرى تسمى اللسان الجغرافى وهى أن يكون اللسان لونه أحمر وأبيض وهذا يطلق عليه لسان جغرافى وهذا ليس مرض.

عندما يكون اللسان لونه أبيض تعود لأسباب مرضية وهى التهاب فطرى أو نتيجة تراكم رواسب اللبن وأحياناً يكون اللسان أحمر نتيجة الإصابة بحمى كرموزية أما فى حالة أن يكون اللسان جاف نتيجة أصابة الطفل بإسهال وعند حدوث رعشة باللسان يكون الطفل مصاب بأمراض عصبية وعندما يكون اللسان أحمر ويلمع تكون فى حالة الأصابة بالأنيميا.

لسان الطفل الرضيع ابيض

الحليب: قد يكون ابيضاض لسان صغيركِ بسبب شرب الحليب، والعلامات التي تشير إلى أنّ الحليب هو السّبب، تشمل: اقتصار ظهور الطبقة، أو التبقعات البيضاء على اللّسان فقط، تظهر بعد الرّضاعة الطبيعية ولا تظلّ طوال اليوم، يمكن مسحها بسهولة وتكشف عن اللّون الوردي الطبيعي للسان.

داء المبيضات الفموي: قد يكون السّبب هو إصابة رضيعكِ بداء المبيضات الفموي، والمعروف أيضاً باسم السلاق الفموي، وهو حالة شائعة بين الأطفال دون عمر شهرين، وتحدّث نتيجة نموّ زائد لفطريات الفمّ، وتُعدّ هذه الفطريات موجودة لدى كلّ من الرّضع حديثي الولادة والبالغين أيضاً، ولكنّها تصبح مشكلة عندما يزداد نموّها بصورة غير طبيعية. قد يصاب بها الرّضع أثناء المرور عبر قناة الولادة، أو نتيجة علاجهم بالمضادات الحيوية، كما يُذكر أنّ الرّضّع الذين ولدوا مبكراً وبوزن قليل، يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض مقارنة بغيرهم.

علاج خروج اللسان عند الأطفال

  • في حين أنّ معظم الحالات قد تُشفى خلال 1 – 3 أسابيع دون علاج، إلا أنّه إذا استمرّت الأعراض فترة أطول من ذلك، فعليكِ استشارةَ الطبيب ليصف لكِ العلاج المناسب، والذي غالباً ما يكون عبارة عن قطرات وهلام مضادّة للفطريات، عادة ما يجب تطبيقها عدّة مرّات يومياً في فم طفلكِ.
  • وإذا كنتِ ترضّعين طفلكِ طبيعياً، فعليكِ أيضاً علاج صدركِ؛ لأنّ المرض قد ينتقل إليكِ من رضيعكِ، مع الحرص على استشارة الطبيب قبل استخدام أي دواء مضادّ للفطريات.
  • احرصي دائماً على العناية بصحّة فم رضيعكِ من خلال تنظيف فمه بعد كلّ تغذية، أو رضاعة عن طريق غمس قطعة قماش ناعمة ونظيفة في الماء، ومسح فم طفلكِ بلطف بحركة دائرية، تدليك لثّة طفلكِ بعد كلّ رضاعة لضمان تعزيز صحّة وقوّة لثّته.
  • وعند استخدام زجاجات الرّضاعة، احرصي على تعقيم جميع أجزاء الزجاجة، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة صدركِ.
السابق
مراحل نمو الطفل الرضيع
التالي
كيفية فهم طفلي الرضيع

اترك تعليقاً