الحياة والمجتمع

لماذا يضحك الإنسان

أسباب الضحك

يعتقد البعض أن الضحك الهستيري يحدث بسبب التغير المزاجي ما يشير إلى الإصابة بالاكتئاب أو الاكتئاب القطبي، إلا أن العلماء يرجعون ذلك إلى تلف جزء من القشرة الأمامية للمخ والمسؤولة عن التحكم في المشاعر والانفعالات والتي تؤثر على كمياء المخ وتكون مصحوبة بالإحباط الشديد والتغيرات المزاجية المرتفعة.

موضوع عن الضحك

الضحك
يعتبر الضحك هو أحد وسائل التعبير عن المرح والتسلية، وهو رد فعل طبيعي للإنسان البالغ على العديد من المواقف المضحكة، أو وسيلة للدفاع عن النفس ضد المواقف العفوية، ويُمكن اعتباره من أكثر وسائل التواصل البشري فعالية، كما أنّ له العديد من الفوائد التي تعود بالفائدة على جسم الإنسان، والتي سنذكرها في هذا المقال.

فوائد الضحك

الوقاية من أمراض القلب: أكدت العديد من الدراسات بأن الضحك يحافظ على صحة القلب، ويقيه من الأمراض المختلفة، عدا عن قدرته الفعالة على تقوية الأوعية الدموية.

تقليل احتمالية الإصابة بالكولسترول، نظراً لقدرته الفعالة على إذابة الدهون المتراكمة على الشرايين التاجية. الحفاظ على نسبة السكري في الدم، إذ أكدت الدراسات اليابانية بأن الضحك له دور فعال في خفض نسبة السكر، حيث أُجريت اختبارات على أشخاص شاهدوا عرضاً كوميدياً لمدة ساعة، فتبين لديهم بأن نسبة السكر لديهم انخفضت مقارنةً بمن حضروا عرضاً مملاً. تحسين الدرة الدموية في الجسم، حيث أُجري اختبار في جامعة ماريلاند على العديد من الأشخاص، وأثبت بأن صحة الأوعية الدموية لديهم تحسّنت بعد مشاهدتهم لعرضٍ كوميدي، أما من شاهدوا عرضاً درامياً توترت الأوعية الدموية لديهم، وبالتالي انخفض تدفق الدم فيها.

الوقاية من الاكتئاب، وبالتالي تحسين المزاج. تقليل الضغوطات النفسية التي تصيب الإنسان.

تحسين صحة الجهاز المناعي، إذ أكدت الدراسات بأن الضحك يقي من الأمراض والفيروسات المختلفة، إذ يفرز أجساماً مضادة للأكسدة تحافظ على صحة الجسم.

منع ترهل العضلات، حيث أكد العالم جارد بي كوهين بأن الضحك له قدرة فعّالة على شد العضلات، وخصوصاً عضلات البطن.

الوقاية من أمراض الصدر وخصوصاً الربو. تجديد الطاقة في جسم الإنسان.

الوقاية من الأرق.

تقليل الآلام المختلفة التي تصيب الجسم، والسبب إفراز هرمون الإندورفين، والذي له دور فعال في تقليل الآلام.

الوقاية من ظهور التجاعيد على البشرة، إذ أكدت الدراسات بأن الضحك يساعد على تحريك عضلات الوجه.

أنواع العلاج بالضحك العلاج بالدعابة:

تستخدم فيه البرامج والأفلام المضحكة، أو قراءة الكتب المضحكة، ويمكن عمله بشكلٍ فردي، أو على شكل مجموعات.

العلاج بوجود المهرج: يوجد المهرج في المستشفيات ومراكز العلاج، حيث يعرض العديد من العروض المضحكة مثل: السحر، واللعب.

يوغا الضحك: وهي شبيهة باليوغا التقليدية، ويُمكن عملها إما في نادي، أو مع مجموعة، ويتم من خلالها عمل عدّة تمارين لمدة نصف ساعة على الأقل، ويقودها مُدرب، ويتم من خلالها ممارسة العديد من الخطوات؛ مثل: تمارين التنفس واليوغا، ثم الإطالة بالضحك.

الضحك الهستيري

يُعرف الضحك الهستيري بالمصطلح العلمي “Pseudobulbar”، وهو اضطراب في الجهاز العصبي يجعل الشخص غير متحكم في مشاعره وانفعالاته مثل الضحك والبكاء، وأطلق علماء النفس على هذه الحالة عدة مسميات مثل: الاضطراب العاطفي والسلس العاطفي.

اعراض الضحك الهستيري
حدد علماء النفس عدة أعراض ليكون الشخص مصابًا بالضحك المبالغ فيه، وقد يصاب الشخص بالأعراض التالي ذكرها عدة مرات خلال اليوم أو الشهر:

1- الضحك أو البكاء المفاجيء.

2- عدم القدرة على التحكم في الانفعالات.

3- الضحك أو البكاء غير المناسب للموقف.

4- نوبات من الإحباط والغضب.

5- تعبيرات الوجه غير متطابقة مع الشعور الداخلي.

ما الذي يجعل الناس يضحكون

الضحك على الشيء علامة انفصاله وتميزه عن الحقيقة بوضوح, أما الصناعي (الباطل) الذي لم يصل بعد مرحلة أن تضحك عليه هو مؤلم و متعب, وإذا تميز عندك أصبح مضحك, وهذا من رحمة الله حتى لا يخنقنا الصناعي, فتحتاج إلى مستوى من الفهم حتى تنفر من الباطل, ومستوى أعلى حتى تضحك عليه.

الإنسان يضحك على خلاف الحقيقة, سواء خلاف الحقيقة كوجود مثل من يؤمن بخرافة وجود العفاريت, أو خلاف الحقيقة بالتوصيف و التحديد مثل من يحسب الحمار حصانا, أو مخالفة واضحة للمنطق مثل من يريد أن يزيل جبلا بملعقة, أو استخدام كلمة بغير محلها في اللغة.

معنى هذا أن العقاد في كتابه: (جحا الضاحك المضحك) لم يكن دقيقا حين قال أن الضحك أساسه التناقض, فالتناقض من ضمن الأشياء التي تخالف الحقيقة, فأساس الضحك مخالفة الحقيقة.

وعلى هذا الإنسان الطبيعي يضحك على الإنسان الصناعي أكثر من أن الإنسان الصناعي يضحك على الإنسان الطبيعي لأن الصناعي يخالف الحقيقة أكثر. ولهذا الضحك خاصة الإنسانية كما ذكر العقاد ولا يوجد حيوانات أو طيور تضحك, لأن الضحك مبني على التمييز. على قدر سعة المجالات التي تستطيع أن تضحك عليها على قدر سعة تمييزك بشرط أن تكون أخلاقية, الأطفال مثلا حين يشاهدون مسرحية كوميدية لا يضحكون إلا على المشاهد الواضحة لهم مثل يمشي و يسقط فجأة, لهذا القريب من مستواك الفكري هو يضحك من نفس الأشياء التي تضحك منها.

في المقالب المؤلمة يحصل مشاهد مخالفة للإنسانية, مثل من يمسك بيد شخص أعمى ويسير به إلى حفرة ليسقط فيضحك عليه, ما يمنع من الضحك هنا هو مخالفة ما حصل للأخلاق و من يضحك فقط من هذا الموقف هو كأنه شيطان ليس عنده شعور إنساني.

أنواع الضحك في علم النفس

ضحكة الأنف : بعض الأشخاص عندما يضحكون من قلبهم يصدرون صوتاً ما من الأنف ، لذا يطلق على هذا النوع ضحك الأنف . الضحكة الصامتة : إنها نوع من أنواع الضحكات التي تظهر على شكل ابتسامة ، بينما لا تكون ابتسامة عادية بل تكون ابتسامة عريضة . … الضحك المُعدي : هذا الضحك الذي ينشأ بسبب ضحكة شخص آخر .

الضحك عند الحزن

إن الضحك هو شكل من أشكال التعبير عن مشاعر السعادة ولكن عندما يحدث ذلك في المواقف الأكثر حزنًا مثل العزاء نبدو كإننا لا نبالي بمشاعر الأخرين.

إن الضحك في المواقف “الصعبة” يحدث بلا وعي من الإنسان، لأن المخ يفرز مادة “الميكانيزمات الدفاعية” وهي شعور يجعلك تهرب من مواقف ترغب في تجنبها أو لا تستطيع مواجهتها، مثل العزاء واجتماعات العمل المهمة وتظهر على هيئة هستيريا أو نوبات متواصلة من الضحك غير مبرره كبديل لاشعوري عن حالة الحزن.

أن الضحك في الأوقات الصعبة أو الحزن مفيد للصحة حتى لو كان الأمر مخالف للعادات والتقاليد، لأن الشخص الذي يُعاني من ذلك توجد داخلة كثير من الصراعات النفسية، فعند الضحك في تلك المواقف يتخلص الشخص من الاضطرابات النفسية التي بداخلة وتفريغ الطاقة السلبية مثل في الإحباط أو الحزن.

أن الضحك في تلك المواقف أيضًا هو إحساس فطري يرفض فيه العقل الاستلام للحزن والضيق والاكتئاب.

طرق التخلص من الضحك في المواقف “الصعبة ” منها تشتيت انتباهك بأشياء أخرى مثل الحركة، وشرب الماء لأن الماء يعمل على إعادة التوازن التنفسي للجسم أو تذكر بعض المواقف الصعبة التي مرت في حياتك.

لماذا نضحك

هيجل (Hegel): “ينشأ الضحك نتيجة لوجود التناقض بين المفهوم والمعنى الحقيقي الدفين الذي يقدمه هذا المفهوم”.

في علم النفس الشخص الذي يضحك كثيراً

“اضحك كلما استطعت، فهذا دواء رخيص”، قد نعتقد أن من يضحك كثيراً هو على الأغلب إنسان يتصف بالسعادة والمرح والتفاؤل، ولكن قد يكون وراء من يضحك كثيراً إنسان مليء بالهموم والأحزان، يكابر رغم الضيق الذي يعيش فيه، محاولاً إزالة همومه بهذا الدواء المجاني، حتى لا يعدي من حوله بالمشاعر التي تثقل كاهله، فهل يمكن أن يكون وراء تلك الضحكة واقع آخر لا يعلم به إلا صاحبه؟

يلجأ بعض الأشخاص للضحك كي يقنعوا الآخرين بهم، حيث يعتبرونه ممرّاً ووسيلة للتقرّب من الناس، رغم أنهم غير سعداء، وقد لا نستغرب إذا قمنا بدراسة علمية على بعض الممثلين الكوميديين الذين اشتهروا بقدرتهم على إضحاكنا وإسعادنا، أن نجدهم أكثر الناس معاناة من مشاعر الاكتئاب العميق.

وصف خبراء نفسيون الشخص الذي يضحك كثيراً على شكل قهقهات عالية بسبب وبدون سبب، بأنه مصاب بما يدعى “اضطراب الهوس الاكتئابي”، حيث يأتي هذا الضحك نتيجة لمعاناة الشخص من أعراض الاكتئاب كالشعور باليأس والحزن العميق، وبذلك يحدث عنده رد فعل دفاعي من الجهاز التنافسي تجعله يغير من شعوره إلى شعور عكسي، ثم يبدأ بالمكابرة والضحك على نفسه “ضحكاً خادعاً” على شكل نوبات من السعادة الزائفة، هؤلاء من ينطبق عليهم “شر البلية ما يُضحك”.

ووفق أخصائيي علم النفس السلوكي فيشيرون إلى أن الضحك “يفضح ما بداخلنا”، وقد يضحك الإنسان في الأوضاع المأساوية، إنكاراً للأحداث وتحرراً من المصائب، فهي أولاً: تعد ردة فعل إنقاذية، وثانياً: ردة فعل الدماغ على الحادث، فالإنسان قد يضحك عند سماع خبر مأساوي، وقد يبكي عند سماع خبر مفرح، وهذا يعود، وفق الأخصائيين إلى الهرمونات الموجودة في الدماغ التي تستجيب للأحداث بطرق مختلفة.

حالات متقلبة يعيشها الشخص “الضحوك” بين الحزن ونوبات من السعادة المفرطة قد تستمر عدة أيام، لكثرة ما يواجهه من مواقف خطرة عليه كالقلق والتوتر، لذلك ينفجر ضاحكاً لمواجهتها استجماعا لشجاعته وبهدف الرفع من روحه المعنوية .

وختاماً، يجب عدم التلاعب بالطريقة التي يضحك فيها الإنسان، لأن الضحكات العالية المروعة ليست طبيعية، بالمقابل، إن كتم الضحك أمر غير صحي، “ليس الشقاء هو البكاء وليست السعادة هي الضحك”.

 

السابق
مراحل خلق الإنسان
التالي
الفرق بين البيانات والمعلومات

اترك تعليقاً