حيوانات منقرضة

ماذا تعرف عن التنين

ظهور التنين الصيني

التنين الصيني هو كائن أسطوري في الأساطير والفلكلور الصيني. يتم تصوير التنانين دائمًا في الفن الصيني في شكل كائنات طويلة أفعوانية ذات قشور بأربعة أرجل. وفي مصطلحات ين ويانغ (yin and yang)، التنين هو يانغ الذي يتمم ين فنغهوانغ (“طائر الفونيكس الصيني”).

ترمز التنانين الصينية قديمًا إلى السلطان والقوة المبشّرة، وخصوصًا التحكم في المياه والأمطار والأعاصير والفيضانات. ويرمز التنين أيضًا إلى السلطان والقوة والحظ الطيب. واعتاد إمبراطور الصين استخدام التنين بهذا المعنى ليرمز إلى سلطاته الإمبراطورية وقوته البالغة.

تتم مقارنة الأشخاص المتميزين والنابهين بالتنين في اللغة الصينية اليومية، تتم مقارنة الأشخاص المتميزين والنابهين بالتنين، في حين يضاهون بين الأشخاص المفلسين بكائنات أخرى محتقرة منها الديدان. وهناك عدد لا بأس به من الأمثال والكنايات تذكر التنين ومنها على سبيل المثال : “يتمنى أن يصبح ابنه تنينًا” (望子成龍龍، أي يصبح مثل التنين).

تنين حي

لم يعد حيوان التنين الأسطوري موجوداً في الكتب القديمة وفي مخيلاتنا فقط، بل ما تم اكتشافه في الصين يثبت أنه كان يعيش على أرض الواقع؛ عثر فلاحون بقرية زانغياكو شمال الصين على هيكل عظمي ضخم لما قالوا إنه “تنين”؛ وقام أحد القرويين بتصوير المشهد الغريب، زاعماً أنه عثر على ما يثبت وجود التنين.

الفرق بين التنين والديناصور

1- كلمة ((تنانين)) عظام كانت معروفة قبل 6000عام بحسب تكوين1: 21 بينما كلمة ((ديناصور)) بدأ باستخدامها رتشارد-اون في القرن19 أي منذ قرابة 200 عام ومعناها “سحلية رهيبة”
2- التنانين منها البر مائية ومنها الطائر بحسب تكوين1: 21، وكذلك يقول أنصار الديناصورات عنها أيضا

بينما يتصورون أن الديناصورات ماتت وانتهت قبل ظهور الانسان نجد أن

3- التنانين عاشت مع الانسان وموجودة في تراث كل الشعوب تقريبا مثل الصين ونرى أيضا مارجرجس يقتل واحد منها ويوجد كائن في بحيرة في كينيا يشبه الديناصور
4- توجد حفريات لايتم ترويجها بها مزيج من آثار الديناصورات والإنسان في نفس الوقت
5- الموت لم يبدأ دخول العالم إلا بعد سقوط آدم الذي سلطه الله على الخليقة بحسب رومية5: 12 “بانسان واحد دخلت الخطية الى العالم وبالخطية الموت”

بينما تميل نظرية الديناصورات إلى فكر النشوء والتطور والارتقاء نجد أن

6- نظرية الديناصورات تقترح بدون اثبات معملي أن الانسان مادة كيمائية تطورت من خلية الامبيا ولاروح لها وبالتالي فعبادة الله كانت من أحد اختراعات الإنسان في مرحلة سابقة ويجب أن يتركها
7- نظرية الديناصورات تقترح بدون اثبات معملي أن الكون بدأ بانفجار شمسي عظيم. في حين يوضح الكتاب المقدس خلق الأرض قبل الشمس بأربعة أيام
8- نظرية الديناصورات تقترح بدون اثبات معملي أن الحفريات العضوية الموجودة في طبقات كل أنحاء الأرض تكونت ببطء على مدى ملايين السنين. هذا في حين أن المواد العضوية تتحلل خلال أشهر أو أسابيع إذا لم تدفن فجأة نتيجة انفجار مفاجئ لغرف في باطن كل أنحاء الأرض في نفس الوقت كما حدث في طوفان نوح تكوين7: 11 حيث انفجرت كل ينابيع الغمر العظيم

قصة خيالية عن التنين

كان التِّنِّينُ الصغير يلعبُ مع التمساح في قلبِ البِرْكةِ الكبيرة في الغابة السوداء، قُرب البجعة وأولادِها.

وفي يومٍ ذهب التنين إلى البِركة، فوجد التمساح مريضاً جدًّا وهو يبكي، فقال له: ماذا بك؟

قال التمساح: أكلتُ مِعزى مريضةً جدًّا، فتعبتُ كثيراً.

قال له التنين: هل تحبُّ أن أُساعدك؟

قال التمساح: أشكرك، أنا لم أذهب إلى طبيبِ الغابة.

قال التنين: وهل يوجد هنا طبيب؟

قال التمساح: طبعاً، وهو طبيبٌ ماهرٌ أيضاً.

قال التنين: حسناً، أنا سوف أذهبُ إلى الطبيب، فأين يسكن؟

قال التمساح: إنه يسكن فوقَ الجبل، وهناك النحلُ القاتل!

قال التنين: سوف أذهب وأُحضر لك الطبيبَ بسرعة يا صديقي.

وخرج التِّنينُ الصغير، وتسلق الجبل، وكان الطبيب فوق الجبل، لكنه في قفصٍ من ذَهبٍ!

استغرب التنين، وقال: لماذا أنت في قفصٍ من ذهب؟

قال: أنا ابنُ ملكٍ عظيم، وكنت أدرسُ الطبَّ، ولكن أبي مات، وقرَّر عمِّي أن يقتلني.. فهربتُ ومعي (الماسَةُ الصفراءُ) فهي هديةٌ لي من أبي، وجاءت اليومَ ساحرةٌ شريرة أخذَت الماسةَ، وحبسَتني في هذا القفص، وهو مِن الذهب، ولكن من يقترب منهُ يموت!

قال التنين: لماذا يموت؟ أنا صديقي مريضٌ وأريدك أن ترافقني، فالأمر ضروري.

قال الطبيب: آسف، لن أخرج من القفص إلاَّ في الليل، فالقفص يفتح في الليل ويُغلق في النهار.

قال التنين: إذاً نهرب في الليل!

ضحك الطبيبُ وقال: القفصُ مَسحور، فهو يظهر لي بالنهار ويختفي بالليل، حتى لو هربت إلى أبعدِ مكانٍ فهو يَتبعُني إلى أي مكانٍ غير الماء.

قال التنين: إذاً نهرب عن طريقِ النهر، وسوف أساعدكَ على التَّنفس في الماء.. هيَّا.

… اختفى القفص، وذهبَ الأمير إلى التمساح، وكان معه دواءٌ شافٍ، فشُفي التمساح.

وعند حلول النهار ظهرَ القفص وحُبس الطبيب، فقال التمساح: سوف أساعدك على رجُوع الماسَةِ إليك، وعلى رجوعك إلى قصرك أيضاً.

قال الطبيب: لا، لا، هذا خطرٌ جدًّا، فالساحرة مع عمي.

قال التمساح والتنين: ونحن معنا اللهُ الحقُّ، فلا تخَفْ.

وذهبوا إلى الساحرة، وعندما أحسَّت بهما قرَّرَت التخلُّص منهما، ولكنَّ التنين قال للتمساح: أدخِلني بسرعة من النافذة حتى أبحث عن الماسة، فهي هُنا، إنني أُحسُّ بها.

قال: تفضل ادخل.

ودخل التنين، وذهب التمساحُ حتى يشغلَ الجنودَ والساحرة عن التنين، وأخذ التنينُ الماسة وبلعها، فتغير شكلُ التنين، وظهر له جناحانِ، وزاد حجمهُ وطار بعيداً، وأخذ التمساحُ بقدميهِ، وذهب إلى الطبيب وأعطاهُ الماسة.

فقال الطبيب: لا، هذه الماسةُ لك أيها التنين، فالساحرة ماتت اليوم.. قتلَها عمي ومات هو أيضاً من الحزن على الماسة، فقد علِم أنك أخذتها، فهي من حقكَ أنت، وسوف أرجعُ أنا إلى القصر وأعيش وأحكم البلدة بالحقِّ والعدل.

قال التنين: لماذا أخذ هذه الجوهرة الجميلة؟

قال الطبيب: لأنَّ معي ماسَتي، وهذه كانت ماسَتَك أنت، كنت تحتاجها كي يظهر لكَ جناحان.

قال التنين: أشكرك على ذلك.

قال: أبي ترك لي ماسةً صفراء، وترك أبوك لك – أيُّها التنين – ماسةً حتى تساعدك على محاربةِ الظلم.. تعالَ معي، سوف نحارب الظالمين معاً.

قال التنين والتمساح: موافقان.

نتعلم من القصة:

• في الاتحاد قوةٌ.
• عدم الخوف من أيِّ مخلوق.
• الخوف من اللهِ فقط.

رقصة التنين الصينية

في القرن التاسع عشر، بدأ موطنو تاي هانغ في تنفيذ رقصة تنين لإيقاف لعنة الحظ السيء التي حلت على قريتهم. وبعد أكثر من قرن من الزمان، كانت قريتهم قد صارت جزءًا من مدينة هونغ كونغ سريعة النمو. ولكن التنين ما زال يرقص. فتلك الرقصة قد احتلت مكانة مميزة في القائمة الصينية الوطنية الثالثة للموروثات الثقافية غير الملموسة وتم اختيارها كأحد الأمثلة البارزة على الممارسات الجيدة لحماية الموروثات الوطنية (Remarkable Examples of Good Practice for Safeguarding the National ICH Items) تقديرًا للجهود المبذولة في حماية الموروثات الثقافية غير الملموسة.

بدأ هذا التقليد قبل أيام قليلة من مهرجان منتصف الخريف منذ نحو مئة سنة. في البداية ضرب إعصارٌ قويٌ قطاعي الصيد والزراعة في تاي هانغ، وبعدها انتشر وباء في القرية. ولكن بعد أن قضى الثعبان على الماشية، قرر القرويون وضع حد لهذه المأساة. أصدر أحد العرافين مرسومًا يفيد بأن السبيل الوحيد لوقف حالة الفوضى هو عبر أداء رقصة نارية لمدة ثلاثة أيام وليالٍ خلال المهرجان المقبل. فبنى القرويون تنينًا ضخمًا من القش وغطوه بعيدان البخور التي أضاءوها خلال الرقصة. وعلى وقع قارعي الطبول والمفرقعات النارية، نفذّوا ما قيل لهم ورقصوا لمدة ثلاثة أيام وليالٍ…واختفى الوباء.

بالرغم من أن تاي هانج لم تعد مدينة، فإن مواطنيها ما زالوا يعيدون إحياء الطقوس النارية القديمة بتنين ضخم لا ينبغى أن يؤخذ على محمل الجد! الوينديين التذكاريين يقومون بأدائهم بالنار و الدخان و الغضب الإحتفالي من خلال شوارع تاي هانج عبر ثلاثة ليالي تضئ بالقمر

موقع التنين الصيني

تنين الكومودو

ينُ كُومُودُو أو تِنِّينُ الكُمُودُو أو العَظَايَةُ التِنِّينُ أو وَرَلُ كُومُودُو هو نوعٌ من السحالي مقصورٌ وُجُودُها على بضعة جُزُرٍ إندونيسيَّة، هي: كومودو، ورنكة، وفلوريس، وگيلي موتانگ، وپدار. تنتمي هذه العظايا إلى فصيلة الورليَّات، وهي أكبر العظايا الباقية حجمًا، من الزواحف الكِبار ضخمة الجسم قويَّة المخالب وطويلة الذيل، وقد يزيدُ طول البالغة منها عن ثلاثة أمتار (10 أقدام)، وفي بعض الحالات الاستثنائيَّة، يُمكن أن تصل زنتها إلى حوالي 70 كيلوغرامًا (150 رطلًا).

يُعزى حجمها الهائل غير المألوف بين السحالي إلى الظاهرة الأحيائيَّة المعروفة بِـ«العملقة الجُزُريَّة»، حيثُ تتضخَّم إحدى الكائنات الحيَّة قاطنة جزيرة ما عبر عدَّة أجيالٍ مُتعاقبة لِتلعب دورًا بيئيًّا مُعينًا لا يلعبه أي كائنٍ آخر على تلك الجزيرة، وفي حالة هذه التنانين فإنها لعبت دور الضواري الرئيسيَّة عبر موطنها نظرًا لِعدم وُجودٍ أيَّة مُفترساتٍ بريَّةٍ أُخرى، فحلَّت مكانها واستفادت من انعدام المُنافسة على الغذاء، فكبُر حجمها بِمُرور الوقت وتربَّعت على قمَّة السلسلة الغذائيَّة. تُشيرُ بعض الأبحاث الأُخرى إلى أنَّ تنانين كومودو هي المُمثلة الوحيدة الباقية من جُمهرات سحالٍ ورليَّةٍ بائدةٍ فائقة الضخامة، انتشرت في قديم الزمان عبر أنحاء إندونيسيا وأُستراليا، وانقرضت مع غيرها من الحيوانات الضخمة في أواخر العصر الحديث الأقرب (العصر الپليستوسيني)، نتيجة الأنشطة البشريَّة على الأغلب. اكتُشفت مُستحاثات عظايا عملاقة شديدة الشبه بِتنانين كومودو في أُستراليا، وقُدِّر عُمرها بِما يزيد عن 3.8 ملايين سنة، كما أظهرت الاكتشافات الأُحفُوريَّة أنَّ حجم التنانين قاطنة جزيرة فلوريس لم يتبدَّل وظلَّ على ما هو عليه مُنذُ حوالي 900,000 سنة، وهي فترة تميَّزت بِتغيُّراتٍ كبيرةٍ على صعيد أوضاع الحيوانات في العالم، فاندثرت الكثير من الكائنات الضخمة قاطنة الجُزر، كما بدأت أشباه البشر من القردة العُليا تُهاجرُ تباعًا إلى مُختلف مناطق العالم بما فيها بعض الجُزر القريبة من البر القارِّي، ومنها مواطن هذه السحالي.

تنين تنين

السابق
الهدهد
التالي
تنين الكومودو

اترك تعليقاً